إعلان رئيسي
مقالات ونصائح طبية

تعرف على زراعة الأسنان

عملية زراعة الأسنان: الأسباب، الأنواع.

زراعة الأسنان: الأسباب، الأنواع.

على الرغم من التقدم الكبير فى مجال طب الأسنان، إلا أنه مازال هناك ملايين من الأشخاص الذين  يخضعون لعمليات خلع الأسنان سواء بسبب تسوس الأسنان، أو الإصابة ببعض أمراض اللثة، أو حتى التعرض لبعض الحوادث.

و كان العلاج المتاح منذ سنوات لتعويض السن المفقود هو  الجسور  والأطقم المتحركة، ولكن مع تقدم طب الأسنان أصبح من الممكن زراعة الأسنان فى الفك وكأنها  أسنان طبيعية.

ماهي عملية زراعة الأسنان؟

قد ابتكر فكرة زراعة الأسنان فى عام 1952 جراح عظام سويدي يدعى بير-إنجفار بريمارك، وتعد زراعة  الأسنان في عظم الفك هي أقرب شيء لمحاكاة الأسنان الطبيعية، وذلك لأنها تقف من تلقاء نفسها دون التأثير على الأسنان القريبة، كما أن لديها معدل ثبات  كبير.

و يستخدم التيتانيوم في معظم عمليات زرع الأسنان ، وذلك لأن الجسم لا يلفظه، وقد يندمج سريعا مع عظام الفك، ولا يسبب أي نوع من أنواع التسمم مع مرور الوقت.

وتقدمت التكنولوجيا والعلوم  بشكل كبير لتحسين نتائج زرع الأسنان بشكل كبير، حتى وصل معدل نجاح زراعة الأسنان  إلى 98 ٪.

ما هي مزايا زراعة الاسنان؟

هناك العديد من المزايا لزراعة الأسنان، بما في ذلك:

●تحسين المظهر الخارجي للأسنان

تحسين المظهر الخارجي
تحسين المظهر الخارجي

نظراً لأن الأسنان الصناعية  المستخدمة فى عملية زرع الأسنان، تندمج بسهولة مع عظام الفك، كما  أنها تشبه الأسنان الطبيعية بشكل كبير، قد يصعب التمييز بينها وبين الأسنان الطبيعية، مما يحسن من مظهر الأسنان العام.

●تحسين الكلام

على عكس الأطقم المتحركة التى  يمكنها الانزلاق داخل الفم مما يؤدي إلى اضطراب أثناء التحدث، تسمح زراعة الأسنان للمريض بالتحدث دون قلق من أن تنزلق الأسنان فى فمه مما يؤثر أيضا على مظهره العام أمام الآخرين.

●الراحة

نظرًا لأن الأسنان المزروعة تصبح جزءا لا يتجزأ من المريض، كما أنها لا تكون مصحوبة عادة بأي ألم، فإن عملية  زرع الأسنان تقضي على إزعاج أطقم الأسنان القابلة للإزالة.

●سهولة تناول الطعام

على عكس أطقم الأسنان المتحركة التى يمكن أن تجعل مضغ الطعام صعباً، تعمل  الأسنان المزروعة مثل الأسنان الطبيعية، مما يسمح  للمريض بتناول الأطعمة  التى يريدها بدون الشعور باي ألم أو صعوبة في مضغ الطعام.

●تحسين صحة الفم

على عكس معظم التقنيات المستخدمة لعلاج أمراض الأسنان  لا تتطلب زراعة الأسنان التأثير على شكل الأسنان الأخرى  مثل الجسر المدعوم من الأسنان، و نظرًا لأن الأسنان القريبة من الأسنان المزروعة لا يتم تغييرها لدعم عملية الزرع، فإن المزيد من  الأسنان تبقى سليمة  فى الفم مما  يحسن  من صحة الفم على المدى الطويل.

ماهي الحالات غير المناسبة لعملية زرع الأسنان؟

قد لا تناسب عملية زرع الأسنان بعض الحالات مثل:

  • أمراض عظام الفك المختلفة، كهشاشة العظام الشديدة أو فقدان جزء من عظام الفك.
  • تقلل بعض الأمراض مثل مرض السكري وأمراض المناعة الذاتية من سرعة اندماج الأسنان المزروعة مع عظام الفك.
  • تؤخر بعض الأدوية كأدوية القلب والسيولة من اندماج الأسنان المزروعة مع عظام الفك.
  • أمراض اللثة المختلفة كالأمراض المعدية التي قد تصيب اللثة.

ما هي أنواع زراعة الأسنان؟

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من زراعة الأسنان وهم:-

  • زراعة أسنان داخل العظم (Endosteal)
  • زراعة الأسنان فوق العظم (subperiosteal)
    كيفية زراعة الأسنان
    كيفية زراعة الأسنان
  • zygomatic

وتعد زراعة الأسنان داخل العظم هي الأكثر أمانًا والأكثر شيوعًا، يليها زراعة الأسنان فوق العظم( subperiosteal)، ومن ثم يكون zygomatic هو الأخير والأكثر تعقيدًا لزراعة الأسنان فنادرا ما يتم استخدامه.

زراعة الأسنان داخل العظم( Endosteal)

تعد زراعة الأسنان داخل العظم( Endosteal) هي أكثر أنواع زراعة الأسنان شيوعًا،  كما  أنها مناسبة لمعظم المرضى، لكنها تتطلب عظم فك جيدة وصحية.

تصنع أسنان الإندوستيل المزروعة عادة من مادة التيتانيوم، على شكل مسامير صغيرة توضع في عظم الفك وتبرز  من خلال اللثة لوضع الأسنان البديلة المزروعة عليها.

زراعة الأسنان فوق العظم (subperiosteal)

يعد زراعة الأسنان فوق العظم( subperiosteal) البديل الرئيسي لزرع داخل العظم ( Endosteal)،  ويلجأ أطباء الأسنان  إلى هذا النوع من زراعة الأسنان إذا لم يكن لدى المريض عظم فك كافٍ لإجراء عملية زرع أو إذا كان المريض لا يرغب فقط في إجراء عملية جراحية فموية مكثفة لإضافة العظام إلى المنطقة،  وبدلاً من أن تكون الأسنان  مثبتة في عظم الفك، فإن عمليات زراعة الأسنان( subperiosteal) تجرى فوق عظام الفك، ولكن لا تزال تحت اللثة.

عملية زرع الأسنان من النوع  zygomatic

تعد عمليات الزيجوماتيك أقل أنواع زراعة الأسنان  شيوعا وذلك لأنها أكثر أنواع زراعة الاسنان تعقيدا، ويلجأ اليها الاطباء فى حالة  لم يكن لدى المريض عظم الفك الكافي لزرع الأسنان داخل العظم  (Endosteal)، أو لديه بعض الموانع لإجراء زرع من النوع الزرع فوق العظم( subperiosteal)

كيف تتم عملية زرع الأسنان؟

يفحص طبيب الأسنان فم المريض جيدا قبل إجراء عملية زرع  الأسنان، ثم يجري بعض الفحوصات الأخرى مثل الأشعة السينية أوأفلام البانوراما، أو الأشعة المقطعية، وذلك لتحديد حالة عظام الفك وقدرتها على تحمل الأسنان المغروزة، وما إذا كان هناك حاجة إلى وضع  مزيد من العظام فى الفك أم لا.

وقد يحتاج الطبيب قبل عملية زرع الأسنان إلى معرفة التاريخ المرضي للمريض وأنواع الأدوية التي كان يستعملها من قبل لوضع خطة علاج مناسبة له.

ويستعمل طبيب الأسنان المخدر الموضعي أثناء عملية زرع الأسنان لتخدير المنطقة الجراحية، وقد يستعمل أدوية مهدئة أخرى ضرورية للتقليل من قلق المريض أثناء العملية.

وعادة ما تتم زراعة الأسنان على عدة مراحل  كالتالى :-

المرحلة الأولى

تتضمن  المرحلة الاولى من  عملية زراعة الأسنان خلع الأسنان المصابة، ثم يضيف طبيب الأسنان بعض أنواع العظام الصناعية في أجزاء من الفك قد تعاني من ضعف العظام، لصنع قاعدة صلبة من العظام لزرع قاعدة الأسنان البديلة، والتى عادة ما تحتاج فترة زمنية للشفاء تتراوح بين شهرين وستة أشهر.

وقد يستخرج طبيب الأسنان  السن التالف، عندما تكون عظام الفك قوية وكافية لتثبيت قاعدة الأسنان البديلة بها، وبعدها مباشرة يقوم الطبيب بعملية الزرع في نفس الموعد، و هذا الإجراء يسمى “زرع فوري”.

زراعة الأسنان
زراعة الأسنان

بعض المرضى الذين يخضعون لعملية زرع الأسنان فى الفك العلوي خاصة فى المنطقة الخلفية من الفك، قد تكون الكمية المتاحة من العظام في بعض الأحيان محدودة بسبب وجود الجيب الفكي العلوي (مساحة مملوءة بالهواء موجودة في عظام الوجه)  وفى هذة الحالة  عادة ما يقوم طبيب الأسنان  بإجراء يسمى “تكبير الجيوب الأنفية” أو “رفع الجيوب الأنفية” والذي من خلاله يقوم برفع جزء من الجيوب الأنفية وتطعيم المزيد من العظام في الجيب، مما يؤدي إلى توفير قدر كافى من العظام لعملية الزرع الأسنان البديلة.

المرحلة الثانية

يصبح المريض جاهزا لعملية زرع الأسنان عند وجود عظام قوية وكافية فى الفك، وبعدها يقوم طبيب الأسنان بوضع أساس للسن  والذي يقابل جزر السن في الأسنان الطبيعية، والذي يصنع من  التيتانيوم، وذلك باستخدام مثقاب وأدوات خاصة، وبعد الانتهاء من ذلك يقوم طبيب الأسنان بخياطة اللثة  ثم ينتظر المريض حتى تتم عملية الشفاء تماما.

قد يصنع الطبيب للمريض طقم أسنان مؤقت وخلال مرحلة الشفاء لاستبدال الأسنان المفقودة، وذلك إذا كان المريض يحرص على المظهر الجمالي للأسنان، وعادة ما  تستمر فترة الشفاء لمدة  تتراوح من شهرين إلى ستة أشهر حتى يندمج التيتانيوم مع العظام بشكل كامل.

يجب أن يحرص المريض على تجنب وضع أي قوة أو ضغوط على مكان الأسنان المزروعة وخلال مرحلة اندماج التيتانيوم مع عظام الفك، حتى تلتئم بشكل صحيح، كما أنه من الضروري أن يحرص المريض خلال هذه المرحلة على المتابعة الدورية مع طبيب الأسنان؛   للتأكد من عدم وجود أى عدوى بمكان الجراحة.

المرحلة الثالثة

بعد أن يتعافى المريض بشكل كامل، يتم اختبار زراعة الأسنان لتحديد ما إذا كان قد تم اندماجها بنجاح  مع عظام الفك المحيطة أم لا، و بمجرد التأكيد من ذلك، يصل طبيب الأسنان ما يعرف باسم الدعامة بقاعدة السن المزروعة في العظم ليصل بينه وبين  الأسنان الصناعية للمريض على أن يتم تثبيت هذه الأسنان بواسطة بمسمار ملتصق بالدعامة.

ما هي المخاطر والمضاعفات المحتملة المرتبطة بعملية زراعة الأسنان؟

قد يحف عملية زراعة الأسنان بعض المخاطر والآثار الجانبية كما هو الحال عند إجراء أى عملية جراحية، لذا قبل أن يخضع المريض لعملية  زراعة الأسنان لابد من التأكد منه أنه يتمتع بصحة جيدة، و مثل أي إجراء لجراحة الفم، تحتاج اضطرابات النزف والالتهابات والحساسية إلى مراجعة دقيقة قبل البدء في العملية.

ومن أهم المضاعفات المرتبطة بعملية زراعة الأسنان:

  1. حدوث إصابة غير محتملة  لعظام الفك.
  2. قد يصاب مكان زراعة الأسنان الجديدة بالعدوى.
  3. قد يصيب الحمل الزائد على السن المزروع الأنسجة المحيطة به بالتلف.
  4. تلف المنطقة المحيطة بالسن الجديد سواء الأعصاب والأوعية الدموية، تؤدي إلى الشعور بالتنميل بمنطة اللثة والشفاة.

ماهي أعراض فشل عملية زرع الأسنان؟

هناك بعض الأعراض المبكرة لفشل عملية زرع الأسنان ومن أهمها:

  • حساسية شديدة نتيجة لتحسس الجسم من التيتانيوم في بعض الحالات القليلة.
  • التهاب شديد في اللثة.
  • الأحساس بألم شديد أثناء مضغ الطعام.
  • عدم التئام الجرح سريعا
  • فقدان الأسنان المزروعة
  • تورم شديد في اللثة.

ما هي تكلفة زراعة الأسنان؟

تختلف تكلفة  عملية زراعة الأسنان وفقا لعدة أمور من أهمها:

  • نوع المواد المستخدمة في عملية الزرع وجودتها.
  • عدد الأسنان المراد زرعها
  • مهارة الطبيب وخبرته في تلك العمليات.
  • الأسعار الرائجة ببلد الطبيب

ومن الضروري ألا ينسى المريض أن عمليات الزرع هي حل طويل الأجل،  لذلك على الرغم من أنها تميل إلى تكلفة أغلى بكثير  من الخيارات الأخرى لاستبدال الأسنان، فإن مميزاتها تستمر لفترة أطول من غيرها.

المصادر والمراجع:

www.mayoclinic.org

www.mdweb.com

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!