إعلان رئيسي
مقالات ونصائح طبية

علاج لتقوية الذاكرة وللحفظ وعدم النسيان.. ما هو افضل فيتامين لتقوية الذاكرة؟

كيف اتخلص من النسيان وضعف الذاكرة؟

يبحث الكثير منا على علاج لتقوية الذاكرة وللحفظ وعدم النسيان، فمشاكل الذاكرة والنسيان يمكن أن تؤثر على الأشخاص في مختلف الفئات العمرية وذلك نتيجة للكثير من الأسباب سواء كانت عضوية أو نفسية، فكيف نقوي الذاكرة لتجنب مشاكل النسيان؟ هذا ما سوف نتعرف عليه من خلال المقال التالي.

ما هي طرق العلاج لتقوية الذاكرة وللحفظ وعدم النسيان؟

كن نشيطًا ومارس النشاط الرياضي كل يوم

إذ يزيد النشاط البدني من تدفق الدم إلى الجسم كله، بما في ذلك الدماغ، وقد يساعد هذا في المحافظة على ذاكرتك حادة، وبالنسبة لمعظم البالغين الأصحاء يوصى بممارسة التمارين الهوائية المعتدلة لمدة 150 دقيقة على الأقل أسبوعيًا، مثل المشي السريع، أو 75 دقيقة أسبوعيًا من التمارين الهوائية القوية، مثل الركض، ومن الأفضل أن توزع هذه المدة على مدار الأسبوع، وإذا كنت لا تمتلك وقت كافٍ لممارسة تمرين كامل، فجرب المشي لمدة 10 دقائق على مدار اليوم.

حافظ على نشاطك العقلي لتقوية الذاكرة

مثلما يحافظ النشاط البدني على لياقة جسمك، فإن الأنشطة التي تشغل عقلك تساعد في الحفاظ على لياقة عقلك، ويمكن أن تساعد هذه الأنشطة في منع بعض فقدان الذاكرة، لذلك يمكنك حل الكلمات المتقاطعة، القراءة، تعلم العزف على آلة موسيقية للحفاظ على النشاط العقلي. 

قضاء الوقت مع الآخرين

التفاعل الاجتماعي يساعد على درء الاكتئاب والتوتر، إذ أن كلاهما يمكن أن يساهم في فقدان الذاكرة. 

ابق منظمًا

من المرجح أن تنسى الأشياء إذا كان منزلك غير مرتب أو كانت ملاحظاتك في حالة من الفوضى، كما يمكنك تسجيل المهام والمواعيد والأحداث الأخرى في دفتر ملاحظات أو تقويم أو مخطط إلكتروني، مع التحقق من العناصر التي انتهيت منها، كما يمكنك الاحتفاظ بمحفظتك ومفاتيحك ونظاراتك وغيرها من العناصر الأساسية في مكان محدد في منزلك حتى يسهل العثور عليها.

الحصول على قسط كافي من النوم

تم الربط بين عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم وفقدان الذاكرة، وكذلك الحال بالنسبة للنوم المضطرب والنوم الذي يصبح مضطربًا في كثير من الأحيان، لذلك حاول جعل الحصول على قسط كافٍ من النوم الصحي أولوية، إذ يجب أن ينام البالغون من 7 إلى 9 ساعات في الليلة بشكل منتظم. 

علاج المشاكل الصحية المزمنة

يجب زيارة الطبيب المختص لعلاج الحالات الطبية الخاصة بك إن وجدت، مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري والاكتئاب وفقدان السمع والسمنة، فكلما اعتنيت بنفسك بشكل أفضل، كلما كانت ذاكرتك أفضل، كما يجب مراجعة الأدوية التي تتناولها بانتظام مع طبيبك حيث يمكن لبعض الأدوية أن تؤثر على الذاكرة.

تناول نظام غذائي صحي

النظام الغذائي الصحي مفيد لعقلك، لذلك تناول الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، واختار مصادر البروتين قليلة الدهون، مثل الأسماك والفاصوليا والدواجن منزوعة الجلد، كما أن ما تشربه مهم أيضًا فالكثير من الكحول يمكن أن يؤدي إلى الارتباك وفقدان الذاكرة.

ما هي الأطعمة المفيدة للذاكرة؟

تستخدم الأنظمة الغذائية الغنية بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات والأسماك والدهون الصحية والأعشاب أو البذور كعلاج لتقوية الذاكرة وللحفظ وعدم النسيان، وتتضمن هذه الأنظمة ما يلي:

أفضل فاكهة لتقوية الذاكرة

  • التوت الأزرق

يحتوي التوت على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي يمكن أن تحمي الدماغ من الأضرار التأكسدية. وتمنع الشيخوخة المبكرة والخرف الذي يضعف الذاكرة، إذ يعد التوت الأزرق مصدر غني بالأنثوسيانين والفلافونيدات الأخرى التي قد تحسن وظائف المخ.

  • العنب

العنب مليء بالريسفيراترول، وهو مركب يعزز الذاكرة. 

  • البطيخ

يحتوي البطيخ على نسبة عالية من الليكوبين، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية الأخرى، كما يعد البطيخ مصدرًا جيدًا للمياه النقية، مما يفيد صحة الدماغ، إذ أن حالة الجفاف الخفيفة يمكن أن تقلل من الطاقة العقلية وتضعف الذاكرة.

  • الأفوكادو 

هو ثمرة غنية بالدهون الأحادية غير المشبعة، التي تعمل على تحسين وظيفة الذاكرة من خلال المساعدة في تحسين مستويات الكوليسترول في الدم عند تناولها باعتدال بدلاً من الدهون المشبعة.

قد يهمك: فوائد الكاكا.. ماذا يحدث لجسمك عندما تأكل الكاكا؟

خضروات تقوي الذاكرة

  • البنجر

البنجر غني بالنترات وهو مركب طبيعي يمكنه توسيع الأوعية الدموية، مما يسمح لمزيد من الدم الذي يحمل الأكسجين بالوصول إلى الدماغ.

  • الخضروات الورقية الداكنة

تشتهر الخضروات الورقية الداكنة بمضادات الأكسدة، مثل فيتامين C، وقد ثبت أنها تقلل من فقدان الذاكرة المرتبط بالعمر، كما أن الخضروات غنية بحمض الفوليك، الذي يمكن أن يحسن الذاكرة عن طريق تقليل الالتهاب وتحسين الدورة الدموية في الدماغ.

الحبوب الكاملة والبقوليات

يعد القمح المطحون والحمص والشوفان والبطاطا الحلوة والفاصوليا السوداء أمثلة على الكربوهيدرات المعقدة. وبما أن خلايا الدماغ تعتمد على الجلوكوز المشتق من الكربوهيدرات ولا تخزن الجلوكوز الزائد لذلك فإنها تحتاج إلى إمدادات ثابتة منه. إذ تعد الكربوهيدرات المعقدة غذاء الدماغ المفضل، حيث توفر إمدادات بطيئة ومستدامة من الجلوكوز. فهي تستغرق وقت أطول في عملية التمثيل الغذائي وتحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك الذي يعزز الذاكرة.

أقرأ أيضًا: فوائد الأناناس.. ماذا يفعل الأناناس في الجسم؟

المأكولات البحرية

  • الأسماك الدهنية

بما في ذلك السلمون والماكريل والرنجة والسردين والرنجة، غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية الصحية للقلب. وقد ثبت أيضًا أنها تعمل على تحسين الذاكرة عند تناولها مرة أو مرتين في الأسبوع. ولا تؤثر أحماض أوميجا 3 الدهنية على كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) بل يمكنها أن تخفض الدهون الثلاثية.

  • المحار والقشريات

تعتبر المحار والقشريات مصادر جيدة لفيتامين ب 12، وهو عنصر غذائي يساهم في منع فقدان الذاكرة.

الدهون الصحية

  • زيت الزيتون

يوفر زيت الزيتون دهونًا أحادية غير مشبعة، والتي يمكن أن تساعد في تقليل مستويات الكوليسترول الضار عند استخدامها بدلاً من الدهون المشبعة أو المتحولة، ويعد زيت الزيتون البكر الممتاز هو النوع الأقل معالجة مع مستويات عالية كمضاد للأكسدة.

زيت الزيتون
زيت الزيتون
  • المكسرات

مثل الجوز، هي مصدر للأحماض الدهنية أوميجا 3، التي تخفض الدهون الثلاثية، وتحسن صحة الأوعية الدموية، وتساعد على تخفيف ضغط الدم وتقليل تخثر الدم.

الأعشاب أو البذور

  • بذور الكاكاو

تعد بذور الكاكاو مصدرًا غنيًا بمضادات الأكسدة الفلافونويدية، والتي لها أهمية خاصة في منع الأضرار الناجمة عن الكوليسترول الضار، وحماية بطانة الشرايين ومنع جلطات الدم، ويحتوي الكاكاو أيضًا على الأرجينين وهو مركب يزيد من تمدد الأوعية الدموية.

  • بذور السمسم

تعتبر بذور السمسم مصدرًا غنيًا للحمض الأميني التيروزين، والذي يستخدم لإنتاج الدوبامين، وهو ناقل عصبي مسؤول عن إبقاء الدماغ في حالة تأهب وذاكرة حادة، كما أن بذور السمسم غنية أيضًا بالزنك والمغنيسيوم وفيتامين ب6، وهي عناصر مغذية أخرى تشارك في وظيفة الذاكرة.

  • الزعفران

ثبت أن الزعفران يؤثر بشكل إيجابي على الأفراد المصابين بمرض الزهايمر الخفيف إلى المتوسط.

فيتامينات لتقوية الذاكرة

أوصت دراسات حديثة، بتناول مجموعة من الفيتامينات كعلاج لتقوية الذاكرة وللحفظ وعدم النسيان للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الذاكرة أو الزهايمر، وذكرت هذه الدراسات أن بعض الفيتامينات والأحماض الدهنية تبطئ أو تمنع فقدان الذاكرة، وتتضمن هذه الفيتامينات:

  •  فيتامين ب 12

يعمل هذا الفيتامين على تحسين الذاكرة، وخصوصا إذا حصل عليه الشخص بجانب القليل من أوميجا 3، فهذا يقلل من فرص الإصابة بمرض الزهايمر، ويعاني الأشخاص المصابون بمشاكل في المعدة من نقص في نسبة فيتامين ب 12، وأيضا الأشخاص الذين يتناولون بعض أنواع أدوية مرض السكري، ويمكن الحصول على هذا الفيتامين من اللحوم مثل الدواجن والكبد والأسماك، وبعض المكملات الغذائية أو الحقن التي تحتوي على فيتامين ب12.

  • فيتامين هـ

كشفت الأبحاث وجود علاقة بين فيتامين هـ وذاكرة الأشخاص الكبار في العمر. مؤكدة أن تناول كمية معينة من فيتامين هـ، يعمل على تحسين الذاكرة عند الأشخاص الذين يعانون من بدايات مرض الزهايمر. وفي نفس الوقت حذرت الدراسات من تناول كميات كبيرة من فيتامين هـ؛ لأن الزيادة في تركيزه تعمل على زيادة احتمال الإصابة بأمراض القلب وسرطان البروستاتا.

  • فيتامين د 3

يحافظ هذا الفيتامين على خلايا الجسم والمخ من التقدم بالسن، ويعمل على تقوية الجهاز المناعي. ويقوي الأوعية الدموية لتوصيل الدم والمواد الغذائية اللازمة إلى خلايا المخ، ويوجد فيتامين د 3 في اللبن ومنتجاته. وأفضل مصدر له هو التعرض لأشعة الشمس.

قد يهمك: علاج نقص فيتامين د ب3 طرق فقط. 

أفضل دواء لتقوية الذاكرة

تتوفر في الصيدليات العديد من الأدوية والمكملات الغذائية التي يمكن تناولها كعلاج لتقوية الذاكرة وللحفظ وعدم النسيان، ومنها:

  • دواء أركاليون 

يعد أركاليون من الأدوية الفعالة في تقوية الذاكرة، وذلك لأنه يحتوي على فيتامين ب الضروري لصحة الدماغ. ويبلغ سعر أركاليون في الصيدليات 43 جنيه مصري (هذا السعر قابل للتغيير). 

  • أركاليون فورت

يلعب دواء أركاليون فورت دورًا كبيرًا في تقوية الذاكرة وتعزيز صحة الجهاز العصبي المركزي. نظرًا لاحتوائه على مادة السولبوتيامين، وهي مادة تحمي الأعصاب من التلف وتقلل من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر. ويتوفر الدواء  في الصيدليات بسعر 53 جنيه مصري (هذا السعر قابل للتغيير).

  • جنكوفيت 

يعد من أشهر المكملات العشبية، إذ يحتوي على جميع أنواع فيتامين ب. ما يجعله دواءً فعالًا في تقوية الذاكرة والسيطرة على بعض الأمراض. بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم والسكري ومشاكل الشعر، ويتوفر بسعر 33 جنيه مصري (هذا السعر قابل للتغيير) وهذا سعر العلبة التي تحتوي على 10 كبسولات. أما سعر العلبة التي تحتوي على 30 كبسولة هو 99 جنيه مصري (هذا السعر قابل للتغيير). 

  •  جنكو بلس

يمكن الاعتماد على دواء جنكو بلس كعلاج لتقوية الذاكرة وزيادة نشاط الجسم ومكافحة الشيخوخة والوقاية من الخرف علاج الزهايمر. ويبلغ سعر الدواء 25 جنيه مصري (هذا السعر قابل للتغيير). 

ولكن تذكر! لا ينصح بتناول أي دواء أو مكمل غذائي بدون استشارة الطبيب المختص الذي يحدد النوع المناسب لك والجرعة الصحيحة لتجنب حدوث أي آثار جانبية خطيرة. 
وفي الختام، بعد أن تعرفنا على طرق العلاج لتقوية الذاكرة وللحفظ وعدم النسيان. فنحن ندرك جميعًا أهمية الذاكرة في حياتنا اليومية وأثرها على قدرتنا على التعلم والتذكر. ولحسن الحظ هناك العديد من الطرق التي يمكننا اتباعها لتقوية ذاكرتنا والحفاظ على مستوى عالي من الأداء العقلي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!