إعلان رئيسي
مقالات دكتوركمقالات ونصائح طبية

اعراض الكبد الدهني، وأسبابه، وأهم طرق علاجه

هل يمكن الشفاء من الكبد الدهني؟

اعراض الكبد الدهني، إذا تراكم الكثير من الدهون في الكبد، فقد يؤدي ذلك إلى التهاب، مما قد يسبب مضاعفات. قد تساعد بعض التغييرات في نظامك الغذائي وممارسة التمارين الرياضية في عكس الحالة.

يُعرف الكبد الدهني أيضًا باسم تنكس دهني الكبد. يحدث ذلك عندما تتراكم الدهون في الكبد. وجود كميات صغيرة من الدهون في الكبد أمر طبيعي، ولكن الكثير منها يمكن أن يصبح مشكلة صحية.

كبدك هو ثاني أكبر عضو في جسمك. فهو يساعد على معالجة العناصر الغذائية من الأطعمة والمشروبات، وتصفية المواد الضارة من الدم. يمكن أن يؤدي وجود الكثير من الدهون في الكبد إلى التهاب الكبد، مما قد يؤدي إلى تلف الكبد وتكوين ندبات. وفي الحالات الشديدة، يتطور هذا الندب إلى فشل في الكبد.

لذلك سنتعرف إلى اعراض الكبد الدهني، وأهم أسباب الإصابة به، لإدارة المرض في المراحل المبكرة.

أمراض الكبد الدهني

هناك نوعان رئيسيان من أمراض الكبد الدهني:

مرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD)

يؤثر هذا النوع على 1 من كل 3 أشخاص بالغين. الباحثون ليسوا متأكدين تمامًا من أسباب ذلك، لكن السمنة ومرض السكري سيزيدان من خطر الإصابة به. وعلى عكس النوع الرئيسي الآخر، فإنك لا تصاب به من شرب الكحول. هناك نوعان من NAFLD:

الكبد الدهني البسيط: هذا يعني أن لديك دهونًا في الكبد، ولكن قد لا يكون لديك أي التهاب في الكبد أو تلف في خلايا الكبد. عادة لا يزداد الأمر سوءًا أو يسبب مشاكل في الكبد. معظم الأشخاص المصابين بـ NAFLD يعانون من الكبد الدهني البسيط.

التهاب الكبد الدهني غير الكحولي (NASH): هذا أكثر خطورة من الكبد الدهني البسيط. NASH يعني أن لديك التهابًا في الكبد. الالتهاب وتلف خلايا الكبد الذي يحدث مع NASH يمكن أن يسبب مشاكل خطيرة مثل التليف وتليف الكبد، وهي أنواع من تندب الكبد، وسرطان الكبد. هذه المشاكل يمكن أن تؤدي إلى فشل الكبد وتتطلب عملية زرع كبد. حوالي 20% من الأشخاص المصابين بـ NAFLD لديهم NASH.

مرض الكبد الدهني المرتبط بالكحول (ALD)

هذا النوع أقل شيوعًا، ويؤثر على حوالي 5% من الأشخاص الذين يعيشون في الولايات المتحدة، وينتج عن شرب الكحول. لهذا السبب، عادة ما تتحسن الأمور، واعراض الكبد الدهني الكحولي عندما تتوقف عن شرب الكحول. إذا واصلت الشرب، يمكن أن يسبب ALD اعراض الكبد الدهني خطيرة، ومشكلات خطيرة.

في السطور الآتية سنتعرف بالتفصيل على مرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD) الأكثر شيوعًا

أسباب دهون الكبد

أنت في خطر متزايد للإصابة بـمرض الكبد الدهني NAFLD، وظهور اعراض الكبد الدهني إذا كنت:

  • تعاني من زيادة الوزن أو السمنة – خاصة إذا كان لديك حول خصرك دهون كثيرة (شكل الجسم “يشبه التفاحة”).
  • لديك مرض السكري من النوع 2.
  • لديك مرض يؤثر في استخدام جسمك للأنسولين.
  • مقاومة الأنسولين، مثل متلازمة المبيض المتعدد الكيسات.
  • لديك قصور في الغدة الدرقية.
  • لديك ارتفاع في ضغط الدم.
  • لديهم ارتفاع نسبة الكولسترول.
  • لديك متلازمة التمثيل الغذائي (مزيج من مرض السكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة).
  • تزيد أعمارهم عن 50 عامًا.
  • التدخين.

ولكن تم تشخيص مرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD) لدى الأشخاص الذين ليس لديهم أي من عوامل الخطر هذه، بما في ذلك الأطفال الصغار.

بالتعرف على أسباب دهون الكبد واعراض الكبد الدهني، يمكن استشعاره في مراحله المبكرة ومنع تطوره، لذا؛ في السطور الآتية سنتعرف على أهم اعراض الكبد الدهني.

اعراض الكبد الدهني

لا توجد عادةً أي اعراض الكبد الدهني في المراحل المبكرة. ربما لن تعرف أنك مصاب به إلا إذا تم تشخيصه أثناء الاختبارات التي يتم إجراؤها لسبب آخر.

في بعض الأحيان، قد يعاني الأشخاص المصابون بـ NASH أو التليف (المراحل الأكثر تقدمًا من NAFLD) من اعراض الكبد الدهني، وهي:

  • ألم خفيف أو مؤلم في الجزء العلوي الأيمن من البطن (فوق الجانب الأيمن السفلي من الأضلاع).
  • التعب الشديد.
  • فقدان الوزن غير المبرر.
  • ضعف.

إذا تطور تليف الكبد (المرحلة الأكثر تقدمًا)، فقد تظهر عليك اعراض الكبد الدهني أكثر خطورة، مثل اصفرار الجلد، وبياض العينين (اليرقان)، وحكة في الجلد، وتورم في الساقين والكاحلين والقدمين أو البطن (وذمة).

هل دهون الكبد تسبب النعاس؟

يعد الإرهاق من اعراض الكبد الدهني، وهو مشكلة كبيرة في مرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD)، ويشبه في درجته تلك الموجودة في مرضى تليف الكبد الصفراوي الأولي ويرتبط بضعف الوظيفة البدنية. يبدو أن الإرهاق في مرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD) لا علاقة له بخطورة مرض الكبد الأساسي أو مقاومة الأنسولين، ولكنه يرتبط بالنعاس الشديد أثناء النهار.

هل الكبد الدهني يسبب الألم؟

أحيانًا، يمكن للأشخاص الذين يعانون من NASH أو التليف (المراحل المتقدمة من مرض الكبد الدهني) أن يشعروا باعراض الكبد الدهني، ومنها: ألم خفيف أو مؤلم في الجزء العلوي الأيمن من البطن (أعلى الجانب الأيمن السفلي من الأضلاع)، وقد يعانون من التعب الشديد وفقدان الوزن غير المبرر والضعف.

كيف يتم تشخيص الكبد الدهني؟

لتشخيص الكبد الدهني، سيأخذ الطبيب تاريخك الطبي، ويجري فحصًا بدنيًا، ويطلب اختبارًا واحدًا أو أكثر. إذا اشتبه الطبيب في احتمال إصابتك بالكبد الدهني، فمن المرجح أن يطرح عليك أسئلة حول:

  • التاريخ الطبي لعائلتك، بما في ذلك أي تاريخ لأمراض الكبد.
  • استهلاك الكحول وعادات نمط الحياة الأخرى.
  • أي حالة طبية قد تكون لديكم.
  • أي أدوية قد تتناولها.
  • التغيرات الأخيرة في صحتك.
  • أخبر طبيبك إذا كنت تعاني من اعراض الكبد الدهني التعب أو فقدان الشهية أو أعراض أخرى غير مفسرة.

اختبار بدني

للتحقق من التهاب الكبد، قد يقوم الطبيب باختبار بدني، وجس بطنك أو الضغط عليه. إذا كان كبدك متضخمًا، فقد يتمكن من الشعور به. ومع ذلك، من الممكن أن يلتهب الكبد دون أن يتضخم. قد لا يتمكن الطبيب من معرفة ما إذا كان كبدك ملتهبًا عن طريق اللمس.

تحاليل الدم

في كثير من الحالات، يتم تشخيص مرض الكبد الدهني بعد أن أظهرت اختبارات الدم ارتفاعًا في انزيمات الكبد. على سبيل المثال، قد يطلب الطبيب اختبار ناقلة أمين الألانين (ALT) واختبار ناقلة أمين الأسبارتات (AST) لفحص انزيمات الكبد.

قد يوصي الطبيب بهذه الاختبارات إذا ظهرت عليك علامات أو اعراض الكبد الدهني، أو قد يُطلب إجراءها كجزء من فحص الدم الروتيني. ارتفاع إنزيمات الكبد علامة على التهاب الكبد. يعد مرض الكبد الدهني من أسباب التهاب الكبد، ولكنه ليس السبب الوحيد.

إذا كانت نتائج الاختبار إيجابية لارتفاع إنزيمات الكبد، فمن المرجح أن يطلب الطبيب اختبارات إضافية لتحديد سبب الالتهاب.

الأشعة

قد يستخدم الطبيب واحدًا أو أكثر من اختبارات التصوير التالية للتحقق من الدهون الزائدة أو مشاكل أخرى في الكبد:

  • فحص الموجات فوق الصوتية.
  • الأشعة المقطعية.
  • تصوير الرنين المغناطيسي.
  • وقد يطلبون أيضًا إجراء اختبار يُعرف باسم تصوير المرونة العابر الذي يتم التحكم فيه بالاهتزاز (VCTE، FibroScan). يستخدم هذا الاختبار موجات صوتية منخفضة التردد لقياس تصلب الكبد. يمكن أن يساعد في التحقق من وجود ندبات.

خزعة الكبد

تعتبر خزعة الكبد أحسن طريقة لتحديد مدى خطورة مرض الكبد. أثناء خزعة الكبد، سيقوم الطبيب بإدخال إبرة في الكبد وإزالة قطعة من الأنسجة لفحصها. سوف يعطونك مخدرًا موضعيًا لتقليل الألم.

يمكن أن يساعد هذا الاختبار في تحديد ما إذا كنت مصابًا بمرض الكبد الدهني وتندب الكبد.

مراحل الكبد الدهني

يتطور مرض الكبد الدهني في 4 مراحل رئيسية. لن يتطور لدى معظم الأشخاص إلا في المرحلة الأولى، وعادةً دون أن يدركوا ذلك، إذ لا تظهر اعراض الكبد الدهني في المراحل الأولى.

في عدد قليل من الحالات، يمكن أن يتطور المرض ويؤدي في النهاية إلى تلف الكبد إذا لم يتم اكتشافه وإدارته.

مراحل الكبد الدهني غير الكحولي هي:

  • الكبد الدهني البسيط (التنكس الدهني) – تراكم غير ضار إلى حد كبير للدهون في خلايا الكبد والذي لا يمكن تشخيصه إلا من خلال الاختبارات التي يتم إجراؤها لسبب آخر، لأن لا يوجد اعراض الكبد الدهني واضحة في هذه المرحلة.
  • التهاب الكبد الدهني غير الكحولي (NASH) – وهو شكل أكثر خطورة من مرض الكبد الدهني، حيث يصبح الكبد ملتهبًا.
  • التليف – حيث يسبب الالتهاب المستمر أنسجة ندبة حول الكبد والأوعية الدموية القريبة، لكن الكبد لا يزال قادرًا على العمل بشكل طبيعي.
  • تليف الكبد – المرحلة الأشد خطورة، والتي تحدث بعد سنوات من الالتهاب، حيث ينكمش الكبد ويصبح منتدبًا ومتكتلًا؛ هذا الضرر دائم ويمكن أن يؤدي إلى فشل الكبد (حيث يتوقف الكبد عن العمل بشكل صحيح) وسرطان الكبد
  • قد يستغرق وقتًا طويلًا حتى يتطور التليف الكبدي، لذا؛ يجب على الشخص إجراء تغييرات في نمط حياته لمنع تفاقم الحالة.

من خلال التعرف على أسباب واعراض الكبد الدهني، يمكن اكتشافه في مراحله المبكرة ومنع تفاقمه.

علاج الكبد الدهني

لن يعاني معظم الأشخاص المصابين بـ مرض الكبد الدهني غير الكحولي من أي مشاكل خطيرة، ولكن إذا تم تشخيص إصابتك بالحالة، فمن الجيد اتخاذ خطوات لمنع تفاقمها.

لا يوجد حاليًا دواء محدد لعلاج الكبد الدهني غير الكحولي، ولكن اتخاذ خيارات نمط حياة صحي يمكن أن يساعد. قد يوصى أيضًا بالعلاج للحالات المرتبطة به (ارتفاع ضغط الدم والسكري والكوليسترول) أو المضاعفات.

قد يُنصح بتحديد مواعيد منتظمة مع طبيبك للتحقق من وظائف الكبد والبحث عن علامات أي مشاكل جديدة، ومتابعة اعراض الكبد الدهني الظاهرة على المريض.

أدوية الكبد الدهني

لا يوجد حاليًا أي أدوية الكبد الدهني يمكنها علاج مرض NAFLD، ولكن يمكن أن تكون الأدوية المختلفة مفيدة في إدارة المشكلات المرتبطة بهذه الحالة.

على سبيل المثال، قد يوصي طبيبك بأدوية لعلاج ارتفاع ضغط الدم، وعلاج ارتفاع نسبة الكوليسترول، وعلاج مرض السكري من النوع 2، وعلاج السمنة.

زراعة الكبد بالنقل

إذا كنت تعاني من تليف الكبد الشديد وتوقف الكبد عن العمل بشكل صحيح، فقد تحتاج إلى وضعك على قائمة الانتظار لإجراء عملية زرع الكبد. أو قد يكون من الممكن إجراء عملية زرع باستخدام جزء من الكبد تمت إزالته من متبرع حي.

بما أن الكبد قادر على تجديد نفسه، فإن كلاً من القسم المزروع والقسم المتبقي من كبد المتبرع قادران على إعادة النمو إلى الحجم الطبيعي.

هل يمكن الشفاء من الكبد الدهني؟

لا توجد علاجات طبية أو جراحية للكبد الدهني، ولكن بعض الخطوات قد تساعد في منع أو عكس بعض الأضرار، وتخفيف اعراض الكبد الدهني.

بشكل عام، إذا كنت تعاني من الكبد الدهني، وخاصة إذا كنت تعاني من التهاب الكبد الدهني، فيجب عليك:

  • فقدان الوزن – بأمان. وهذا يعني عادة فقدان ما لا يزيد عن نصف كيلو جرام (واحد إلى رطلين) في الأسبوع.
  • خفض الدهون الثلاثية من خلال النظام الغذائي أو الدواء أو كليهما.
  • تجنب الكحول.
  • السيطرة على مرض السكري، إذا كان لديك.
  • تناول نظام غذائي متوازن وصحي.
  • زيادة نشاطك البدني.
  • قم بإجراء فحوصات منتظمة من طبيب متخصص في رعاية الكبد.
  • تشير مراجعة بحثية لعام 2020 إلى أن مكملات فيتامين E قد تساعد في تحسين مستويات ALT وAST والالتهابات والدهون الزائدة في NAFLD.

ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحوث. هناك بعض المخاطر الصحية المرتبطة باستهلاك الكثير من فيتامين E. تحدث دائمًا مع الطبيب قبل تجربة مكمل جديد أو علاج طبيعي. قد تؤدي بعض المكملات الغذائية أو العلاجات الطبيعية إلى الضغط على الكبد، أو التفاعل مع الأدوية التي تتناولها.

النظام الغذائي لمرض الكبد الدهني

إذا كنت تعاني من مرض الكبد الدهني، فقد يشجعك الطبيب على تعديل النظام الغذائي لمرض الكبد الدهني للمساعدة في علاج الحالة وتقليل خطر حدوث مضاعفات.

على سبيل المثال، قد ينصحونك بالقيام بما يلي:

  • تحقيق التوازن في نظامك الغذائي: حاول اختيار الأطعمة من جميع المجموعات الغذائية. ويشمل تلك الفواكه والخضروات الطازجة والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون ومنتجات الألبان قليلة الدسم والدهون والزيوت الصحية.
  • خفض السعرات الحرارية: عليك الحد من استهلاكك للأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية.
  • تناول الألياف: تساعد الألياف في تحسين وظيفة الكبد. ومن أمثلة الأطعمة الغنية بالألياف الفواكه والخضروات الطازجة والبقوليات والحبوب الكاملة.
  • الحد من بعض الأطعمة: اتخذ خطوات لتقليل استهلاكك للأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من ملح الصوديوم.
  • الكربوهيدرات المكررة، مثل الحلويات، والأرز الأبيض، والخبز الأبيض، أو غيرها من منتجات الحبوب المكررة
  • الدهون المشبعة، والتي توجد في الأطعمة مثل اللحوم الحمراء، ومنتجات الألبان كاملة الدسم، والأطعمة المقلية
  • الدهون المتحولة، والتي توجد في الأطعمة المقلية.
  • تجنب المحار النيئ أو غير المطبوخ جيدًا: يمكن أن تحتوي المحار النيئة أو غير المطبوخة جيدًا على بكتيريا يمكن أن تسبب لك مرضًا خطيرًا.
  • تناول الكحول: تحدث مع الطبيب حول ما إذا كان بإمكانك تناول الكحول. اعتمادًا على حالة الكبد، قد تتمكن من شرب الكحول باعتدال. إذا كان لديك AFLD، فسوف تحتاج إلى الامتناع عن تناول الكحول تماما.
  • شرب الماء: شرب الكثير من الماء يمكن أن يساعد في الحفاظ على رطوبة الجسم وتحسين صحة الكبد.

لا يعاني العديد من الأشخاص المصابين بمرض الكبد الدهني من اعراض ملحوظة حتى يحدث تلف شديد في الكبد. عند ظهور اعراض الكبد الدهني المبكرة، يمكن أن تكون غير محددة وتشمل أشياء مثل الألم في الجزء العلوي الأيمن من البطن والتعب.

العلاج الأساسي لمرض الكبد الدهني هو إجراء تغييرات في نمط الحياة التي تعزز صحة الكبد. من الممكن عكس الضرر الناجم عن مرض الكبد الدهني عند علاجه في مراحله المبكرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!