إعلان رئيسي
مقالات دكتوركمقالات ونصائح طبية

نصائح عند تناول حلوى المولد

هل حلوى المولد ترفع الضغط؟

نصائح عند تناول حلوى المولد، المصريون يعشقون الحلويات، ولا سيما في الأعياد. يُحتفل بالمولد النبوي في جميع أنحاء العالم الإسلامي، وتبدأ الاحتفالات بغروب الشمس في اليوم الثاني عشر من الشهر الثالث من التقويم الإسلامي. التحضيرات تبدأ قبل أسابيع من الاحتفالات، ويكون لاستهلاك حلاوة المولد دور كبير في إحياء هذا الاحتفال. ستناقش مقالاتنا فوائد حلوى المولد، وأضرارها، و نصائح هامة عند تناولها.

ما هي فوائد حلوى المولد؟

طوال تاريخها، كانت الحلوى علاجًا ممتازًا يضفي البهجة على وجوه الناس. كما، يظل الكثيرون يتساءلون عما إذا كان استهلاك الحلوى يمكن اعتباره مفيدًا للصحة. ينصح باتباع نصائح عند تناول حلوى المولد؛ للحصول على فوائد حلوى المولد، ومنها:

تحسين المزاج
عند تناول الحلوى، تطلق مواد كيميائية في أدمغتنا تسبب شعورًا بالسعادة كالدوبامين والسيروتونين، مما يجعل الحلوى مرتبطة بتحسين المزاج وتوفير الراحة في الأوقات الصعبة.

مخفف التوتر ومهدئ للقلق

يمكن أن يؤدي الاستمتاع بقطعة من الحلوى إلى تحفيز استجابة الجسم للاسترخاء، مما يساعدنا على الشعور براحة أكبر وتقليل مشاعر التوتر. يمكن أن يساهم هذا التأثير المهدئ في الشعور العام بالرفاهية.

الراحة العاطفية
غالبًا ما ترتبط الحلوى بالراحة العاطفية، حيث يلجأ الكثير من الناس إلى تناول الحلوى في أوقات الحزن أو الوحدة. إن تذوق الحلوى يمكن أن يوفر إحساسًا بالأمان والألفة، كما تذكرنا بمباهج الطفولة البسيطة. بالنسبة للبعض، يمكن أن يكون هذا الارتباط العاطفي بالحلوى مريحًا وعلاجيًا للغاية.

دعم طاقة الجسم

تعد حلوى المولد مصدر سريع للطاقة. ولا سيما التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات البسيطة. عندما تحتاج إلى الانتعاش أو زيادة الطاقة خلال يوم حافل، يمكن أن تكون الحلوى خيارًا مناسبًا. غالبًا ما يستخدم الرياضيون، على وجه الخصوص، الحلوى كمصدر سريع للجلوكوز لتغذية تدريباتهم المكثفة والحفاظ على مستويات الأداء.

محسن المزاج والإنتاجية

عندما تكون مستويات الطاقة لدينا منخفضة، يمكن أن يؤثر ذلك في مزاجنا وإنتاجيتنا. قدرة حلوى المولد على تقديم دفعة سريعة للطاقة يمكن أن تؤدي إلى زيادة اليقظة وتحسين الوظيفة الإدراكية. يمكن أن يكون هذا مفيدًا بصورة خاصة في المواقف التي تحتاج فيها إلى الاستمرار في التركيز والتحفيز. يمكن الاستفادة من هذه الفوائد دون ضرر باتباع نصائح عند تناول حلوى المولد.

هل حلاوه المولد مضره؟

يعتقد الخبراء أن استهلاك السكر في الحلويات هو سبب رئيسي للسمنة والعديد من الأمراض المزمنة، مثل مرض السكري من النوع الثاني، قد تكون حلاوه المولد مضره. لذا؛ ينبغي الالتزام ببعض نصائح عند تناول حلوى المولد. التي من شأنها تعمل على تقليل الأضرار الآتية:

تناول حلوى المولد والتي تحتوي على نسبة عالية من الفركتوز، يمكن أن يزيد من الجوع ويؤدي إلى زيادة الوزن لأنها لا تحد من الشهية.

يزيد استهلاك حلوى المولد من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب مثل السمنة وارتفاع ضغط الدم والالتهابات.

يمكن أن تؤدي الأنظمة الغذائية عالية السكر مثل حلوى المولد إلى زيادة إفراز الأندروجين وإنتاج الزيت والالتهابات، وكلها يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بحب الشباب.

تحتوي حلوى المولد على نسبة عالية من السكر قد يؤدي إلى السمنة ومقاومة الأنسولين، وكلاهما من عوامل الخطر لمرض السكري من النوع 2.

يمكن أن يؤدي تناول الكثير من حلوى المولد إلى السمنة ومقاومة الأنسولين والالتهابات، وكلها عوامل خطر للإصابة بالسرطان.

تناول كمية كبيرة من حلويات المولد يؤدي إلى زيادة خطر الاكتئاب لدى الرجال والنساء.

  • شيخوخة الخلايا.

كذلك تناول الكثير من السكر يمكن أن يؤدي إلى تسريع تقصير التيلوميرات (الهياكل الموجودة في نهاية الكروموسومات، وهي جزيئات تحمل جزءًا من معلوماتك الجينية أو كلها)، مما يزيد من شيخوخة الخلايا.

  • استنزاف طاقتك.

يمكن أن تؤثر حلوى المولد سلبًا على مستويات الطاقة لديك عن طريق التسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم يليه انهيار.

كما قد يؤدي تناول الكثير من السكر إلى الإصابة بمرض NAFLD، وهي حالة تتراكم فيها الدهون الزائدة في الكبد.

  • المخاطر الصحية الأخرى.

استهلاك الكثير من حلوى المولد يسبب تفاقم التدهور المعرفي، وزيادة خطر النقرس، والإضرار بكليتيك، والتسبب في تسوس الأسنان.

يمكن الموازنة بين فوائد حلوى المولد وأضرارها بمراعاة الحفاظ، والعمل بنصائح عند تناول حلوى المولد.

هل حلوى المولد ترفع الضغط؟

حلوى المولد ترفع الضغط. السبب الرئيسي هو اضطراب استقلاب الفركتوز. يتحول الفركتوز الزائد إلى دهون عن طريق الكبد، مما يزيد من خطر السمنة وارتفاع ضغط الدم والسكري من النوع 2 وأمراض القلب والأوعية الدموية حتى السرطان.
يتكون السكر الموجود في الحلوى من الجلوكوز والفركتوز وهما الشكلان الأساسيان. في حين يتحول الجلوكوز بواسطة الخلايا إلى طاقة للاستخدام، بينما لا يمكن استقلاب الفركتوز إلا في الكبد. ولذلك، عند تناول الكثير من الحلويات التي تحتوي على الفركتوز، فإن كمية الفركتوز تكون زائدة وتتحول إلى دهون مخزنة بواسطة الكبد.
يؤدي تناول الكثير من السكر إلى زيادة ضغط الدم الانقباضي بمقدار 6.9 ملم زئبق وضغط الدم الانبساطي بمقدار 5.6 ملم زئبق. كما تحتوي حلويات المولد أيضًا على نسبة عالية من السعرات الحرارية، حيث يكون الأشخاص الذين يستهلكون معظم السعرات الحرارية (25٪ أو أكثر) أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ثلاث مرات أكثر من عامة السكان. لذا؛ دعونا نتطرق إلى بعض نصائح عند تناول حلوى المولد للتخفيف من هذه الآثار.

نصائح عند تناول حلوى المولد

إليك بعض نصائح عند تناول حلوى المولد لتجنب ما تحدثه من أضرار:

  • من الضروري اختيار الأنواع التي تحتوي على مكسرات. وتجنب الأنواع التي تحتوي على العجينة السكرية البيضاء بنسبة عالية، حتى لو كانت تحتوي على بعض المكسرات، حيث يمكن أن تكون ضارة بسبب ارتفاع نسبة السكر فيها.
  • يجب تجنب تناول الملبن الملون أو الحلويات الملونة. حيث تحتوي الألوان الصناعية على مواد سامة تتراكم في الكبد وتصعب على الجسم التخلص منها. هذه الألوان يمكن أن تسبب ضررًا للجهاز العصبي. كما تؤدي إلى حدوث حساسية في الجهاز التنفسي، بالإضافة إلى زيادة الحركة وتشتت الانتباه.
  • يوصى بشراء الحلوى من مصدر موثوق والتأكد من أنها معبأة ومحمية جيدًا. كما يجب أن يكون عليها تاريخ الإنتاج وصلاحية الاستخدام مدونين عليها. كذلك يجب حفظ الحلوى بعيدًا عن أشعة الشمس والتأكد من خلوها من السموم الفطرية. مثل ظهور الحبيبات السوداء نتيجة لسوء التخزين أو اعتماد المكسرات القديمة.
  • يمكن للأطفال الذين يعانون من “أنيميا الفول” تناول أي نوع من الحلوى خالي من البقوليات والمكسرات بجانب تناول الملبن.
  • ينبغي تقليل تناول حلوى المولد لأقل من 100 جرام يوميًا. كما يفضل تجنب تناول أي أنواع أخرى من السكريات عند تناولها، خاصة الحلويات الشرقية والغربية مثل الجاتوه.
  • يلزم زيادة شرب الماء والشاي الأخضر والزنجبيل والقرفة مع تناول حلوى المولد. كما تفيد ممارسة الرياضة وتقليل تناول النشويات في الأيام التي تتناول فيها حلوى المولد.
  • يُنصح بتناول حلوى المولد في الصباح أو بين الإفطار والغداء، وعدم تناولها على معدة فارغة لتجنب رفع مستوى السكر في الجسم. كما يجب تجنب تناولها في المساء لتجنب تخزين السكر في صورة دهون وزيادة الوزن.
  • ينبغي تجنب تناول كميات كبيرة من حلوى المولد لتجنب النهم على السكريات والاعتماد على إفراز هرمون الدوبامين، حيث قد يؤدي تناول كميات كبيرة من السكر إلى الوصول إلى حالة من الاكتئاب.

ماذا افعل بعد اكل الكثير من الحلويات؟

لقد أثبتنا أن الإفراط في تناول حلوى المولد ليس أمرًا جيدًا بالنسبة لك، لكن هذا لا يعني أنه لن يحدث مرة أخرى أبدًا. إذا كنت قد أفرطت في تناول الحلوى ولا تشعر بالارتياح، هناك عدة طرق لتخلص جسمك من سكريات حلويات المولد النبوي:

حافظ على رطوبتك

في معظم الأحيان، شرب كوب كبير من الماء يجعلنا نشعر بالارتياح، ولكن شرب المزيد من الماء أكثر من المعتاد بعد الإفراط في تناول السكر قد يساعدك في الواقع على الشعور بالتحسن. يمكن أن يدعم الترطيب عملية التخلص الطبيعية من السموم (بمعنى أنك ستستخدم الحمام كثيرًا) حتى لا تشعر بالانتفاخ. إضافة إلى ذلك، إذا كنت تعاني من الصداع أو التعب بعد تناول السكر، فقد يساعدك الماء.

حرك جسمك

قد تشعر بالخمول والانتفاخ بعد تناول الحلوى، ولكن حان الوقت للتحرك. يساعد نشاط ضخ القلب (المشي القوي أيضًا) بعدة طرق.

أولًا، تجعل التمارين الرياضية خلاياك أكثر حساسية للجلوكوز حتى تتمكن من امتصاص الجلوكوز بكفاءة أكبر. كما، يساعد النشاط البدني على استخدام الطاقة الإضافية بدلًا من تخزينها. وأخيرًا، الحركة مدعومة علميًا للمساعدة على تحسين حالتك المزاجية ومستويات التوتر.

تناول الكثير من البروتين والألياف

البروتين والألياف صديقان لك عندما تحاول العودة إلى المسار الصحيح. هذان الثنائي ديناميكي عندما يتعلق الأمر بسكر الدم. يساعد كلاهما على إبطاء عملية الهضم للمساعدة على تنظيم مستويات السكر في الدم وإبقائك أكثر شبعًا ورضا بين الوجبات.

استهدف تناول طعام واحد في الأقل غني بالألياف (البقوليات أو الحبوب الكاملة أو الخضار أو الفاكهة) وأطعمة غنية بالبروتين (اللحوم والدواجن والأسماك والبيض ومنتجات الألبان) في كل وجبة خفيفة للمساعدة على الحفاظ على مستويات السكر في الدم منتظمة.

تذكر أن الصحة ليست كل شيء أو لا شيء.

إذا كان لديك يوم واحد تفرط فيه في تناول حلوى المولد، فهذا لا يعني أن رحلتك الصحية كاملة قد خرجت عن مسارها. الصحة والعافية حتى فقدان الوزن ليست دائمًا مسارًا خطيًا لأن الحياة لا يمكن التنبؤ بها. إن العيش بطريقة تشعرك بالارتياح والتغذية لجسمك يترك أيضًا مجالًا للحلويات والاحتفالات.

تناول الكثير من حلوى المولد يمكن أن يكون له العديد من الآثار الصحية السلبية، ومنها: زيادة الوزن، ومشكلات السكر في الدم، وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، من بين حالات خطرة أخرى. لهذه الأسباب، يجب اتباع نصائح عند تناول حلوى المولد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!