إعلان رئيسي
أخبار دكتورك

ديكساميثازون علاج كورونا الجديد

الديكساميثازون يعالج فيروس كورونا

ظهرت يوم أمس (١٦ يونيو ٢٠٢٠) النتائج الأولية لاستخدام ديكساميثازون لمرضى الكورونا في بريطانيا، حيث يمكن لعقار ديكساميثازون (dexamethasone) أن ينقذ حياة الآلاف ممن يعانون من فيروس كورونا.

أظهرت النتائج أن ديكساميثازون يمكن أن يخفض معدل الوفيات نحو الثلث لدى مرضى الكورونا الذين يستخدمون أجهزة التنفس الصناعي.

وبالنسبة للمرضى الذين يحتاجون فقط إلى الأكسجين، خفض ديكساميثازون (dexamethasone) معدل الوفيات نحو الخمس، وفقًا للنتائج الأولية التي تم تقاسمها مع منظمة الصحة العالمية.

[box type=”warning” align=”alignright” class=”” width=””]مع العلم أن الديكساميثازون مفيد فقط في الحالات المرضية الخطيرة وليس له أي نتائج مع الأشخاص الذين يعانون من أعراض خفيفة.[/box]

وتعليقاً على ذلك الخبر المبشر، قال الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية:” أن هذا هو أول علاج يخفض معدل الوفيات لدى مرضى الكورونا الذين يحتاجون إلى الأكسجين أو جهاز تنفس الصناعي”.

كما هنأ كل من حكومة المملكة المتحدة وجامعة أكسفورد والعديد من المستشفيات والمرضى في المملكة المتحدة الذين ساهموا في هذا الإنجاز العلمي المنقذ للحياة.

ماهو ديكساميثازون؟

يعد الديكساميثازون واحداً من الستيرويد التي تستخدم لعلاج الالتهاب.

استخدم ديكساميثازون منذ الستينيات كمضاد لالتهابات في حالات معينة، بما في ذلك الاضطرابات الالتهابية وبعض أنواع السرطان. 

أدرج ديكساميثازون (dexamethasone) في قائمة منظمة الصحة العالمية النموذجية للأدوية الأساسية منذ عام 1977 في تركيبات متعددة، وهو حاليًا متاح بأسعار معقولة في معظم البلدان.

ويعمل هذا العقار على طريق خفض جهاز المناعة في الجسم.

يتسبب فيروس كورونا في حدوث الالتهابات عندما يقوم الجسم بمحاربته.

ولكن في بعض الأحيان يهاجم الجهاز المناعي الفيروس بقوة ومن قوة رد فعله قد يهاجم خلايا الجسم نفسها وفي هذه الحالة يكون تأثير المناعة مميتاً.

وفي هذه الحالة يكون استخدام ديكساميثازون ذو فعالية حيث يهدئ من تأثير المناعة المميت.

لذلك يعد ديكساميثازون (dexamethasone) مناسب فقط في الحالات الخطيرة التي تتلقى الأكسجين أو تستخدم التنفس الصناعي.

ما هي الآثار الجانبية؟

تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً للديكساميثازون عند استخدامه في الحالات المرضية الأخرى الآتي:

ومن الآثار الجانبية النادرة:

  •  اضطرابات العين
  • عدم وضوح الرؤية 
  • النزيف

ولكن يحتاج مرضى فيروس كورونا إلى جرعة منخفضة نسبيًا والتي لا تسبب أي آثار جانبية.

وقال كبير الأطباء في إنجلترا: “أنه لم يحدد أي آثار جانبية من استخدام هذه الجرعة من ديكساميثازون (dexamethasone) في هذه المجموعة من المرضى”.

[box type=”warning” align=”alignright” class=”” width=””]ولكن على الرغم من هذه النتائج المبشرة، يجب تناول الديكساميثازون تحت إشراف الطبيب، وفي الحالات الخطيرة فقط، لأنه في الحالات البسيطة قد يخفض المناعة ويسبب مشاكل أكثر.[/box]

المصدر
BBCWHO

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!