إعلان رئيسي
اختبارات التحاليل الطبيةمقالات دكتورك

تحاليل السكر في الدم وأهم أنواعها

تحليل السكر التراكمي

تعد تحاليل السكر من الفحوصات الطبية الأساسية التي تلعب دوراً حاسماً في تشخيص وإدارة مرض السكري، الذي يعد من أكثر الأمراض المزمنة انتشاراً في العالم. مع تزايد معدلات الإصابة بمرض السكري نتيجة نمط الحياة غير الصحي والتغيرات الغذائية، أصبحت متابعة مستويات السكر في الدم ضرورة ملحة للوقاية من مضاعفات هذا المرض وتجنب مخاطره الصحية.

تشمل تحاليل السكر مجموعة متنوعة من الفحوصات التي تقيس مستويات الجلوكوز في الدم، وتساعد في الكشف عن وجود اضطرابات في التمثيل الغذائي للكربوهيدرات. تعرف معنا في السطور التالية على أنواع تحاليل السكر ورموزها

ما الجلوكوز (السكر) في الدم؟

يأتي الجلوكوز (السكر) من الكربوهيدرات الموجودة في الأطعمة والمشروبات التي تتناولها. إنه مصدر الطاقة الرئيسي لجسمك. يحمل دمك الجلوكوز إلى جميع خلايا الجسم لاستخدامه في الطاقة.

تُساهم عدة عمليات جسدية في الحفاظ على مستوى الجلوكوز في الدم ضمن الحدود الصحية. الأنسولين، وهو الهرمون الذي يصنعه البنكرياس، هو المساهم الأكثر أهمية في الحفاظ على نسبة السكر في الدم صحية.

إذا كان لديك ارتفاع في مستويات الجلوكوز في الدم (ارتفاع السكر في الدم)، فهذا يشير عادة إلى مرض السكري. يتطور مرض السكري عندما لا ينتج البنكرياس أي أنسولين أو ما يكفي من الأنسولين أو لا يستجيب جسمك لتأثيرات الأنسولين بصورة صحيحة.

من يجب أن يتم اختباره لمرض السكري؟

يجب على أي شخص لديه أعراض مرض السكري إجراء اختبار للمرض. لن يعاني بعض الأشخاص من أي أعراض ولكن قد يكون لديهم عوامل خطر للإصابة بمرض السكري من النوع 2 ويحتاجون إلى تحاليل السكر. يجب أيضًا إجراء اختبار سكري الحمل لمعظم النساء الحوامل. تساعد تحاليل السكر الأطباء على اكتشاف مرض السكري بصورة أسرع، حتى يتمكنوا من العمل مع مرضاهم لإدارة المرض ومنع المشاكل الصحية.

  • يجب إعادة تحاليل السكر للبالغين والأطفال ذوي نتائج اختبار مرض السكري الطبيعية كل 3 سنوات.
  • مستويات الجلوكوز في الدم لديك أعلى من النطاق المستهدف، لكنها ليست مرتفعة بما يكفي لتشخيص إصابتك بمرض السكري، فسوف يقوم الأطباء بتشخيص إصابتك بمقدمات مرض السكري. إن الإصابة بمقدمات السكري أمر خطير لأنه يزيد من فرصة الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. ولكن يمكن الوقاية من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. يجب على البالغين والأطفال الذين تم تشخيص إصابتهم بمقدمات مرض السكري إجراء اختبار لمرض السكري من النوع 2 كل عام.

تحاليل السكر قبل وأثناء الحمل


يجب على جميع النساء اللاتي يخططن للحمل إجراء اختبار لمرض السكري من النوع 2، خاصة إذا كان لديهن عوامل خطر.

إذا كنتِ حاملًا بالفعل، فيجب إجراء فحص مرض السكري من النوع 2 في أول موعد قبل الولادة، أو في الأسابيع الخمسة عشر الأولى من الحمل. إذا كنتِ مصابة بمرض السكري، فيجب أن تحصلي على رعاية خاصة أثناء الحمل لتجنب حدوث مشاكل لك ولطفلك.

سكري الحمل


يجب على جميع النساء الحوامل اللاتي ليس لديهن تشخيص سابق لمرض السكري إجراء تحاليل السكر الحمل بين 24 و 28 أسبوعًا من الحمل.

إذا كنتِ مصابة بسكري الحمل، فيجب عليكِ إجراء الاختبار بعد ولادة طفلك لمعرفة ما إذا كنتِ مصابة بداء السكري من النوع الثاني، عادةً في غضون 12 أسبوعًا بعد الولادة.

مرض السكر النوع 1


غالبًا ما يقوم الأطباء بتشخيص مرض السكري من النوع الأول لدى الأطفال والشباب عندما تظهر عليهم أعراض مرض السكري، مثل الشعور بالعطش والاضطرار إلى التبول بصورة متكررة، أو إذا كانوا يعانون من الحماض الكيتوني السكري. قد تكون الأعراض لدى البالغين أقل تحديدًا. يمكن أن ينتشر مرض السكري من النوع الأول في العائلات.

داء السكري من النوع 2


يوصي الخبراء بإجراء تحاليل السكر روتيني لمرض السكري من النوع 2 إذا كان لديك عوامل خطر معينة. قد تكون أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني إذا كنت كذلك

  • سن 35 أو أكبر.
  • أمريكي هندي، أو أسود أو أمريكي من أصل أفريقي، أو أمريكي آسيوي، أو من أصل إسباني/لاتيني، أو من جزر المحيط الهادئ.
  • زيادة الوزن أو السمنة ولديهم عامل خطر آخر واحد على الأقل.
  • امرأة كانت مصابة بسكري الحمل.

يمكن أن يُصاب الأطفال بمرض السكري من النوع الثاني أيضًا. يوصي الخبراء باختبار الأطفال والمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و18 عامًا والذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة ولديهم عامل خطر آخر واحد على الأقل، مثل انخفاض الوزن عند الولادة، أو إصابة أحد الوالدين بمرض السكري أثناء الحمل، أو عامل آخر.

ما تحاليل السكر؟

اختبار السكر، والمعروف أيضًا بمستويات الجلوكوز في الدم، هي قياس يوضح مقدار الجلوكوز الموجود في دمك. الجلوكوز هو نوع من السكر يتم الحصول عليه من الطعام والشراب. ترتفع مستويات السكر في الدم وتنخفض على مدار اليوم، وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، تكون هذه التغييرات أكبر وتحدث في كثير من الأحيان أكثر من الأشخاص الذين لا يعانون من مرض السكري.

رموز تحليل السكر

هناك عدة رموز يستخدمها الأطباء والمرضى في تحاليل السكر في الدم، ومن أهمها:

  1. FPG: يعني فحص السكر الصائم، وهو الفحص الذي يُجرى بعد الصوم لمدة 8-12 ساعة.
  2. OGTT: يعني فحص تحمل السكر الفموي، وهو الفحص الذي يُجرى بعد تناول سائل يحتوي على كمية معينة من السكر ومراقبة مستوى السكر في الدم قبل وبعد السكر.
  3. HbA1c: يعني التحليل الكيميائي لمعدل ارتفاع السكر بالدم على مدى الفترة الزمنية السابقة، ويُستخدم هذا الفحص لتحديد مدى تحكم السكر في الدم خلال الأشهر الثلاثة الماضية.
  4. RBS: يعني فحص السكر بعد الوجبة العشوائية، وهو الفحص الذي يُجرى بعد تناول وجبة طعام بعد ساعتين.
  5. PPBS: يعني فحص السكر بعد الوجبة الكبيرة، وهو الفحص الذي يُجرى بعد تناول وجبة كبيرة بعد ساعتين.

تلك هي بعض رموز تحليل السكر الشائعة التي يتم استخدامها في تحليل مستوى السكر في الدم، وتعتمد النتائج على القيم المعيارية الموصى بها لكل فحص وفي أي سياق يتم إجراء الفحص.

أنواع تحليل السكر

يستخدم الأطباء مجموعة متنوعة من أنواع تحليل السكر لتشخيص مرض السكري. قد يوصي طبيبك بإجراء اختبارات مختلفة اعتمادًا على ما إذا كنت تعاني من أعراض أم لا، أو ما إذا كنت حاملًا.

تحاليل السكر الصائم FPG


يقيس مستوى الجلوكوز في البلازما (FPG) مستوى الجلوكوز في الدم لديك في وقت واحد. للحصول على النتائج الأكثر موثوقية، سيجري لك طبيبك الاختبار في الصباح بعد الصيام لمدة 8 ساعات على الأقل. الصيام هو عدم الأكل أو الشرب إلا رشفات من الماء.

كم ساعة صيام قبل تحليل السكر؟

يجب الصيام لمدة لا تقل عن 8 ساعات، ويعني الصيام عدم تناول الطعام أو الشراب إلا بشرب قليل من الماء.

اختبار A1C تحليل السكر التراكمي


اختبار A1C أو تحليل السكر التراكمي هو اختبار دم يوفر متوسط ​​مستويات الجلوكوز في الدم خلال الأشهر الثلاثة الماضية. الأسماء الأخرى لاختبار A1C هي الهيموجلوبين A1C، وHbA1C، والهيموجلوبين السكري، واختبار الهيموجلوبين الغليكوزيلاتي. يمكنك أن تأكل وتشرب قبل هذا الاختبار. قبل استخدام اختبار A1C لتشخيص مرض السكري، سيأخذ طبيبك في الاعتبار عوامل، مثل ما إذا كنت في الثلث الثاني أو الثالث من الحمل أو ما إذا كنت تعاني من أنواع معينة من فقر الدم أو مشكلة أخرى في دمك. قد لا تكون دقيقة في تلك الحالات.

يمكن أن تؤثر أنواع معينة من الهيموجلوبين، المعروفة باسم متغيرات الهيموجلوبين، على قياس مستويات A1C. ومع ذلك، لا تتأثر معظم اختبارات A1C المستخدمة في الولايات المتحدة بالمتغيرات الأكثر شيوعًا. إذا كانت نتائج اختبار A1C ومستويات الجلوكوز في الدم غير متطابقة، فيجب على طبيبك أن يأخذ في الاعتبار أن اختبار A1C قد لا يكون اختبارًا موثوقًا بالنسبة لك.

سيقوم طبيبك بالإبلاغ عن نتيجة اختبار A1C كنسبة مئوية، مثل A1C بنسبة 7%. كلما ارتفعت النسبة، ارتفع متوسط ​​مستويات الجلوكوز في الدم لديك.

السكر العشوائي RBS

يستخدم الأطباء أحيانًا تحاليل السكر في البلازما العشوائي لتشخيص مرض السكري عندما تكون لديك أعراض مرض السكري ولا يريدون الانتظار حتى تصوم لمدة 8 ساعات. يمكنك إجراء اختبار السكر العشوائي في أي وقت.

اختبار تحدي الجلوكوز PPBS

إذا كنت حاملًا، فقد يقوم طبيبك بإجراء اختبار لمرض السكري الحملي باستخدام اختبار تحدي الجلوكوز. اسم آخر لهذا الاختبار هو اختبار فحص الجلوكوز. في هذا الاختبار، سيأخذ أخصائي الرعاية الصحية عينة من دمك بعد ساعة واحدة من شرب سائل حلو يحتوي على الجلوكوز. لا تحتاج إلى الصيام لهذا الاختبار. إذا كان مستوى الجلوكوز في الدم مرتفعًا جدًا – 135 ملجم/ديسيلتر إلى 140 ملجم/ديسيلتر أو أعلى – فقد تحتاج إلى العودة لإجراء اختبار تحمل الجلوكوز عن طريق الفم أثناء الصيام.

اختبار تحمل الجلوكوز عن طريق الفم OGTT

يساعد اختبار تحمل الجلوكوز عن طريق الفم (OGTT) الأطباء على اكتشاف مرض السكري من النوع 2، ومرض السكري، وسكري الحمل. ومع ذلك، فإن اختبار OGTT هو اختبار أكثر تكلفة من اختبار FPG واختبار تحدي الجلوكوز، وليس من السهل تقديمه.

قبل الاختبار، سوف تحتاج إلى الصيام لمدة 8 ساعات على الأقل. سيقوم أخصائي الرعاية الصحية بأخذ عينة من الدم لقياس مستوى الجلوكوز بعد الصيام. بعد ذلك، سوف تشرب سائلًا يحتوي على نسبة عالية من السكر. يتم أخذ عينة دم أخرى بعد ساعتين للتحقق من مستوى السكر في الدم. إذا كان مستوى الجلوكوز في الدم مرتفعًا، فقد تكون مصابًا بمرض السكري.

في حالة الحمل، فسيتم سحب دمك كل ساعة لمدة 2 إلى 3 ساعات. إذا كانت مستويات الجلوكوز في الدم مرتفعة مرتين أو أكثر خلال اختبار OGTT، فقد تكونين مصابة بسكري الحمل.

معدل السكر الطبيعي حسب العمر

يمكن أن يؤثر عدد من العوامل على نسبة السكر في الدم، بما في ذلك استهلاك الكحول وبعض المضادات الحيوية وكمية الأنسولين في مجرى الدم. الأنسولين هو هرمون يساعد على تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم.

يمكن أن تختلف مستويات السكر في الدم الطبيعية للأشخاص الذين لا يعانون من مرض السكري، والنطاقات المستهدفة الموصى بها للأشخاص المصابين بداء السكري، بناءً على عوامل مثل:

  • العمر.
  • مستوى النشاط البدني.
  • ضغط.
  • مرض.
  • الأدوية.

يتضمن الرسم البياني التالي إرشادات عامة لمعدل السكر الطبيعي حسب العمر، مقاسة بالملليجرام لكل ديسيلتر (ملجم/ديسيلتر)

عمرالجلوكوز الصائم الطبيعي بدون مرض السكرينطاق الجلوكوز المستهدف لمرض السكري من النوع الأول قبل الوجباتنطاق الجلوكوز المستهدف لمرض السكري من النوع 1 في وقت النوم
البالغين والأطفال 13-1970-100 ملجم/ديسيلتر90-130 ملغم/ديسيلتر90-150 ملجم/ديسيليتر
الأطفال 6-1270-100 ملجم/ديسيلتر90-180 ملجم/ديسيليتر100-180 ملجم/ديسيليتر
الأطفال أقل من 6 سنوات70-100 ملجم/ديسيلتر100-180 ملجم/ديسيليتر110 إلى 200 ملجم/ديسيليتر

قراءة تحليل السكر

يستخدم كل اختبار للكشف عن مرض السكري ومقدمات السكري قياسًا مختلفًا. عادة، سيستخدم طبيبك اختبارًا ثانيًا للتأكد من إصابتك بمرض السكري.

يساعدك الجدول أدناه على قراءة تحليل السكر، وفهم ما تعنيه نتائج تحاليل السكر إذا لم تكن حاملًا. إذا كنت حاملًا، فإن بعض الاختبارات تستخدم حدودًا مختلفة. اسأل طبيبك عما تعنيه نتائج الاختبار.

اختبار عشوائي للجلوكوز في البلازما RBSاختبار تحمل الجلوكوز عن طريق الفم OGTTاختبار الجلوكوز في البلازما أثناء الصيام FBGA1Cالتشخيص
غير متوفر139 ملجم/ديسيلتر أو أقل99 ملجم/ديسيلتر أو أقلأقل من 5.7%طبيعي
غير متوفر140 إلى 199 ملغم/ديسيلتر100 إلى 125 ملغم/ديسيلتر5.7% إلى 6.4%قبل مرض السكري
200 ملجم/ديسيلتر أو أعلى200 ملجم/ديسيلتر أو أعلى126 ملجم/ديسيلتر أو أعلى6.5% فما فوقمرض السكري

قد يكون صعبًا التعامل مع رؤية نتيجة اختبار غير طبيعية. اعلم أن وجود مستوى مرتفع أو منخفض من الجلوكوز لا يعني بالضرورة أنك تعاني من حالة طبية وتحتاج إلى علاج. سيحصل حوالي 1 من كل 20 شخصًا أصحاء على نتائج تحاليل السكر خارج النطاق الطبيعي. سيخبرك مقدم الرعاية الصحية الخاص بك إذا كنت بحاجة إلى الخضوع لمزيد من الاختبارات لتحديد سبب المستوى غير الطبيعي. لا تخف من طرح أسئلة على مزود الخدمة الخاص بك. إنهم متاحون لمساعدتك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!