إعلان رئيسي
مقالات دكتوركوصفات ونصائح صحية

ما هو جدول معدل السكر الطبيعي بعد الأكل؟

أهمية جدول معدل السكر الطبيعي بعد الأكل

إذا كنت تعاني من مرض السكري، فعليك أن تعلم أن يمكن للأطعمة والمشروبات التي تستهلكها خلال اليوم أن تؤثر على مستوى السكر في الدم، لذلك عليك التعرف على جدول معدل السكر الطبيعي بعد الأكل، حيث أنه يعتبر جانبًا رئيسيًا في إدارة مستوى السكر في الدم، كما أن المتابعة المستمرة له يمكن أن تساعد في حماية الجسم من خطر الإصابة بأمراض العين والفشل الكلوي وغيرها من الأمراض الخطيرة الناتجة عن ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم.

 فما هو جدول معدل السكر الطبيعي بعد الأكل؟ وهل يختلف مستوى السكر في الدم حسب السن؟ وكيف يمكن الحفاظ على نسبة السكر في الدم؟ سوف تجد إجابة هذه الأسئلة وأكثر في هذا المقال.

ما هو المعدل الطبيعي للسكر في الدم؟

يتراوح مستوى السكر الطبيعي في غير المرضى بين 90 إلى 100 ملغ/ديسيلتر بعد تناول الوجبات، والمعدل الطبيعي للسكر من 70 إلى 100 قبل الوجبات.

ولكن في بعض الأحيان يختلف المعدل الطبيعي للسكر في الدم من شخص لآخر بناءً على عدة عوامل، وتشمل العوامل الأربعة الأكثر تأثيرًا على معدل السكر في الدم الآتي:

  • الأطعمة والمشروبات: حيث أن الزيادة في كمية الطعام وخاصة الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات تؤدي إلى ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم، وعلى عكس ذلك يمكن أن يؤدي عدم تناول كمية كافية من الطعام أو الكربوهيدرات إلى انخفاض الجلوكوز في الدم.
  • الأنشطة الرياضية: يمكن أن يؤدي عدم ممارسة التمارين الرياضية إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، وعلى الجانب الآخر يمكن أن تؤدي التمارين الرياضية الشاقة إلى انخفاض السكر في الدم.
  • الأدوية: وهي واحدة من أهم العوامل التي تؤثر على مستويات الجلوكوز في الدم. سواء كنت تستخدم الأنسولين أو تتناول الأدوية الفموية للسكري، فإن تناول الجرعة المناسبة في الوقت المناسب هو أمر بالغ الأهمية، حيث أن الجرعات غير الكافية من بعض الأدوية يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، في حين أن الجرعات العالية جدًا أو المتكررة جدًا قد تسبب انخفاض نسبة السكر في الدم.
  • المرض والتوتر: يمكن أن يكون للمرض والضغوطات الأخرى تأثير عميق على جلوكوز الدم، فعندما تواجه إجهادًا عاطفيًا أو جسديًا، يفرز الجسم هرمونات الإجهاد، ويمكن لهذه الهرمونات أن ترفع مستوى السكر في الدم وتزيد كمية الأنسولين التي يحتاج إليها الجسم.

جدول معدل السكر الطبيعي بعد الأكل

يعتبر قياس نسبة السكر في الدم بعد الأكل مقياس مهم في صحتك العامة، وخاصة إذا كنت تعاني من أي نوع من مرض السكري، ويختلف جدول معدل السكر الطبيعي بعد الأكل حسب وقت إجراء الفحص، ويمكن أن يساعدك الجدول التالي في معرفة مستويات الجلوكوز في الدم بعد الأكل ومعرفة إذا كان نسبة السكر الخاصة بك طبيعية أم لا. 

جدول معدل السكر الطبيعي بعد الأكلالأشخاص المصابين بالسكريالأشخاص الأصحاء
بعد الأكل بساعة220-300 ملغ/ ديسيلتر90-130 ملغ/ ديسيلتر
بعد الأكل بساعتينأكثر من 200 ملغ/ ديسيلتر90-110 ملغ/ ديسيلتر
بعد الأكل بخمس ساعات أو أكثر180 ملغ/ ديسيلتر70-90 ملغ/ ديسيلتر

سيختلف النسب في جدول معدل السكر الطبيعي بعد الأكل حسب عمر الشخص، وكذلك حسب حالته الصحية.

معدل السكر الطبيعي حسب السن

تختلف مستويات السكر الطبيعية في الدم باختلاف العمر، حيث أن المعدل الطبيعي لمستوى السكر في الدم في الأطفال يختلف عن المعدل الطبيعي في البالغين وكبار السن والحوامل أيضًا، فيما يلي سنذكر معدل السكر الطبيعي في الفئات العمرية المختلفة.

معدل السكر الطبيعي للأطفال

  • يتراوح معدل الجلوكوز في الدم في الأطفال في سن السادسة من 80 إلى 200 ملغم/ ديسيلتر.
  • الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 12 عامًا، يتراوح المعدل الطبيعي لمستويات السكر في الدم بين 80 إلى 180 ملغ/ ديسيلتر.
  • بالنسبة للمراهقين، تتراوح مستويات السكر الطبيعية في الدم بين 70 ملغ/ ديسيلتر إلى 150 ملغ/ديسيلتر.

معدلات السكر الطبيعية للبالغين

تتراوح معدلات السكر في الأشخاص البالغين في عمر 20 سنة أو أكثر ما يأتي:

  • السكر الصائم: 70 -100 ملغ/ ديسيلتر.
  • بعد الأكل بساعة أو ساعتين: أقل من 180 ملغ/ ديسليتر.

معدل السكر الطبيعي لكبار السن

  • السكر الصائم لغير المرضى: أقل من أو يساوي 100 ملغ/ ديسيلتر.
  • معدل السكر الصائم لمرضى السكر: 80-130 ملغ/ ديسيلتر.
  • بعد الأكل بساعة أو ساعتين: أقل من 140 ملغ/ ديسيلتر في الأشخاص الأصحاء، أقل من 180 ملغ/ديسيلتر في مرضى السكري.

المستوى الطبيعي للسكر للحامل

  • السكر الصائم: 70- 89 ملغ/ ديسيلتر.
  • بعد الأكل بساعة أو ساعتين: أقل من 120 ملغ/ ديسيلتر.

طرق قياس السكر في الدم

طرق قياس السكر في الدم
اختبارات قياس السكر في الدم

يمكن معرفة نسبة السكر في الدم عن طريق إجراء بعض الاختبارات التي عادة ما يطلبها الطبيب لتأكيد تشخيص الإصابة بمرض السكري، وتشمل هذه الاختبارات والنسب الطبيعية لكلٍ منها ما يلي: 

  • إختبار السكر العشوائي: يتم في تحليل السكر العشوائي قياس نسبة السكر في الدم وقت الفحص ويمكن إجراء هذا الاختبار في أي وقت، ولا يتطلب الصيام قبل إجراؤه، ويستخدم في تشخيص النوع الأول من مرض السكري، وفيه عندما يكون مستوى السكر في الدم 200 ملغ/ديسيلتر أو أعلى يشير إلى أنك مصاب بداء السكري.
  • اختبار سكر صائم: يقيس هذا الاختبار نسبة السكر في الدم بعد صيام ما لا يقل عن 8 ساعات، وعادة ما يتم إجراؤه في الصباح، ويكون فيه مستوى السكر في الدم 99 ملغ/ديسيلتر أو أقل هو معدل السكر الطبيعي في الصيام، من 100 إلى 125 ملغ/ديسيلتر يشير إلى أنك معرض للإصابة بالسكري، و126 ملغ/ديسيلتر أو أعلى يشير إلى أنك مصاب بمرض السكري.
  • تحليل السكر التراكمي HbA1c: لا يقيس اختبار HbA1c مستوى الجلوكوز في الدم مباشرة، بينما يقيس متوسط مستوى السكر في الدم خلال الشهرين أو الثلاثة أشهر الماضية، وحين تكون نتيجة معدل السكر التراكمي أقل من 5.7 ٪ أمر طبيعي، بين 5.7 و 6.4 ٪ تشير إلى أنك معرض للإصابة بمرض السكري، و6.5 ٪ أو أعلى تشير إلى أنك مصاب بمرض السكري.
  • اختبار تحمل الجلوكوز الفموي: يُجرى هذا الاختبار لقياس نسبة السكر في الدم قبل وبعد شرب سائل يحتوي على الجلوكوز، ويتم عن طريق أخذ عينة من الدم أثناء الصيام، ثم تناول مشروب حلو جدا يحتوي على 75 جرام من الجلوكوز، والبقاء في حالة من الراحة. ثم يتم فحص مستوى السكر في الدم بعد ساعتين، وحين يكون مستوى السكر في الدم من 140 ملغ/ديسيلتر أو أقل يعتبر طبيعيًا، من 140 إلى 199 ملغ/ديسيلتر يشير إلى أنك في حالة ما قبل السكري، و 200 ملغ/ديسيلتر أو أعلى يشير إلى أنك تعاني من مرض السكري.

أهمية متابعة جدول معدل السكر الطبيعي

متابعة جدول معدل السكر الطبيعي من الأمور المهمة جدًا لمرضى السكر والأصحاء أيضًا، وذلك لأن ارتفاع مستويات السكر لفترات طويلة من الزمن يزيد من خطر حدوث مضاعفات السكري، وتشمل هذه المضاعفات ما يلي:

 قد تبدو هذه المضاعفات خطيرة، ولكن يمكن تقليل خطر الإصابة بهذه المشاكل الصحية من خلال التحكم الجيد في مستوى الجلوكوز في الدم.

كيفية الحفاظ على معدل السكر الطبيعي في الدم

كيفية الحفاظ على المعدل الطبيعي للسكر في الدم
طرق الحفاظ على المعدل الطبيعي للسكر في الدم

 للحفاظ على جدول معدل السكر الطبيعي بعد الأكل وقبله سواء عند مرضى السكر أو الأصحاء يجب اتباع النصائح التالية:

  • اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على كمية كبيرة من الخضروات والفواكه.
  • التقليل من تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والسكريات.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
  • الحصول على قسط كافي من النوم.
  • تناول الطعام في أوقات محددة ومنتظمة.
  • البعد عن مسببات الاجهاد، القلق، والتوتر.
  • الحفاظ على رطوبة الجسم، وذلك عن طريق شرب كمية كافية من الماء والسوائل.
  • الاقلاع عن التدخين والمشروبات الكحولية.
  • اختيار الأطعمة الغنية بالألياف، وقليلة السعرات الحرارية، ولا تحتوي على دهون مشبعة.

وفي النهاية، فإن جدول معدل السكر الطبيعي بعد الأكل تختلف من شخص لآخر تبعًا لبعض العوامل التي يناقشها الطبيب مع المريض مثل العمر، الوزن، الأدوية التي يتناولها، التاريخ المرضي، وأيضًا نمط الحياة، وبناءً على هذه العوامل يقيم الطبيب مستوى السكر الطبيعى لكل حالة. ومع ذلك، فإن مستوى السكر الطبيعي في الدم هو في أي مكان بين 80 و 110 ملغ/ديسيلتر قبل أن يكون لديك أي شيء للأكل أو الشراب.

المصدر
healthlinemedicalnewstodayforbesdiabetesbreathewellbeingverywellhealthcdc

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!