إعلان رئيسي
الطب البديلمقالات دكتورك

فوائد قشر الرمان

الرمان من الفواكه منخفضة السعرات الحرارية والدهون ، ولكنه غني بالألياف والفيتامينات والمعادن. قد يساعد الرمان أو عصير الرمان في تحسين ضغط الدم وسكر الدم ومستويات الكوليسترول ، وغيرها من الفوائد الأخرى.

تشكل القشور الحمراء حوالي 50٪ من الفاكهة وتحتوي على مضادات أكسدة أكثر من العصير. عادةً ما يتم التخلص من قشور الرمان ويعتقد الناس أنها غير صالحة للأكل ، ولكنها تستخدم بانتظام للعديد من الفوائد الصحية والجمالية في الطب القديم ، وهي ممارسة بديلة لها جذور في الثقافة الهندية. فى هذا المقال ، سنتعرف على أهم فوائد قشر الرمان.

ما هو الرمان؟

الرمان فاكهة حلوة لاذعة ذات قشرة حمراء سميكة. على الرغم من أن القشرة ليست صالحة للأكل ، إلا أنها تحتوي على مئات البذور التي يمكن للشخص تناولها بسهولة أو رشها على السلطات ودقيق الشوفان والأطباق الأخرى. كما يعتبر عصير الرمان المعبأ أحد الطرق السهلة للاستمتاع ببعض الفوائد الصحية لهذه الفاكهة اللذيذة.

تم استخدام الرمان لسنوات بسبب فوائدها الصحية ، حيث اكتشف العلم الحديث أن الرمان يمكن أن يساعد في حماية القلب وقد يمنع السرطان.

فوائد قشر الرمان

فوائد قشر الرمان.
فوائد قشر الرمان.

تشكل قشرة الرمان – كما ذكرنا – حوالي نصف الفاكهة. بعد فصلها عن الفاكهة ، يمكن تجفيف القشور وطحنها إلى مسحوق ناعم يُنقع في الماء الساخن ويُستهلك كشاي أو يخلط مع الماء لصنع عجينة يمكن وضعها موضعياً. يمكن أيضًا أن يقوم الشخص بشراء المسحوق كمكمل.

يحتوي قشر الرمان على العديد من الفوائد بفضل المستويات العالية من مضادات الأكسدة. وتشمل فوائد قشر الرمان ما يلي:

  • المساعدة فى إزالة السموم من الجسم. غالبا ما يحتوي الجسم على الكثير من العوامل السامة، والتي يتم مكافحتها عن طريق مساعدة مضادات الأكسدة. يحتوي قشر الرمان على نسبة عالية من مضادات الأكسدة ، وبالتالي فهو مفيد جدًا للحفاظ على الجسم كله خاليًا من السموم.
  • يحتوى على خصائص مضادة للبكتيريا. ثبت أن مستخلصات الرمان لها خصائص قوية مضادة للبكتيريا ، مما يجعلها فعالة في منع الالتهابات وتحسين التئام الجروح. ويستخدم قشر الرمان كغسول للفم في بعض الثقافات للمساعدة في تهدئة وعلاج التهاب الحلق. لكن ، تجب معرفة أنه بالرغم من أن الخصائص المضادة للبكتيريا لقشر الرمان مقبولة علمياً ، لا توجد دراسات متوفرة تؤكد فعاليتها في علاج التهاب الحلق.
  • يساعد في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي. تظهر الدراسات التي أجريت على الفئران فوائد واعدة لقشر الرمان فى منع التهاب المفاصل الروماتويدي وأعراضه بسبب احتوائه على مادة بانيكالاجين ، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث البشرية.
  • يقلل من مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة. قد يقلل قشر الرمان من عوامل الخطر للحالات المزمنة مثل أمراض القلب والسكري. حيث أظهرت بعض الدراسات الصغيرة قصيرة المدى ، أن مستخلص قشر الرمان يحسن مستويات الكوليسترول والسكر في الدم والمؤشرات الحيوية لصحة القلب عند تناوله كمكمل غذائي.
  • يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين ج.

فوائد قشر الرمان للجلد

يحتوي قشر الرمان على مضادات الأكسدة والبوليفينول ، والتي ثبت أنها تعالج فرط التصبغ ، وهي حالة تتميز بوجود بقع داكنة من الجلد. حيث أوضحت إحدي الدراسات أن تطبيق أقنعة ومصل الرمان يوميًا لمدة شهر تقريبًا ساعد في تفتيح مناطق فرط التصبغ دون أي آثار جانبية ضارة.

يُعتقد أيضًا أن المعجون المصنوع من مسحوق قشر الرمان والماء يمكن أن يساعد في علاج حب الشباب وأمراض الجلد الأخرى ، ويرجع ذلك على الأرجح إلى المستويات العالية من مضادات الأكسدة.

قد يحمي قشر الرمان أيضًا من أضرار الأشعة فوق البنفسجية ب (UVB) وتقلل من علامات الشيخوخة ، على الرغم من نقص الأبحاث على البشر.

فوائد قشر الرمان للمخ

قد يحسن قشر الرمان وظائف المخ. وذلك لأن قشر الرمان غني بمضادات الأكسدة والتي قد تساعد في تحسين نوعية الحياة لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض الزهايمر. حيث أن الإجهاد التأكسدي يلعب دورًا في تطور مرض الزهايمر.

فوائد قشر الرمان لمقاومة السرطان

أشارت إحدي الدراسات التي أجريت على أنابيب الاختبار أن مادة بانيكالاجين ، الموجودة فى قشر الرمان بكميات عالية ، لها خصائص مضادة للسرطان.

كما أشارت دراسات أخري أن مستخلص قشر الرمان يعتبر علاج واعد لسرطان البروستاتا بسبب قدرته على تحفيز موت الخلايا السرطانية. بالإضافة إلى أن الرمان أظهر تأثيرًا مضادًا للتكاثر في خلايا سرطان الثدي والفم والقولون ، مما يعني أنه يساعد على إبطاء أو وقف انتشار الخلايا السرطانية.

بالإضافة إلى ذلك ، تشير الأبحاث إلى أن قشر الرمان قد يكون مفيدًا لسرطان الكبد وله خصائص تحمي الكبد. وذلك بفضل مستوياته العالية من مضادات الأكسدة.

فوائد قشر الرمان للعظام

أشارت بعض الأبحاث والدراسات المبكرة على الحيوانات إلى أن قشر الرمان قد يساعد في منع فقدان العظام وتجديد أنسجة العظام الجديدة.

فوائد قشر الرمان للأسنان

أشارت بعض الدراسات أن قشر الرمان يساعد في منع تراكم الترسبات. بالإضافة إلى أن غسول الفم الذي يحتوي على مستخلص قشر الرمان يمنع تسوس الأسنان.

يحتوي مستخلص قشر الرمان على نشاط قوي مضاد للبكتيريا ، وتشير بعض الدراسات إلى أنه قد يساعد في علاج أمراض الأسنان واللثة.

فوائد قشر الرمان للسمع

قشر الرمان غني جداً بمضادات الأكسدة ، والتي تساعد في الحماية من أضرار الأكسدة ، وبالتالي قد تساعد في منع فقدان السمع. وتشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن قشر الرمان قد يساعد في منع فقدان السمع المرتبط بالعمر ، لكن الدراسات البشرية غير متوفرة.

ما هي طريقة استخدام قشر الرمان؟

يمكن شراء مسحوق قشر الرمان أو صنعه في المنزل. إذا كان الشخص يرغب في صنع مسحوق الرمان بنفسه ، يمكنه القيام بذلك باتباع الخطوات التالية:

  • فصل قشر الرمان عن الفاكهة.
  • وضع القشر بالقرب من نافذة معرضة لأشعة الشمس المباشرة لمدة يومين أو ثلاثة أيام ، أو حتى يجف تمامًا.
  • إضافة القشر إلى الخلاط والقيام بطحنه ليصبح مسحوقًا ناعمًا.
  • تخزين المسحوق في درجة حرارة الغرفة في وعاء محكم الإغلاق.

يمكن استخدام المسحوق لعمل قناع للوجه عن طريق مزجه مع كمية كافية من الماء لعمل معجون. أو يمكن أيضاً محاولة نقع المسحوق في ماء ساخن ثم تصفيته للاستمتاع به كشاي عشبي.

إلى الآن ، لم تجد الدراسات أي آثار سلبية من استخدام مسحوق قشر الرمان ، ولكن من الأفضل دائمًا مراجعة الطبيب المتخصص قبل تجربة أي شيء جديد.

إذا أراد الشخص استخدام قشر الرمان موضعيًا ، فيفضل محاولة إجراء اختبار صغير لرقعة الجلد لمعرفة كيفية تفاعل بشرته مع المسحوق قبل وضعه على منطقة كبيرة.

فى النهاية ، تجب معرفة أن الدراسات المذكورة فى المقال استخدمت مستخلصات الرمان المركزة وليس القشر.

المصادر:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!