إعلان رئيسي
الأدوية

اسيكلوفير مرهم لعلاج هربس الفم، وسعره داخل مصر

استخدامات كريم اسيكلوفير

لا يعاني معظم الأشخاص من أي أعراض للهربس أو تظهر عليهم أعراض خفيفة فقط. يمكن أن تسبب العدوى بثورًا أو تقرحات مؤلمة يمكن أن تتكرر بمرور الوقت. يمكن لاسيكلوفير مرهم أن يقلل الأعراض ولكن لا يستطيع علاج العدوى.

قد تكون الأعراض المتكررة لكل من الهربس الفموي والتناسلي مزعجة. قد يكون الهربس التناسلي أيضًا وصمة عار ويكون له تأثير على العلاقات الجنسية، في هذه المقالة سنتعمق في معرفة اسيكلوفير مرهم، المادة الفعالة له، وأهم استخداماته.

ما مرهم اسيكلوفير؟

ينتمي مرهم اسيكلوفير إلى عائلة الأدوية التي تسمى الأدوية المضادة للفيروسات. تُستخدَم الأدوية المضادة للفيروسات في علاج الالتهابات التي تنجم عن الفيروسات. عادةً ما تعمل هذه الأدوية على نوع واحد أو مجموعة واحدة فقط من العدوى الفيروسية.

يستخدم مرهم aciclovir لعلاج أعراض عدوى فيروس الهربس البسيط في الجلد والأغشية المخاطية والأعضاء التناسلية (الأعضاء الجنسية). على الرغم من أن الأسيكلوفير الموضعي لن يعالج الهربس البسيط، إلا أنه قد يساعد في تخفيف الألم والانزعاج وقد يساعد في شفاء القروح (إن وجدت) بشكل أسرع. يمكن أيضًا استخدام الأسيكلوفير الموضعي في حالات أخرى يحددها الطبيب، الأسيكلوفير متاحًا فقط بوصفة الطبيب.

المادة الفعالة لمرهم aciclovir

المادة الفعالة لاسيكلوفير مرهم يحتوي كل جرام من كريم أسيكلوفير على 50 مجم (ما يعادل 5% وزن/وزن) من الأسيكلوفير والمكونات غير النشطة التالية: كحول سيتوستياريل، زيت معدني، بولوكسامير 407، بروبيلين جليكول، كبريتات لوريل الصوديوم، ماء، فازلين أبيض.

طريقة عمل اسيكلوفير كريم للجلد

أسيكلوفير هو مركب اصطناعي له بنية جزيئية مماثلة لنوكليوسيد البيورين. لقد ثبت أنه يوقف نمو فيروس الهربس البسيط (HSV)، وفيروس الحماق النطاقي (VZV) (سبب جدري الماء والقوباء المنطقية)، وفيروس ابشتاين بار (EBV، سبب عدد كريات الدم البيضاء المعدية)، وبدرجة أقل. الفيروس المضخم للخلايا (CMV)، سنتعرف في السطور الآتية إلى طريقة عمل اسيكلوفير كريم للجلد مع الفيروسات:

  • لكي يصبح أسيكلوفير فعالًا، يجب أولًا أن يتم تغييره إلى أسيكلوفير أحادي الفوسفات بواسطة إنزيم موجود فقط في الفيروسات، يسمى ثيميدين كيناز (TK). ثم يتم تحويله بعد ذلك إلى شكل ثلاثي الفوسفات النشط بواسطة الإنزيمات البشرية الموجودة داخل الخلايا.
  • لا ينتج الفيروس المضخم للخلايا (CMV) كيناز ثيميدين، لذا فإن النشاط المضاد للفيروسات للأسيكلوفير في عدوى الفيروس المضخم للخلايا (CMV) ضعيف.
  • أسيكلوفير ثلاثي الفوسفات (AT) هو الشكل النشط للدواء. فهو يقلل من إنتاج الحمض النووي الفيروسي عن طريق التنافس مع مركب طبيعي، ديوكسيجوانوسين ثلاثي الفوسفات، لإنزيم بوليميريز الحمض النووي الفيروسي. إن دمج AT في الحمض النووي الفيروسي يمنع تمامًا تخليق الحمض النووي الجديد.
  • يرتبط بوليميريز الحمض النووي الفيروسي بـ AT بقوة 10-30 مرة أكثر من بوليميريز الحمض النووي الخلوي. وهذا يعني أن الأسيكلوفير ليس سامًا.

الأشكال الدوائية لaciclovir

من الأشكال الدوائية لaciclovir يوجد في صورة:

  • كبسولة 200 ملغ.
  • كريم 5%.
  • مرهم 5%.
  • معلق فموي 25 مجم/مل، 50 مجم/مل، 200 مجم/5 مل.
  • مسحوق للحقن 500 ملغ.
  • أقراص 400 ملغ، 800 ملغ.

استخدامات كريم اسيكلوفير

اسيكلوفير لعلاج الهربس
اسيكلوفير لعلاج الهربس

من استخدامات كريم اسيكلوفير الآتي:

  • الأسيكلوفير الموضعي (للجلد) هو دواء مضاد للفيروسات يستخدم لعلاج الأعراض الجلدية الناجمة عن فيروس الهربس.
  • يستخدم كريم الأسيكلوفير الموضعي لعلاج القروح الباردة على الشفاه والوجه.
  • ومن دواعي استخدام مرهم أسيكلوفير علاج آفات الهربس التناسلي.
  • يشار إلى كريم أسيكلوفير الموضعي لعلاج الهربس الشفوي المتكرر لدى المرضى ذوي الكفاءة المناعية بعمر 12 عامًا فما فوق.
  • مرهم أسيكلوفير الموضعي لعلاج الهربس التناسلي الأولي والهربس الجلدي المخاطي البسيط غير المهدد للحياة في المرضى الذين يعانون من ضعف المناعة.
  • يستخدم كريم الأسيكلوفير مع الهيدروكورتيزون لعلاج الهربس الشفوي المتكرر، وتقصير وقت شفاء الآفة في المرضى بعمر 6 سنوات فما فوق.
  • يشار إلى مرهم الأسيكلوفير للعين لعلاج التهاب القرنية الهربسي الحاد.

كريم اسيكلوفير لحب الشباب

يمكن تضمين كريم اسيكلوفير لحب الشباب مع مواد فعالة أخرى لتصنيع تركيبة مركبة مصممة لعلاج الأمراض الجلدية المختلفة. وهذا يشمل الهربس البسيط، والثآليل، وحب الشباب، والصدفية، والأكزيما. يتم توزيع الكريم من خلال آلية المضخة لتطبيق مريح ومحكم، مما يضمن العلاج الموضعي والامتصاص الفعال للمكونات النشطة.

اسيكلوفير مرهم عين

يستخدم اسيكلوفير مرهم عين لعلاج التهاب القرنية الهربسي الحاد (القرحة الجذعية) في المرضى الذين يعانون من فيروس الهربس البسيط (HSV-1 و HSV-2)، هذا الدواء متاح فقط بوصفة الطبيب.

جرعة اسيكلوفير كريم للشفاه

جرعة اسيكلوفير كريم للشفاه ستكون مختلفة للمرضى المختلفين. يرجى اتباع توجيهات طبيبك أو التعليمات المذكورة على الملصق الخاص بالدواء. يحتوي هذا الملصق فقط على معلومات حول الجرعات المتوسطة لهذا الدواء. إذا كنت تتناول جرعة مختلفة، يرجى عدم تغييرها إلا إذا نصحك طبيبك بذلك.

تعتمد كمية الدواء التي تتناولها على قوة الدواء. كما أن عدد الجرعات التي تتناولها كل يوم، والوقت المسموح به بين الجرعات، وطول المدة التي تتناول فيها الدواء يعتمد على المشكلة الطبية التي تستخدم الدواء من أجلها.

للجرعة الموضعية (كريم):
لعدوى الهربس البسيط
:
للبالغين: تنطبق على المنطقة (المناطق) المصابة، أربع إلى ست مرات في اليوم، لمدة تصل إلى عشرة أيام.
الأطفال: يجب أن يحدد الطبيب الاستخدام والجرعة.
للجرعة الموضعية (المرهم):
لعدوى الهربس البسيط:
للبالغين – تنطبق على المنطقة (المناطق) المتضررة، كل ثلاثة ساعة، ليصبح المجموع ست مرات في اليوم، لمدة سبعة أيام.
الأطفال: يجب أن يحدد الطبيب الاستخدام والجرعة.
الجرعة المنسية
إذا فاتتك جرعة من هذا الدواء، قم بتطبيقها في أقرب وقت ممكن. ومع ذلك، إذا كان الوقت قد حان تقريبًا لتطبيق الجرعة التالية، فتخطى الجرعة الفائتة وارجع إلى جدول الجرعات المعتاد.

إرشادات استعمال اسيكلوفير مرهم لعلاج هربس الفم

على الرغم من أن الأسيكلوفير الموضعي لا يمكن أن يعالج الهربس البسيط بشكل كامل، إلا أنه يمكن أن يساهم في تخفيف الألم والإزعاج وتعزيز عملية شفاء القروح بشكل أسرع، في حال وجودها، ومن أهم إرشادات استعمال اسيكلوفير مرهم لعلاج هربس الفم:

  • قد يأتي الأسيكلوفير مع معلومات للمريض حول عدوى الهربس البسيط. اقرأ هذه المعلومات بعناية. إذا كان لديك أي أسئلة، تحقق مع أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك.
  • لا تستخدم هذا الدواء في العيون.
  • من الأفضل استخدام الأسيكلوفير في أسرع وقت ممكن بعد بدء ظهور علامات وأعراض عدوى الهربس (على سبيل المثال، الألم أو الحرق أو البثور).
  • استخدم سرير الإصبع أو القفازات المطاطية عند تطبيق هذا الدواء. سيساعد ذلك على منعك من نشر العدوى إلى مناطق أخرى من جسمك وسيمنع انتقال العدوى إلى أشخاص آخرين.
  • ضع ما يكفي من الدواء لتغطية جميع القروح (البثور) بالكامل. عادة ما يكون شريط مرهم بحجم 1.25 سم (حوالي ½ بوصة) يوضع على كل منطقة من الجلد المصاب بقياس 5 × 5 سم (حوالي 2 × 2 بوصة) كافيًا، ما لم يوجه طبيبك خلاف ذلك.
  • للمساعدة في التخلص من عدوى الهربس، استمر في استخدام الأسيكلوفير طوال فترة العلاج، حتى لو بدأت الأعراض في التلاشي بعد بضعة أيام. لا تفوت أي جرعات. ومع ذلك، لا تستخدم هذا الدواء في كثير من الأحيان أو لفترة أطول مما طلبه الطبيب.

الآثار الجانبية اسيكلوفير كريم

وٌصف هذا الدواء لك بناءً على تقييم الطبيب الذي رأى أن الفوائد المحتملة التي ستحصل عليها من استخدامه تفوق أي خطر محتمل للآثار الجانبية، ولكن قد تظهر بعض الآثار الجانبية اسيكلوفير كريم، ومنها:

  • قد تحدث شفاه جافة / متشققة، أو حرقان، أو لاذع، أو جلد متقشر. إذا استمرت أي من هذه الأعراض أو تفاقمت حالتك، يُرجى التواصل فورًا مع طبيبك أو الصيدلي.
  • تذكر أن هذا الدواء تم وصفه لأن طبيبك قد رأى أن الفائدة التي تعود عليك أكبر من خطر الآثار الجانبية. كثير من الأشخاص الذين يستخدمون هذا الدواء ليس لديهم آثارًا جانبية خطيرة.
  • من النادر حدوث رد فعل تحسسي خطير جدًا لهذا الدواء. ومع ذلك، في حالة ملاحظتك لأي أعراض تشير إلى وجود رد فعل تحسسي خطير، من بينها الطفح الجلدي، والحكة أو الورم (خاصة في الوجه، اللسان أو الحلق)، والدوخة الشديدة، وصعوبة التنفس، يُنصح بالحصول على المساعدة الطبية على الفور.

موانع استعمال مرهم اسيكلوفير 5

يُمنع استخدام اسيكلوفير للمرضى الذين يعانون من فرط الحساسية للأسيكلوفير أو فالاسيكلوفير.

التداخلات الدوائية لمرهم أسيكلوفير للشفاه

التفاعلات الدوائية قد تغير طريقة عمل أدويتك أو تزيد من خطر تعرضك لآثار جانبية خطيرة، إذا كان طبيبك يستخدم هذا الدواء لعلاج الألم، فقد يكون طبيبك أو الصيدلي على علم بالفعل بأي تفاعلات دوائية محتملة وقد يراقبك. لا تبدأ أو توقف الجرعة حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى تداخلات دوائية غير مرغوب فيها.


ليس لدى الأسيكلوفير الموضعي أي تفاعلات خطيرة ملحوظة مع أي أدوية أخرى.
قبل استخدام هذا المنتج، أخبر طبيبك أو الصيدلي عن جميع المنتجات التي تستخدمها. احتفظ بقائمة بجميع أدويتك معك وشارك هذه المعلومات مع طبيبك والصيدلي. استشر أخصائي الرعاية الصحية أو الطبيب للحصول على مشورة طبية إضافية، أو إذا كانت لديك أسئلة أو مخاوف صحية.

تخزين مرهم aciclovir

من شروط تخزين مرهم aciclovir

  • قم بتخزين المرهم في حاوية مغلقة في درجة حرارة الغرفة، بعيدا عن الحرارة والرطوبة والضوء المباشر.
  • يُحفظ من التجميد.
  • تبقي بعيدًا عن متناول الأطفال.

الشركة المصنعة اسيكلوفير مرهم

إنتاج شركة مصر فارما Misr Pharma

سعر اسيكلوفير مرهم

سعر اسيكلوفير مرهم تركيز 5% 10 جرامات هو 15 جنيهًا مصريًا فقط (السعر قابل للتغيير).
وبالنسبة لسعر اسيكلوفير مرهم عين تركيز 3% 5 جرامات هو 5.75 جنيهات مصري فقط (السعر قابل للتغيير).

بديل أسيكلوفير كريم أو مرهم 5

يوجد أدوية أخرى تحتوي على نفس المادة الفعالة، ومنها:

  • acyclostad 5% cream.
  • فيروستات 5% كريم 5 جرامات.
  • زوفيراكس 5% كريم 10 جرامات.

بديل اسيكلوفير مرهم عين

يوجد عديد من مراهم العين المشتركة في نفس المادة الفعالة، مثل:

  • زوفيراكس 3% مرهم عين 4.5 جرامات.

اسيكلوفير مرهم لعلاج العدوى الناجمة عن فيروس الهربس البسيط. الأسيكلوفير موجود في فئة من الأدوية المضادة للفيروسات تسمى نظائرها النيوكليوزيدية الاصطناعية. وهو يعمل عن طريق منع تخليق الحمض النووي الجديد للفيروس، ووقف انتشار الفيروس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!