إعلان رئيسي
اختبارات التحاليل الطبيةمقالات دكتورك

تحليل وظائف الكلى

متى تكون وظائف الكلى في خطر؟

يقيس تحليل وظائف الكلى مدى كفاءة عمل الكليتين. تتحقق معظم هذه الاختبارات من مدى كفاءة الكليتين في إزالة النفايات من نظامك. قد يتضمن تحاليل وظائف الكلى فحص الدم أو عينة بول على مدار 24 ساعة أو كليهما. عادةً تحصل على نتائج الاختبار في نفس اليوم أو خلال فترة قصيرة من الزمن.

ماهي تحاليل وظائف الكلى؟

تحاليل وظائف كلي هي اختبارات البول أو الدم التي تقيم مدى كفاءة عمل الكليتين. تقوم معظم هذه الاختبارات بقياس معدل الترشيح الكبيبي الغلومي (GFR). يقوم GFR بتقييم مدى كفاءة الكليتين في إزالة النفايات من نظامك.

وظيفة الكليتين

كليتنا جزء من جهازك البولي. تقع الكليتان في الجزء الخلفي من بطنك أسفل القفص الصدري مباشرةً. فهي تساعد جسمك على تصفية النفايات وطردها في صورة بول. تعد الكلى أيضًا حيوية لإنتاج:

  • الهرمونات التي تحافظ على ضغط الدم.
  • خلايا الدم الحمراء تُحمل الأكسجين في الجسم بصورة شاملة.
  • فيتامين د ضروري للحفاظ على صحة العظام والعضلات.

تحليل وظائف الكلى دم أم بول؟

تحليل وظائف الكلى يمكن إجراؤه بواسطة تحليل الدم وتحليل البول. ولكن التحاليل الدموية تقدم معلومات مخصصة حول توازن الكليات في الجسم والتعويض عن المرضى الذين يعانون من عيوب الكلي.

تحليل البول يمكن أن يعطي معلومات حول الفحص الطبيعي للكلية (تشخيص مبكر) ولكن المرحلة الفصلية لتشخيص أمراض الكلى وتقييم وظائفه بواسطة تحليل الدم. تحليل الدم وتحليل البول هما عمليتان مهمتان لتقييم وظائف الكلى والحفاظ على صحتها.

اهم تحاليل وظائف الكلى

تؤثر بعض الحالات، مثل مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم، على مدى كفاءة عمل الكلى. إذا كان لديك أحد هذه الحالات، فقد يستخدم مقدم الرعاية الصحية الخاص بك تحاليل وظائف الكلى الطبيعية للمساعدة على مراقبة هذه الحالات.

قد تحتاج أيضًا إلى إجراء تحليل وظائف الكلى إذا كانت لديك أعراض تشير إلى وجود مشكلات محتملة في الكلى. قد تشمل هذه الأعراض ما يلي:

  • دم في البول (بيلة دموية).
  • التبول المؤلم (عسر البول).
  • الرغبة المتكررة في التبول.
  • مشكلات في البدء بالتبول.

يطلب مقدم الرعاية الصحية الخاص بك واحدًا أو عدة أنواع مختلفة من تحليل وظائف الكلى. ومن اهم تحاليل وظائف الكلى:

قد يكون لديك اختبارات الدم لوظائف الكلى، مثل:

  • نيتروجين اليوريا في الدم (BUN) يقيس النيتروجين (المصنوع من تحلل البروتين) في الدم.
  • يحسب معدل الترشيح الكبيبي المقدر (eGFR) معدلات الترشيح بناءً على مستويات البروتين والعمر والجنس والحجم والعرق.
  • يبحث الكرياتينين في الدم عن تراكم الكرياتينين، وهو منتج نفايات ناتج عن انهيار الأنسجة العضلية.

يستخدم مقدم الرعاية الصحية الخاص بك أيضًا اختبارات البول على مدار 24 ساعة، بما في ذلك:

  • تبحث البيلة الألبومينية الدقيقة عن بروتين معين يسمى الألبومين.
  • يقوم تحليل البول بتقييم البول بحثًا عن الدم والبروتينات والوظيفة.

رموز تحليل وظائف الكلى

وظيفة الكلى هي تصفية الدم من الفضلات والسموم الموجودة فيه، وكذلك تعديل توازن السوائل والأملاح في الجسم. تحليل وظائف الكلى يحدث بواسطة فحص الدم والبول، ويشمل ذلك عدة مؤشرات تظهر مدى قدرة الكلى على أداء وظيفتها بصورة صحيحة.

بعض رموز تحليل وظائف الكلى تتضمن:

  • تحليل وظائف الكلى creatinine في الدم (Cr): يُستخدم لتقييم وظيفة الكلى، حيث يرتبط مستوى الكرياتينين بالقدرة على تصفية الفضلات من الدم.
  • تصوير لونين السيروتينين (BUN): يعكس مستوى النيتروجين الذائب في الدم، ويمكن أن يزيد في حالة تلف وظيفة الكلى.
  • المعدل الكبدى لفيلترة الكرياتينين (eGFR): يُستخدم لتقدير معدل الترشيح الغلوميرولي في الكلى، ويُعد مؤشراً دقيقاً لوظيفة الكلى.

تحليل وظائف الكلى يعتبر أساسياً في تقييم الصحة العامة ومراقبة الحالات المرضية كالتهاب الكلى وفشل الكلى، ويساعد في تشخيص المشكلات المحتملة واتخاذ الإجراءات اللازمة لعلاجها.

هل تحليل وظائف الكلى يتطلب صيام؟

العديد من تحليل وظائف الكلى، سوف تحتاج إلى الصيام مدة 8 إلى 12 ساعة قبل سحب الدم. خلال هذا الوقت، يمكنك شرب الماء فقط. لا يمكنك تناول أي طعام أو شرب المشروبات الأخرى.

ومع ذلك، نظرًا لأن المكونات الدقيقة لفحص وظائف الكلى يمكن أن تختلف، يجب عليك أن تسأل طبيبك عما إذا كنت بحاجة إلى الصيام مسبقًا.

يجب عليك أيضًا إخبار طبيبك عن أي وصفات طبية أو أدوية دون وصفة طبية أو مكملات غذائية تتناولها. إذا كان أي من هذه العوامل يمكن أن يؤثر على الاختبار، فقد يطلب منك طبيبك التوقف عن تناولها مؤقتًا قبل الاختبار.

نسبة وظائف الكلى الطبيعية

نسبة وظائف الكلى الطبيعية يمكن أن تتغير حسب الفحص الطبي والعوامل الصحية الأخرى. عادة ما تكون النسبة الطبيعية لوظائف الكلى كالتالي:

تحليل كلي eGFR

يسجل معدل الترشيح الكبيبي (eGFR) بالملليلتر في الدقيقة لكل 1.73 مترًا مربعًا، باستخدام صيغة تأخذ حجم الجسم في الاعتبار. يكون معدل الترشيح الكبيبي الطبيعي أكبر من 90، ولكن القيم المنخفضة حتى 60 تعد طبيعية إذا لم يكن هناك دليل آخر على مرض الكلى.

غالبًا ما يظهر معدل الترشيح الكبيبي (eGFR) كنسبة مئوية من الطبيعي لأن الأشخاص يجدون أنه من المفيد التفكير في وظائف الكلى كنسبة مئوية، بدءًا من 100% (تعمل بكامل طاقتها) إلى 0% (لا توجد وظيفة).

تحليل وظائف الكلى creatinine

تتراوح مستويات الكرياتينين الطبيعية في الدم ما يقرب من 0.7 إلى 1.3 ملليجرام لكل ديسيلتر (ديسيلتر) عند الذكور البالغين و0.6 إلى 1.1 ملليجرام لكل ديسيلتر عند الإناث البالغات. سوف تختلف القيم الطبيعية قليلًا عبر المختبرات المختلفة. قد تكون هناك أيضًا اختلافات طفيفة حسب العرق.

قد يكون المستوى الطبيعي للشخص الذي لديه كلية واحدة حوالي 1.8 أو 1.9. تختلف مستويات الكرياتينين الطبيعية حسب العمر حيث إن الأطفال والرضع عادة ما يكون لديهم مستويات أقل من البالغين.

وظائف الكلى تحليل BUN

تختلف نتائج الاختبار حسب عمرك وجنسك وتاريخك الصحي وأشياء أخرى. قد تختلف نتائج الاختبار حسب المختبر المستخدم. لا تعني أن لديك مشكلة. اسأل مقدم الرعاية الصحية الخاص بك عما تعنيه نتائج الاختبار بالنسبة لك.

يتراوح المستوى الطبيعي لـ BUN بين حوالي 7 و 20 ملليجرام لكل ديسيلتر (ملجم / ديسيلتر). ما لم يكن هذا المستوى أكبر من 60 ملجم/ديسيلتر، فقد لا يساعد مقدم الرعاية الصحية الخاص بك في قياس صحة الكلى.

المقياس الأفضل هو نسبة BUN إلى الكرياتينين الموجود في دمك. عادة، يجب أن تكون نسبة BUN إلى الكرياتينين بين 10:1 و20:1. إذا كان أقل أو أعلى من ذلك، فقد يعني ذلك أن لديك مشكلة في الكليتين أو أنك لا تشرب كمية كافية من الماء.

وظائف كلى تحليل البيلة الألبومينية الدقيقة

تُعد بيلة الألبومين تشير إلى وجود زلال في البول، وتُستخدم كعلامة للاعتلال الكلوي الأولي والقصور الكلوي المزمن، وتقاس باستخدام عينات البول للكشف عن البروتينات. تُصنف بيلة الألبومين وفقًا لتصنيف KDIGO إلى ثلاث مراحل مختلفة. زيادة كمية البروتين في البول يمكن أن تكون ناتجة عن عدة أسباب مثل التهاب الكلى، متلازمة كلوية، زيادة تركيز البروتينات في البلازما، أو وجود التهاب أو ورم في المسالك البولية.

إفراز الألبومين الطبيعي يقل عن 30 ملغ/يوم، ويعد إفراز الألبومين بين 30 و300 ملغ/يوم معتدلًا ويُطلق عليه اسم بيلة الألبومين المستمرة. إذا زاد إفراز الألبومين عن 300 ملغ/يوم، يُعتبر إيجابية بيلة بروتينية أو مقياس العمق.

تحليل البول

وجود الألبومين غير طبيعي، قد يشير إلى مرض الكلى، ووجود البروتين غير طبيعي، ويدل على وجود مرض في الكلى.

متى تكون وظائف الكلى في خطر؟

يمكن أن تخبرك نتائج تحليل وظائف الكلى ما إذا كانت الكليتين تعملان بصورة طبيعية أم لا. تبحث معظم اختبارات الوظائف عن قياسين:

  • GFR أقل من 60 يمكن أن يشير إلى أمراض الكلى.
  • يمكن أن تكون نسبة الألبومين إلى الكرياتينين في البول (UACR) التي تزيد عن 30 ملليجرام لكل جرام علامة تحذيرية لمرض الكلى.

إذا أظهر الاختبار نتائج غير منتظمة، فسيقوم مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بالمتابعة معك بشأن خيارات العلاج. قد تتلقى أدوية لإدارة ضغط الدم. أو يمكنك المتابعة مع طبيب أمراض الكلى (طبيب متخصص في الكلى).

إذا كانت نتائج الاختبار غير نمطية، فمن المرجح أن يطلب مقدم الخدمة إجراء اختبارات وظائف الكلى بصورة متكررة في المستقبل. يساعد الاختبار المنتظم مقدم الخدمة على تتبع صحتك وأي حالات كامنة.

تتحقق تحليل وظائف الكلى من مدى كفاءة عمل الكليتين. تساعد الكلى السليمة على إزالة النفايات من الجسم. يمكن أن تؤثر حالات مثل مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم على وظائف الكلى. قد تحتاج أيضًا إلى اختبار تحليل وظايف كلى لتشخيص العدوى أو استبعادها. تشمل اختبارات وظائف الكلى اختبارات الدم أو اختبارات البول. عادةً ما يمنحك مزود الخدمة نتائجك في نفس اليوم أو في غضون أيام قليلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!