إعلان رئيسي
صحة الأم والطفلمقالات دكتورك

أعراض تؤكد وجود الحمل

هناك علامات وأعراض تؤكد وجود الحمل، ويمكن أن تختلف علامات الحمل المبكر من شخص لآخر ومن حمل إلى آخر.  فقد تشعر المرأة بأن جسمها يجري تغييرات قبل أن تعرف أنها حامل أو قد لا تلاحظ أي أعراض على الإطلاق.

تشمل أعراض الحمل المبكر غياب الدورة الشهرية ، والحاجة إلى التبول في كثير من الأحيان ، وألم الثديين ، والشعور بالتعب بالإضافة إلى غثيان الصباح.

قبل أن نتعرف على الأعراض التي تؤكد وجود الحمل بالتفصيل، دعونا أولاً نتعرف على ماهية الحمل ومراحله.

ما هو الحمل؟

يطلق مصطلح الحمل على عملية التلقيح التى تحدث بين الحيوان المنوى والبويضة الناتجة من المبيض لتكوين الزيجوت وانغماس البويضة الملقحة فى الرحم.

مراحل الحمل

يمكن تقسيم فترة الحمل، والتى تساوى حوالى 40 أسبوع من موعد آخر دورة شهرية إلى ثلاثة مراحل:

  1. المرحلة الأولى

مدتها 12 أسبوع ، و يكون فيها معدل نمو الجنين عالياً بالنسبة للمرحلتين التاليتين، لذلك ينصح الطبيب بتناول حمض الفوليك فى هذه المرحلة لأنه يساعد على انقسام خلايا الجنين ، كما يبدأ فيها تكوين الأعضاء الداخلية للجنين.

2. المرحلة الثانية

مدتها 15 أسبوع ، وهى المرحلة التى تبدأ فيها الأم بالشعور بحركة الجنين بداخلها ، ويمكن أن يلاحظ الطبيب وجود تشوهات من خلال السونار إن وجدت فى هذة المرحلة.

3. المرحلة الثالثة

مدتها 13 أسبوع فى الحمل المكتمل، وقد تقل فى حالات الولادة المبكرة. يكتمل فى هذه المرحلة نمو الجنين وحينها يتمكن من فتح عينيه واستقبال المؤثرات الضوئية ، وتشعر الأم فى هذه المرحلة بمزيد من التعب والإرهاق وثقل أسفل البطن خاصة فى منطقة الحوض.

ما هى أعراض الحمل؟

قبل البداية فى ذكر أعراض تؤكد وجود الحمل، لابد من معرفة أن أعراض الحمل قد لا تظهر على جميع النساء. وقد يكون سبب ظهور بعض هذه الأعراض أسباب أخرى غير الحمل، لذا فإن الطريقة الأمثل للتأكد من وجود الحمل هى عمل اختبار حمل.

تشمل تلك الأعراض ما يلي:

أعراض تؤكد وجود الحمل

  • حدوث تقلصات ونزيف من المهبل

تحدث التقلصات نتيجة التصاق البويضة بجدار الرحم بعد تلقيحها بالحيوانات المنوية ، قد تتشابه هذه التقلصات مع تقلصات الدورة الشهرية لذلك فقد لا تلاحظ المرأة هذة العلامة.

بالنسبة للنزيف فيكون نتيجة نفس السبب الخاص بالتقلصات ويكون خلال 10 أيام من اخصاب البويضة ويسمى بنزيف الإنغراس ، وقد يصاحبه افرازات مهبلية والتى عادةً ما تكون غير ضارة ولكن إذا كان لهذه الإفرازات رائحة كريهة فهذا يعنى وجود عدوى وتحتاج إلى علاج.

  • تغيرات الثدى المتعلقة بالحمل

تعتبر التغيرات التى تطرأ على الثدى من العلامات المبكرة جداً لحدوث الحمل، ومنها تغير لون الهالة (المنطقة المحيطة بالحلمة) بحيث تصبح داكنة والشعور بالإمتلاء والألم فى الثدى. وهذه التغيرات ترجع إلى تغيير مستوى الهرمونات بعد الحمل.

  • الشعور بالتعب والإرهاق

تشعر الكثير من النساء الحوامل بالإرهاق والتعب من بداية فترة الحمل. وقد يكون سبب الإرهاق هذا هو زيادة مستوى هرمون البروجسترون أو انخفاض مستويات السكر وضغط الدم. فى هذه الحالة تحتاج المرأة لمزيد من الراحة وتناول الأطعمة الغنية بالحديد والبروتين .

  • الشعور بالغثيان مع القيء أو بدونه

يعد الشعور بالغثيان من أعراض الحمل الشهيرة. قد يكون سبب الشعور بالغثيان أثناء الحمل هو تغير الهرمونات الذى يحدث، يقل هذا الشعور مع انتهاء الشهر الثالث. وقد يستمر مع بعض النساء لطول فترة الحمل، لكن يجب التأكد من الحصول على العناصر الغذائية الهامة لسلامة الأم والطفل.

غالبًا ما يبدأ غثيان الصباح ، الذي يمكن أن يحدث في أي وقت من النهار أو الليل ، بعد شهر إلى شهرين من الحمل. ومع ذلك ، تشعر بعض النساء بالغثيان في وقت مبكر وبعضهن لا يشعرن به أبدًا.

أعراض أخري شائعة

  • غياب الدورة الشهرية

يعد غياب الدورة الشهرية أكثر علامة واضحة من العلامات المبكرة لحدوث الحمل. فإذا لاحظت المرأة غياب الدورة الشهرية فيجب التأكد من وجود حمل بعمل اختبار حمل. وذلك لأن هناك أسباب أخرى تؤدى إلى غياب الدورة الشهرية مثل وجود مشاكل فى الهرمونات أوالزيادة الكبيرة فى الوزن أو التوقف عن تناول حبوب منع الحمل.

  • كثرة التبول

بالنسبة للعديد من النساء، بعد الحمل تزداد عملية التبول وخاصة بعد ستة أو ثمان أسابيع من بداية الحمل، نتيجة تغير مستوي الهرمونات بعد الحمل. كما أن زيادة حجم الرحم بعد الحمل يضغط على المثانة مما يزيد من عدد مرات التبول.

 لكن يجب معرفة أن كثرة التبول وحدها لا تؤكد وجود حمل، فقد يكون سبب كثرة التبول هو وجود عدوى فى الجهاز البولى أو الإصابة بمرض السكر أو استخدام مدرات البول كعلاج لإرتفاع ضغط الدم.

  • ظهور أوردة الساقين

تعد ظهور أوردة الساقين من العلامات المرتبطة بالحمل ولكن قد لا تظهر بعد حدوث الحمل مباشرة ويرجع سبب ظهور هذه الأوردة إلى ضغط الرحم بعد انتفاخة على الأوردة الخاصة بالساقين مما يقلل من حركة الدم بها وظهورها بالإضافة إلى زيادة كمية الدم الموجودة بالدورة الدموية للحامل.

  • الشعوربالإمساك

يحدث الإمساك خلال فترة الحمل نتيجة لإرتفاع نسبة هرمون البروجسترون أثناء الحمل ، والذى يعمل على تقليل حركة الجهاز الهضمى. ولكى تتجنب المرأة حدوث الإمساك خلال فترة الحمل، يجب شرب الكثير من الماء وتناول أطعمة غنية بالألياف.

  • الوحم أو النفور من الطعام

تزداد حاسة الشم بالنسبة للمرأة الحامل نتيجة تغير مستوى الهرمونات بالجسم، مما يجعلها تنفر من تناول الكثير من الطعام. وقد تشتهى طعاما لم تكن تعتاد عليه من قبل وهو ما يسمى بالوحم.

  • تقلب المزاج والشعور بالصداع وألم فى الظهر

يحدث هذا عادة نتيجة ارتفاع مستوى هرمونات الحمل بالجسم (الإستروجين والبروجسترون)، وأيضاً نتيجة انخفاض مستوى السكر بالدم ، بالإضافة إلى انخفاض ضغط الدم نتيجة لتوسيع الأوعية الدموية.

أعراض غير شائعة

  • الشعور بطعم معدني في الفم

يقول الكثير من الناس أنهم يشعرون بطعم معدني في أفواههم خلال المراحل الأولى من الحمل. قد يكون طعمه وكأن لديك كومة من العملات المعدنية في الفم. يمكن أن يحدث هذا عند تناول أطعمة معينة أو بشكل عشوائي على مدار اليوم. يعتبر هذا العرض من الأعراض نادرة الحدوث.

  • حب الشباب أو تغيرات الجلد

زيادة الهرمونات وحجم الدم هي المسؤولة عن أي تغيرات جلدية تعاني منها المرأة الحامل. بينما يحصل بعض الأشخاص على توهج أثناء الحمل وبشرة أكثر صفاءً أثناء الحمل ، قد يصاب البعض الآخر بمزيد من البثور.

أسئلة شائعة بخصوص الحمل

أعراض تؤكد وجود الحمل.

في أي وقت مبكر تبدأ أعراض الحمل؟

يختلف الوقت الذي يظهر فيه أعراض الحمل من شخص لآخر، حيث يشعر بعض الأشخاص بالحمل في غضون أيام قليلة من الحمل ، بينما لا يشعر الآخرون بالحمل لأسابيع بعد اختبار الحمل الإيجابي.

هل تظهرأعراض الحمل المبكرة على جميع النساء ؟

بالطبع لا، لايشترط ظهور نفس الأعراض على جميع النساء ولا حتى على نفس المرأة فى كل مرة من الحمل.

هل يمكن أن تشعر المرأة بالحمل قبل انقطاع الدورة الشهرية؟

نعم، يمكن أن تشعر المرأة بالحمل قبل انقطاع الدورة الشهرية بحوالى أسبوع.

هل من الممكن أن تشعر المرأة بأعراض الحمل السابقة ولا تكن حامل؟

نعم من الممكن ذلك، فقد تتشابه الكثير من الأعراض مع حالات مرضية أخري. كما أن انقطاع الدروة يمكن أن يكون بسسب تغير الهرمونات أو اكتساب المزيد من الوزن.

 وأيضاً قد تتداخل أعراض ما قبل الدورة الشهرية مع أعراض الحمل فيجب التأكد من الحمل بواسطة اختبار الحمل.

ما هو الوقت المناسب لإجراء اختبار حمل؟

فكرة عمل اختبار الحمل هى قياس مستوى هرمون معين ناتج عن الحمل يسمى HCG ، هذا الهرمون يظهربمستوى يمكن قياسه  فى البول بعد حوالى أسبوعين أو ثلاثة من الحمل. لذا من الأفضل انتظار أسبوع بعد انقطاع الدورة لعمل اختبار الحمل حتى لا تحصل على نتيجة سلبية كاذبة.

أما إذا كان الإختبار عن طريق الدم، فلسنا بحاجة إلى انتظار أسبوع بعد انقطاع الدورة.

كيف يمكن تجنب حدوث الإمساك خلال فترة الحمل؟

يحدث الإمساك عادةً نتيجة بطىء حركة الجهاز الهضمى استجابة لهرمونات الحمل. ويمكن تقليل الإمساك وعلاجه من خلال الإكثار من شرب الماء خلال فترة الحمل، وتناول أغذية غنية بالألياف مثل الفواكه.

هل من الممكن أن تتشابه أعراض الحمل مع أعراض الدورة الشهرية؟

نعم، يمكن أن تتشابه أعراض الحمل وأعراض الدورة الشهرية مع وجود بعض الفروق بينهم.

فالنزيف فى الدورة الشهرية يكون بصورة أثقل، ويستمر لمدة أسبوع أو أكثر. أما بالنسبة للحمل فيكون هناك بعض النقاط البسيطة ولا تستمر لمدة طويلة مثل الدورة.

كم تستمر فترة الحمل؟

تقترب فترة الحمل الكامل من 40 أسبوع بداية من تاريخ آخر دورة .

المصادر:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!