إعلان رئيسي دكتورك
مقالات ونصائح طبية

التهاب الشعب الهوائية

التهاب الشعب الهوائية الأسباب والأعراض وطرق العلاج

تعمل الشعب الهوائية على توصيل الهواء من القصبة الهوائية إلى الرئتين وعند حدوث التهاب الشعب الهوائية لأي سبب ما فإن ذلك قد يؤدي إلى تراكم المخاط بها، وهذا ما يعرف باسم التهاب الشعب الهوائية، الذي عادة ما يكون مصحوب بعض الأعراض مثل السعال وضيق في التنفس.

قد يكون التهاب الشعب الهوائية حادًا أو مزمنًا، وعادة ما يستمر التهاب الشعب الهوائية الحاد أقل من 10 أيام، لكن قد يستمر السعال لعدة أسابيع، بينما يدوم التهاب الشعب الهوائية المزمن لعدة أسابيع وعادة ما يتكرر أكثر من مرة، والذي يعد أكثر شيوعا عند بعض الأشخاص المصابين بالربو.

ما هي أعراض الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية الحاد؟

قد تتشابه الأعراض الأولية لالتهاب الشعب الهوائية الحاد مع أعراض البرد أو الأنفلونزا، وبعد الإصابة الأولية بالتهاب الشعب الهوائية الحاد، من المحتمل أن يُصاب المريض بالسعال، والذي عادة ما يكون جافًا في البداية، ثم بعد ذلك يكون مصحوبا بمخاط.

ويعد السعال المصحوب بالمخاط هو أكثر أعراض التهاب الشعب الهوائية الحاد شيوعًا.

ويمكن أن يستمر من 10 أيام إلى ثلاثة أسابيع، كما أنه من الممكن أن يلاحظ المريض تغير اللون في المخاط، من الأبيض إلى الأخضر أو ​​الأصفر.

ومن الأعراض الأخرى المصاحبة لالتهاب الشعب الهوائية:

  1. سيلان الأنف.
    التهاب الشعب الهوائية
    التهاب الشعب الهوائية
  2. إلتهاب الحلق.
  3. تعب وإعياء.
  4. العطس.
  5. صوت يشبه الصفير عند التنفس.
  6. الشعور بالبرد بسهولة.
  7. آلام الظهر والعضلات.
  8. الحمى.

ومن الأعراض الأكثر خطورة التي يمكن أن تصاحب إلتهاب الشعب الهوائية، والتي ينبغي على المريض عند ملاحظة أي منها، استشارة الطبيب على الفور

ومنها:-

  • فقدان الوزن غير المبرر
  • السعال الشديد الذي يستمر لفترة أطول من 10 أيام
  • مشكلة في التنفس
  • ألم في الصدر

ما هي أسباب الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية؟

قد تنتج الاصابة بالتهابات الشعب الهوائية الحاد عادة عن طريق العدوى الفيروسية، وبالإضافة إلى ذلك قد تسبب العدوى البكتيرية التهاب الشعب الهوائية الحاد.

قد ينتج التهاب الشعب الهوائية المزمن عادة عن

  • تدخين التبغ بشكل مستمر.
  • التعرض لدخان السجائر بطرق غير مباشر.
  • تلوث الهواء أو الغبار أو الغازات السامة.
  • وجود تاريخ عائلي لالتهاب الشعب الهوائية.
  • الإصابة بالربو والحساسية.
  • مرض ارتجاع المريء.

هل ينتقل التهاب الشعب الهوائية من شخص لآخر؟

عادة ما يمكن أن يكون التهاب الشعب الهوائية الحاد معديًا، وذلك لأنه يحدث عادةً بسبب الإصابة بفيروس أو بكتيريا، بينما من غير المحتمل أن يكون التهاب الشعب الهوائية المزمن معديًا؛ وذلك لأنه يحدث عادة نتيجة تهيج الشعب الهوائية على المدى الطويل.

والجدير بالذكر أنه إذا تم علاج التهاب الشعب الهوائية  الناتج عن العدوى البكتيرية بالمضادات الحيوية، فعادةً ما يصبح المريض غير قابل لنقل العدوى بعد فترة من بدء العلاج. أما إذا كان التهاب الشعب الهوائية ناتج عن الاصابة بعدوى فيروسية، فلن تساعد المضادات الحيوية فى تقليل احتمالية نقل العدوى من شخص لآخر.

وعادة ما يكون المريض قابل لنقل العدوى لبضعة أيام على الأقل وربما لمدة أسبوع بعد بدء العلاج، وكما هو الحال بالنسبة  لنزلات البرد الأنفلونزا يمكن أن تنتقل العدوى من شخص لآخر عن طريق الميكروب المسبب للمرض الذي ينتقل عبرالهواء عندما يسعل الشخص المصاب أو يعطس.

كيف يتم تشخيص التهاب الشعب الهوائية؟

الاشعة السينية
الاشعة السينية

نظرا لأنه من الصعب التمييز بين علامات وأعراض التهاب الشعب الهوائية وأعراض نزلات البرد.

فمن الصعب تشخيص التهاب الشعب الهوائية خلال الأيام القليلة الأولى من المرض.

إذ اشتبه الطبيب في احتمالية إصابة المريض بالتهاب الشعب الهوائية من خلال مراجعة الأعراض التي يعاني من المريض لذلك فقد يلجأ لبعض الفحوصات للتأكد

ومنها:

الفحص البدني

من خلال الفحص البدني يستخدم الطبيب  سماعة للإستماع جيدا لرئة المريض أثناء التنفس.

الأشعة السينية للصدر (X rays)

يمكن أن تساعد الأشعة السينية على تحديد ما إذا كان المريض يعانى من الالتهاب الرئوي، أو أي مرض آخر أدى لتكون السعال، ويعد هذا الفحص مهم بشكل خاص للأشخاص المدخنين.

اختبار وظائف الرئة

يساهم هذا الاختبار في تشخيص بعض أمراض الرئة، ومن خلال هذا الإختبار يقوم المريض إخراج الزفير على جهاز معين يسمى مقياس التنفس، والذي يقيس كمية الهواء التي يمكن أن تحملها رئتي المريض، وكذلك سرعة إخراج الهواء من الرئتين.

ويستخدم هذا الفحص لتشخيص حالات الربو وانتفاخ الرئة.

كيف يتم علاج التهاب الشعب الهوائية؟

ينصح الأطباء عادة مرضى التهاب الشعب الهوائية بالحصول على قسط كافى من الراحة، بالإضافة إلى شرب الكثير من السوائل، وبالنسبة للالتهاب الشعب الهوائية الحاد بمرورالوقت سوف يزول التهاب الشعب الهوائية الحاد وغالبًا دون الحاجة إلى تناول أي أدوية، ولكن سرعان ما تعود الأعراض المصاحبة للالتهاب الشعب الهوائية مرة اخرى، بل ربما تعود بشكل أكثر خطورة، ولا سيما إذا كان المريض يتعرض للتدخين أوأي مسببات أخرى تساهم فى الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية.

ومن أهم العلاجات الطبية التي يلجأ إليها الطبيب في هذه الحالة:

مضادات السعال

تساهم مضادات السعال بشكل كبير للتخلص من المخاط الذي يوجد في أنابيب الشعب الهوائية خاصة في الليل، مما يهدئ من حدة السعال تدريجيا.

موسعات الشعب الهوائية

تعمل موسعات الشعب الهوائية على علاج التهاب الشعب الهوائية من خلال انها  تفتح أنابيب الشعب الهوائية، كما تساعد أيضا فى  تطهير المخاط.

الأدوية المضادة للالتهابات

يمكن أن تساعد الأدوية المضادة للالتهابات  في الحد من الالتهابات المصاحبة لالتهاب الشعب الهوائية التي يمكن أن تسبب تلف الأنسجة التي توجد داخل الشعب الهوائية.

مذيبات البلغم

يساهم استخدام مذيب البلغم بشكل كبير في تخفيف الأعراض المصاحبة لالتهاب الشعب الهوائية من زيادة تدفق الهواء إلى الرئتين، والتقليل من الشخير، مما يساهم ايضا فى التخلص من المخاط الزائد.

العلاج بالأكسجين

في بعض الحالات الشديدة، قد يحتاج الشخص المصاب  إلى أكسجين إضافي للمساعدة في التنفس بشكل طبيعى

المضادات الحيوية

إذا كان التهاب الشعب الهوائية الحاد ناتجًا عن عدوى بكتيرية، فقد يصف الطبيب بعض المضادات الحيوية، والتى  تساهم أيضًا في منع الإصابة بعدوى ثانوية في بعض الحالات

العلاجات السلوكية

تشمل الاستراتيجيات الأخرى التى تساهم فى علاج التهاب الشعب الهوائية ما يلي:

  • إزالة تهيج الرئة، عن طريق الحد من التدخين.
  • ممارسة بعض التمرينات؛ لتقوية عضلات الصدر للمساعدة في عملية التنفس.
  • تحسين تقنية التنفس من خلال إعادة التأهيل الرئوي.

ماهي مضاعفات الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية؟

يعد الالتهاب الرئوي من المضاعفات الأكثر شيوعا لالتهاب الشعب الهوائية، الذي يمكن أن يحدث إذا انتشرت العدوى من الشعب الهوائية إلى داخل الرئتين، والذي يجعل الأكياس الهوائية داخل الرئتين مملوئة بالسوائل، ويحدث الالتهاب الرئوي كنتيجة للإصابة بالتهاب الشعب الهوائية في بعض الاشخاص مثل كبار السن، والمدخنين، وبعض الأشخاص الذين يعانون من ضعف في  الجهاز المناعي.

ومن المضاعفات الأخرى المصاحبة للالتهاب الشعب الهوائية:-

  • صعوبة في التنفس.
  • توقف التنفس في بعض الأحيان.
  • تضخم وضعف البطين الأيمن للقلب بسبب أمراض الرئة.
  • تجمع بعض الغازات في الرئة.
  • زيادة عدد كرات الدم الحمراء.
  • الانسداد الرئوي المزمن.
المصدر
healthlinemedicinenetmayoclinic
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!
إغلاق