الجهاز الهضمي

كيف نتجنب الفتق الأربي؟

الفتق الأربي الأسباب والأعراض وطرق العلاج

الفتق الأربي الأسباب والأعراض وطرق العلاج

هل سبق أن سمعت عن الفتق الأربي (Inguinal Hernia)، هل تعلم ماهي أهم أسباب الإصابه به؟ وكيف نتجب الإصابة بالفتق الأربي ومضاعفاته؟

ما هو الفتق الأربي(Inguinal Hernia) ؟

الفتق الإربي هو بروز جزء من الأمعاء خارج جدار البطن عبر القناة الإربية بالقرب من منطقة الفخذ.

ماهي القناة الأربية؟

القناة الأربية
القناة الأربية

القناة الأربية هي قناة قصيرة يعبر من خلالها الأعصاب والأبطة من منطقة البطن إلى الأعضاء التناسلية الخارجية، وتمتد القناة الأربية من الجزء السفلي للبطن إلي منطة الأعضاء التناسلية.

عند نمو الجنين  تنشأ الأنسجة التي ستصبح الغدد التناسلية فيما بعد  (إما الخصيتين أو المبيض) في جدار البطن الخلفي، وتنحدر من خلال تجويف البطن، وتقع كل قناة أربية عند قاعدة البطن، وتوجد فى  كل من الرجال والنساء.

و في الرجال، عادةً ما تنحدر الخصيتان عبر القناة الإربية قبل الولادة ببضعة أسابيع، وفي النساء، كل قناة هي موقع الممر للرباط المستدير للرحم.

لماذا يحدث الفتق في القناة الأربية تحديدا؟

تعد القناة الأربية موقع شائع للفتق مثل الفتق الإربي الذي يحدث في البطن بالقرب من منطقة الفخذ،  إذ إنها نقطة ضعف للعضلات الموجودة في جدار البطن،

تبرز الأنسجة الدهنية أو جزء من الأمعاء في الفتق الإربي عبر أضعف منطقة في جدار البطن بالقرب من القناة الإربية اليمنى أو اليسرى والذي  عادة ما يكون مصحوبا بانتفاخ بارز، مما يسبب ألما أثناء الحركة.

ما هي أعراض الفتق الأربي؟

يتواجد الفتق الأربي في صورة انتفاخات وبروزات بالقرب من منطقة الفخذ الذي  قد يزداد عند السعال والحركة، كما  يختفي الانتفاخ عادة عند الاستلقاء.

وقد يظهر هذا الانتفاخ على طول منطقة العانة أو الفخذ، وقد تشمل الأعراض الأخرى المصاحبة للفتق الاربي ما يلى:

  • ألم عند السعال أو الانحناء
  • تورم الصفن في الرجال
    جراحة الفتق الأربي
    جراحة الفتق الأربي
  • إحساس سحب في منطقة الفخذ
  • ضعف أو ضغط في الفخذ
  • تورم الخصيتين

ما هى أسباب الإصابة بالفتق الأربي؟

على الرغم من أن بعض أنواع الفتق الأربي ليس له سبب واضح غير ضعف عضلات البطن، إلا أن بعض الدراسات أثبتت أن هناك بعض العوامل التى تزيد من خطر الإصابة بالفتق الار بي ومنها :-

  1. الجنس

وفقا  للعديد من الابحاث يعد الرجال أكثر عرضة للإصابة بالفتق الإربي بثماني مرات مقارنة بالنساء.

  1. العمر

نظرا لأن التقدم فى العمر  يكون عادة مصحوب بضعف العضلات فإنه يزيد من  خطر الاصابة بالفتق الإربي مقارنة بمن هم أصغر سنا.

  1. الاصابة ببعض الأمراض مثل:-

  • السعال المزمن خاصة المصحوب بالتدخين
  • الإمساك المزمن
  • السمنة المفرطة
  1. الحمل المتكرر

يمكن أن يزيد الحمل من نسبة خطر الإصابة بالفتق الاربي وذلك بسبب ضعف عضلات البطن، وزيادة الضغط داخل البطن

  1. الولادة المبكرة وانخفاض وزن الطفل عند الولادة.

  2. وجود تاريخ عائلي للإصابة بالفتق الأربي.

ماهى مضاعفات الإصابة بالفتق الأربي؟

هناك العديد من المضاعفات المرتبطة بتأخر علاج الفتق الأربي  ومنها:-

●الضغط على الأنسجة المحيطة

مع مرور الوقت وإهمال علاج الفتق الأربي من الممكن أن  يتوسع الفتق الإربي الذي يكون مصحوبا ببعض المضاعفات الأكثر خطورة خاصة فى الرجال مثل تمتد الفتق إلى كيس الصفن والخصية مما يسبب ألم شديد وتورم بها.

ارتفاع درجة حرارة الجسم

●فتق مختنق.

يحدث ما يسمى باسم الفتق المختنق كأحد مضاعفات الفتق الاربي وذلك  إذا أصبحت محتويات الفتق محاصَرة في نقطة الضعف في جدار البطن، مما يؤدى  إلى عرقلة الأمعاء والذي عادة ما يكون مصحوبا بالألم الشديد والغثيان والقيء وعدم القدرة على حركة الأمعاء وتراكم الغازات في الأمعاء.

●الغرغرينا

يمكن أن يؤدي الفتق المختنق إلى قطع تدفق الدم إلى جزء من الأمعاء.، والذي بدوره يمكن أن يؤدي إلى موت أنسجة الأمعاء المصابة وإصابتها بغرغرينا شديدة.

لذا قد يكون الفتق المختنق مهددا لحياة الإنسان ويتطلب جراحة فورية لاستئصاله.

ما هي أنواع الفتق الأربي؟

هناك عدة أنواع من الفتق الأربي ومنهم

  1. الفتق الأربي المباشر
  2. الفتق الأربي غير المباشر
  3. الفتق الأربي المحصور
  4. الفتق الأربي المختنق

●الفتق الأربي غير المباشر

يعد الفتق الأربي غير المباشر هو النوع الأكثر شيوعًا من أنواع الفتق الأربي، والذي غالبًا ما يحدث فى حالات الولادة المبكرة.

قد يحدث هذا النوع من الفتق في أي وقت خلال حياة الشخص كما أنه شائع الحدوث فى الذكور عن الإناث.

●الفتق الأربي المباشر

يحدث الفتق الأربي المباشر في أغلب الأحيان عند البالغين مع تقدمهم في السن، والاعتقاد السائد حول سبب حدوثه هو ضعف عضلات البطن مع التقدم في العمر.

ويعد الفتق الأربي المباشر هو الأكثر انتشارا بين الرجال وفقا للمعهد الوطني الأمريكي للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى (NIDDK).

●الفتق الأربي المحصور

يحدث الفتق الأربي المحصور عندما تصبح بعض الأنسجة البارزة عالقة في منطقة الفتق، مما يعنى أنه يصعب إعادتها إلى مكانها مرة أخرى.

●الفتق الأربي المختنق

يشكل الفتق الأربي المختنق حالة طبية خطيرة، والذي يعد أحد المضاعفات الخطيرة للفتق الأربي، ويحدث عندما يعيق الفتق الإربي تدفق الدم الى جزء من الأمعاء، مما قد يصيبها بالغرغينا، ويلزم الجراحة العاجلة.

كيف يتم تشخيص الفتق الأربي؟

يمكن للطبيب عادة تشخيص الفتق الأربي أثناء الفحص البدني، ومن خلاله يطلب الطبيب من المريض السعال أثناء الوقوف حتى يتمكن من التحقق من الفتق الأربي الذي يكون أكثر وضوحا أثناء السعال.

وبعد ذلك سيقوم الطبيب بدفع الفتق الإربي بسهولة مرة أخرى إلى البطن عندما يكون المريض مستلقياً على ظهره، وفى حالة لم ينجح الطبيب فى إعادة الفتق إلى موضعه، فمن الممكن أن يكون المريض يعاني من  فتق إربي محصور أو مختنق.

وقد يحاول الطبيب في بعض الأحيان تشخيص الفتق الأربي بالتصوير سواء بالموجات فوق الصوتية أو الأشعة المقطيعة.

كيف يتم علاج الفتق الأربي؟

تعد الجراحة هي العلاج الأساسي للفتق الأربي، ولكن فى بعض الحالات إذا كان الفتق صغيرا ولا يزعج المريض فقد يوصي الطبيب بالانتظار فمن الممكن أن يلتئم الفتق  من تلقاء نفسه.

وقد ينصح الأطباء المريض فى بعض الحالات بارتداء ما يعرف باسم حزام ضاغط على منطقة الفتق ليساعد على تخفيف الأعراض، أما بالنسبة للفتق الكبير فتعد الجراحة هي الخيار الأول للعلاج.

و تهدف جراحة الفتق الأربي إلى إعادة أمعاء البطن الداخلية مرة أخرى إلى تجويف البطن وإصلاح عيوب جدار البطن وتقوية عضلات البطن الضعيفة، بالإضافة إلى  وضع شبكة خاصة لتعزيز جدار البطن.

وتشمل الخيارات الجراحية المتاحة لعلاج الفتق الأربي مايلى:-

  • جراحة إصلاح الفتق المفتوحة
  • جراحة بالمنظار

●جراحة إصلاح الفتق المفتوحة

يصنع الجراح أثناء هذه الجراحة شق في المنطقة الأربية تحت تأثير التخدير الموضعي، أو التخدير العام، ومن خلاله يدفع الطبيب الجزء البارز من الأمعاء مرة أخرى إلى البطن، ثم يخيط الجراح منطقة العضلات الضعيفة، وغالبًا ما يعززها بشبكة صناعية تعرف باسم رأب الشرايين.

يفضل أن يتحرك المريض بعد الجراحة فى أقرب وقت ممكن، للوقاية  من حدوث تجلط فى الدم، ولكن فى بعض الحالات قد يستغرق الأمر عدة أسابيع قبل أن يتمكن المريض من استئناف أنشطته الطبيعية .

●منظار البطن

منظار الفتق الأربي
منظار الفتق الأربي

قد يتطلب منظار البطن تخديرا عاما للمريض، إذ يحدث الجراح عدة شقوق صغيرة في بطن المريض، ثم بعد ذلك يقوم الطبيب بإدخال أنبوب صغير مزود بكاميرا صغيرة  والذي يعرف باسم منظار البطن في أحد تلك الشقوق.

يدخ الطبيب الجراح خلال توجيهات الكاميرا أدوات صغيرة عبر الشقوق الأخرى لإصلاح الفتق باستخدام شبكة اصطناعية لتعديم منطقة الفتق الضعيفة.

وقد يفضل الكثير من الأطباء علاج الفتق الاربي باستخدام المنظار عن الجراحة المفتوحة، وذلك لأنه يترك ندبات صغيرة بعد الجراحة، كما يستطيع الكثير من المرضى العودة  بسرعة إلى  ممارسة حياته اليومية.

كيف نتجنب الإصابة بالفتق الأربي؟

  • الحفاظ على وزن صحي ومتناسق.
  • اتباع نظام غذائي متوازن غني بالخضروات والفاكهة الطازجة.
  • تجنب السعال المزمن والاقلاع عن التدخين.
  • عدم ممارسة الرياضة العنيفة كرفع الأثقال.
  • فحص الأطفال حديثي الولادة باستمرار، خاصة عند استمرار البكاء.
  • تجنب الإمساك المزمن بتناول وجبات غنية بالألياف.
  • ممارسة رياضة خفيفة بانتظام لتقوية عضلات البطن.
المصدر
MayoclinicMy.clevelandclinicHealthline
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق