إعلان رئيسي
مقالات ونصائح طبية

كل ما تريد معرفته عن مرض سرطان الجلد

يعتبر مرض سرطان الجلد هو أكثر أنواع السرطان البشرية شيوعًا، إذ يتم تشخيص أكثر من 7 ملايين شخص بالإصابة بمرض سرطان الجلد في العالم في كل عام بحسب إحصائية رسمية، ويحدث سرطان الجلد عندما تمر الخلايا الطبيعية بتحول تنمو خلاله بشكل غير طبيعي وتتضاعف دون وجود ضوابط طبيعية، وعندما تتكاثر الخلايا ، فإنها تشكل كتلة تسمى الورم، وغالبًا ما يشار إلى أورام الجلد على أنها آفات جلدية، ولكن يتم تصنيفها كسرطان فقط إذا كانت مكونة من خلايا خبيثة تتعدى على الأنسجة المجاورة وتؤذيها بسبب نموها غير المنضبط.

ويتكون مرض سرطان الجلد من ثلاثة أنواع رئيسية وهي:

سرطان الخلايا القاعدية (BCC).

وسرطان الخلايا الحرشفية (SCC).

وسرطان الجلد العام.

وهناك نوع آخر من سرطانات الجلد يظهر بنسبة ضئيلة ولكنه مهم وهو سرطان الجلد القتامي الخبيث، و هو ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم بسرعة، و قد يكون قاتل إذا لم يتم علاجه في وقت مبكر مثل العديد من أنواع السرطان.

أسباب سرطان الجلد :

  • التعرض للأشعة فوق البنفسجية (UV)، هو السبب الأكثر شيوعًا لسرطان الجلد.
  • ضعف الجهاز المناعي قد يكون سببًا مباشر للإصابة بسرطان الجلد لأن الجهاز المناعي يحمي الجسم من العوامل الخارجية الضارة، مثل الجراثيم أو المواد التي تسبب الحساسية .
  • التعرض لمستويات عالية من الأشعة السينية.
  • التلامس مع بعض المواد الكيميائية مثل الزرنيخ، والمواد الهيدروكربونية مثل القطران والزيوت .

ويعتبر الأشخاص ذوو البشرة الفاتحة، خاصة الذين تحتوي بشرتهم على النمش وتحترق بسهولة عندما تتعرض للشمس، والأشخاص ذوي الشعر الفاتح (الأشقر أو الأحمر) والعيون الزرقاء أو الخضراء، والأشخاص الذين سبق وتم علاجهم من سرطان الجلد، والذين لديهم مرض سرطان الجلد وراثي هم الأكثر عرضة للإصابة بالمرض.

أعراض سرطان الجلد :

  • ظهور أجزاء وكتل مرتفعة عن الجلد في الرأس أو الرقبة أو الكتفين.
  • ظهور الأوعية الدموية وبروزها عند النظر لمنطقة معينة من الجلد.
  • تقشر ونزيف الجلد بدون التعرض لأي عوامل خارجية .
  • ظهور رقعة سميكة حمراء واضحة المعالم على الجلد.
  • ظهور علامات باللون الأسود على الجلد.
  • الألم الشديد أو الحكة أو نزيف من اليد أو القدم او الرأس.
  • تغيير لون الشامات إلى وردي أو أسمر أو بني أو بنفس لون البشرة.

تشخيص سرطان الجلد:

عندما تذهب إلى طبيب الجلدية، سيقوم بفحص سطح الجلد بأكمله، وأي علامات يصعب تشخيصها بالفحص الأولي ، أو يشك الطبيب في أنها عرض من أعراض سرطان الجلد ، سيتم فحصها بعد ذلك من خلال أخذ عينة من الجلد المصاب بحيث يمكن فحص هذه المنطقة من الجلد تحت المجهر.

و إذا أظهرت الفحوصات المجهرية الإصابة بمرض سرطان الجلد الخبيث، فمن المحتمل أن يخضع المريض لمزيد من الاختبارات لتحديد مدى انتشار المرض، و قد تشمل تلك الإختبارات، اختبارات الدم والأشعة السينية للصدر واختبارات أخرى يحددها الطبيب حسب الحاجة .

علاج سرطان الجلد:

عادةً ما تكون الإزالة الجراحية للمكان المصاب كافية للتخلص من مرض السرطان ، ولكن مع ذلك قد يتطلب سرطان الجلد الخبيث عدة طرق للعلاج، بما في ذلك الجراحة والعلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي أو العلاج المناعي أو كليهما، و نظرًا لصعوبة تحديد نوعية العلاج، يُفضل الأطباء عرض الأشخاص المصابون بسرطان الجلد الخبيث على عدد كبير من الأطباء المتخصصين في الأمراض الجلدية وجراحة السرطان لاتخاذ القرار النهائي المناسب للحالة.

العلاج الطبي لسرطان الجلد:

الاستئصال الجراحي هو العلاج الأساسي لسرطان الجلد، ولكن يمكن علاج الأشخاص الذين لا يستطيعون إجراء عملية جراحية عن طريق العلاج الإشعاعي الخارجي، و العلاج الإشعاعي هو استخدام حزمة صغيرة من الإشعاع تستهدف المنطقة الجلدية المصابة تستهدف قتل الخلايا المريضة مباشرة، ولكن يمكن أن يسبب العلاج الإشعاعي تهيج أو حرق للجلد الطبيعي المحيط بأجزاء الجلد المصابة، ولكن هذه الآثار الجانبية تكون مؤقتة وتختفي تمامًا فيما بعد، بالإضافة إلى ذلك أوضح الأطباء أنه تم اعتماد كريم موضعي مؤخرًا لعلاج بعض أنواع سرطانات الجلد الغير خطيرة .

أما في الحالات المتأخرة من المرض يمكن استخدام العلاجات المناعية واللقاحات أو العلاج الكيميائي.

العلاجات المنزلية لسرطان الجلد :

العلاج المنزلي غير مناسب لسرطان الجلد، لأنه يتطلب رعاية طبيب أمراض جلدية أو طبيب متخصص في سرطانات الجلد، ولكن ما يمكنك فعله في المنزل هو أن تكن حريصًا على الوقاية من سرطان الجلد واكتشافه في نفسك والآخرين، من خلال إجراء فحوصات منتظمة لبشرتك وملاحظة أي تغييرات تطرأ عليها ، و تجنب التعرض الغير ضروري لأشعة الشمس المباشرة، مع وضع كريم واقي من الشمس يوميًا.

جراحة سرطان الجلد :

قد تتم إزالة الأجزاء المصابة الصغيرة من خلال مجموعة متنوعة من التقنيات ، بما في ذلك تقنية الكشط (حرق الأنسجة بإبرة كهربائية) ، وجراحة التجميد (تجميد المنطقة بالنيتروجين السائل).

بينما تتم إزالة الأورام الأكبر حجمًا ، والأجزاء في الأماكن المعرضة للخطر ، والأورام المتكررة ، والآفات في المناطق الحساسة بشكل تجميلي بواسطة الجراحة المجهرية ، و التي يقوم خلالها الجراح بإزالة الأنسجة بعناية طبقة تلو الأخرى ، حتى يتم التخلص من كافة الأنسجة المصابة بالسرطان والوصول للطبقات الغير مصابة .

للوقاية من مرض سرطان الجلد:

يمكنك التقليل من خطر الإصابة بسرطان الجلد من خلال اتباع التعليمات الآتية :

  • الحد من التعرض لأشعة الشمس، تحديدًا أشعة الشمس الشديدة بين الساعة 10 صباحًا و 2 ظهرًا.
  • استخدم واقٍ من الشمس بشكل يومي.
  • إذا كنت من المحتمل أن تتعرض للشمس الشديدة، فارتدي أكمام طويلة وقبعة واسعة الحواف.
  • تجنب ملامسة جلد مباشرة مع الأسطح الملوثة والمواد الاصطناعية.
  • إجراء فحوصات دورية للجلد.

المراجع : 

American Society of Clinical Oncology. “Skin Cancer (Non-Melanoma): Symptoms and Signs.” June 2015.

Kauvar, Arielle N.B., et al. “Consensus for Nonmelanoma Skin Cancer Treatment: Basal Cell Carcinoma, Including a Cost Analysis of Treatment Methods.” Dermatol Surg 41 (2015): 550-571.

Bichakjian, Christopher, et al. “Guidelines of Care for the Management of Basal Cell Carcinoma.” J Am Acad Dermatol 2017: 1-19.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!