إعلان رئيسي
مقالات دكتوركمقالات ونصائح طبية

أضرار البيبسي…ماذا تفعل المشروبات الغازية في الجسم؟ وتأثيرها على الأطفال

أضرار البيبسي على الصحة

البيبسي أصبح مشروبًا أساسيًا لدى معظم الأشخاص، وخاصة الأطفال والشباب ولا يدركون أضرار البيبسي على الصحة. يمكن أن نطلق على المشروبات الغازية القاتل الصامت لما لها من تأثير خطير على القلب وجميع أعضاء الجسم. فما هي أضرار البيبسي؟ وتأثيره على العظام والأسنان.

ما هي أضرار البيبسي على الجسم؟

البيبسي مضر جدًا على صحة الإنسان؛ وذلك لأنه يحتوي على كمية كبيرة من السكر مما يسبب العديد من الأضرار للجسم، بما في ذلك ما يلي:

عدم الشبع وزيادة الوزن

البيبسي من أكثر المشروبات التي تسبب السمنة؛ وذلك لأنها تحتوي على كمية كبيرة من سكر الفركتوز الذي يسبب الشعور الدائم بالجوع وعدم الامتلاء، وذلك لأن الفركتوز لا يقلل من هرمون الجوع، وبالتالي عندما تقوم بشرب كمية كبيرة من البيبسي، فإنك تضيفه عادة إلى إجمالي السعرات الحرارية، وذلك لأن المشروبات السكرية لا تجعلك تشعر بالامتلاء.

هناك بعض الدراسات التي تثبت أن الأشخاص الذين يشربون المياه الغازية بالإضافة إلى نظامهم الغذائي، يستهلكون حوالي 17 ٪ من السعرات الحرارية. ويكتسبون باستمرار وزناً أكبر من الأشخاص الذين لا يشربون. وفي الواقع، فإن زيادة الوزن والإصابة بالسمنة من أبرز أضرار البيبسي.

الإصابة بمرض الكبد الدهني

المشروبات الغازية هي الطريقة الأسهل والأكثر شيوعًا لاستهلاك كميات كبيرة من الفركتوز. وعند الإفراط في شرب البيبسي، يتحول الفركتوز إلى دهون بواسطة الكبد. بعض الدهون تخرج كدهون ثلاثية بينما يبقى جزء منها في الكبد. ومع مرور الوقت، يمكن أن يسبب ذلك الإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي.

تراكم الدهون في البطن

تراكم الدهون في البطن ترتبط بشكل كبير بشرب البيبسي؛ لأن سكر الفركتوز يسبب زيادة كبيرة في الدهون حول البطن، مما يعمل على زيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب.

الإصابة بمقاومة الأنسولين

هرمون الأنسولين ينقل الجلوكوز من مجرى الدم إلى خلايا الجسم. وعند شرب المشروبات الغازية، تصبح خلايا الجسم أقل حساسية أو مقاومة لتأثيرات الأنسولين. وعندما يحدث هذا فإن البنكرياس يقوم بإنتاج المزيد من الأنسولين لإزالة الجلوكوز من مجرى الدم، وهذا يعني ارتفاع مستويات الأنسولين في الدم. وتعرف هذه الحالة باسم مقاومة الأنسولين. وبالتالي فإن زيادة الفركتوز في الدم يؤدي إلى مقاومة الأنسولين.

 مرض السكري من النوع الثاني

قد يكون البيبسي السبب الغذائي الرئيسي لداء السكري من النوع الثاني عند كثير من الأشخاص الذين يتناولون البيبسي بشكل يومي وبكميات كبيرة. ويتميز هذا النوع من السكري بارتفاع نسبة السكر في الدم بسبب مقاومة أو نقص الأنسولين.

 وقد أظهرت بعض الدراسات أن خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني يزيد بنسبة 1.1% مقابل كل 150 سعرًا حراريًا من السكر في اليوم، أي حوالي علبة واحدة من البيبسي.

إدمان البيبسي

قد يؤدي السكر الموجود في البيبسي إلى إفراز الدوبامين في الدماغ، مما يعطي شعورًا بالمتعة، ويجعل الشخص بحاجة دائمة لتناوله للحصول على نفس الشعور. قد يكون البيبسي في كثير من الأحيان أقوى من المواد المخدرة القوية بالنسبة لكثير من مدمني البيبسي.

زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب

 تم ربط تناول السكر لفترة طويلة بمخاطر أمراض القلب. عادةً ما تزيد المشروبات الغازية من عوامل الخطر لأمراض القلب، بما في ذلك ارتفاع نسبة السكر في الدم، الدهون الثلاثية، والكوليسترول.

 وجدت دراسة استمرت 20 عامًا على 40000 رجل أن أولئك الذين يتناولون كوبًا واحدًا من البيبسي يوميًا، معرضون لخطر الإصابة بنوبة قلبية أو الموت بسببه بنسبة 20%، مقارنة بالرجال الذين نادرًا ما يتناولون البيبسي.

 الإصابة بالسرطان

 هناك عدة عوامل قد تكون سبب للإصابة بالسرطان، بما في ذلك السمنة، السكري من النوع الثاني وأمراض القلب. لهذا السبب، يرتبط شرب البيبسي في كثير من الأحيان بزيادة خطر الإصابة بالسرطان.

اكتشفت إحدى الدراسات على أكثر من 60000 شخص بالغ، أن أولئك الذين يشربون 2 أو أكثر من البيبسي في الأسبوع كانوا أكثر عرضة للإصابة بسرطان البنكرياس بنسبة 87% من أولئك الذين لا يشربون الصودا. وأثبتت بعض الدراسات أيضًا أن النساء اللاتي يشربن الكثير من البيبسي بعد سن اليأس أكثر عرضة للإصابة بسرطان بطانة الرحم.

الإصابة بالنقرس

 يحدث النقرس عادة عندما تتبلور مستويات عالية من حمض اليوريك في الدم. ويعتبر الفركتوز الموجود في البيبسي من الأسباب الرئيسية المسببة لزيادة مستويات حمض اليوريك.

 ونتيجة لذلك، توصلت العديد من الدراسات إلى وجود روابط قوية بين المشروبات الغازية والنقرس، وذلك بنسبة 75%  لدى النساء و 50% تقريبًا لدى الرجال.

زيادة خطر الإصابة بالزهايمر

أثبتت الأبحاث أن أي زيادة إضافية في نسبة السكر في الدم ترتبط ارتباطًا وثيقًا بزيادة خطر الإصابة بمرض الزهايمر، ويعتبر البيبسي من أكثر المشروبات التي تسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم.

بالإضافة إلى أضرار البيبسي السابقة، فإن المشروبات الغازية لا تحتوي على أي عناصر غذائية أساسية تقريبًا، ولا تحتوي على فيتامينات أو معادن أو ألياف. فالبيبسي لا يضيف شيئًا إلى نظامك الغذائي سوى كميات مفرطة من السكر والسعرات الحرارية غير الضرورية. 

أضرار البيبسي على الأسنان

السكر والأحماض في البيبسي كارثة لصحة الأسنان، حيث أن البيبسي يحتوي على حمض الفوسفوريك وحمض الكربونيك، والذين يسببون بعض الأضرار، بما في ذلك ما يلي:

  • يخلقون بيئة حمضية تسبب تلف الأسنان. كما أن السكر يوفر طاقة سهلة الهضم للبكتيريا الضارة في الفم.
  • ضعف امتصاص الكالسيوم مما يؤدي إلى حدوث تجاويف في الأسنان.
  • تآكل مينا الأسنان والإصابة بتسوس الأسنان.

كما أثبتت إحدى الدراسات، أن الأسنان التي تتعرض للمشروبات الغازية لمدة 48 ساعة تفقد 5% من وزنها.

أضرار البيبسي على العظام

للبيبسي تأثير خطير على العظام، حيث أن الإفراط في شرب البيبسي من أبرز أسباب مشاكل العظام وخاصة هشاشة العظام. وذلك لأن المشروبات الغازية تسبب ارتفاع كبير في تركيز الفوسفور، مما يؤدي إلى انخفاض تركيز الكالسيوم بشكل كبير، وهذا يؤدي بدوره إلى تقليل كثافة العظام ويصبح عرضة للكسور.

أثبتت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يستهلكون ثلاثة أكواب من البيبسي أو أكثر يوميًا، تقل كثافة عظامهم بنسبة 4% تقريبًا عن الأشخاص الذين لا يتناولونها، وهذا يزيد من خطر تعرضهم لهشاشة العظام.

أضرار البيبسي على الكلى

هناك ارتباط وثيق بين إدمان البيبسي والإصابة بالفشل الكلوي، حيث تحتوي البيبسي على كمية كبيرة من حمض الفوسفوريك الذي يسبب مشاكل كبيرة في الكلى، وخاصة حصوات الكلى والتهابات المثانة. وعند الإفراط في تناولها قد تتفاقم هذه المشاكل إلى الفشل الكلوي، والتهاب الكلى الحاد.

 أضرار البيبسي للرجال

أثبتت بعض الدراسات، أن للبيبسي تأثير سلبي على الرجال، قد تتسبب في انخفاض عدد الحيوانات المنوية، وبطء حركتها مما يؤثر على الخصوبة والإنجاب.

أضرار البيبسي على الأطفال

أضرار البيبسي على الأطفال

هناك عدة أضرار للبيبسي  سوف تجعلك تتوقف عن تقديم البيبسي والمشروبات الغازية لطفلك، بما في ذلك ما يلي:

  • الإصابة بالسمنة.
  • فقدان الشهية.
  • ارتفاع مستوى الأنسولين في الدم.
  • تسوس الأسنان.
  • هشاشة العظام.
  • عسر الهضم.
  • اختلال التوازن الطبيعي لكيمياء الدماغ.
  • اضطراب الغدد الصماء، لاحتواء البيبسي على الأسبرتام.
  • التهاب المعدة وبطانة الاثني عشر، وذلك لأن شرب المشروبات الغازية بانتظام يمكن أن يزعزع التوازن الحمضي القلوي في المعدة، وخلق بيئة حمضية مستمرة.

هل هناك أضرار للبيبسي الدايت؟

البيبسي الدايت هي أيضًا غير صحية، وذلك لأنها تحتوي على محليات اصطناعية، مثل الأسبرتام أو السكرين.

 أثبتت الأبحاث التي أجريت في عام 2018 فكرة أن البيبسي هي عامل خطر لداء السكري. ووجدت الدراسات أيضًا أن استبدال البيبسي العادي إلى البيبسي الدايت لا يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري. حتى أنه قد يكون عامل خطر مستقل بذاته وله أضرار كثيرة.

 بالإضافة إلى ذلك، فأثبتت الدراسات التأثير الضار لبيبسي الدايت على مينا الأسنان.

نصائح للتوقف عن شرب البيبسي

 التوقف عن شرب البيبسي قد لا يكون صعبًا كما تظن، فهناك 5 نصائح يمكنك إتباعها وقد تساعدك في التوقف عن تناول المشروبات الغازية، بما في ذلك ما يلي:

١. اشرب الكثير من الماء

 فالماء يعطي شعور بالامتلاء ويرطب الجسم أيضًا، مما يقلل من حاجتك إلى شرب البيبسي لتروي عطشك. ويمكنك وضع عصير الليمون، النعناع، أو الفراولة إلى الماء.

 ٢. تجنَّب الجوع

 تأكد من أنك تأكل على فترات منتظمة حتى لا ينتهي بك المطاف جائعًا في وقت ما وتصل إلى شيء سهل، مثل علبة البيبسي.

 ٣. ابتعد عن الإجهاد

عادة ما يتخلص مدمن البيبسي من الإجهاد عن طريق شرب المزيد من البيبسي، وذلك للشعور بالمتعة. لذلك يجب عليك السيطرة على الإجهاد ومحاولة الابتعاد عنه وذلك من خلال ممارسة التمارين الرياضية، التأمل، النوم لفترة أطول.

٤. استبدل البيبسي بمشروبات صحية

يمكنك استبدال البيبسي ببعض المشروبات الصحية مثل عصير البرتقال، الليمون، عصائر الفواكه باللبن، الشاي الأخضر، ومياه جوز الهند.

 ٥. امضغ العلكة عند الحاجة للبيبسي

عند التفكير في تناول البيبسي يمكنك مضغ العلكة بدلًا من ذلك، وذلك للحد من الرغبة في تناوله والتفكير به.

وفي النهاية، إذا كنت تريد أن تخفف وزنك وتتجنب الإصابة بالأمراض المزمنة، وتحافظ على صحة عظامك وأسنانك، عليك أن تتوقف عن شرب البيبسي حتى تتجنب أضرار البيبسي وتنعم بصحة جيدة.

المصدر
livemintwebmdhealthlinemedicalnewstodaybeaumontdrinkolipophealthychild

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!