إعلان رئيسي
أخبار دكتورك

دراسة تؤكد: الأطفال أقل تأثراً بكورونا ؟

طوال فترة الوباء

أظهرت دراسة أنه من غير المرجح أن يكون الأطفال قد لعبوا دورًا مهمًا في انتشار فيروس كورونا خلال الموجة الأولى العام الماضي.

طوال فترة الوباء ، أصبح من الواضح بشكل متزايد أن الأطفال أقل تأثراً بـ Covid-19 ؛ الأعراض والأمراض الشديدة وأرقام الوفيات لدى الأطفال كلها أقل بكثير مما هو متوقع بالمقارنة مع بقية السكان.

تُظهر الأرقام من الصحة العامة في إنجلترا ، الخطر الحالي للوفاة من فيروس كورونا إذا كانت العدوى هي 1513 لكل 100000 شخص لأكثر من 80 عامًا ، ولكن بالنسبة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 إلى 9 سنوات ، فإن هذا هو 0.1 فقط لكل 100000.

لا يزال السبب الدقيق لهذا التناقض غير معروف ، لكن النظرية الرائدة تنص على أن الأطفال لديهم عدد أقل من المستقبلات التي يستخدمها الفيروس لدخول الخلايا ، مما يجعل من الصعب على الفيروس إصابة الأطفال. تصبح هذه المستقبلات أكثر وفرة مع تقدم العمر.

سجلت الدراسة الجديدة من ألمانيا الآباء والأطفال من العائلات في تجربة أجريت بين أبريل ومايو 2020 – قبل ظهور متغيرات جديدة ، قد تكون أفضل في إصابة الأطفال.

وجد البحث أن الأطفال كانوا أقل عرضة للإصابة بالعدوى من أولياء أمورهم ، كما أنهم أقل عرضة لنقلها إلى شخص ما في منزلهم.

تم تسجيل ما مجموعه 4964 شخصًا (نصف الوالدين ونصف الأطفال) في الدراسة ، التي نُشرت في جاما لطب الأطفال.

كان متوسط ​​عمر الأطفال ست سنوات ، لكنه امتد من سنة إلى عشر سنوات ، وكان متوسط ​​عمر الوالدين 40.

تم مسح جميع المشاركين وإجراء اختبارات الدم للبحث عن أي علامة على وجود أجسام مضادة.

أصيب شخصان فقط – أحد الوالدين والطفل من نفس العائلة – حاليًا.

كشفت اختبارات الدم أن 1.8 في المائة من البالغين لديهم أجسام مضادة لفيروس SARS-CoV-2 الذي يسبب Covid-19. وكان الرقم الخاص بالأطفال 0.6 في المائة فقط ، وهو انخفاض بمقدار ثلاثة أضعاف.

وأظهرت البيانات أيضًا أن هناك 56 حالة إصابة فرد واحد على الأقل من أفراد الأسرة بالفيروس.

كان الشخص البالغ المصاب سابقًا والطفل غير المصاب أكثر شيوعًا بـ 4.3 مرة من الطفل المصاب سابقًا والوالد غير المصاب.

كتب الباحثون من مستشفى الأطفال الجامعي ، “ايم نوينهايمر فيلد” في هايدلبرغ والمركز الطبي بجامعة أولم: “ في هذه الدراسة المقطعية ، كان انتشار عدوى SARS-CoV-2 خلال فترة الإغلاق في جنوب غرب ألمانيا منخفضًا بشكل خاص في الأطفال المسنين. من 1 إلى 10 سنوات.

وبناءً عليه ، فمن غير المرجح أن يكون الأطفال قد عززوا الوباء.

أجريت الدراسة عندما كانت المدارس مغلقة وبالتالي كان الأطفال أقل تعرضًا للفيروس ، لكن الباحثين غير المشاركين في الدراسة يقولون إن هذا لا يعني أن النتائج غير ذات صلة.
قال الدكتور شون أوليري من جامعة كولورادو ، الذي كتب مقالة افتتاحية حول البحث الألماني: “ على الرغم من أن الأرقام كانت صغيرة إلى حد ما بالنسبة لنتائج حضور رعاية الأطفال ، إلا أن معدل الانتشار لدى الأطفال الذين حضروا رعاية الأطفال أقل من أولئك الذين لم يحضروا (0.5). في المائة للأطفال في رعاية الأطفال مقابل 1.0 في المائة للأطفال غير الخاضعين لرعاية الأطفال).

يتابع: “من خلال فحص أزواج الوالدين والطفل داخل نفس الأسرة ، تشير هذه الدراسة إلى أن الأطفال كانوا أقل عرضة للإصابة بالعدوى عندما كانوا في الأسرة وأقل احتمالًا لانتشارها في المنزل عندما أصيبوا”.

كانت فترة الدراسة في ربيع 2020 قبل ظهور سلالات جديدة شديدة الضراوة من فيروس كورونا ، مثل تلك التي نشأت في المملكة المتحدة وجنوب إفريقيا والبرازيل.

قال الدكتور نيل فيرغسون من إمبريال كوليدج لندن ، والمعروف باسم “ البروفيسور لوكداون ” بسبب تنبؤاته الربيعية التي تغرق المملكة المتحدة في أول إغلاق وطني قاسٍ لها ، في ديسمبر / كانون الأول ، من الممكن أن يكون البديل كينت ، المعروف علميًا باسم B.1.1.7 ، أفضل في إصابة الأطفال من السلالات الأكبر سناً.

وقال إن هناك “تلميحًا” للأطفال – الذين بالكاد تأثروا بالوباء حتى الآن – كانوا أكثر عرضة للطفرة.

وكشف أن عدد حالات البديل الجديد لمن هم دون 15 عامًا كان أعلى بكثير من السلالات الأخرى – لكنه لم يكشف عن أي أرقام دقيقة.

وقال في إفادة إعلامية افتراضية في ديسمبر: “ هناك تلميح إلى أن لديه ميلًا أكبر لإصابة الأطفال. قد يفسر ذلك بعض الاختلافات لكننا لم نقم بتأسيس أي نوع من السببية.

سارع خبراء آخرون إلى إضافة البيانات الأولية ولم يتم العثور على دليل على العلاقة السببية.

وفي حديثه بعد يوم من إبداء البروفيسور فيرجسون لتعليقاته ، أعلن أنه لا توجد بيانات كافية في ذلك الوقت للتعليق على كيفية تأثيرها على مجموعات معينة. لم تنشر بعد أدلة محدثة حول هذا الموضوع.

الأطفال الصغار المصابون بالفيروس التاجي لديهم ستة عشر من الحمل الفيروسي فوق الثمانينيات

وجدت دراسة أن الأطفال في سن المدرسة الابتدائية المصابين بفيروس كورونا لديهم حمولات فيروسية أقل بكثير من البالغين المصابين بـ Covid-19.

يعتقد بعض العلماء أن الحمل الفيروسي – مقدار الفيروس الذي يحمله الشخص في أنفه وحلقه – مرتبط بقابلية الانتقال ، على الرغم من وجود جدل حول هذه الادعاءات.

تكشف البيانات من مسؤولي الصحة العامة في هولندا أن أكثر من 80 عامًا لديهم حمولة فيروسية أكبر 16 مرة من الأطفال دون سن 12 عامًا.

يقول الباحثون إن اختبارات المستضدات السريعة ، مثل الاختبارات المقترحة للاستخدام في المدارس والمطارات ، من المحتمل أيضًا أن تكون أقل دقة للأطفال من البالغين ، بسبب هذا الحمل الأصغر.

عدد قليل جداً من حالات تفشي Covid في المدارس التي أعيد فتحها خلال فصل الصيف

وجدت أبحاث حكومية أن تفشي فيروس كورونا كان “ قليلًا جدًا ” في المدارس ودور الحضانة التي أعيد فتحها خلال فصل الصيف.

تم تسجيل 55 مجموعة فقط من Covid في الأوساط التعليمية في جميع أنحاء إنجلترا في الأسابيع السبعة حتى 17 يوليو ، عندما بدأ إعادة فتح المدارس على مراحل.

قال باحثون بقيادة فريق في هيئة الصحة العامة بانجلترا ، إن الفضل في اتخاذ تدابير صارمة لمكافحة العدوى خلال الصيف عندما كان المرض ينتشر فقط بمعدلات منخفضة ، قائلين إن الطبقات الأصغر التي تتمتع بمسافة اجتماعية أفضل كانت ستساعد حتماً في إحباط الفيروس.

لكنهم اعترفوا بإعادة فتح المدارس على مستوى البلاد لجميع الأطفال في سبتمبر – والتي يعتقد المسؤولون أنها ساعدت في تأجيج الموجة الثانية في بريطانيا – كان من شأنها أن تؤدي حتمًا إلى المزيد من تفشي المرض لأنه لم يكن من السهل فصل الشباب عن بعضهم البعض في مرافق مفتوحة بالكامل.

حاولت نقابات التدريس مرارًا وتكرارًا إخراج خطط السماح للشباب بالعودة إلى الفصول الدراسية في الصيف ، قائلة إن ذلك سيعرض الموظفين والطلاب لخطر كبير للإصابة بالفيروس.

لماذا يكون الأطفال أقل تأثراً بـ Covid-19 ؟

أظهرت دراسة أن الأطفال أقل عرضة لخطر الإصابة بأعراض Covid الشديدة والموت من المرض بسبب مجموعة من الاختلافات بين أجسام وأنظمة المناعة لدى الشباب والبالغين.

حدد باحثون أستراليون العديد من الاختلافات الفسيولوجية المحددة التي قد تفسر سبب نادرًا ما يكون Covid-19 شديدًا أو مميتًا عند الأطفال.

وتشمل هذه الخلايا القوية غير التالفة في أوعيتها الدموية والتي تمنع الالتهاب والتخثر ؛ مستويات مرتفعة من فيتامين د. جهاز مناعي سريع المفعول ومزيت جيدًا ؛ وعدد أقل من مستقبلات ACE2 ، التي يستخدمها فيروس كورونا لإصابة الخلايا.

بينما يتسبب Covid-19 في مشاكل تنفسية موثقة جيدًا لدى البالغين ، ولا سيما الضعفاء وكبار السن ، فإن أمراض الجهاز التنفسي الأخرى تصيب الأطفال أيضًا.

ومع ذلك، من الواضح أن الأصغر سنًا في المجتمع أقل تأثراً بعدوى فيروس كورونا، حيث لا يشكلون سوى نسبة ضئيلة من الحالات ، ودخول المستشفيات والوفيات.

نظرت دراسة حديثة من الولايات المتحدة في قبول الأطفال في سبعة مستشفيات مختلفة ووجدت أن أربعة في المائة فقط من الأطفال أثبتت إصابتهم بالفيروس.

نظر البحث في اختبارات أكثر من 135000 طفل ذهبوا إلى المستشفى لأسباب مختلفة قبل 8 سبتمبر.

وكشف عن 5374 فقط (4.0 في المائة) من المرضى الذين ثبتت إصابتهم بالفيروس ، ومن هذه النسبة الصغيرة ، تم إدخال 359 (6.7 في المائة) إلى المستشفى ، مع 99 في العناية المركزة.

وتوفي في وقت لاحق ثمانية من المصابين (0.15 في المائة). ويقول العلماء إن ستة من الوفيات كانت من مرضى يعانون من “أمراض مصاحبة سابقة الوجود”.

لكن سبب هذه الحالة ظل لغزًا حتى الآن ، حيث يحاول العلماء والأطباء الوصول إلى جوهر اللغز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!