إعلان رئيسي دكتورك
الصحة الجنسيةمقالات ونصائح طبية

كبسولات منع الحمل أنواعها وأغراضها وكيفية استعمالها

نوع تحديد النسل الذي تستخدمينه هو قرارك الشخصي بالأساس. هناك العديد من الخيارات المتاحة للاختيار فيما بينها. إذا كنت أنثى في سن الخصوبة؛ فيمكنك التفكير في خيار كبسولات منع الحمل. وهي كبسولات فعالة يتم تناولها عن طريق الفم لتحديد النسل.

ما هي أنواع كبسولات منع الحمل ؟

الكبسولات المركبة

تحتوي الأقراص المركبة على أشكال صناعية من كل من هرموني الاستروجين والبروجستين. وكل دورة من الحبوب تحتوي على أقراص نشطة (بها هرمونات)، وأخرى غير نشطة (ليس بها هرمونات).

وهناك عدة أنواع من الحبوب المركبة:
حبوب أحادية الطور: 

يتم استخدامها خلال شهر واحد، وتمنحك كل حبة نشطة نفس جرعة الهرمون. بخلاف الأسبوع الأخير من الشهر، والذي تتناولين فيه أقراصًا خاملة. تساعد هذه الأقراص الخاملة على أن تمرين بدورتك الشهرية بشكل طبيعي.

حبوب متعددة الأطوار: 

تستخدم خلال شهر واحد، لكنها توفر مستويات مختلفة من الهرمونات أثناء الشهر. وخلال الأسبوع الأخير من الدورة، تتناولين أقراصًا خاملة تجعلك تمرين بدورتك الشهرية بشكل طبيعي.

حبوب الدورة الممتدة:

تستخدم عادةً في دورات مدتها 13 أسبوعًا. ويتم فيها تناول أقراصًا نشطة لمدة 12 أسبوعًا، وخلال الأسبوع الأخير فقط يتم تناول أقراصًا خاملة لتمرين بالدورة. بذلك؛ فإنك تمرين بفترة الدورة الشهرية (الحيض الشهري) فقط من ثلاث إلى أربع مرات في السنة.

أمثلة على أقراص مركبة لـ كبسولات منع الحمل، بالاسم التجاري:

(Azurette. Beyaz. Enpresse. Estrostep Fe. Kariva, Levora. Loestrin. Natazia. Ocella. Low-Ogestrel. Ortho-Novum. Ortho Tri-Cyclen. Seasonale. Seasonique. Velivet. Yasmin. Yaz.)

حبوب البروجستين فقط

تحتوي حبوب البروجستين على البروجستين بدون هرمون الاستروجين. ويسمى هذا النوع من الحبوب أيضًا الكبسولة الصغيرة. وتعد خيارًا جيدًا للنساء اللاتي لا يستطعن ​​تناول الإستروجين لأسباب صحية. ومع هذه الحبوب التي تحتوي على البروجستين فقط، تكون جميع الحبوب في الدورة نشطة. فلا توجد أي أقراص خاملة؛ لذلك ربما يكون لديك فترة حيض شهري أثناء تناول حبوب البروجستين وربما لا.

وتتضمن أمثلة حبوب البروجستين فقط العقارات الآتية:

(Camila, Errin, Heather, Jencycla, Nor-QD, Ortho Micronor).

حبوب البروجستين فقط لمنع الحمل

تحديد أي نوع من كبسولات منع الحمل هو الأنسب لك

ليست كل أنواع الأقراص مناسبة لكل امرأة. لذلك علي التحدث إلى طبيبك حول خيار حبوب منع الحمل الأنسب لك. وتتضمن العوامل التي يمكن أن تؤثر على اختيارك ما يلي:

  • أعراض الدورة الشهرية.
  • سواء ما إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية.
  • صحة القلب والأوعية الدموية.
  • إذا ما كان لديك أمراض صحية مزمنة.
  • إذا ما كنت تتناولين أي أدوية أخرى.

كيف تعمل كبسولات منع الحمل ؟

تعمل الكبسولات المركبة بطريقتين: 

أولا: تمنع حدوث عملية التبويض في الجسم. ويعني هذا أن المبايض لن تطلق بويضة كل شهر كعادتها. 

ثانيًا: تؤدي هذه الحبوب عادة إلى زيادة سماك مخاط عنق الرحم. ويعيق هذا المخاط السميك حول عنق الرحم وصول الحيوانات المنوية إلى الرحم. وبالتالي من عملية تخصيب البويضة.

أما حبوب البروجستين فقط فتعمل بعدة طرق مختلفة. فبشكل أساسي، تعمل هذه المواد عن طريق تكثيف مخاط عنق الرحم بالإضافة إلى ترقيق بطانة الرحم. وبطانة الرحم هي المكان الذي تزرع فيه البويضة بعد إخصابها. فإذا كانت هذه البطانة أنحف؛ يكون من الصعب زرع البويضة فيها. مما يمنع عملية الحمل. بالإضافة إلى ذلك، قد تمنع حبوب البروجستين عملية التبويض من الأساس.

كيف أستخدم كبسولات منع الحمل ؟

تأتي الأقراص المركبة في مجموعات شهرية متنوعة الأشكال. منها التي تتبع دورات 21 يومًا أو 24 يومًا أو 28 يومًا. كما يمكن للحبوب الممتدة أن تتبع دورات 91 يومًا. بالنسبة لجميع هذه الأشكال؛ يتم تناول حبة واحدة في نفس الوقت من كل يوم. من ناحية أخرى؛ تأتي حبوب البروجستين فقط في عبوات من 28 حبة. وكما هو الحال مع الحبوب المركبة، يتم تناول حبة واحدة في نفس الوقت من كل يوم.

ولا تنسي استشارة طبيبك دائمًا في تحديد الوسيلة المناسبة لمنع الحمل لديك، فصلًا عن نوع كبسولات منع الحمل المناسب.

المصدر
Birth control methods fact sheet. (2012, July 16.) Retrieved fromBirth control pills. (n.dEffectiveness of family planning methods. (n.d.)
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!