إعلان رئيسي
الطب البديلمقالات دكتورك

فوائد السمسم

فوائد السمسم عديدة، ولهذا السبب يقوم الناس بزراعة بذور السمسم في جميع أنحاء العالم منذ عصور ما قبل التاريخ.

ما هو السمسم؟

السمسم هو نبات يزرع منذ العصور القديمة فى معظم المناطق الإستوائية وشبه الإستوائية على نطاق واسع، وأيضاً المناطق الجنوبية المعتدلة. يمتلك السمسم رائحة وطعم خفيفين أشبة بالبندق ويعتبر شرق أفريقيا وآسيا هما المنشأ الأول لهذه البذور.

 استخدم  المصريون القدماء السمسم بعد طحنه كدقيق للحبوب ، كما استخدم الصينيون والرومان تلك البذور منذ عقود كثيرة لعمل عجينة الخبز. تعد النسبة الأكبر والمكون الرئيسى لهذه البذور هو الزيت الثابت. وقد يصل تركيز الزيت الثابت إلى 60 %، والذي يتميز باستقراره ومقاومته للأكسدة.

فى هذا المقال، سوف نتعرف علي أهم فوائد السمسم.

ما هي فوائد السمسم؟

  • مصدرغنى بالألياف

حيث تحتوى الخمس ملاعق الكبيرة (50 جراماً) من بذور السمسم على حوالى 6 جرام من الألياف، وهو ما يعادل حوالى 20% من الكمية اليومية المطلوبة.

تساعد الألياف الجهاز الهضمى فى عمله. كما أن الألياف الموجودة فى بذور السمسم تساعد فى تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسمنة ، بالإضافة إلي مرض السكرى من النوع الثاني.

  • تقليل نسب الكوليستيرول والدهون الثلاثية

أوضحت الدراسات أنه عند تناول الفرد بذور السمسم بانتظام،  فإن نسب ارتفاع الكوليستيرول والدهون الثلاثية تقل. وبذلك تقل نسب الإصابة بأمراض القلب، حيث تتكون بذور السمسم من 15 % فقط من الدهون المشبعة، وحوالى 80 % من الدهون الغير مشبعة .

تناول الدهون الغير مشبعة وتقليل الدهون المشبعة يساعد فى خفض نسب الكوليستيرول بالدم والدهون الثلاثية أيضاً. كما أن بذور السمسم تحتوى على نوعين من المركبات النباتية، والتى تساعد أيضاً فى خفض نسب الكوليستيرول والدهون الثلاثية.

 قد أوضحت تجربة تم اجراؤها على 38 شخصاً يعانون من ارتفاع نسب الكوليستيرول والدهون الثلاثية، انخفاض نسب الكوليستيرول بحوالى 10 % عند تناول 5 ملاعق كبيرة من بذور السمسم بطريقة منتظمة يومياً لمده شهرين .

فوائد السمسم

  • مصدر للبروتين النباتى

تحتوى 3 ملاعق كبيرة من بذور السمسم على حوالى 5 جرام من البروتين. ويعتبر البروتين مهم جداً للصحة، لأنه يدخل فى تركيب العضلات والهرمونات.

كما تحتوى بذور السمسم على حمض اللايسين، وهو من الأحماض الأمينية المهمة للجسم، ولكن يوجد بنسبة أقل من المصادر الحيوانية. كما تحتوي بذور السمسم على نسبة عالية من حمضى الميثيونين والسيستين، والتي لا توفرها البقوليات بكميات كبيرة.

  • مصدر جيد لفيتامين ب

كما هو معروف أن فيتامينات ب لها دور مهم فى العديد من العمليات الحيوية بالجسم والتمثيل الغذائى وتقوية الأعصاب. تحتوى بذور السمسم على كلاً من فيتامين ب1 ، فيتامين ب3 ، فيتامين ب6 . هذه الفيتامينات موزعة فى القشرة والبذور معاً، وبذلك يعتبر السمسم مصدر جيد لفيتامين ب.

  • غنى بالمواد المضادة للأكسدة

تحتوى بذور السمسم على فيتامين هـ ، وهو أحد مضادات الأكسدة ، التى تحمى الجسم من أمراض كثيرة وأولها أمراض القلب. كما توضح الدراسات أنه يزيد من نشاط مضادات الأكسدة الموجودة بالدم ، كما أن القشور تعمل أيضاً كمضادات للأكسدة .

فوائد السمسم لتقليل الالتهابات

قد تساعد بذور السمسم على تقليل الالتهابات ، وقد يكون هذا بسبب السيسامسن الموجود فى بذور وزيوت السمسم .

تمت ملاحظة انخفاض الالتهابات بنسبة تتراوح من 51 % إلى 79 % فى الأشخاص المصابين بأمراض الكلى عند تناولهم مزيجاً من بذور الكتان 18 جرام وبذور السمسم 6 جرام وبذور اليقطين يومياً لمدة 3 شهور.

مع العلم أن تاثير بذور السمسم وحدها على تقليل الالتهابات ليس بالقدر الأكبر، لأن الدراسات قد أجريت على مزيج من البذور.

فوائد السمسم فى تكوين خلايا الدم

تحتوى بذور السمسم على عناصر الحديد والنحاس وفيتامين ب6 ، وكلاً منهم له دور مهم فى تكوين خلايا الدم الحمراء. يدخل الحديد فى تكوين الهيموجلوبين الموجود داخل خلايا الدم الحمراء، والمسؤول عن حمل ونقل الأكسجين إلى خلايا الجسم المختلفة. كما يدخل كلاً من النحاس وفيتامين ب6 فى تكوين الهيموجلوبين.

فوائد السمسم فى السيطرة على مرض السكرى

تأتي هذه الفائدة من كون بذور السمسم منخفضة الكربوهيدرات وغناها بالدهون والبروتينات الصحية، مما يجعلها تحافظ على نسب السكر بالدم. تحتوى أيضاً بذور السمسم على البينوريسينول والذى يقوم بتثبيط عمل انزيم المالتيز المسؤول عن تفكيك سكر المالتوز الموجود فى كثير من المنتجات الغذائية ، ونتيجة لهذا التثبيط فإن امتصاص الجسم للسكريات يساعد على تنظيم نسب السكر بالدم.

فوائد السمسم لتقوية جهاز المناعة

تحتوى بذور السمسم على العديد من العناصر الغذائية المهمة لجهاز المناعة مثل الزنك والسيلينيوم والنحاس والحديد وفيتامين ب6 وفيتامين هـ  ، وتمتلك تلك العناصر الغذائية أهمية لجهاز المناعة. فعلي سبيل المثال، يساعد الزنك على تنشيط خلايا الدم البيضاء المسؤولة عن التعرف على الميكروبات ومهاجمتها.

فوائد السمسم للتخفيف من التهاب المفاصل وآلام الركبة

تحتوى بذور السمسم على مادة السيسامين ، والتى تلعب دوراً مهماً فى تقليل الإلتهابات ،  بالإضافة إلي أنها تحمى الغضاريف من الأضرار التأكسدية. توضح دراسة أن الأشخاص المصابين بالتهاب مفاصل الركبة عند تناولهم خمس ملاعق من مسحوق بذورالسمسم يومياً لمدة شهرين مع العلاج الدوائى المخصص ، قلت نسب الالتهاب لديهم بحوالى 63%. أما المرضى الذين تناولوا العلاج دون بذور السمسم قلت الالتهابات بنسبة 22 % فقط..

فوائد السمسم للمحافظة على صحة وأداء الغدة الدرقية

تحتوى الغدة الدرقية على مادة السيلينيوم بنسبة أكبر من أى عضو آخر بالجسم ، وهذه المادة لها دور مهم فى تكوين الغدة الدرقية لهرموناتها. بذور السمسم تحتوى على نسبة جيدة من مادة السيلينيوم بالإضافة إلى الحديد والنحاس وفيتامين ب6 ،  وهذا يوضح أن لها دور مهم فى عمل الغدة الدرقية .

فوائد السمسم فى تنظيم هرمونات المرأة

عند انقطاع الطمث تقل نسبة هرمون الاستروجين فى الجسم مما يجعل المرأة أكثر عرضة لسرطان الثدى والهبات الساخنة وغيرها من أعراض انسحاب الاستروجين. بذور السمسم تحتوى على مادة فيتويستروغنز ، وهذه المادة تشبه هرمون الاستروجين مما يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدى.

فوائد السمسم لتعزيز صحة العظام

تحتوى بذور السمسم على العديد من العناصر الغذائية المهمة للعظام مثل الكالسيوم والماغنيسيوم والمنغنيز والزنك ، والتى تساعد على تقوية العظام وتقليل فرص هشاشة العظام .

هل يعتبر تناول السمسم مفيد أثناء الحمل؟

بالطبع، هناك العديد من الفوائد عند تناول السمسم أثناء الحمل، ومنها أن السمسم يقلل من اضطرابات الجهاز الهضمى والتى تزيد فى الفترات الأولى من الحمل. يعمل السمسم أيضاً علي التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب وهشاشة العظام لاحتوائه على الكالسيوم والماغنسيوم، كما أن بذور السمسم غنية بمواد مضادة للأكسدة .

هل السمسم يقوى الأعصاب؟

نعم، يساعد السمسم فى تقوية الأعصاب حيث يحتوى على فيتامينات ب 1 ، 3 ، 6 .

هل تحتوى بذور السمسم على فيتامين د؟

لا، بذور السمسم تحتوى على الكالسيوم – كما ذكرنا سابقاً –  وليس فيتامين د.

هل السمسم يقوى الشعر؟

تحتوى بذور السمسم على الزنك وفيتامين هـ كمضاد للأكسدة، وتساعد على زيادة نشاط مضادات الأكسدة الأخرى مما يجعله يساعد فى تعزيز نمو الشعر وتقويته.

هل يمكن استخدام عسل السمسم بدلاً من السكر الصناعى؟

نعم، بالطبع يمكن ذلك فعسل السمسم يمكنه تحلية المشروبات أو صناعة الحلوى بدلاً من السكر الصناعى. بالإضافة إلى أنه مفيد للمناعة والجهاز الهضمى ويحتوى على مواد مضادة للأكسدة. ولكن يحذر استخدامه بكثرة.

المصادر:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!