إعلان رئيسي
قاموس الأمراض الطبيةمقالات دكتورك

علامات الشفاء من الصفراء عند الرضع

علاج الصفراء عند الاطفال الرضع

الصفراء عند الرضع هو اللون الأصفر الذي يظهر على جلد العديد من الأطفال حديثي الولادة. يرغب الكثير من الآباء معرفة أسباب، وأعراض الصفرة، ومعرفة علامات الشفاء من الصفراء عند الرضع. وهذا ما ستعرضه المقالة.

تحدث الصفراء للرضع بسبب تراكم البيليروبين في دم طفلك. يحدث ذلك لأن أكبادهم لم تتطور بما يكفي للتخلص من البيليروبين. الصفرة عند الرضع شائعة جدًا وعادةً ما تختفي من تلقاء نفسها. في بعض الأحيان يحتاج الأطفال إلى العلاج بالعلاج الضوئي.

مرض الصفراء عند الرضع

الصفراء للرضع حديثي الولادة هو اللون الأصفر في جلد الرضيع. تحدث عندما يتراكم البيليروبين (يُنطق “bil-ih-ROO-bin”) في دم طفلك. فرط بيليروبين الدم هو المصطلح الطبي لهذه الحالة.

البيليروبين هو مادة صفراء يفرزها جسمك عندما تتحلل خلايا الدم الحمراء. خلال الحمل، يزيل الكبد البيليروبين لطفلك. ولكن بعد الولادة، يجب أن يبدأ كبد طفلك بإزالة البيليروبين. إذا لم يكن كبد طفلك قادرًا على معالجة البيليروبين بصورة كافية، فقد يصبح من الصعب عليه التخلص منه. عندما يتراكم البيليروبين الزائد، قد يبدو جلد طفلك أصفر اللون.

الصفراء عند الرضع أمر شائع. عادة ما تكون غير خطرة وتظهر علامات الشفاء من الصفراء عند الرضع في غضون أسبوعين. ولكن من المهم أن يقوم مقدم الرعاية الصحية لطفلك بفحصه بحثًا عن علامات الصفراء عند الرضع. يمكن أن تؤدي الصفراء الشديدة إلى تلف الدماغ إذا لم تعالج.

انواع الصفراء عند الاطفال الرضع

انواع الصفراء عند الاطفال الرضع:

الصفراء الفسيولوجية
النوع الأكثر شيوعًا من الصفراء عند الأطفال حديثي الولادة هي الصفراء الفسيولوجية. هذا النوع من الصفراء طبيعي. تتطور الصفراء الفسيولوجية عند معظم الأطفال حديثي الولادة بحلول اليوم الثاني أو الثالث من حياتهم. بعد أن يتطور كبد طفلك، سيبدأ في التخلص من البيليروبين الزائد. عادة لا تكون الصفراء الفسيولوجية خطرة وتختفي من تلقاء نفسها خلال أسبوعين.

صفراء الرضاعة الطبيعية
تعد الصفراء أكثر شيوعًا عند الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية مقارنة بالأطفال الذين يرضعون حليبًا اصطناعيًا. تحدث صفراء الرضاعة الطبيعية بصورة متكررة خلال الأسبوع الأول من حياة طفلك. يحدث ذلك عندما لا يحصل طفلك على ما يكفي من حليب الثدي. يمكن أن يحدث ذلك بسبب صعوبات في الرضاعة أو لأن الحليب لم يأت بعد. قد تستغرق علامات الشفاء من الصفراء عند الرضع وقتًا أطول لتختفي.

صفراء حليب الثدي
تختلف صفراء حليب الثدي عن صفراء الرضاعة الطبيعية. يمكن أن تؤثر المواد الموجودة في حليب الثدي في كيفية تكسير كبد طفلك للبيليروبين. هذا يمكن أن يسبب تراكم البيليروبين. قد يظهر صفراء حليب الثدي بعد الأسبوع الأول من حياة طفلك وقد تستغرق علامات الشفاء من الصفراء عند الرضع شهرًا أو أكثر لتختفي.

يمكن أن تحدث أنواع أخرى من الصفراء إذا كان طفلك يعاني من حالة دوائية غير ذات صلة.

أعراض الصفراء عند الرضع

من أبرز أعراض الصفراء عند الرضع هي اصفرار جلد طفلك. يمكنك رؤيته بصورة أفضل في الإضاءة الطبيعية، مثل أمام النافذة. وعادة ما يظهر على وجه طفلك أولًا. قد يبدو بياض عيون طفلك وتحت لسانه أصفر اللون. عند ارتفاع مستوى البيليروبين، قد يظهر اصفرار في جسم طفلك بما في ذلك الصدر والبطن والذراعين والساقين.

قد يكون من الصعب معرفة الصفراء إذا كان طفلك ذو بشرة داكنة. ولكن لا يزال بإمكانك معرفة ما إذا كان طفلك يعاني من الصفراء خلال لون عينيه وتحت لسانه. وأيضًا، ينبغي معرفة علامات الشفاء من الصفراء عند الرضع.

اسباب الصفرا عند الرضع

تحدث الصفراء عندما يحتوي دم طفلك على كمية كبيرة من البيليروبين. البيليروبين هو مادة كيميائية يصنعها جسمك عندما يكسر خلايا الدم الحمراء القديمة. يقوم الكبد عادةً بتصفية البيليروبين من الدم. يتخلص جسمك منه عند التبرز.

إذا لم يتطور كبد طفلك بما يكفي للتخلص من البيليروبين، فمن الممكن أن يبدأ في التراكم. يؤدي تراكم البيليروبين إلى ظهور جلد طفلك باللون الأصفر. يصاب معظم الأطفال بالصفراء في الأيام القليلة الأولى من حياتهم. وذلك لأن كبد طفلك يستغرق بضعة أيام ليتطور ويتحسن في إزالة البيليروبين. وظهور علامات الشفاء من الصفراء عند الرضع.

أهم اسباب الصفرا عند الرضع، إذا كان طفلك يعاني من:

  • عدوى الدم (الإنتان).
  • فصيلة دم مختلفة عنك.
  • كدمات من ولادة صعبة.
  • الكثير من خلايا الدم الحمراء.
  • انخفاض مستوى الأكسجين (نقص الأكسجة).
  • حالة الكبد مثل رتق القناة الصفراوية.

تحليل الصفراء للرضع

سيتحقق مقدم الرعاية الصحية لطفلك من اعراض الصفراء للرضع خلال وجودك في المستشفى. سيكون مستوى البيليروبين لدى طفلك في أعلى مستوياته عندما يبلغ من العمر ثلاثة إلى خمسة أيام. من المهم أن يقوم مقدم الرعاية الصحية لطفلك بفحصه مرة أخرى خلال هذا الإطار الزمني.

يمكن لمقدم الرعاية الصحية قياس مستوى البيليروبين لدى طفلك عن طريق وضع مسبار على جلد رأسه. يُظهر هذا الاختبار مستوى البيليروبين عبر الجلد (TcB). إذا كان هذا المستوى مرتفعًا، فسيطلب مقدم الرعاية الصحية لطفلك إجراء تحليل الصفراء للرضع للتأكد من النتائج. عن طريق القيام بتوخيز كعب طفلك لاستخراج عينة صغيرة من الدم. يُظهر اختبار الدم مستوى البيليروبين الكلي في الدم (TSB).

تستخدم الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال مخططًا لمستوى الصفراء عند الأطفال حديثي الولادة لتحديد ما إذا كان الطفل يحتاج إلى علاج. يعتمد الرسم البياني على مستوى البيليروبين الإجمالي في مصل طفلك وعمره.

إجمالي مستوى البيليروبين في الدم (TSB).عمر الوليد
أكثر من 10 ملليجرامعمرها أقل من 24 ساعة
أكثر من 15 ملليجرامعمر 24 إلى 48 ساعة
أكثر من 18 ملليجراممن 49 إلى 72 ساعة
أكثر من 20 ملليجرامأقدم من 72 ساعة.

اضرار الصفراء عند الرضع

معظم حالات الصفراء ليس لها اضرار الصفراء عند الرضع. وتظهر عادةً خلال الأيام الثلاثة إلى الخمسة الأولى من حياة الطفل. ثم تظهر علامات الشفاء من الصفراء عند الرضع عندما يتعلم جسم الطفل التعامل مع البيليروبين.

ومع ذلك، في بعض الحالات، يوجد الكثير من البيليروبين في دم الطفل مما قد يكون ضارًا. إذا أصبح مستوى البيليروبين مرتفعًا جدًا، فقد يؤثر ذلك على بعض خلايا دماغ الطفل. وهذا قد يجعل الطفل أقل نشاطًا. في حالات نادرة، قد يصاب الطفل بنوبات (تشنجات). قد تؤدي تأثيرات هذا النوع من الصفراء أيضًا إلى الصمم والشلل الدماغي و/أو التخلف العقلي. ولحسن الحظ، يمكن عادة الوقاية منه.

نسبة الصفراء الخطيرة عند الرضع

تبلغ نسبة الصفراء الخطيرة عند الرضع حوالي 20. ومن النادر الوصول إلى هذا المستوى المرتفع. المستويات العالية تحتاج إلى علاج بأضواء الصفراء. ولهذا السبب يقوم طبيبك بفحص مستويات البيليروبين لدى طفلك حتى تصبح منخفضة.

علامات الشفاء من الصفراء عند الرضع

عادة تبدأ علامات تحسن حالة الصفراء عند الرضع خلال أسبوعين من الولادة. ولكن كيف يمكن للأم أن تعرف إذا كان طفلها قد تجاوز المرحلة الخطرة؟ وما علامات الشفاء من الصفراء عند الرضع التي تدل على ذلك؟

استعادة اللون الطبيعي واختفاء الصفار

استعادة اللون الطبيعي واختفاء الصفار يحدث عادة من الوجه والرقبة في البداية، ثم ينتشر ليشمل البطن والأطراف. يكون اختفاء الصفار من الوجه أسرع بعدة مرات من باقي أجزاء الجسم، وهو علامة من علامات الشفاء من الصفراء عند الرضع. كلما قلت مستويات البيليروبين يصبح اللون الأصفر أفتح، ويمكن أن يحدث اختفاء الصفراء واستعادة اللون الطبيعي في مدة قصيرة من الزمن.

عودة العينين إلى لونهما الطبيعي

عودة العينين إلى لونهما الطبيعي بعد اختلاط البيليروبين. يتحول لون العينين إلى لون أصفر بسبب ارتفاع نسبة البيليروبين في الدم، وعندما تبدأ عملية الشفاء، يبدأ اللون الأصفر بالانحسار وتعود العينين إلى لونهما الأصلي. وعندما تعود العين اليمنى إلى اللون الأبيض أولًا، تعد تلك علامة جيدة على التعافي.

تغير ألوان البول والبراز

تتغير ألوان البول والبراز خلال فترة المرض، حيث يمكن رصد تلونهما إلى اللون الأصفر بسبب خروج الصفراء من الجسم، وعادة ما يصبح لون البول بنيًا أو برتقاليًا عندما ترتفع نسبة الصفراء في الجسم. إضافة إلى ذلك، يمكن أن يصبح البراز رماديًا أو بلا لون خلال مدة المرض. وبمجرد الشفاء، يعود لون البول إلى اللون الفاتح والبراز إلى اللون الأخضر أو الأصفر.

تحسن في الرضاعة وعودة النشاط

إشارات الشفاء من مرض الصفراء لدى الرضع تتضمن تحسنًا في الرضاعة وعودة النشاط، حيث يعود الطفل للرضاعة بصورة طبيعية ويستعيد نشاطه وحيويته. تصاحب هذه العلامات تحسنًا في جودة النوم والاستيقاظ، حيث يصبح الطفل أكثر نشاطًا وحيوية بتحسن مستوى البيليروبين في الدم.

النمو والنوم الصحي

عند الإصابة بالصفراء، قد يواجه الرضيع صعوبة في النمو الطبيعي ونقص الوزن بسبب فترات الرضاعة القليلة وخموله. تعيق سمية البيليروبين امتصاص المواد الغذائية الضرورية لنمو الطفل، ولكن مع تحسن الحالة وزيادة عدد مرات الرضاعة، يبدأ الجسم في اكتساب وزن أكبر بصورة طبيعية بسبب تناول الغذاء الصحي. قد يحتاج هذا الأمر عدة أسابيع ليظهر بصورة واضحة.

انخفاض مستوى البيليروبين

يعد انخفاض مستوى البيليروبين في نتائج اختبار الدم إشارة إيجابية خلال حالات الصفراء، حيث تراقب النسبة لتحديد تحسن الحالة وزوال الأعراض. في مراحل مبكرة قد يرتفع مستوى البيليروبين إلى 20 ملغ/ديسيلتر، لكن مع تحسن الوضع تبدأ النسبة في التراجع تدريجيًا حتى تعود إلى المعدل الطبيعي البالغ 2 ملغ/ديسيلتر، وهو دليل على التعافي.

يستغرق الأمر بعض الوقت – غالبًا أسبوعين أو أكثر – لاستعادة الحالة الطبيعية، ويعد إجراء الفحوص دورًا هامًا في طمأنة الأهل على حالة صحة أطفالهم.

تلاشي الأعراض المرافقة


عندما يرتفع مستوى الصفراء عند الأطفال، قد تظهر أعراض مزعجة مثل ارتفاع درجة الحرارة وفقدان الشهية، ولكن يزول كل ذلك بمجرد انخفاض نسبة الصفراء في الدم. إن زوال الأعراض يعد إشارة مهمة على تحسن الحالة وهو من علامات الشفاء من الصفراء عند الرضع.

يجب مراقبة الحالة الصحية للطفل والتأكد من عدم تقدم حالته قبل التأكد من شفائه تمامًا. يجب على الوالدين مراجعة الطبيب لمتابعة حالة الصفراء لدى الرضع. بالنسبة لحالات الصفراء الأكثر خطورة، يجب أن يبدأ العلاج في أقرب وقت ممكن.

علاج الصفراء عند الاطفال الرضع

يعتمد علاج الصفراء عند الاطفال الرضع على سببه، ومستويات البيليروبين، وعمر الطفل. ومن طرق العلاج:

  • السوائل. سيؤدي فقدان السوائل (الجفاف) إلى ارتفاع مستويات البيليروبين.
  • العلاج بالضوء. يستلقي الأطفال تحت الأضواء، حيث تكشف ملابسهم القليلة عن بشرتهم. يغير الضوء البيليروبين إلى صورة يمكن أن يخرج بسهولة من الجسم. ويمكن أيضًا استخدام بطانيات العلاج بالضوء.
  • تبادل نقل الدم. يتم إجراء هذا الإجراء الطارئ إذا لم تنخفض مستويات البيليروبين العالية جدًا باستخدام العلاج الضوئي. ينقل دم من متبرع للطفل لتخفيض مستويات البيليروبين بسرعة.
  • الجلوبيولين المناعي الوريدي (IVIG). يحصل الأطفال الذين يعانون من عدم توافق فصائل الدم على ذلك خلال الوريد (في الوريد). يقوم IVIG بحظر الأجسام المضادة التي تهاجم خلايا الدم الحمراء ويقلل من الحاجة إلى تبادل الدم.

الوقاية من الصفراء عند طفلي حديث الولادة


تعد الصفراء عند الأطفال حديثي الولادة أمرًا طبيعيًا ولا يمكن الوقاية منه عادة. يمكنك تقليل خطر إصابة طفلك بالصفراء الشديدة عن طريق إطعامه بصورة متكررة. تحفز الوجبات المتكررة حركات الأمعاء المنتظمة مما يساعد طفلك على التخلص من البيليروبين. وظهور علامات الشفاء من الصفراء عند الرضع.

  • الأطفال الذين يرضعون طبيعيًا: يجب عليك إرضاع طفلك من 8 إلى 12 مرة يوميًا خلال الأسبوع الأول من حياته.
  • الأطفال الذين يرضعون حليبًا صناعيًا: يجب أن تعطي طفلك أونصة إلى أوقيتين (30 إلى 60 ملليلترًا) من الحليب الصناعي كل ساعتين إلى ثلاث ساعات خلال الأسبوع الأول من حياته. تأكدي من حصولك على ثماني رضعات في الأقل خلال مدة 24 ساعة.

تأكد أيضًا من قيام مقدم الرعاية الصحية لطفلك بفحص مستوى البيليروبين لدى طفلك قبل مغادرة المستشفى. حدد موعدًا لزيارة متابعة خلال الأسبوع الأول من حياة طفلك لفحص مستوى البيليروبين مرة أخرى.

قد تشعرين بالقلق قليلًا إذا كان لون طفلك أصفر اللون، لكن الصفراء حالة شائعة جدًا عند الأطفال حديثي الولادة. يجب على مقدم الرعاية الصحية لطفلك فحص مستوى البيليروبين لدى طفلك قبل مغادرة المستشفى ومرة ​​أخرى خلال خمسة أيام من الولادة.

على الرغم من أن الصفراء ليست خطرة عادةً، إلا أنها قد تكون خطرة إذا لم تعالج بصورة صحيحة. إذا لم تتحسن حالة الصفراء لدى طفلك حديث الولادة أو تبدو أسوأ، فاتصل بمقدم الرعاية الصحية لطفلك على الفور. يمكنهم إجراء اختبار آخر للبيليروبين لطفلك للتأكد من أنه في طريقه إلى صحة جيدة. ومتابعة علامات الشفاء من الصفراء عند الرضع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!