إعلان رئيسي دكتورك
أخبار دكتورك

ارتداء أقنعة الوجه طريقة فعالة لوقف انتشار فيروس كورونا

خلصت الدراسة إلى أن ارتداء أقنعة الوجه يوقف انتشار Covid-19 ويقلل بمعدل ثلاث مرات في الحفاظ على معدل فيروس كورونا  أقل من 1 ت.

وجد الباحثون في الولايات المتحدة أن ارتفاعًا بنسبة 10% في ارتداء القناع يرتبط بزيادة قدرها ثلاثة أضعاف في احتمالات الاحتفاظ بالرقم R أقل من 1.

R هو عدد الأشخاص الذين سينقلهم شخص مصاب بالفيروس ، في المتوسط. عندما تكون قيمة R أقل من 1 ، فهذا يعني أن الوباء يتقلص.

ومع ذلك ، يحذر العلماء من أنه على الرغم من أن أغطية الوجه يمكن أن تساعد في السيطرة على انتقال Covid-19 في المجتمع ، إلا أنها لا ينبغي أن تكون بديلاً عن تدابير فيروس كورونا الأخرى مثل التباعد الاجتماعي.

قال الخبراء المقيمون في الولايات المتحدة إن النتائج التي توصلوا إليها ، والتي نُشرت في مجلة لانسيت ديجيتال هيلث ، تشير إلى أن المجتمعات التي ترتدي الأقنعة بشكل كبير بالإضافة إلى التباعد الجسدي هي الأكثر احتمالا لتكون قادرة على التحكم في انتقال العدوى.

استخدموا نموذجًا حاسوبيًا لتحديد التدخلات اللازمة لتقليل معدل R إلى أقل من 1 ، ما هو مطلوب حتى يتم اعتبار الوباء “تحت السيطرة”.

وجد العلماء أن احتمالات حدوث ذلك ترتفع 3.53 مرة إذا كانت هناك زيادة بنسبة 10٪ في ارتداء السكان للأقنعة.

قال بن رادير ، من مستشفى بوسطن للأطفال وجامعة بوسطن ، والمؤلف المشارك للدراسة: “من النتائج المهمة لهذا البحث أن ارتداء القناع ليس بديلاً عن التباعد الجسدي”.

استخدم الباحثون مسحًا على شبكة الإنترنت لجمع بيانات عن عادات تغطية الوجه من أكثر من 300000 شخص في جميع الولايات الأمريكية الخمسين وواشنطن العاصمة بين 3 يونيو و 27 يوليو 2020.

قارنوا ذلك بالبيانات مجهولة المصدر لمستخدمي الهواتف الذكية من Google والتي تعرض أنماط الحركة. تمت مشاركة هذه المعلومات فقط بعد إعطاء المستخدمين موافقتهم.

يقول الباحثون إن الدراسة قائمة على الملاحظة وبالتالي فهي غير قادرة على إثبات وجود صلة سببية مباشرة بين ارتداء القناع ونقله.

قال غالبية الأشخاص في الدراسة إنهم “ من المرجح جدًا ” أن يرتدوا أقنعة الوجه إلى السوبر ماركت (84.6 %) ولكن أقل من النصف (40.2 %) يرتدون قناعًا عند زيارة الأسرة.

أفاد عدد قليل جدًا من المستجيبين بأنهم “من غير المحتمل أن يرتدوا قناعًا على الإطلاق” (4.7 %).

كان ارتداء الأقنعة أعلى بين الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا وأكثر (48 %) وتنوع في جميع أنحاء الولايات المتحدة ، حيث تم الإبلاغ عن أعلى نسبة من ارتداء الأقنعة على طول السواحل والحدود الجنوبية للولايات المتحدة ، وكذلك في المدن.

يقول الباحثون إنه من المحتمل أن الأشخاص الذين تم استجوابهم كجزء من الدراسة هم أيضًا أكثر عرضة للانخراط في سلوكيات أخرى تقلل من خطر الإصابة بعدوى Covid-19 ، مثل زيادة غسل اليدين ، والتي لم يتم تناولها في الدراسة.

قالت الدكتورة كريستينا أستلي ، طبيبة وأخصائية في علم الأوبئة في مستشفى بوسطن للأطفال وكلية الطب بجامعة هارفارد ، والمؤلفة المشاركة في الدراسة: “ تشير نتائجنا إلى أن الاستخدام الواسع لأقنعة الوجه قد يساعد في السيطرة على فيروس سارس كوفيد 2 (الفيروس الذي يسبب Covid-). 19) .

يواجه العالم سلالة فيروس كورونا أكثر قابلية للانتشار ، والمستشفيات تكافح مع حالات جديدة وما زالت برامج التطعيم قيد التنفيذ.

هناك حاجة الآن للتدخلات لتخفيف العبء على أنظمة الرعاية الصحية.

يقدم هذا البحث دليلًا إضافيًا على أن تلك التدخلات يجب أن تشمل ارتداء أقنعة الوجه لحماية أنفسنا وكذلك التباعد الجسدي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!