إعلان رئيسي
الصحة النفسيةقاموس الأمراض الطبيةمقالات دكتورك

أعراض الفصام في الشخصية وأنواعه

اعراض الفصام المبكرة

الفصام هو اضطراب مزمن في الدماغ يؤثر على أقل من واحد بالمائة من سكان الولايات المتحدة. عندما يكون الفصام نشطًا، يمكن أن تشمل الأعراض الأوهام والهلوسة والكلام غير المنظم ومشاكل في التفكير ونقص الحافز. لكن مع العلاج، فإن معظم أعراض الفصام سوف تتحسن بصورة كبيرة ويمكن أن تتضاءل احتمالية تكرار المرض. دعونا نتعرف إلى أعراض الفصام البسيط، واعراض الفصام للمراهقين.

ماهو الفصام؟

يغير الفصام طريقة تفكيرك وشعورك وتصرفاتك. قد يؤثر عليك بصورة مختلفة عن غيرك. يمكن أن تأتي الأعراض وتذهب أيضًا. لا أحد لديه كل منهم في كل وقت.

يبدأون عادة بين سن 16 و 30 عامًا. غالبًا ما يحصل عليهم الذكور عند الولادة (AMAB) في وقت أبكر من الإناث المعينين. في كثير من الأحيان، يحدث تغيير تدريجي في الشخص قبل أن تبدأ الأعراض الواضحة. وهذا ما يسمى أحيانا المرحلة البادرة.

عندما يكون المرض في ذروته وتكون الأعراض شديدة، لا يستطيع الشخص المصاب بالفصام معرفة ما إذا كانت بعض الأفكار والتصورات التي لديه حقيقية أم لا. يحدث هذا بشكل أقل مع تقدمهم في السن.

عادةً لا يدرك الأشخاص المصابون بهذه الحالة أنهم مصابون بها حتى يخبرهم الطبيب أو المستشار. لن يدركوا حتى أن هناك شيئًا خاطئًا بصورة خطرة. إذا لاحظوا أعراضًا، مثل عدم القدرة على التفكير بشكل صحيح، فقد يلقون اللوم على أشياء بما في ذلك التوتر أو التعب. إذا كنت قلقًا من أنك أو أي شخص تعرفه تظهر عليه علامات الفصام، فتحدث إلى طبيب أو مستشار.

أنواع انفصام الشخصية

هناك عدة أنواع من الفصام.

انفصام الشخصية

هذا هو النوع الأكثر شيوعا من مرض شيزوفرينيا. وقد يتطور في وقت لاحق من الحياة مقارنة بالأشكال الأخرى. تشمل الأعراض الهلوسة و/أو الأوهام، ولكن قد لا يتأثر كلامك وعواطفك.

الفصام الهيبفريني
يُعرف هذا النوع من مرض الفصام أيضًا باسم “الفصام غير المنظم”، وعادةً ما يتطور عندما يكون عمرك 15-25 عامًا. تشمل الأعراض سلوكيات وأفكارًا غير منظمة، إلى جانب أوهام وهلاوس قصيرة الأمد. قد تتحدث بأسلوب غير منظم قد يصعب على الآخرين فهمك.

غالبًا ما يُظهر الأشخاص المصابون بالفصام غير المنظم القليل من المشاعر أو لا يظهرون أي مشاعر على الإطلاق في تعبيرات الوجه أو نبرة الصوت أو السلوكيات.

الفصام الجامودي
هذا هو أندر تشخيص لإنفصام الشخصية، ويتميز بحركات غير عادية ومحدودة ومفاجئة. يمكنك في كثير من الأحيان التبديل بين أن تكون نشيطًا جدًا أو ساكنًا جدًا. قد لا تتحدث كثيرًا، وقد تقلد كلام الآخرين وحركتهم.

الفصام غير المتمايز
قد يحتوي تشخيصك على بعض علامات الفصام المصحوب بجنون العظمة أو الفصام الكبدي أو الجامودي، ولكن من الواضح أنه لا يتناسب مع أحد هذه الأنواع وحده.

الفصام المتبقي
قد يتم تشخيص إصابتك بالفصام المتبقي إذا كان لديك تاريخ من الذهان، ولكنك تعاني فقط من الأعراض السلبية (مثل الحركة البطيئة وضعف الذاكرة وقلة التركيز وسوء النظافة).

الفصام البسيط
نادرًا ما يتم تشخيص الفصام البسيط في المملكة المتحدة. تظهر الأعراض السلبية (مثل بطء الحركة وضعف الذاكرة وقلة التركيز وسوء النظافة) في وقت مبكر وتتفاقم، بينما نادرًا ما تظهر الأعراض الإيجابية (مثل الهلوسة والأوهام والتفكير غير المنظم).

الفصام الاعتلالي
يعاني الأشخاص المصابون بالفصام المرضي من أحاسيس جسدية غير عادية.

انفصام الشخصية غير محدد
تستوفي الأعراض الشروط العامة للتشخيص ولكنها لا تندرج ضمن أي من الفئات المذكورة أعلاه.

أعراض الفصام

عندما تكون مصابًا بالشيزوفرينيا مرض، عادةً ما تكون هناك خمس فئات رئيسية من أعراض الفصام. وتشمل هذه:

  • الأوهام. معتقدات قوية لا تستند إلى الواقع، مثل الخوف من تعرضك للمضايقة أو الأذى من قبل شخص ما أو تلقي رسائل سرية.
  • الهلوسة. رؤية أو سماع أشياء (مثل الأصوات) ليست موجودة في الواقع.
  • كلام غير متماسك. التوقف في منتصف الجملة، أو القفز من فكرة إلى فكرة، أو استخدام كلمات لا معنى لها.
  • حركات غير عادية. التحرك بشكل متكرر، أو اتخاذ وضعية غير طبيعية، أو حركات مضطربة.
  • أعراض سلبية. الافتقار إلى السلوكيات النموذجية مثل الاستحمام أو التواصل الاجتماعي أو الاهتمام بالاحتياجات الأساسية أو إظهار الانفعال.

أعراض الفصام الموجبة

أعراض الفصام الموجبة هي أفكار أو تصورات أو أفعال مبالغ فيها للغاية تظهر أن الشخص لا يستطيع التمييز بين ما هو حقيقي وما هو ليس كذلك. هنا كلمة “إيجابي” تعني وجود (وليس غياب) الأعراض. يمكن أن تشمل:

الهلوسة

قد يسمع الأشخاص المصابون بالفصام أو يرون أو يشمون أو يشعرون بأشياء لا يفعلها أي شخص آخر. تشمل أشكال الهلوسة في الفصام ما يلي:

  • سمعي. غالبًا ما يسمع الشخص أصواتًا في رأسه. قد يكونون غاضبين أو عاجلين ويطلبون منهم القيام بأشياء. يمكن أن يبدو وكأنه صوت واحد أو عدة أصوات. قد يهمسون أو يتذمرون أو يكونون غاضبين ومطالبين.
  • مرئي. قد يرى شخص ما أضواء أو أشياء أو أشخاصًا أو أنماطًا. غالبًا ما يكون الأحباء أو الأصدقاء هم الذين لم يعودوا على قيد الحياة. وقد يواجهون أيضًا مشكلة في إدراك العمق والمسافة.
  • الشم والذوق. يمكن أن يشمل ذلك الروائح والأذواق الجيدة والسيئة. قد يعتقد شخص ما أنه تعرض للتسمم ويرفض تناول الطعام.
  • اللمس. وهذا يخلق شعورًا بالأشياء التي تتحرك على جسمك، مثل اليدين أو الحشرات.

الأوهام

هذه معتقدات تبدو غريبة لمعظم الناس ومن السهل إثبات خطأها. قد يعتقد الشخص المتأثر أن شخصًا ما يحاول التحكم في دماغه بواسطة جهاز تلفزيون أو أن مكتب التحقيقات الفيدرالي يسعى للقبض عليه. قد يعتقدون أنهم شخص آخر، مثل ممثل مشهور أو رئيس، أو أن لديهم قوى خارقة. أنواع الأوهام تشمل:

  • الأوهام الاضطهادية. قد يجعلك هذا تشعر أن شخصًا ما يلاحقك أو أنك تتم مطاردتك أو توريطك أو خداعك.
  • الأوهام المرجعية. عندما يعتقد شخص ما أن أشكال التواصل العامة، مثل كلمات الأغاني أو لفتة من مضيف التلفزيون، هي رسالة خاصة له فقط.
  • الأوهام الجسدية. هذه تتمركز على الجسم. يعتقد الشخص أنه يعاني من مرض رهيب أو مشكلة صحية غريبة مثل وجود ديدان تحت الجلد أو تلف من الأشعة الكونية.
  • الأوهام الشبقية. قد يكون الشخص مقتنعًا بأن شريكه يخونه أو إحدى المشاهير يحبه. أو قد يعتقدون أن الأشخاص الذين لا ينجذبون إليهم يلاحقانهم.
  • الأوهام الدينية. قد يعتقد شخص ما أن لديه علاقة خاصة مع إله أو أن شيطانًا يمتلكه.
  • أوهام عظيمة. قد عدّ الأفراد المتأثرون أنفسهم شخصية رئيسية على المسرح العالمي، مثل فنان أو سياسي.

أفكار مشوشة وكلام غير منظم

قد يواجه الأشخاص المصابون بالفصام صعوبة في تنظيم أفكارهم. قد يجدون صعوبة في استمرار متابعة الحديث خلال التحدث إليهم. وبدلًا من ذلك، قد يبدو الأمر وكأنهم منقسمون أو مشتتون. عندما يتحدثون، يمكن أن تخرج كلماتهم مختلطة وليس لها أي معنى.

صعوبة في التركيز

على سبيل المثال، قد يفقد شخص ما متابعة ما يحدث في برنامج تلفزيوني خلال مشاهدته.

اضطرابات الحركة

قد يبدو بعض الأشخاص المصابين بالفصام عصبيين. وفي بعض الأحيان، يقومون بنفس الحركات مرارًا وتكرارًا. لكن في بعض الأحيان، قد يظلون ساكنين تمامًا لساعات متواصلة، وهو ما يسميه الخبراء حالة من الجمود. وخلافًا للاعتقاد الشائع، فإن الأشخاص المصابين بهذا المرض عادةً لا يكونون عنيفين.

الاعراض السلبية للفصام

تشير الاعراض السلبية للفصام إلى غياب أو نقص الوظيفة العقلية الطبيعية التي تشمل التفكير والسلوك والإدراك. قد تلاحظ:

  • قلة المتعة. قد لا يبدو أن الشخص يستمتع بأي شيء بعد الآن. سوف يطلق الطبيب على هذا انعدام التلذذ.
  • مشكلة في الكلام. قد يكونون قليلي الكلام وغير مبديين بمشاعرهم. الأطباء يسمون هذا الـ alogia.
  • تسطيح. قد يبدو الشخص المصاب بالفصام وكأنه يعاني من حالة رهيبة من الكآبة. عندما يتحدثون، يمكن أن يبدو صوتهم مسطحًا، كما لو أنهم ليس لديهم أي مشاعر. وقد لا يبتسمون بشكل طبيعي أو يظهرون مشاعر الوجه المعتادة استجابةً للمحادثات أو الأشياء التي تحدث من حولهم. قد يسمي الطبيب هذا التسطيح العاطفي.
  • انسحاب. قد يشمل ذلك التوقف عن التخطيط مع الأصدقاء أو أن تصبح ناسكًا. التحدث مع الشخص يمكن أن يبدو وكأنه خلع الأسنان. إذا كنت تريد إجابة، عليك أن تعمل حقًا على انتزاعها منهم. الأطباء يسمون هذا اللامبالاة.
  • النضال مع أساسيات الحياة اليومية. وقد يتوقفون عن الاستحمام أو الاعتناء بأنفسهم.
  • لا يوجد متابعة. يواجه الأشخاص المصابون بالفصام صعوبة في الالتزام بالجدول الزمني أو إنهاء ما بدأنه. في بعض الأحيان، لا يمكنهم البدء على الإطلاق. قد يسمي الطبيب هذا الإلغاء.
  • انخفاض الرغبة في الاختلاط الاجتماعي. ليس هناك الكثير من الدوافع للتواجد حول أشخاص آخرين، وقد تكون التفاعلات محرجة.

الاكتئاب له بعض الأعراض نفسها أيضًا. قد يكون من الصعب اكتشافها، خاصة عند المراهقين، لأنه حتى المراهقين الأصحاء يمكن أن يكون لديهم تقلبات عاطفية كبيرة بين الارتفاعات والانخفاضات.

أعراض الفصام البسيط

نادرًا ما يتم تشخيص الفصام البسيط في المملكة المتحدة. تظهر الأعراض السلبية (مثل بطء الحركة وضعف الذاكرة وقلة التركيز وسوء النظافة) في وقت مبكر وتتفاقم، بينما نادرًا ما تظهر أعراض الفصام البسيط الإيجابية (مثل الهلوسة والأوهام والتفكير غير المنظم).

اعراض الفصام المبكرة

يمكن أن تكون بعض اعراض الفصام المبكرة خفية. قد تلاحظ أن شخصًا ما يعاني من تقلبات مزاجية، أو يتصل أو يأتي بشكل أقل. وقد يبدأن في إهمال الأشياء التي من المفترض أن يقوموا بها مثل الأعمال المنزلية أو الواجبات المدرسية أو النظافة الشخصية. بعد هذه العلامات المبكرة، قد تبدأ في رؤية أعراض نشطة مثل الأوهام والهلوسة.

أعراض انفصام الشخصية عند المراهقين

عند تشخيص إصابة شخص ما بمرض الفصام الشيزوفرينيا قبل سن 18 عامًا، يُطلق على ذلك اسم الفصام المبكر. قد يكون من الصعب تشخيص مرض الفصام الشخصي لدى المراهقين لأن العديد من أعراض الفصام نموذجية للنمو الطبيعي، مثل:

  • الانسحاب من الأصدقاء والعائلة.
  • صعوبة في متابعة الواجبات المدرسية.
  • مشكلة في النوم.
  • التهيج أو المزاج المكتئب.
  • عدم وجود الحافز.
  • يمكن للمراهقين الذين يستخدمون الماريجوانا أو الميثامفيتامين أو LSD أن يظهروا أيضًا أعراضًا مشابهة لأعراض انفصام الشخصية عند المراهقين.

على عكس البالغين الذين يعانون من هذا الاضطراب، فإن المراهقين المصابين بالفصام هم أكثر عرضة للإصابة بالهلوسة البصرية وأقل عرضة للإصابة بالأوهام. بعض المضاعفات الشائعة لمرض الفصام في الشخصية هي تعاطي الكحول والمخدرات، والاضطرابات العقلية الأخرى، وإيذاء النفس، والأفكار الانتحارية.

مصير مريض الفصام

مع العلاج المناسب، يمكن للأشخاص المصابين بالفصام أن يعيشوا حياة مُرضية وذات معنى. على الرغم من أن أعراض الفصام يمكن أن تسبب العديد من الاضطرابات والمصاعب، إلا أن الاستخدام المستمر للأدوية والعلاج والدعم الاجتماعي والعاطفي يمكن أن يساعد الأشخاص على إدارة مصير مريض الفصام بصورة جيدة والعمل بصورة طبيعية.

إن إدراك أعراض الفصام يمكن أن يساعدك في التعرف على الوقت الذي قد يكون فيه شخص ما يعاني من هذا الاضطراب. إذا كنت قلقًا بشأن إصابة شخص تحبه بالفصام، فتحدث معه حول ما تراه. يمكنك أن تكون داعمًا ومصدرًا للتشجيع إذا اختاروا طلب المساعدة الطبية.

على الرغم من أنه لا يمكنك إجبار شخص ما على الذهاب إلى الطبيب بسبب أعراض الفصام، إلا أن هناك مواقف معينة قد تحتاج فيها إلى طلب المساعدة الطارئة. إذا كان شخص ما يشكل خطرًا على نفسه أو على الآخرين، أو إذا لم يتمكن من الاعتناء بنفسه بصورة صحيحة، فيمكن أن يساعد بعض الدعم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!