إعلان رئيسي
الأدويةمقالات دكتورك

فليبوتون Felboton حقن.. لعلاج مشاكل الأوردة والأوعية الدموية

ما هي دواعي استعمال حقن فليبوتون؟

تحظى حقن فليبوتون بشعبية واسعة بين الأطباء والمرضى، فهي تتميز بالعديد من الفوائد منها أنها تساعد في تقليل التورم والالتهابات، وتحسين الدورة الدموية في الأوردة والأوعية الدموية، مما يعزز تدفق الدم ويحسن نقل الأكسجين والمغذيات إلى الأنسجة، كما أنها تعمل على تقوية جدران الأوعية الدموية وتحسين مرونتها، فكيف تستخدم هذه الحقن وما هي جرعتها؟ وهل يمكن أن تتسبب في حدوث آثار جانبية؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في السطور القادمة. 

ما هو دواء فليبوتون؟

حقن فليبوتون (Fleboton) هي علاج لمشاكل الأوردة والأوعية الدموية، وتشمل هذه المشاكل الدوالي والتورم والالتهابات الوريدية وغيرها من الحالات التي تؤثر على صحة الأوعية الدموية.

التركيب الدوائي 

تحتوي حقن فليبوتون على بعض المواد الفعالة، بما في ذلك ما يلي:

  • التروكسيروتين (Troxerutin)

تحتوي الأمبولة الواحدة من الدواء (3 مل) على تركيز 150 مجم من مادة التروكسيروتين، والتي تعرف أيضًا باسم فيتامين P4، وهي من مركبات البيوفلافونويدات (Bioflavonoid) التى تعمل على زيادة مقاومة الأوعية الدموية وتقليل نفاذيتها لجزيئات الدم، مما يمنع التسرب المفرط لمكونات الدم عبر الأنسجة، بجانب نشاطها كمادة مضادة للتورم.

  • كاربازوكروم (Carbazochrome)

تحتوي الأمبولة الواحدة من الدواء (3 مل) على تركيز 1.5 مجم من مادة الكاربازوكروم، وهى مادة فعالة تنتمي إلى مجموعة من المواد تعرف باسم الأورثوكينون (Orthoquinone)، وهى مشتقة من الأدرينالين وتعمل على التقليل من وقت النزيف وتضييق الأوعية الدموية خاصةً في أماكن النزيف بهدف الحث على إيقافه.

الأشكال الدوائية

يتوفر الدواء في صورة أمبولات للحقن العضلي.

ما هي دواعي استعمال حقن فليبوتون؟

يستخدم فليبوتون امبول للحد من الأعراض المصاحبة لحالات القصور الوريدي، كما يستخدم الدواء في حالات ضعف الشعيرات الدموية لدى المرضى عقب خضوعهم لعملية استئصال البواسير.

Flebeton amp لعلاج البواسير

يستخدم الدواء في حالات البواسير غير المعقدة، بالتزامن مع بعض أدوية البواسير الأخرى، ولكن الاستخدام الأساسى لهذه الحقن هو بعد الخضوع لعملية استئصال البواسير الجراحية، إذ تساعد على الحد من الأعراض وخصوصًا خلال الأيام الأولى بعد الجراحة.

قد يهمك: طرق علاج البواسير في المنزل. 

فليبوتون لعلاج الدوالي

تظهر الدوالي (ومنها دوالي الساقين والفخذين ودوالي الخصية) بسبب توقف الصمامات الصغيرة داخل الأوردة عن العمل بشكل صحيح، وبالتالي يبدأ الدم في التدفق للخلف والتجمع في الوريد ما يتسبب في حدوث انتفاخ للوريد وتضخمه في النهاية، وتساعد المواد الفعالة فى فليبوتون حقن في حالات الدوالي على دعم الأوعية الدموية والحد من نفاذيتها، ما يعمل على التحسين من سريان الدم والتقليل من الاضطرابات المصاحبة للدوالي، وغالبًا ما يستخدم الدواء بالتزامن مع أدوية الدوالي الأخرى.

فليبوتون للالتهاب

تمتلك مادة التروكسيروتين الموجودة بالحقن تأثير مقوي للأوردة ومضاد للالتهابات وللتورم؛ لذلك يستخدم الدواء فى حالات ضعف وظيفة الأوردة (القصور الوريدي) الذي يؤدي إلى ركود الدم وحدوث الألم والتورم. 

أقرأ أيضًا: 11 طريقة لعلاج تورم القدمين

فليبوتون والانتصاب

تستخدم الحقن في حالة الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب، وذلك لأنها تعمل على زيادة نشاط الدورة الدموية وتزيد من تدفق الدم.

قد يهمك: علاج ضعف الانتصاب لدى الرجال. 

هل تستخدم حقن فليبوتون للعظام؟

لم يصرح حتى الآن استخدام هذه الحقن لأمراض العظام، بل تستخدم لتقوية الأوردة وتحسين الدورة الدموية، وأيضًا للحد من الالتهابات والتورم.

هل تستخدم حقن فليبوتون للركبه؟

لا يعد استخدام الدواء لمشاكل الركبة من ضمن دواعي الاستعمال المصرح بها للدواء، ولكن تشير بعض الدراسات أن المادة الفعالة التروكسيروتين الموجودة بالدواء لها تأثير مضاد للالتهابات؛ لذلك يمكن أن يكون الدواء مفيد فى بعض حالات التهاب مفاصل الركبة.

ما هي جرعة Flebeton amp؟

تعد الجرعة المعتادة من الحقن هي 1 إلى 3 أمبولات يوميًا أو حسب ما يحدده الطبيب المعالج. 

كيفية استخدام فليبوتون امبول؟

تحقن الأمبولات بالعضل وفقًا لمدة العلاج التي يحددها الطبيب المختص، كما يجب عدم خلط الامبولات مع أي أدوية أخرى تحتوي على حمض الأسكوربيك (فيتامين ج).

الأعراض الجانبية لحقن فليبوتون Flebeton

يمكن أن يسبب استخدام هذا الدواء حدوث بعض الأعراض الجانبية، بما في ذلك:

  • الاحمرار.
  • الالتهاب الموضعي. 
  • التورم في موضع الحقن.

ما هي احتياطات استخدام فليبوتون؟

يستخدم الدواء بحذر وتحت إشراف الطبيب في بعض الحالات، بما في ذلك ما يلي:

قد يهمك: تضخم الكبد أعراضه وأهم المخاطر والأسباب. 

ما هي موانع استخدام Flebeton؟

يمنع استخدام هذه الحقن في حالة وجود حساسية مفرطة تجاه أيًا من مكوناتها. 

فليبوتون والحمل

نظرًا لقلة المعلومات ونتائج الدراسات حول آثار الدواء على الجنين، فلا ينصح باستخدام الدواء أثناء فترة الحمل إلا تحت إشراف الطبيب المعالج لتجنب حدوث أي مخاطر للجنين. 

فليبوتون والرضاعة

من غير المعروف إذا كانت المواد الفعالة في امبولات fleboton تفرز في حليب الأم وتصل إلى الرضيع أم لا، لذا لا ينصح باستخدام الدواء أثناء الرضاعة الطبيعية إلا تحت إشراف الطبيب المختص لتجنب حدوث أي مخاطر بالرضيع.

التدخلات الدوائية

لم يثبت حتى الآن حدوث تفاعلات دوائية بين هذه الحقن مع غيرها من الأدوية الأخرى، وعلى الرغم من ذلك يفضل إخبار الطبيب المختص بالأدوية التي تتناولها قبل البدء في استخدام الدواء لتجنب أي تفاعلات دوائية ضارة.

كما يوصى بعدم استخدام الدواء بالتزامن مع الأدوية التالية:

  • حامض الاسكوربيك (فيتامين ج). 
  • مكملات فيتامين ك.
  • علاجات النزيف الأخرى.

طريقة التخزين 

يحفظ الدواء في درجة حرارة الغرفة، بعيدًا عن أشعة الشمس والرطوبة، وبعيدًا عن متناول الأطفال. 

سعر فليبوتون حقن

تتوفر أمبولات Fleboton بسعر 34.5 جنيه مصري (هذا السعر قابل للتغيير)، وهذا سعر العلبة التي تحتوي على 3 أمبولات من الدواء. 

بديل حقن Fleboton

توجد بدائل للدواء سواء كانت تمتلك نفس المواد الفعالة أو تمتلك نفس التأثير، ومنها:

  • تروزاكروم Trozachrome.
  • الفاكيموتريبسين Alpha chymotrypsin.
  • أمبيزيم Ambezim.
  • الفينترن alphintern.
  • دافلون Daflon.

هل حقن فليبوتون تحتوي على كورتيزون؟

لا تحتوي حقن فليبوتون على الكورتيزون، بل تحتوي على مادتي الكاربازوكروم والتروكسيروتين. وهما من المواد التي تساعد على تقوية الأوعية الدموية وتحسين الدورة الدموية.

وفي الختام، تمثل حقن فليبوتون (Fleboton) خيارًا مهمًا في علاج مشاكل الأوردة والأوعية الدموية. وذلك بسبب قدرتها على تحسين وظيفة الأوعية الدموية وتخفيف الأعراض المرتبطة بها، مثل التورم والالتهابات والألم. ولكن يجب عدم البدء في استخدام هذا الدواء قبل استشارة الطبيب المختص لتجنب حدوث أي آثار جانبية. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!