إعلان رئيسي
أخبار دكتورك

تلوث الهواء قد يزيد من خطر الإصابة بـ Covid-19 وأمراض القلب

أصدر خبراء القلب البارزون في العالم اليوم بيانًا مشتركًا دعا السلطات إلى إيجاد طرق عاجلة لمكافحة الآثار الصحية لتلوث الهواء.

كان الهواء الملوث مسؤولاً عن واحد من كل ثمانية (12 في المائة) من جميع الوفيات العالمية في عام 2019 ، وكان نصفها مرتبطًا بأمراض القلب والأوعية الدموية.

يزيد تلوث الهواء أيضًا من مخاطر الإصابة بأمراض أخرى، بما في ذلك النوبات القلبية والسكتة الدماغية والسكري.

يُعتقد أن Covid-19 أكثر فتكًا بالأشخاص المصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية، حيث وجدت إحدى الدراسات أن أولئك الذين يعيشون في مناطق ذات مستويات عالية من تلوث الهواء هم أكثر عرضة للوفاة بنسبة 11٪ بسبب الإصابة بفيروس كورونا

يقول الخبراء في بيانهم إن تلوث الهواء يضع ضغطًا هائلاً على القلب، وعندما يقترن بالتهديد المتزايد لـ Covid-19 وارتفاع مستويات أمراض القلب والأوعية الدموية، يجب أخذ ” التهديد الثلاثي ” المشترك على محمل الجد.

يدعو بيان الخبراء إلى إجراء تغييرات في البنية التحتية لتقليل مستويات تلوث الهواء مع تزويد المرضى أيضًا بطرق تقليل تعرضهم.

تلوث الهواء مصدر قلق متزايد بسبب تأثيره على صحة الناس

نشرت المنظمات الأربع – الاتحاد العالمي للقلب والكلية الأمريكية لأمراض القلب وجمعية القلب الأمريكية والجمعية الأوروبية لأمراض القلب – البيان نفسه اليوم في مجلاتها الخاصة.

قال مايكل براور ، رئيس مجموعة خبراء تلوث الهواء بالاتحاد العالمي للقلب والمؤلف المشارك للبيان: “ حتى قبل جائحة COVID-19 كان تلوث الهواء مصدر قلق متزايد بسبب تأثيره على صحة الناس.

على الرغم من أنه كثيرا ما تم التغاضي عنه كعامل خطر للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

لقد جلب COVID-19 عاملاً قاتلاً جديدًا للمعادلة ، وقد حان الوقت للمجتمع الصحي للتحدث واتخاذ الإجراءات.

تلوث الهواء كان عاملاً مساهماً في وفاة طفلة بريطانية

وجد تحقيق الشهر الماضي أن تلوث الهواء كان “ عاملاً مساهماً هاماً ” في وفاة الطفلة اللندنية إيلا أدو-كيسي-ديبرا البالغة من العمر تسع سنوات عام 2013.

إيلا ، من لويشام ، هي أول حالة لشخص في المملكة المتحدة يُدرج تلوث الهواء كسبب للوفاة.

توفيت التلميذة بعد تعرضها لسكتة قلبية في فبراير 2013 بعد ثلاث سنوات من النوبات و 27 زيارة إلى خمسة مستشفيات مختلفة.

تلوث الهواء غير القانوني

في ذلك الوقت ، لم يشك أي من المهنيين الطبيين في وجود صلة بين تلوث الهواء والربو – لكن تحقيقًا جديدًا متوقعًا العام المقبل سيأخذ في الاعتبار ما إذا كان بإمكان السلطات إنقاذها من تلوث الهواء غير القانوني.

نجحت والدتها روزاموند في التقدم بطلب إلى المحكمة العليا في مايو لإلغاء التحقيق الأصلي لعام 2014 في وفاتها بعد الدليل الجديد في تقرير عام 2018 الذي قال إن جودة الهواء في الميل المحيط بمنزلها  ” باستمرار ” تجاوزت الحدود القانونية.

تقول السيدة كيسي ديبرا إنها لو علمت بالمخاطر التي تواجهها ابنتها لكانت انتقلت إلى منطقة مختلفة ، وقضت السنوات الست الماضية تناضل من أجل العدالة.

الحكم التاريخي

في 17 كانون الأول (ديسمبر) ، اتفق تحقيق الطبيب الشرعي مع السيدة كيسي ديبرا وأصدر الحكم التاريخي.

قال متحدث باسم الحكومة عقب الاستنتاج: نحن نقدم خطة بقيمة 3.8 مليار جنيه إسترليني لتنظيف وسائل النقل ومعالجة تلوث أكسيد النيتروجين والمضي قدمًا في حماية المجتمعات من تلوث الهواء ، وخاصة تلوث PM2.5 الذي نعلم أنه ضار بشكل خاص بصحة الناس.

“من خلال قانون البيئة التاريخي الخاص بنا ، نضع أيضًا أهدافًا جديدة طموحة لجودة الهواء ، مع التركيز بشكل أساسي على الحد من آثار الصحة العامة.”

الهواء السيئ يضر بصحة القلب والدماغ

قال الدكتور روبرت هارينجتون ، أستاذ الطب بجامعة ستانفورد وأحد مؤلفي البيان الجديد: “ يمكن أن تضر جودة الهواء السيئة بصحة القلب والدماغ ، مع تأثير غير متناسب على المجتمعات منخفضة الدخل والفقيرة الواقعة بالقرب من مصادر تلوث الهواء. .

“يجب علينا معالجة هذه المشكلة كمجتمع عالمي للحد بشكل منصف من التعرض لتلوث الهواء وعكس الأضرار الصحية لنوعية الهواء الرديئة للجميع.”

ويضيف البروفيسور ستيفان آخنباخ ، رئيس الجمعية الأوروبية لأمراض القلب: “يعد تلوث الهواء أحد أكثر أسباب أمراض القلب والسكتة الدماغية التي لا تحظى بالتقدير.

هناك حاجة ماسة إلى مزيد من البحث لتحديد المجموعات المعرضة للإصابة ولتحديد الطرق المثلى لتحسين جودة الهواء لفائدة صحة القلب والأوعية الدموية.

يجب الاعتراف بتلوث الهواء كعامل خطر رئيسي قابل للتعديل في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية وإدارتها ، وهناك حاجة ماسة إلى اتخاذ تدابير للحد من تأثيره الضار قصير الأجل وطويل الأجل على صحة القلب والأوعية الدموية ، على الأرجح عبر الأجيال.

الانبعاثات

ثاني أكسيد الكربون (CO2) هو أحد أكبر المساهمين في ظاهرة الاحتباس الحراري. بعد إطلاق الغاز في الغلاف الجوي ، يظل هناك ، مما يجعل من الصعب على الحرارة الهروب – وتسخين الكوكب في هذه العملية.

يتم إطلاقه بشكل أساسي من حرق الوقود الأحفوري مثل الفحم والنفط والغاز ، وكذلك إنتاج الأسمنت.

بلغ متوسط التركيز الشهري لثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي للأرض ، اعتبارًا من أبريل 2019 ، 413 جزءًا في المليون (جزء في المليون). قبل الثورة الصناعية ، كان التركيز 280 جزءًا في المليون فقط.

تذبذب تركيز ثاني أكسيد الكربون على مدار 800000 عام ما بين 180 إلى 280 جزء في المليون ، ولكنه تسارع بشكل كبير بسبب التلوث الناجم عن البشر.

ثاني أكسيد النيتروجين

يأتي ثاني أكسيد النيتروجين الغازي (NO2) من حرق الوقود الأحفوري ، وانبعاثات عوادم السيارات ، واستخدام الأسمدة القائمة على النيتروجين المستخدمة في الزراعة.

على الرغم من وجود أقل بكثير من ثاني أكسيد النيتروجين في الغلاف الجوي مقارنة بثاني أكسيد الكربون ، إلا أنه أكثر فعالية بما يتراوح بين 200 و 300 مرة في حبس الحرارة.

ثاني أكسيد الكبريت

يأتي ثاني أكسيد الكبريت (SO2) أيضًا بشكل أساسي من احتراق الوقود الأحفوري ، ولكن يمكن أيضًا إطلاقه من عوادم السيارات.

يمكن أن يتفاعل ثاني أكسيد الكبريت مع الماء والأكسجين والمواد الكيميائية الأخرى في الغلاف الجوي لتسبب المطر الحمضي.

أول أكسيد الكربون

أول أكسيد الكربون (CO) هو غاز دفيئة غير مباشر لأنه يتفاعل مع جذور الهيدروكسيل ويزيلها. تقلل جذور الهيدروكسيل من عمر ثاني أكسيد الكربون وغازات الدفيئة الأخرى.

الجسيمات

تشير المادة الجسيمية إلى أجزاء صغيرة من المواد الصلبة أو السائلة في الهواء.

بعضها مرئي مثل الغبار ، والبعض الآخر لا يمكن رؤيته بالعين المجردة.

يمكن أن تكون المواد مثل المعادن واللدائن الدقيقة والتربة والمواد الكيميائية في الجسيمات.

يتم وصف الجسيمات (أو PM) بالميكرومتر. النوعان الرئيسيان المذكوران في التقارير والدراسات هما PM10 (أقل من 10 ميكرومتر) و PM2.5 (أقل من 2.5 ميكرومتر).

يقيس العلماء معدل الجسيمات في الهواء بالمتر المكعب.

يتم إرسال الجسيمات إلى الهواء من خلال عدد من العمليات بما في ذلك حرق الوقود الأحفوري ، وقيادة السيارات وصناعة الفولاذ.

لماذا الجسيمات خطيرة؟

تعتبر الجسيمات خطرة لأن تلك التي يقل قطرها عن 10 ميكرومتر يمكن أن تتوغل في عمق رئتيك ، أو حتى تنتقل إلى مجرى الدم. توجد الجسيمات بتركيزات أعلى في المناطق الحضرية ، وخاصة على طول الطرق الرئيسية.

تأثير الصحة

ما نوع المشاكل الصحية التي يمكن أن يسببها التلوث؟

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية ، يمكن ربط ثلث الوفيات الناجمة عن السكتة الدماغية وسرطان الرئة وأمراض القلب بتلوث الهواء.

بعض آثار تلوث الهواء على الجسم غير مفهومة ، لكن التلوث قد يزيد من الالتهاب الذي يضيق الشرايين مما يؤدي إلى النوبات القلبية أو السكتات الدماغية.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن حالة واحدة من كل 10 حالات سرطان رئة في المملكة المتحدة سببها تلوث الهواء.

تجد الجسيمات طريقها إلى الرئتين وتستقر هناك مسببة الالتهاب والأضرار. بالإضافة إلى ذلك ، فإن بعض المواد الكيميائية الموجودة في الجسيمات التي تشق طريقها إلى الجسم يمكن أن تسبب السرطان.

الوفيات من التلوث

يموت حوالي سبعة ملايين شخص قبل الأوان بسبب تلوث الهواء كل عام. يمكن أن يسبب التلوث عددًا من المشكلات بما في ذلك نوبات الربو والسكتات الدماغية وأنواع السرطان المختلفة ومشاكل القلب والأوعية الدموية.

مسببات الربو

يمكن أن يسبب تلوث الهواء مشاكل لمن يعانون من الربو لعدة أسباب. يمكن للملوثات الموجودة في أبخرة المرور أن تهيج المسالك الهوائية ، ويمكن للجسيمات أن تدخل إلى رئتيك وحلقك وتجعل هذه المناطق ملتهبة.

مشاكل في الحمل

اقترحت دراسة أجريت في يناير 2018 أن النساء المعرضات لتلوث الهواء قبل الحمل أكثر عرضة بنسبة 20 في المائة لإنجاب أطفال يعانون من عيوب خلقية.

وجدت دراسة أجرتها جامعة سينسيناتي أن العيش على بعد 3.1 ميل (5 كيلومترات) من منطقة شديدة التلوث قبل شهر من الحمل يجعل النساء أكثر عرضة لولادة أطفال يعانون من عيوب مثل الفم المشقوق أو الشفتين.

ويضيف البحث أنه مقابل كل زيادة قدرها 0.01 ملجم / م 3 في جزيئات الهواء الدقيقة ، ترتفع العيوب الخلقية بنسبة 19 في المائة.

تشير الأبحاث السابقة إلى أن هذا يسبب تشوهات خلقية نتيجة إصابة النساء بالالتهابات و “الإجهاد الداخلي”.

ما الذي يتم فعله لمعالجة تلوث الهواء؟

اتفاق باريس بشأن تغير المناخ

اتفاقية باريس ، التي تم توقيعها لأول مرة في عام 2015 ، هي اتفاقية دولية للسيطرة على تغير المناخ والحد منه.

وهي تأمل في الحفاظ على الزيادة في متوسط ​​درجة الحرارة العالمية إلى أقل من 2 درجة مئوية (3.6 درجة فهرنهايت) “ومتابعة الجهود للحد من زيادة درجة الحرارة إلى 1.5 درجة مئوية (2.7 درجة فهرنهايت)”.

محايد الكربون بحلول عام 2050

أعلنت حكومة المملكة المتحدة عن خطط لجعل البلاد محايدة للكربون بحلول عام 2050.

إنهم يخططون للقيام بذلك عن طريق زراعة المزيد من الأشجار وتركيب تقنية “احتجاز الكربون” في مصدر التلوث.

يشعر بعض النقاد بالقلق من أن هذا الخيار الأول سوف تستخدمه الحكومة لتصدير موازنة الكربون إلى دول أخرى.

تسمح اعتمادات الكربون الدولية للدول بالاستمرار في انبعاث الكربون مع دفع ثمن الأشجار التي ستُزرع في مكان آخر ، معادلة انبعاثاتها.

عدم وجود مركبات بنزين أو ديزل جديدة بحلول عام 2040

في عام 2017 ، أعلنت حكومة المملكة المتحدة أنه سيتم حظر بيع سيارات البنزين والديزل الجديدة بحلول عام 2040.

ومع ذلك ، حث أعضاء البرلمان في لجنة تغير المناخ الحكومة على تقديم الحظر إلى عام 2030 ، حيث سيكون لديهم نطاق وسعر مكافئ.
دعم السيارات الكهربائية في النرويج

يُعزى الكهربة السريعة لأسطول السيارات النرويجي بشكل أساسي إلى الدعم الحكومي السخي. السيارات الكهربائية معفاة بالكامل تقريبًا من الضرائب الباهظة المفروضة على سيارات البنزين والديزل ، مما يجعلها ذات أسعار تنافسية.

تبلغ تكلفة سيارة فولكس فاجن جولف المزودة بمحرك احتراق قياسي ما يقرب من 334000 كرونة (34500 يورو ، 38600 دولار) ، بينما يكلف ابن عمها الكهربائي ، e-Golf ، 326000 كرونة بفضل الحاصل الضريبي المنخفض.

انتقادات للتقاعس عن العمل بشأن تغير المناخ

قالت لجنة تغير المناخ (CCC) إن هناك نقصًا “مروعًا” في استعداد الحكومة للمخاطر التي تتعرض لها البلاد من تغير المناخ.

قامت اللجنة بتقييم 33 مجالًا يجب فيها معالجة مخاطر تغير المناخ – من مقاومة الممتلكات للفيضانات إلى التأثيرات على الأراضي الزراعية وسلاسل التوريد – ولم تجد أي تقدم حقيقي في أي منها.

قالت اللجنة إن المملكة المتحدة ليست مستعدة للاحترار بمقدار درجتين مئويتين ، وهو المستوى الذي تعهدت الدول عنده بالحد من ارتفاع درجات الحرارة ، ناهيك عن ارتفاع 4 درجات مئوية ، وهو أمر ممكن إذا لم يتم خفض غازات الاحتباس الحراري على مستوى العالم.

وأضافت أن المدن بحاجة إلى المزيد من المساحات الخضراء لوقف تأثير “الجزيرة الحرارية” الحضرية ولمنع الفيضانات من خلال امتصاص الأمطار الغزيرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!