إعلان رئيسي
الصحة والجمالمقالات دكتورك

حقن البلازما للشعر وأهم فوائدها في علاج مرض الثعلبة

فوائد حقن البلازما للشعر

عادة ما يقترح المتخصصون حقن البلازما للشعر عندما يكون تساقط الشعر نتيجة لثعلبة الأندروجين، وهو مرض شائع يؤدي إلى تصغير بصيلات الشعر حتى تختفي. على الرغم من أن البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) هي طريقة جديدة نسبيًا، فقد ثبت أنها تعزز نمو الشعر.

فوائد حقن البلازما للشعر

يعد PRP خيارًا واعدًا للغاية لاستعادة الشعر الصحي. وهنا فوائد حقن البلازما للشعر:

  • يعد العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) علاجًا مفيدًا للغاية لزيادة سماكة جذع الشعرة، ويوصى به بشكل خاص بعد عملية زراعة الشعر، لأنه يعزز نمو الشعر عن طريق تقصير الوقت الذي يستغرقه النمو وتحسين جودة النمو.
  • تساعد على علاج مرض الثعلبة، لكن يجب تقييم معدل سرعة تساقط الشعر لمعرفة مستوى التحسن الممكن وتحديد العلاج.
  • أيضًا مفيدة جدًا عندما يكون الهدف الوحيد هو العناية بصحة الشعر، دون الخضوع لعملية زرع.
  • يساعد على تعزيز تعافي الشعر في فترة ما بعد الولادة، وهي المرحلة التي من الشائع فيها المعاناة من التساقط الكربي بسبب التغيرات الهرمونية.
  • ليس له أي آثار جانبية ولا يسبب الحساسية. وذلك لأن الصفائح الدموية تأتي من المريض نفسه، مما يلغي احتمالية الرفض.
  • PRP هو إجراء آمن يمكن تطبيقه على الأشخاص من أي عمر.
  • وهو فعال في تجديد الأنسجة التالفة، وتعزيز إنشاء خلايا جديدة. بالإضافة إلى ذلك، فهو يحفز إنتاج مركبات أخرى مثل الكولاجين والإيلاستين وحمض الهيالورونيك.
  • إن PRP مفيد جدًا لدرجة أنه لا يستخدم فقط لتحسين صحة الشعر، ولكن أيضًا لتحسين جودة البشرة.
  • إنه إجراء بسيط وغير مؤلم ويمكن إجراؤه دون الحاجة إلى تخدير موضعي.

حقن البلازما للشعر للصلع الوراثي

في إحدى الدراسات، كان المشاركون الذين يعانون من الثعلبة الأندروجينية (الصلع الوراثي) والذين تلقوا ثلاث حقن البلازما للشعر للصلع الوراثي على مدى ثلاثة أشهر لديهم زيادات كبيرة في كثافة شعرهم (عدد الشعر على فروة الرأس) في غضون ستة أسابيع.

انخفضت كثافة شعر بعض المشاركين بشكل طفيف بعد عام من العلاج النهائي ولكنها ظلت أعلى من أرقام ما قبل العلاج.
وجدت مراجعة بحثية لـ 12 تجربة سريرية تستكشف تأثيرات البلازما الغنية بالصفائح الدموية على تساقط الشعر أن علاج البلازما الغنية بالصفائح الدموية أدى إلى تحسينات كبيرة في كثافة الشعر وسمكه لدى المشاركين من الذكور والإناث في 84% من الدراسات.

بينما قد تختلف الاستجابات الفردية، وغالبًا ما تتطلب النتائج المثالية جلسات متعددة. وخلص الباحثون إلى أن العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية هو وسيلة آمنة وفعالة لتعزيز نمو الشعر.

طريقة حقن البلازما للشعر

العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح يتم خلال ثلاث خطوات. تتطلب معظم علاجات PRP ثلاث جلسات بفاصل 4-6 أسابيع، مع علاجات الصيانة مطلوبة كل 4-6 أشهر. دعونا نتعرف إلى طريقة حقن البلازما للشعر:

الخطوة 1
يتم سحب الدم من ذراعك، ووضعه في جهاز الطرد المركزي (جهاز يدور بسرعة فائقة لفصل السوائل مختلفة الكثافات).

الخطوة 2
بعد 10 دقائق في جهاز الطرد المركزي، يتم فصل الدم إلى ثلاث طبقات:

  • البلازما الفقيرة بالصفائح الدموية.
  • البلازما الغنية بالصفائح الدموية.
  • خلايا الدم الحمراء.

الخطوة 3

يتم سحب البلازما الغنية بالصفائح الدموية في حقنة ثم تتم حقنها في مناطق فروة الرأس التي تحتاج إلى زيادة نمو الشعر، لم تكن هناك أبحاثًا كافية لإثبات فعالية العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP). كما أنه من غير الواضح لمن – وتحت أي ظروف – يكون أكثر فعالية.

وفقا لدراسة حديثة، “على الرغم من أن PRP لديه أساس علمي نظري كاف لدعم استخدامه في استعادة الشعر، إلا أن استعادة الشعر باستخدام PRP لا تزال في بداياتها. الأدلة السريرية لا تزال ضعيفة.”

كم عدد جلسات حقن البلازما للشعر؟

يعتمد عدد جلسات PRP المطلوبة دائمًا على المريض. ولهذا السبب من المهم إجراء تقييم شخصي لكل حالة، لتحديد نقطة البداية، وما هي النتائج التي يمكن توقعها، وكم عدد جلسات حقن البلازما للشعر؟ من الضروري تقييم درجة مرض الثعلبة وسرعة تساقط الشعر لمعرفة مستوى التحسن الممكن وتحديد العلاج.

متى تظهر نتائج حقن البلازما للشعر؟

بعد شهر واحد من العلاج، يصبح الشعر أكثر سمكًا وكثافة بشكل ملحوظ. ولكن من الجلسة الثانية تكون التأثيرات أكثر وضوحًا.

نصائح قبل حقن البلازما للشعر

يتضمن علاج PRP الوخز الدقيق لفروة رأسك وحقن محلول البلازما الغني بالصفائح الدموية في فروة رأسك. سيتم تخدير فروة رأسك قبل حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية. يجب عليك أيضًا أن تكون مستعدًا لسحب الدم خلال موعدك. من الضروري أن يتم سحب دمك في الموعد قبل تقسيمه إلى حقنة البلازما، لذا ينبغي اتباع نصائح قبل حقن البلازما للشعر:

  • توقف عن شرب الكحول والسجائر والكافيين قبل يومين من العلاج وبعده.
  • حاول أن تشرب 8 أكواب من الماء يوميًا في يوم موعدك والأيام التالية.
  • تجنب أي شيء مثل الأطعمة المقلية والثقيلة والكحول والسجائر وما إلى ذلك. في بعض الأحيان يواجه المدخنون صعوبة أكبر في الشفاء بعد العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية.
  • تأكد من تناولك الطعام قبل موعدك.
  • تجنب الأدوية المضادة للالتهابات لأنها يمكن أن تؤثر على تخثر الدم وعملية الشفاء.
  • لا تقم بأي تمرين أو نشاط شاق بعد جلسات العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP). استرح وكن لطيفًا مع المنطقة التي تم حقن فروة رأسك فيها.
  • تجنب الكافيين قبل 24 ساعة من موعد العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية وبعده لأنه قد يؤثر على تدفق الدم.
  • تجنب أي نشاط شاق لمدة 4 ساعات قبل موعد PRP الخاص بك – فقد يؤثر ذلك على تدفق الدم إلى فروة رأسك.
  • حاول أن تستريح في الأيام التالية لمواعيد العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP). لا تفعل أي شيء يتطلب حرارة عالية أو تعرقًا. أنت لا تريد أن تضع أي ضغط على نمو شعرك الجديد.
  • اتبع تعليمات طبيبك وتناول أدويتك بانتظام.
  • الصبر هو أيضًا مفتاح النجاح عندما يتعلق الأمر برحلة إعادة نمو الشعر الناجحة. سيؤدي علاج PRP الخاص بك بشكل مثالي إلى نمو شعر جديد. سيظل هذا الشعر الجديد خاضعًا للشيخوخة والشيب والعوامل الوراثية، لكن النتائج ستستمر.

كم سعر حقن البلازما للشعر؟

بعد ظهور حقن البلازما للشعر يتساءل العديد من الأشخاص كم سعر حقن البلازما للشعر؟ يتكون العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) عادة من ثلاثة علاجات في فترة 4-6 أسابيع، مع علاجات الصيانة كل 4-6 أشهر.

يتراوح السعر عادةً بين 1500 دولار و3500 دولار للعلاجات الثلاثة الأولية، مع حقنة واحدة بسعر 400 دولار أو أكثر. يعتمد التسعير على عدة عوامل منها:

  • موقعك الجغرافي.
  • جودة المعدات.
  • إضافة المكونات الغذائية.
  • تعتبر العديد من خطط التأمين أن العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) لعلاج تساقط الشعر هو علاج تجميلي ولا يغطي أيًا من تكاليف العلاج. تحقق مع مزود التأمين الخاص بك لمعرفة ما إذا كان العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) مغطى لك أم لا.

تجربتي مع حقن البلازما للشعر

بدأت ألاحظ ظهور خط شعر “ناضج” في عمر 24 عامًا تقريبًا. وفي عمر 27 عامًا، كان هناك بعض الترقق، وذلك عندما بدأت مشاعر عدم الأمان تتدفق. ما الذي يمكنني فعله لإيقافه وربما استعادة بعض منه؟ لقد جربت كل ما أمكنني العثور عليه (والذي لم يكن باهظ التكلفة) – لم ينجح أي شيء حقًا.

ولكن في سن الثلاثين، بدأت أسمع المزيد والمزيد عن البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) لاستعادة الشعر، لذلك، قمت بالبحث في نتائج جوجل، ومقاطع الفيديو على اليوتيوب، بحثًا عن شهادات “حقيقية”. ما وجدته كان ذو شقين: مجموعة واحدة طالبت بالعلاج، واصفة إياه بالعلاج المعجزة، كما ادعى الجانب الآخر أن PRP كان مضيعة للمال دون تجربته فعليًا.

كنت أبحث عن حل من شأنه أن يوقف فقدان الشعر ويخفف من تساقطه وربما يعيد لي بعض ما فقدته. أستطيع أن أقول بثقة أن PRP فعل ذلك بالضبط. وقد كانت تجربتي مع حقن البلازما للشعر أنني لم ألاحظ نموًا كبيرًا بعد الشهر الأول.

لكن شيئ ما تغير، فقد انخفض تساقط الشعر اليومي بشكل كبير. الشهر الثاني أو الثالث عندما بدأ جزء من إعادة النمو يحدث. لم يكن هناك الكثير من إعادة النمو في منطقة الصدغ أو خط الشعر، ولكن بدأ ملء الفراغات التي أخافتني عندما رأيت صوراً لنفسي من الخلف.

بعد ثلاثة أشهر من جلستي الأخيرة، ما زلت أستمتع ببعض النمو في منطقة فروة الرأس، وانخفاض التساقط على طول خط الشعر.

أضرار حقن البلازما للشعر

نظرًا لأن العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) يتضمن حقن دمك في فروة رأسك، فأنت لست معرضًا لخطر الإصابة بمرض معدٍ، ومع ذلك، فإن أي علاج يتضمن الحقن يحمل دائمًا بعض الآثار الجانبية، ومن أضرار حقن البلازما للشعر مثلًا:

  • إصابة الأوعية الدموية أو الأعصاب.
  • عدوى.
  • التكلس في نقاط الحقن.
  • أنسجة ندبية.
  • هناك أيضًا احتمال أن يكون لديك رد فعل سلبي تجاه المخدر المستخدم في العلاج. إذا قررت متابعة العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) لتساقط الشعر، فأخبر طبيبك مسبقًا عن مدى تحملك للتخدير.
  • هناك حاجة إلى عدة جلسات على مدار العام، مما يجعلها عملية طويلة بالنسبة لبعض الأشخاص. ولكن من المؤكد أن الأمر يستحق ذلك بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في تحسين صحة شعرهم.
  • إذا كنت تخضع لعلاج طبي يسبب تساقط الشعر، فمن المستحسن أن يقوم أخصائي الشعر بمراجعة الوضع قبل إجراء عملية PRP، لأنها قد تفقد فعاليتها.
  • تتمتع البلازما الغنية بالصفائح الدموية بالعديد من المزايا، في حين أن عيوبها ضئيلة. لذلك، إذا كنت تبحث عن علاج للشعر لتحسين صحة شعرك، فهذا خيار ممتاز.

بديل حقن البلازما للشعر

يرمز PRP إلى البلازما الغنية بالصفائح الدموية وهي مادة مشتقة من جسمك بعد عملية سحب الدم والعزل القياسية. يمكن أن تساعد علاجات PRP في إصلاح وتعزيز نمو الشعر، ولكن يوجد بديل حقن البلازما للشعر، ومنها:

المنتجات الموضعية

تعد بالمساعدة في إعادة نمو الشعر أو جعله أكثر سمكًا وصحة وقوة، فلا يوجد شيء أكثر فعالية من علاجات استعادة الشعر البديلة بتقنية PRP.

تستخدم هذه العلاجات بديلاً فعالاً للبلازما المعزولة الغنية بالصفائح الدموية وستعمل عوامل النمو المتجددة في المحلول على إيقاظ بصيلات الشعر النائمة واستعادة البصيلات غير النشطة لتعزيز زيادة نمو الشعر في مناطق مختلفة من فروة الرأس.

علاجات الإكسوزوم

الإكسوسومات أفضل من PRP لأنها تحتوي على المزيد من عوامل النمو؛ المصل المستخدم أثناء العلاج يحتوي على تركيز أعلى من عوامل النمو تلك، مما يؤدي إلى نتيجة أفضل. الإكسوسومات عبارة عن أوعية تواصلية خارج الخلية تخبر الخلايا بأن تشفي نفسها.

يمكننا استخدام الإكسوسومات لعلاج حالات مختلفة وتطبيقها موضعياً، وريدياً، ومن خلال الحقن. فهي متعددة الاستخدامات وقوية ويمكن أن تساعد في شفاء الجسم بشكل طبيعي، واستعادة فروة الرأس والجلد، ومكافحة الألم المزمن الناجم عن خلل المفاصل والالتهابات.

العلاج ب PEP

يبدو أن PEP يتمتع بمعدل نجاح أعلى مقارنةً بـ PRP، هناك خطر تندب فروة الرأس والالتهابات مع العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP). يعد PEP إجراءً بسيطًا ومخاطر الإصابة ضئيلة.
يستغرق PRP من 3 إلى 4 أسابيع وأكثر من جلسة حتى تظهر النتائج. تكون نتائج العلاج اللاحق للتعرض (PEP) أسرع وتظهر خلال أسابيع قليلة.
يمكن لكلا العلاجين عكس تساقط الشعر بشكل فعال. ومع ذلك، في PRP، تكون النتائج مؤقتة وتحتاج إلى جلسات متابعة، بينما في PEP، تكون النتائج أطول بكثير عندما يتم إجراؤها بشكل صحيح.

إذا كنت تعتقد أنك تعاني من تساقط الشعر الوراثي، فيمكنك التفكير في حقن البلازما للشعر الغنية بالصفائح الدموية (PRP) لعلاج منطقة الصلع لديك. إنها توصية لأن معظم الخبراء وجدوا أنها مفيدة جدًا لعلاج المرضى الذين يعانون من تساقط الشعر الوراثي باستخدام علاج الشعر بتقنية PRP. ففي نهاية المطاف، فهو يعمل بشكل جيد، ويستجيب له كل من الرجال والنساء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!