إعلان رئيسي
قاموس الأمراض الطبيةمقالات دكتورك

ما هي أعراض الصفرا عند الاطفال؟

ما هو علاج الصفراء في البيت؟

الصفرا عند الاطفال هو حالة ترتبط بالكبد وتؤدي إلى اصفرار الجلد والجزء الأبيض من العينين، وقد تظهر أعراض أخرى أقل وضوحًا في بعض الأحيان. مع أنّه أمر شائع ومؤقت عند الأطفال حديثي الولادة، إلا أن مرض الصفرا عند الاطفال يمكن أن يكون علامة على وجود مشكلة طبية أكثر خطورة.

الصفرا عند الاطفال هو نتيجة لفرط بيليروبين الدم، وتراكم مادة تسمى البيليروبين في مجرى الدم. يتم إنتاج البيليروبين خلال الانهيار الطبيعي لخلايا الدم الحمراء. وهي مادة برتقالية صفراء تمر عادة عبر الكبد وتفرز من الجسم.

عندما تكون هناك مستويات عالية بصورة غير طبيعية من البيليروبين في الدم، تتطور الصفرا، وتظهر علامات تغيرات في لون الجلد والعين. الصفراء عند الأطفال والبالغين أمر غير معتاد وهو دليل على وجود مشكلات صحية تتطلب العلاج. من المهم رؤية الطبيب إذا أظهر طفلك أي علامات لهذه الحالة.

أعراض الصفراء عند الأطفال

ومن أبرز أعراض الصفراء عند الأطفال اصفرار الجلد وبياض العينين. يمكن أن تسبب الصفرا عند الاطفال أيضًا تغيرات في لون سوائل الجسم، مثل البراز الشاحب والبول الداكن.

إذا كان مرض الصفرا لدى طفلك مرتبطًا بحالة طبية خطرة، مثل التهاب الكبد، فقد يكون لديه أعراض أخرى، بما في ذلك:

يجب أن تؤخذ اعراض الصفرا عند الاطفال على محمل الجد، ولكن إذا كانت مصحوبة بعلامات أخرى من الضيق، انقل طفلك إلى غرفة الطوارئ أو العيادة في أقرب وقت ممكن.

اسباب الصفرا عند الاطفال

اسباب الصفرا عند الاطفال متعددة. إن معرفة أصل الصفرا عند الاطفال أمر بالغ الأهمية للتأكد من وضع خطة العلاج الصحيحة. ومن بين الأسباب الأكثر شيوعًا للصفراء ما يلي:

التهاب الكبد

يوجد خمسة أنواع رئيسية لالتهاب الكبد الفيروسي، وكل نوع ينتج عن فيروس مختلف.

  • غالبًا ما يكون التهاب الكبد A نتيجة لاستهلاك الماء أو الطعام الملوث.
  • وينتقل التهاب الكبد B عن طريق سوائل الجسم. يمكن للأم المصابة بالتهاب الكبد B أن تنقل الفيروس إلى طفلها عند الولادة.
  • ينتقل التهاب الكبد C عادة عن طريق الدم الملوث أو إبر المخدرات، لذلك قد يكون أقل احتمالًا أن يكون سببًا للصفرا للاطفال.
  • غالبًا ما يتطور التهاب الكبد D لدى الأشخاص الذين لديهم فعلًا فيروس التهاب الكبد B.
  • عادة يعزل التهاب الكبد E في المناطق النامية من العالم.
  • يمكن الوقاية من التهاب الكبد النوع A والنوع B بواسطة التطعيمات. هناك نوع آخر من التهاب الكبد يُعرف بالتهاب الكبد المناعي الذاتي، والذي يحدث عندما يقوم الجهاز المناعي للجسم بمهاجمة خلايا الكبد السليمة عن طريق الخطأ.

جميع أشكال التهاب الكبد تنطوي على التهاب الكبد. مع مرور الوقت، يمكن أن يسبب هذا ضررًا خطرًا لوظائف الكبد.

فيروس ابشتاين بار (EBV)

EBV هو فيروس شائع جدًا، ويؤثر في الأطفال والبالغين على حدٍ سواء. ويميل إلى الانتقال عن طريق سوائل الجسم، مثل اللعاب.

الطفل الذي يتشارك فرشاة الأسنان أو كوب الشرب مع شخص مصاب بفيروس EBV يكون عرضة للخطر. يمكن أن تصاب أنت أو طفلك بـ EBV ولا تواجه أي أعراض أو مشكلات صحية دائمة. ولكن في أكثر الحالات خطورة، قد تظهر الصفرا والحمى وتضخم الغدد الليمفاوية وعلامات أخرى.

حصوات المرارة

حصوات المرارة هي رواسب صلبة صغيرة تتكون من الصفراء، وهي سائل يساعد على الهضم. تتشكل هذه الرواسب داخل المرارة، وهي عضو صغير يوجد تحت الكبد مباشرةً.

ليس من الواضح دائمًا سبب ظهور حصوات المرارة، ولكن قد يكون ذلك بسبب وفرة الصفراء في الكوليسترول لدى طفلك أو وجود كمية كبيرة من البيليروبين في الصفراء. إذا لم تفرغ المرارة الصفراء بصورة صحيحة، يمكن أن يتراكم السائل ويشكل حصوات في المرارة.

سرطان

قد يسبب سرطان البنكرياس والكبد الصفرا عند الاطفال، من بين أعراض أخرى. ومع ذلك، هذه نادرة عند الأطفال.

فقر الدم الانحلالي

هناك عدة أنواع من فقر الدم الانحلالي، لكنها جميعها تسبب تدمير وإزالة خلايا الدم الحمراء بمعدل أسرع مما هو صحي وطبيعي. يمكن أن يكون فقر الدم الانحلالي حالة وراثية، تنتقل من إحدى الوالدين أو كليهما، أو يمكن أن ينجم عن عدوى أو إحدى أمراض المناعة الذاتية، من بين أمور أخرى.

نسبه الصفرا الطبيعيه للاطفال

نسبه الصفرا الطبيعيه للاطفال، إجمالي مستوى البيليروبين في الدم (TSB) حسب عمر الرضيع:

مستوى البيليروبين الكلي في الدم (TSB).عمر الطفل
أكبر من 10 مجم أقل من 24 ساعة
أكبر من 15 مجم 24 إلى 48 ساعة
أكبر من 18 مجممن 49 إلى 72 ساعة
أكبر من 20 مجمأكبر من 72 ساعة.

قد تتباين نطاقات القيم الطبيعية بصورة طفيفة من مختبر لآخر. بعض المختبرات تعتمد قياسات مختلفة أو تجري الاختبارات على عينات متنوعة. يجب التحدث مع مزود الخدمة حول دلالات نتائج الاختبار الخاصة بك. قد تتفاوت نطاقات القيم الطبيعية بصورة بسيطة بين المختبرات المتنوعة. وتستعمل بعض المختبرات قياسات مغايرة أو تفحص عينات مختلفة. تحدث مع مزود الخدمة لديك حول دلالة نتائج الفحص الخاصة بك.

متى تنتهي أعراض الصفراء عند حديثي الولادة؟

الصفرا عند الاطفال أمر شائع. عادة ما تكون غير خطرة وتنتهي أعراض الصفراء عند حديثي الولادة في غضون أسبوعين. ولكن من المهم أن يفحص مقدم الرعاية الصحية طفلك بحثًا عن الصفرا. يمكن أن يؤدي مرض الصفراء عند الأطفال حديثي الولادة الشديد إلى تلف الدماغ إذا لم يعالج.

متى تكون نسبة الصفراء خطيرة عند الاطفال؟

تكون نسبة الصفراء خطيرة عند الاطفال إذا ظهرت خلال الـ 24 ساعة الأولى بعد الولادة، وارتفع إجمالي مستوى البيليروبين في الدم بأكثر من 5 ملجم لكل ديسيلتر (86 مول لكل لتر) يوميًا أو أعلى من 17 ملجم لكل ديسيلتر (290 مول لكل لتر).

أو أن الرضيع يعاني من علامات وأعراض تشير إلى إصابته بمرض خطر. أهداف الإدارة هي استبعاد الأسباب المرضية لفرط بيليروبين الدم وبدء العلاج لمنع السمية العصبية للبيليروبين.

هل الصفراء مرض خطير للاطفال؟

في معظم الأحيان، يكون مرض الصفراء لحديثي الولادة مؤقتًا وغير ضار. وفي حالات نادرة، يمكن أن تكون مرض الصفراء للاطفال خطرًا أو حتى مهددًا للحياة. لحسن الحظ، العلاج الفوري يمكن أن يمنع معظم مضاعفات الصفرا عند الاطفال.

إذا لم تعالج بصورة صحيحة، يمكن أن تكون الصفراء مرض خطير للاطفال. عندما ترتفع مستويات البيليروبين بصورة خطرة، فإنها يمكن أن تلحق الضرر بالخلايا في جميع أنحاء الجسم. من الممكن أن تسبب الصفرا الشديدة في تلف الدماغ (اليرقان النووي) مما يؤدي إلى مضاعفات مثل الشلل الدماغي أو الصمم.

اضرار الصفرا عند الاطفال

قليل من اضرار الصفرا عند الاطفال يمكن أن تشمل ما يلي:

  • إصابات فيروسية.
  • اضطرابات الكبد.
  • انسداد القنوات الصفراوية.
  • التهابات الدم.

معظم حالات الصفرا عند الاطفال تنتج عن أجسادهم ويجب أن تختفي من تلقاء نفسها. لكن الطبيب سيفحص طفلك خلال أسبوع كجزء من الفحص القياسي بعد الولادة. هذا هو الوقت الذي سيتمكن فيه طبيب طفلك من الاطمئنان عليه وإخبارك ما إذا كان يحتاج إلى مزيد من الرعاية.

علامات الشفاء من الصفراء عند الرضع

من علامات الشفاء من الصفراء عند الرضع:

  1. انخفاض درجة حرارة جسم الرضيع وعودتها إلى الوضع الطبيعي.
  2. ازدياد الرغبة في تناول الطعام والرضاعة.
  3. تحسن لون البشرة والتلاشي التدريجي للون الأصفر في العيون والبشرة.
  4. تحسُّن نوم الرضيع وقضاءه مدة طويلة من النوم.
  5. زيادة النشاط والحيوية لدى الرضيع.
  6. انتظام حركة الأمعاء والتبول.
  7. عودة وزن الرضيع إلى الوزن الطبيعي.
  8. تلاشي الأعراض المرتبطة بالصفراء مثل التعب والإرهاق.
  9. ظهور الابتسامة وسير الرضيع بصورة طبيعية وسعيد.

عند ظهور هذه العلامات، ينبغي متابعة الحالة مع الطبيب المعالج من أجل التأكد من التحسن وضمان عدم عودة مرض الصفراء.

ما هو علاج الصفراء في البيت؟

عندما لا تكون صفراء الرضع شديدة، قد يوصي طبيبك بإجراء تغييرات في عادات التغذية التي يمكن أن تخفض مستويات البيليروبين. تحدثي إلى طبيبك إذا كانت لديك أي أسئلة أو مخاوف بشأن مقدار أو عدد مرات إرضاع طفلك أو إذا كنت تواجهين مشكلة في الرضاعة الطبيعية. الخطوات التالية قد تقلل من الصفرا عند الاطفال:

  • وجبات أكثر تواترًا. إن الرضاعة بصورة متكررة ستزود طفلك بمزيد من الحليب وتتسبب في المزيد من حركات الأمعاء، مما يزيد من كمية البيليروبين التي تتخلص منها في براز طفلك.
  • يجب أن يحصل الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية على 8 إلى 12 رضعة يوميًا خلال الأيام القليلة الأولى من حياتهم.
  • ينبغي عادةً أن يحصل الأطفال الذين يتغذون على تركيبة من 1 إلى 2 أونصة (حوالي 30 إلى 60 ملليلترًا) من التركيبة كل ساعتين إلى ثلاث ساعات خلال الأسبوع الأول.
  • التغذية التكميلية. إذا كان طفلك يعاني من مشكلة في الرضاعة الطبيعية، أو يفقد الوزن، أو يعاني من الجفاف، فقد يقترح طبيبك إعطاء طفلك تركيبة أو حليبًا مستخرجًا لتكملة الرضاعة الطبيعية.
  • في بعض الحالات، قد يوصي طبيبك باستخدام التركيبة وحدها لبضعة أيام ثم استئناف الرضاعة الطبيعية. اسألي طبيبك عن خيارات التغذية المناسبة لطفلك.

علاج الصفرا للاطفال حديثي الولادة

يعتمد علاج الصفرا للاطفال حديثي الولادة على الحالة الأساسية.

  • يمكن علاج الصفرا عند الاطفال الناتج عن ارتفاع مستويات البيليروبين بالعلاج الضوئي. مع هذا العلاج، يتعرض طفلك لضوء أزرق خاص للمساعدة على تقليل مستويات البيليروبين.
  • إذا كانت المشكلة مرتبطة بالتدمير المتسارع لخلايا الدم الحمراء، فقد يوصي طبيبك بنقل الدم، أو بعض الأدوية، أو فصادة البلازما، وهي عملية تفصل البلازما عن خلايا الدم.
  • بالنسبة لحديثي الولادة الذين لديهم مستويات عالية جدًا من البيليروبين، قد يكون نقل الدم مفيدًا. خلال هذا العلاج، تسحب كميات صغيرة من الدم وإعطاؤها لطفلك للمساعدة على زيادة عدد خلايا الدم الحمراء وخفض مستويات البيليروبين.
  • تختلف علاجات التهاب الكبد حسب نوع الفيروس. على سبيل المثال، عادة ما يترك التهاب الكبد A الجسم دون علاج، مع أنّ الأمر قد يستغرق عدة أشهر. يتطلب التهاب الكبد B وC أدوية مضادة للفيروسات.
  • EBV ليس له علاج مضاد للفيروسات غير الوقت. بالنسبة لـ EBV وبعض الأسباب الأخرى للصفرا، تميل العلاجات إلى التركيز على إدارة الأعراض الأخرى، مثل الغثيان والحمى.

عادةً ما تختفي الصفرا عند الاطفال الخفيفة من تلقاء نفسها. بمجرد معالجة السبب الكامن، مثل التهاب الكبد أو فقر الدم الانحلالي، سوف تختفي الصفرا والأعراض الأخرى أيضًا.

الوقاية من الصفراء ليست ممكنة دائمًا، خاصة إذا كان طفلك يعاني من حالة وراثية أو حالة مناعية ذاتية تسبب تراكم البيليروبين. ومع ذلك، فإن النظافة الجيدة وتجنب مشاركة الأكواب والأشياء الأخرى التي قد تحمل فيروسًا قد تقلل من خطر الإصابة بحالات مثل EBV. يمكن الوقاية من نوعين من أكثر أنواع التهاب الكبد شيوعًا بواسطة اللقاحات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!