إعلان رئيسي
الصحة الجنسيةمقالات دكتورك

دوالي الخصية..هل دوالي الخصية تسبب العقم؟

أضرار دوالي الخصية..وتأثيرها على الانتصاب

دوالي الخصية، واحدة من أكثر الأمراض شيوعًا بين الشباب، حيث تؤثر على 15% إلى 20 % الرجال. وعادةً ما تؤثر هذه الدوالي على الخصوبة عند بعض الرجال. فما هي دوالي الخصية؟ ما شكلها؟ ما أضرارها؟ كيف يمكن علاجها؟ وهل يمكن أن تسبب العقم؟ سوف نتعرف على إجابة هذه الأسئلة وأكثر في هذا المقال.

ما هي دوالي الخصية(varicocele)؟

شكل دوالي الخصية

دوالي الخصية أو القيلة الدوالية، هي اضطراب شائع بين الشباب يؤدي إلى انتفاخ وتضخم الأوردة في كيس الصفن(هو كيس الجلد خلف القضيب الذي يحتوي على الخصيتين). تحدث الدوالي على الجانب الأيسر من كيس الصفن لدى معظم الحالات. وعادة ما تكون غير مؤلمة ولكن يمكن أن تسبب في بعض الأحيان ألم في الخصية، يأتي ويذهب.

أسباب دوالي الخصية

لم يتوصل الباحثين والأطباء إلى السبب الرئيسي للإصابة بالقيلة الدوالية. ويظن البعض أن سبب حدوث الدوالي، هو وجود عيب في صمام داخل بعض الاوردة في الحبل المنوي. الحبل المنوي هو مجموعة من الأنسجة التي تثبت الخصيتين في مكانهما. تعمل هذه الأوردة على إعادة الدم من الخصيتين إلى الجسم، ويساعد الصمام الدم على العودة إلى القلب. وعندما لا يعمل الصمام بالطريقة الصحيحة قد يتراكم الدم داخل الأوردة في الخصيتين مع مرور الوقت، تنتفخ الأوردة.

وهناك عدة عوامل قد تكون أحد الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الدوالي وانتشارها بين الشباب، بما في ذلك ما يلي:

  • الوقوف لفترات طويلة.
  • ارتداء الملابس الضيقة لفترة طويلة.
  • التعرض المستمر لدرجات الحرارة المرتفعة.

ويمكن أن تؤدي هذه العوامل إلى حدوث التهابات متكررة في الخصيتين.

أعراض دوالي الخصية

القيلة الدوالية، عادة لا يكون لها أي أعراض. ومع ذلك، قد يكون هناك أعراض في بعض الحالات القليلة، بما في ذلك ما يلي:

  • ألم في الخصيتين أو ألم في كيس الصفن، وغالبًا ما يتحسن عند الاستلقاء على الظهر.
  • تورم في الخصيتين أو كيس الصفن.
  • تقلص في حجم الخصيتين (ضمور الخصيتين).
  • التواء الأوردة وتضخمها في كيس الصفن.
  • عدم القدرة على تحقيق الحمل بعد سنة على الأقل من المحاولة.
  • وجود كتلة صغيرة فوق الخصية المصابة.

كيفية تشخيص دوالي الخصية

يقوم الطبيب بتشخيص الدوالي، عن طريق الفحص البدني للمريض، وتوجيه عدة أسئلة حول الأعراض التي يشعر بها المريض. خلال الفحص البدني، قد يطلب منك الطبيب الوقوف، وأخذ نفس عميق، وإبقاء أنفك وفمك مغلقين، ثم دفع الهواء للخارج وتسمى هذه العملية مناورة فالسالفا. حتى يفحص كيس الصفن.

وعادةً ما يطلب الطبيب إجراء بعض  الفحوصات لتأكيد التشخيص، بما في ذلك ما يلي:

  •  التصوير بالموجات فوق الصوتية للحوض: هو اختبار تصوير يقدم للطبيب  رؤية مفصلة للأوردة في الخصيتين. ويعتبر من أكثر اختبارات التصوير شيوعًا التي يستخدمها الأطباء، في تشخيص الدوالي.
  •  تحليل السائل المنوي: ويُطلب هذا التحليل إذا كان هناك مخاوف من أن الدوالي تؤثر على الخصوبة. حيث يقوم بالكشف عن وجود الحيوانات المنوية والصحة العامة لها.
  •  فحص الدم: يفحص هذا التحليل مستويات الهرمونات، بما في ذلك هرمون (FSH) والتستوستيرون.

 بعد التأكد من وجود دوالي، سيقوم الطبيب الخاص  بك بتقييم درجة شدتها، حتى يتم تحديد العلاج المناسب للحالة.

درجات دوالي الخصية

هناك 4 درجات لدوالي الخصية، ويستخدم الأطباء هذه الدرجات لاكتشاف وعلاج الدوالي، وتشمل هذه الدرجات ما يلي:

  •  الدرجة صفر: هذا هو أصغر نوع من الدوالي. ولا يمكن للطبيب الشعور به أثناء الفحص البدني، لكنّه يمكن أن يراه عبر الموجات فوق الصوتية.
  •  الدرجة الأولى: وفيها لا يمكن للطبيب أن يرى الدوالي، ولكن يمكن أن يشعر بها فقط عند تنفيذ مناورة فالسالفا.
  •  الدرجة الثانية: يمكن للطبيب أن يشعر بالدوالي حتى عندما لا تقوم بمناورة فالسالفا، لكنها لا تزال غير مرئية.
  •  الدرجة الثالثة: وتعتبر الدرجة الثالثة هي أخطر أنواع دوالي الخصية، ويمكن للطبيب أن يراها ويشعر بها بوضوح.

علاج دوالي الخصية

طرق علاج دوالي الخصية

في كثير من الأحيان، لا يتم علاج الدوالي. ويقدَّم العلاج للذكور الذين تسبب لهم الدوالي بعض المشاكل، بما في ذلك ما يلي:

علاج الدوالي يعتمد على شدة الدوالي. بالنسبة للدوالي منخفضة الدرجة، قد لا تحتاج لعلاج، وهناك يوصي مقدم الرعاية الصحية بخيارات العلاج في المنزل، أما الدرجة الخطيرة فقد تحتاج إلى إجراء جراحة لإزالة الدوالي.

 العلاج المنزلي

  •  تغيير الروتين اليومي: وذلك عن طريق تجنب القيام ببعض النشاطات التي تسبب الازعاج وتزود من الأعراض. مثل ارتداء الملابس الداخلية الضيقة أو حزام رياضي أثناء ممارسة الرياضة أو الوقوف لفترات طويلة.
  • كمادات الثلج: إن وضع الثلج أو الكمادات الباردة على كيس الصفن يمكن أن يخفف الالم. ولكن لا تضع الثلج مباشرة على جلدك قم بلف الثلج أو العبوات الباردة في منشفة. ووضع الكمادات لمدة لا تزيد عن 15 دقيقة في كل مرة.
  •  أدوية بدون وصفة طبية (OTC): من الممكن أن تساعد العقاقير المضادة للالتهابات غير الستيرويدية(مثل نابروكسين وإيبوبروفين) في تخفيف الألم في كيس الصفن والخصيتين.

العلاج بالجراحة

استئصال الدوالي هو عملية جراحية لعلاج الدوالي الشديدة التي تؤلم أو تؤثر على الخصوبة. وفيها يقوم الجراح بقطع الأوردة المصابة وغلق نهايتها تحت تأثير التخدير العام. هذا يعيد توجيه تدفق الدم إلى الأوردة في كيس الصفن. هناك العديد من الطرق لإجراء جراحة الدوالي، بما في ذلك ما يلي:

  • الجراحة التقليدية: ويقوم فيها الطبيب بإجراء شق في البطن أو الحوض أو المنطقة الإربية، ويقوم بربط الأوردة المصابة، وتوجيه الدم إلى الأوردة السليمة.
  •  الاستئصال المجهري للدوالي: باستخدام هذه التقنية، يقوم الجراح بعمل شق صغير حوالي 1 سم فوق كيس الصفن. باستخدام المجهر، يقوم الجراح بربط جميع الأوردة المصابة وتوجيه تدفق الدم بطريقة صحيحة.تستغرق العملية من ساعتين إلى 3 ساعات، ويذهب المريض إلى المنزل في نفس اليوم.
  •  استئصال الدوالي بالمنظار: باستخدام هذه التقنية، يقوم الجراح بإدخال أنابيب رقيقة في البطن عن طريق شق صغير جدًا في البطن، ويقوم بعملية ربط الأوردة. هذا الإجراء أقصر ويستغرق حوالي 30-40 دقيقة. المريض يعود للمنزل في نفس اليوم.

أضرار دوالي الخصية

قد تزيد الدوالي الكبيرة من خطر التعرض للعديد من المضاعفات، بما في ذلك:

  •  انخفاض مستوى التستوستيرون (قصور الغدد التناسلية لدى الذكور): التستوستيرون هو الهرمون المسؤول عن خصائص الذكور خلال سن البلوغ، وتعزيز الرغبة الجنسية، بالإضافة إلى تقوية العظام والعضلات. انخفاض هذا الهرمون، قد يسبب تقلص في الخصيتين، مما يقلل من الدافع الجنسي، كما يقلل من كتلة عضلاتك ويسبب الاكتئاب.
  • انعدام الحيوانات المنوية: وهذا يعني عدم وجود أي حيوان منوي في السائل المنوي الخاص بك، وهو أحد أسباب العقم لدى الرجال.
  • ضمور الخصية المصابة: عادة ما تسبب دوالي الخصية بطء في نمو الخصية المصابة لدى الشباب في سن البلوغ، أما في كبار السن قد يتدهور الأمر ويحدث ضمور تام للخصية المصابة.

هل دوالي الخصية تسبب العقم؟

تؤثر الدوالي على الخصوبة لدى بعض الناس، وتعتبر من أبرز أسباب العقم لدى 40% من الرجال. ويرجع سبب حدوث العقم، إلى ارتفاع درجة حرارة الخصية بسبب تجمع الدم في الاوردة، وعدم تدفقه في مساره الصحيح، مما يؤثر على عدد الحيوانات المنوية وانتاجها، حيث يتطلب إنتاج الحيوانات المنوية إلى درجات حرارة أقل من درجة حرارة الجسم. وعند الإصابة بالدوالي في خصية واحدة فقط، يمكن أن يؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية في كلتا الخصيتين.

هل يمكن الوقاية من دوالي الخصية؟

لا توجد طريقة محددة للوقاية من دوالي الخصية، ولكن هناك بعض النصائح التي يمكنك اتباعها، لتقليل التعرض للإصابة وتقليل مخاطرها، بما في ذلك ما يلي:

  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، لمدة لا تقل عن 20 دقيقة يوميًا.
  • اتباع نظام غذائي صحي متوازن غني بالفواكه والخضروات الطازجة، وكذلك البروتين والدهون الصحية.
  • الحد من تناول المشروبات والمأكولات الغنية بالسكريات والدهون المشبعة.
  • شرب كمية كبيرة من الماء يوميًا.
  • الإبتعاد عن التدخين، وذلك لأنه من أكثر العوامل المؤثرة على صحة الأوعية الدموية.
  • عدم الوقوف لفترات طويلة.
  • ارتداء الملابس الفضفاضة.

الأسئلة الشائعة

١. ما هو شكل دوالي الخصية؟

تبدو الدوالي وكأنها كيس من الديدان أو الاسباجيتي. وعندما يكون حجمها صغير قد تكون  أصغر من أن تراها أو تشعر بها.

٢. هل دوالي الخصية تزول مع الوقت؟

لا، لا تزول دوالي الخصية مع الوقت، ولكن هناك العديد من الرجال لا تعاني من أي أعراض، كما أنها لا تخطط للإنجاب وحينها ينصح الأطباء بالمتابعة المستمرة فقط بدون إجراء الجراحة. أما في حالة التخطيط للانجاب ووجود أعراض يجب أن يخضع المريض للعلاج المبكر أو الخضوع للجراحة، وعادةً ما تعود الخصية للعمل بوظيفتها على أكمل وجه في غضون عام واحد من الجراحة.

٣. هل دوالي تسبب ضعف الانتصاب؟

 لا توجد أبحاث كافية للقول بشكل قاطع أن الدوالي تسبب ضعف الانتصاب، ولكن قد يكون هناك صلة، حيث أثبتت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يتلقون علاج الدوالي قد يفشلون في بعض الأحيان في تحقيق الانتصاب، ولكن ليس في كثير من الأحيان.

٤. هل الدوالي خطيرة؟

القيلة الدوالية ليست مهددة للحياة ومع ذلك، فإنها يمكن أن تكون خطيرة جدًا إذا كنت تحاول أن يكون لديك أطفال، حيث أنها تؤثر على الخصوبة كما ذكرنا سابقًا.

٥. ماذا يحدث إذا تم ترك دوالي دون علاج؟

 هذا يعتمد على درجة الدوالي قد لا يوصي الطبيب الخاص بك بالعلاج إذا كان لديك دوالي صغيرة لا تزعجك أو تسبب مشاكل في الخصوبة. أما إذا كان لديك دوالي درجة أعلى ولم تحصل على العلاج، فإنه يمكن أن يسبب ضرر دائم في الخصيتين.

وفي نهاية هذا المقال، عليك أن تذهب إلى الطبيب على الفور في حالة محاولتك الإنجاب وعدم نجاح ذلك لمدة سنة أو أكثر. وذلك لأنك قد تكون مصابًا بدوالي الخصية ولا تظهر عليك أي أعراض، وحينها سوف تجد علاج مناسب لحالتك في حالة تأكيد الإصابة.

المصدر
healthlineclevelandclinicncbiwebmdurologyhealthmayoclinic

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!