إعلان رئيسي
صحة الأم والطفل

لانش بوکس للاطفال.. ماذا أضع في اللانش بوكس لطفلي؟

لانش بوكس صحي للاطفال

يعتبر اللانش بوكس للاطفال (صندوق الوجبة الخفيفة) خيارًا شائعًا لتلبية احتياجات الأطفال الغذائية خلال فترة النهار، سواء في المدرسة أو أثناء النشاطات الخارجية، إذ تعد وجبة الإفطار أهم وجبة غذائية للطفل خلال اليوم، وذلك لأنها تمد الطفل بالطاقة اللازمة لاستكمال يومه الدراسي بكل نشاط وحيوية، فما هي العناصر الهامة اللازم تواجدها في اللانش بوكس؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في هذا المقال. 

محتويات اللانش بوكس للاطفال 

يجب إعطاء الطفل وجبة الفطار قبل نزوله إلى المدرسة، فهي من أهم الوجبات الأساسية التي يجب أن يتناولها الطفل لإمداده بالطاقة اللازمة طول اليوم، ويجب أن تتضمن وجبة الفطار العناصر التالية:

  • النشويات، مثل: البطاطس والبطاطا، أو الخبز. 
  • البروتين، مثل: البيض، أو الجبنة، أو الفول، أو الزبادي، أو المشروم. 
  • مصدر للفيتامينات، مثل: الخضار (السلطة)، أو الفاكهة. 

العناصر الهامة التي يجب وضعها في اللانش بوكس للاطفال

  • الفواكه والخضروات

تعتبر الفواكه والخضروات مصدرًا هامًا للفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية التي يجب أن يتضمنها اللانش بوكس، ويمكن وضع الفواكه التي يحبها الطفل ولا يتغير لونها أو طعمها أو شكلها مع الوقت في اللانش بوكس، ويمكن أيضًا تقديم الخضروات المقطعة مثل الجزر والخيار، إذ يعد تناول الفواكه والخضروات مفيدًا لصحة القلب والهضم وتعزيز جهاز المناعة.

  • مصدر البروتين 

يمكن استخدام شرائح اللحم لصنع بعض السندوتشات الصغيرة أو قطع الدجاج المسلوق لإضافة تنوع للانش بوكس الاطفال، كما يمكن استخدام البيض المسلوق كخيار آخر إذ يعتبر مصدرًا جيدًا للبروتين والفيتامينات.

  • المكملات الغذائية

يمكن إضافة بعض المكملات الغذائية المفيدة إلى اللانش بوكس لتعزيز القيمة الغذائية، فعلى سبيل المثال يمكن وضع حزمة من الزبيب أو العنب المجفف لتوفير السكريات الطبيعية والألياف، ويمكن أيضًا وضع حزمة صغيرة من المكسرات المفضلة للطفل مثل اللوز والجوز والفستق، والتي تحتوي على الدهون الصحية والبروتين والألياف.

  • المنتجات الحبوب الكاملة

تعتبر منتجات الحبوب الكاملة مصدرًا مهمًا للكربوهيدرات المعقدة والألياف. إذ يمكن تضمين الخبز الكامل أو رقائق الحبوب الكاملة في اللانش بوكس، ويمكن أيضًا استخدام الشوفان الممزوج بالفواكه المجففة كخيار آخر. وتعزز المنتجات الحبوب الكاملة الشبع وتوفر طاقة مستدامة للأطفال.

  • منتجات الألبان

تعتبر منتجات الألبان مصدرًا هامًا للكالسيوم والبروتين، ويمكن وضع اللبن أو الزبادي الطبيعي في اللانش بوكس. كما يمكن أيضًا استخدام الجبن المقطع إلى قطع صغيرة كوجبة خفيفة مثالية.

أقرأ أيضًا: أعراض الأنيميا عند الأطفال وطرق علاجها. 

  • الماء

يجب أن يكون الماء جزءًا لا يتجزأ من اللانش بوكس للأطفال. ويجب توفير ماء نقي وصحي، وتجنب المشروبات الغازية والعصائر المحلاة التي تحتوي على سكريات مضافة.

قد يهمك: أفكار وجبات طفل واللانش بوكس

عناصر لا يجب وضعها في اللانش بوكس للأطفال

تجنبي وضع الأطعمة التالية في اللانش بوكس لطفلك:

  • المياة الغازية يجب عدم وضع المياة الغذائية في اللانش بوكس لأنها تتسبب في حدوث أضرار للطفل بما في ذلك هشاشة العظام و تسوس الأسنان و بترفع مستوى الأنسولين في الدم. 
  • المايونيز. 
  • البروتينات أو اللحوم المصنع بما في ذلك اللانشون، أو السوسيس، أو البرجر. 
  • وجبات صحية يمكن أن تتغير رائحتها وطعمها مع الوقت. 

وبعد العودة من المدرسة يأتي موعد وجبة الغداء والتي يجب أن تكون متوازنة ومتكاملة أيًضا، وتتبقى وجبة العشاء والتي تلزم أن يتناولها الطفل قبل النوم بساعتين على الأقل قبل النوم، ولابد أن ينام الطفل عدد ساعات كافية ونوم متصل غير متقطع حيث يكون إفراز هرمون النمو في أقصى مستوياته أثناء النوم، أيضًا تتحسن مناعة الطفل عند النوم عدد ساعات كافية ومتواصلة. 

قد يهمك: ما هي فوائد وأضرار الكنتالوب؟

فوائد اللانش بوكس للأطفال

فيما يلي بعض فوائد اللانش بوكس للاطفال:

  • تلبية احتياجات الطفل الغذائية

يحتاج الأطفال إلى تناول الوجبات الخفيفة أثناء النهار لتوفير الطاقة والعناصر الغذائية اللازمة لنموهم وتطورهم، إذ يوفر اللانش بوكس فرصة لتوفير تلك الاحتياجات الغذائية من خلال تقديم مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية والمغذية للطفل.

  • تعزيز النشاط العقلي والتركي

إن تناول وجبة خفيفة صحية (سناك) يساعد الأطفال على البقاء منتبهين ومركزين أثناء اليوم الدراسي والمشاركة في الأنشطة اليومية. إذ أن الأطعمة الغنية بالمغذيات مثل الفاكهة والخضروات والبروتينات الصحية تساهم في تحسين وظائف الدماغ وتعزيز النشاط العقلي.

قد يهمك: أسباب سمنة الأطفال والتخلص منها. 

  • تعزيز النمو والتطور الجسدي

يحتوي اللانش بوكس على مكونات غذائية مهمة مثل البروتينات والكربوهيدرات والدهون الصحية التي تساعد في بناء وتقوية العضلات والعظام، ودعم نمو الأنسجة والأعضاء. إذ يمكن أن تحتوي الوجبة الخفيفة على مصادر بروتينية مثل اللحوم أو الأسماك أو البقوليات، ومصادر كربوهيدرات صحية مثل الخبز الكامل والحبوب والفواكه.

  • تعزيز القدرة على التركيز والتحصيل الدراسي

يعتبر اللانش بوكس فرصة لتقديم مكونات غذائية لتعزيز قدرة الطفل على التركيز والتحصيل الدراسي. إذ تساعد الأطعمة الصحية مثل الأطعمة الغنية بالأوميجا-3 (مثل السمك والمكسرات) والفيتامينات والمعادن (مثل الفاكهة والخضراوات) في تعزيز الانتباه وتعزيز الوظائف الإدراكية للأطفال.

  • السيطرة على الوجبات غير الصحية

من خلال تقديم لانش بوكس صحي ومشبع للطفل، هذا يجعل الطفل يتجنب اللجوء إلى الوجبات السريعة غير الصحية أو الوجبات ذات السعرات الحرارية العالية، ويعتبر اللانش بوكس فرصة للسيطرة على تلك الوجبات غير الصحية وتعزيز نمط حياة صحي للأطفال.

أقرأ أيضًا: فوائد الأناناس.. ماذا يفعل الأناناس في الجسم؟

  • مرونة وتنوع

يمكن تخصيص اللانش بوكس وفقًا لتفضيلات الطفل واحتياجاته الغذائية، ويمكن تنويع المكونات وتغييرها يوميًا لتقديم تجربة غذائية متنوعة وشيقة للأطفال.

كيفية اختيار اللانش بوكس المناسب للطفل

يجب عند البحث عن اللانش بوكس المناسب للطفل مراعاة الشروط التالية: 

  • مصنوع من البلاستيك الصحي الذي لا يتفاعل مع الطعام، وتعد أفضل الأنواع الآمنة على صحة الطفل هو بلاستيك 5 المصنوع من مادة البولي بروبيلين. 
  • مقسم لأجزاء ليساعد كل نوع من أنواع الطعام على البقاء على حالته من غير اختلاط بأي نوع أخر. 
  • يحافظ على درجة الحرارة، ليحتفظ الطعام بحرارته لأطول فترة ممكنة في فصل الشتاء. 
  • يكون محكم الغلق وسهل الفتح بالنسبة للطفل، وفي نفس الوقت يكون صعب الفتح لوحده ويهدر الأكل. 

أقرأ أيضًا: مشروبات لتقوية المناعة.. ما هي الفاكهة التي تقوي المناعة؟

في الختام، يعد اللانش بوكس للاطفال خيارًا مهمًا لتلبية احتياجات الأطفال الغذائية وتعزيز صحتهم وتركيزهم، ويجب أن تكون المكونات صحية ومتوازنة ومتنوعة، وينبغي تشجيع الأطفال على المشاركة في اختيار وتحضير الوجبات الخفيفة في اللانش بوكس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!