إعلان رئيسي
الصحة النفسية

علاج مرض الفصام نهائيا.. ما هو افضل دواء للفصام؟

هل مرض الفصام يشفى تماما؟

يعد الفصام (الشيزوفرينيا) أحد الاضطرابات النفسية الخطيرة التي تؤثر على مشاعر المريض وتفكيره وتصرفاته ما يعوق ممارسة الحياة الطبيعية، كما ينعكس أيضًا على العلاقات الأسرية والإجتماعية، ويساعد علاج مرض الفصام في تخفيف الأعراض ومساعدة المريض على ممارسة أنشطته اليومية والحفاظ على علاقاته الاجتماعية وعيش حياة طبيعية، فما هي طرق علاج مرض الفصام نهائيا، ومدة العلاج؟ وهل مرض الفصام يشفى تماما؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في السطور القادمة. 

علاج مرض الفصام نهائيا

عادة ما يعتمد علاج مرض الفصام على استخدام مزيج من عدة طرق للحد من الأعراض وتحسين الحالة العامة للمريض، كما يمكن أن يتطلب الأمر أن تكون مدة علاج مرض الانفصام مدى الحياة، وتتضمن طرق علاج مرض الفصام نهائيا ما يلي: 

علاج الفصام بالأدوية

تستخدم العديد من الأدوية في علاج الفصام، بما في ذلك:

  • مضادات الذهان

تعد مضادات الذهان هي الخط الأول في علاج الانفصام، إذ تعمل هذه الأدوية على علاج مرض الفصام عن طريق التخفيف من الأوهام والهلاوس والأعراض الذهانية الأخرى، كما أنها مفيدة في منع الانتكاس عند استخدامها على المدى الطويل، وتشمل الأدوية المستخدمة في العلاج من هذه الفئة ما يلي:

  • مضادات الذهان من الجيل الاول: مثل الكلوربرومازين (Chlorpromazine) والهالوبيريدول (Haloperidol).
  • مضادات الذهان من الجيل الثاني: مثل الريسبيريدون (Risperidone) والكلوزابين (Clozapine).

يفضل استخدام مضادات الذهان من الجيل الثاني عن أدوية الجيل الأول في علاج الفصام؛ وذلك لقلة آثارها الجانبية.

أقرأ أيضًا: أولابكس لعلاج الفصام والإضطرابات العقلية. 

  • مثبتات المزاج

يمكن أن تساعد مثبتات المزاج في علاج مرض الفصام؛ وذلك من خلال تحسين الأعراض المزاجية الناتجة عن الذهان، وغالبًا ما يصفها الأطباء بجانب الأدوية الأخرى، ومن أمثلة الأدوية المستخدمة هذه الفئة من الأدوية: الليثيوم (Lithium) وحمض الفالبرويك (Valproic Acid). 

  • مضادات الاكتئاب

تساعد مضادات الاكتئاب، مثل الباروكستين (Paroxetine) والسيتالوبرام (Citalopram) في علاج الأعراض السلبية للفصام. 

قد يهمك: اميبريد لعلاج الفصام والاضطرابات النفسية. 

العلاج النفسي للفصام

يستخدم العلاج النفسي في علاج مرض الفصام بجانب الأدوية، إذ يعمل على تخفيف أعراض القلق والاكتئاب المصاحبة للفصام، بجانب تحسين القدرة على القيام بالأنشطة اليومية، وتعزيز العلاقات الاجتماعية، ويتضمن العلاج النفسي لمرض الانفصام ما يلي:

  • العلاج السلوكي المعرفي

يفيد استخدام العلاج السلوكي المعرفي في علاج العديد من أمراض الصحة النفسية خصوصًا علاج حالات الفصام، إذ يساعد على تغيير طريقة تفكير المريض وسلوكياته، وتعليمه طرقًا للتعامل مع الأوهام والهلاوس وتحديد المحفزات التي تثير حدوث النوبات الذهانية وكيفية تجنبها.

  • العلاج الأسري

يعمل العلاج الأسري على تثقيف أفراد الأسرة حول مرض الفصام، وكيفية التعامل مع المريض، وقد وجد أن طريقة العلاج هذه تخفف من حدة الأعراض مدة تصل إلى عامين، كما أنها تقلل حاجة المصاب إلى دخول المستشفى.

قد يهمك: أعراض الاكتئاب لدى مختلف الأعمار. 

  • العلاج الجماعي

 يتيح العلاج الجماعي لمرضى الفصام مساحة آمنة تسمح لهم بتبادل الخبرات في كيفية التعامل مع التحديات التي تواجههم؛ ما يساهم في التخفيف من شعورهم بالعزلة وتطوير علاقاتهم اجتماعية. 

علاج الفصام في المستشفى

قد يتطلب علاج مرض الفصام البقاء في المستشفى وخصوصًا في حالات الفصام التي تتفاقم فيها الأعراض، بما في ذلك ما يلي :

  • الخوف شديد أو جنون الارتياب.
  • الهياج.
  • محاولة إيذاء أنفسهم.
  • عدم قدرة المريض على الاعتناء بنفسه.
  • القيام بسلوكيات عدوانية وعنيفة ضد الآخرين.

يمكن أن تحدث هذه النوبات نتيجة تعرض المريض لبعض المحفزات النفسية أو الجسدية. وغالبًا ما تحدث نتيجة عدم الالتزام باستخدام الأدوية؛ لذلك يساعد البقاء في المستشفى على تلقي الأدوية اللازمة بانتظام والحصول على التغذية المناسبة حتى تتحسن نوبة الفصام الحادة. ويمكن أن يستغرق الأمر أيامًا أو أسابيع وربما فترة أطول.

أقرأ أيضًا: اقوال مرضى الفصام. 

علاج الفصام بالصدمات الكهربائية

يمكن أن تحتاج بعض حالات الفصام علاجها بالصدمات الكهربائية. وذلك في الحالات التي لم تستجب للعلاج الدوائي. وأيضًا في علاج مرضى الفصام الذين يعانون من اكتئاب حاد أو أعراض جمودية شديدة. ويساعد هذا العلاج في تحسين الحالة المزاجية والقدرة على التفكير.

يجرى العلاج بالصدمات الكهربائية تحت تأثير التخدير العام من خلال تمرير تيارات كهربائية عبر أقطاب توضع على الرأس لإحداث نوبة في المخ. وعادةً ما تستغرق دورة العلاج من 2 إلى 3 جلسات في الأسبوع ولعدة أسابيع.

علاج مرض الانفصام بدون أدوية 

يمكن أن يساهم علاج مرض الفصام بالطب البديل في تخفيف الأعراض، بجانب الالتزام بخطة العلاج التي وضعها الطبيب المعالج. كما يجب عدم استخدام هذه الطرق عوضًا عن الأدوية الموصوفة، وتتضمن بعض طرق علاج الفصام منزليًا ما يلي:

العلاج بمساعدة الحيوانات الأليفة

قد يساعد العلاج بمساعدة الحيوانات الأليفة في المنزل مثل الكلاب في تخفيف بعض أعراض مرض الانفصام. بما في ذلك عدم الشعور بالفرح أو المتعة، إذ تدرب هذه الحيوانات على تقديم الدعم العاطفي للمصاب وتمنحه شعورًا بالمتعة.

المكملات الغذائية والفيتامينات

وجد أن علاج مرض الفصام بالفيتامينات وبعض المكملات الغذائية له دور في تحسين أعراض الانفصام في بعض الحالات، بما في ذلك ما يلي:

الاسترخاء وتجنب التوتر

يمكن أن يؤدي التوتر إلى تفاقم الأوهام والهلاوس. لذلك يساعد اتباع بعض الطرق في التخفيف من التوتر، مثل ممارسة اليوجا والتأمل، واتباع نظام غذائي صحي. وأيضًا وضع روتين يومي للمهام مع تنظيم مواعيد النوم. 

مدة علاج مرض الفصام نهائيا

يمكن أن يحتاج المريض إلى تجربة عدة أدوية أو جرعات مختلفة. وذلك بناء على توصيات الطبيب المعالج للوصول إلى أفضل دواء مناسب لحالته. وعادة ما يتطلب الأمر استخدام أدوية علاج الفصام مدى الحياة. كما أنه يُمنع إيقاف أي دواء فجأة دون استشارة الطبيب المعالج.

ما هي نهاية مرض الفصام؟

بصورة عامة الكثير من المرضى المصابين بالفصام لا يذهبون الى المستشفى وقادرون على الاستقرار والعمل ولهم  أيضًا علاقات اجتماعية مستقرة. ومع علاج مرض الفصام هناك أشخاص تتحسن وتختفي أعراضهم تمامًا، وهناك البعض التي تستمر معهم بعض الأعراض الخفيفة. 

وفي الختام، تختلف طرق علاج مرض الفصام نهائيا حسب كل حالة. إذ يمكن أن يحتاج المريض لدمج أكثر من طريقة للتخلص والشفاء من أعراض هذا المرض المزعج واستعادة الاستقرار وعلاقاته الإجتماعية مرة أخرى. وكلما كان تشخيص مرض الفصام مبكرًا كلما كان علاجه أفضل. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!