إعلان رئيسي
مقالات دكتوركمقالات ونصائح طبية

9 من فوائد الزبادي قليل الدسم

هل الزبادي قليل الدسم صحي؟

يعد الزبادي قليل الدسم أو منزوع الدسم إحدى منتجات الألبان الغنية بالعديد من العناصر الغذائية الأساسية للجسم، وهو من الوجبات الصحية التي يستحب أن يتناولها جميع الأفراد سواء الأطفال أو الكبار، إذ أن هناك الكثير من فوائد الزبادي قليل الدسم الهامة لصحة الجسم لما يحتويه من عناصر غذائية مفيدة، فما هي فوائد الزبادي منزوع الدسم؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في السطور القادمة. 

ما هي فوائد الزبادي قليل الدسم؟ 

1)- مرتفع القيمة الغذائية 

يحتوي الزبادي خالي الدسم على كميات كبيرة من معظم العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم سواء للكبار أو الصغار. بما في ذلك الكالسيوم، وفيتامين ب12، وفيتامين ب2، والبوتاسيوم، والماغنيسيوم، والزنك، كما يحتوي أيضًا على نسبة عالية من البروتين. 

2)- مفيد لعملية الهضم

ومن فوائد الزبادي قليل الدسم أنه يحتوي على البكتيريا النافعة (أو ما يعرف بالبروبايوتيك) التي تساعد في عملية الهضم وتعمل على عدم وجود إمساك وعدم وجود آلام في الأمعاء. 

3)- تقوية مناعة الجسم 

يساعد الزبادي قليل الدسم في تقوية مناعة الجسم لما يحتويه من عناصر هامة للمناعة. بما في ذلك المغنيسيوم والسيلينيوم والزنك، والتي تعمل على تحسين المناعة

قد يهمك: مشروبات لتقوية المناعة، ما هي المناعة التي تقوي المناعة؟

4)- يساعد على تغذية البشرة 

ويعد من فوائد الزبادي قليل الدسم للبشرة أنه يغذي البشرة ويرطبها من خلال عمل الماسكات الطبيعية باستخدام الزبادي والعسل ووضعها على بشرة الوجه مرتين في الأسبوع، وذلك لاحتواء الزبادي على حمض اللاكتيك المهم في استعادة نضارة البشرة للسيدات. 

أقرأ أيضًا: العناية بالبشرة في الشتاء.. نصائح وتحذيرات. 

5)- يقلل ضغط الدم 

أظهر تناول الزبادي منزوع الدسم بشكل منتظم أنه يخفض ضغط الدم وهو عامل خطر رئيسي لأمراض القلب، وبالتالي فإن تناول الزبادي بانتظام يؤدي إلى تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

6)- علاج الالتهابات والعظام. 

يعالج الزبادي منزوع الدسم الالتهابات عند الأشخاص الذين يعانون من الالتهابات المستمرة عند المواظبة على كوبين إلى ثلاثة أكواب متوسطة من الزبادي منزوع الدسم خلال اليوم، وأيضًا مفيد للعظام نتيجة احتواء الزبادي على نسبة عالية من الكالسيوم، إذ أن كل وحدة من الزبادي (أي حوالي ٢٥٠ جم من الزبادي) تحتوي تقريبًا على ٢٧٥ وحدة من وحدات الكالسيوم التي يحتاجها الجسم على مدار اليوم ما يقلل من احتمالية حدوث هشاشة العظام و الكسور. 

7)- تنقية الجسم من السموم

يعمل الزبادي منزوع الدسم على مسح السموم من الجسم ثم يخرجها منه. 

8)- يساهم في بناء العضلات

يحتوي الزبادي منزوع الدسم على نسبة عالية من البروتين لذلك يساعد في بناء العضلات للأطفال أو للرياضيين. 

9)- فوائد الزبادي قليل الدسم لإزالة الكرش والتخسيس

يعمل الزبادي منزوع الدسم عند إضافته إلى النظام الغذائي لفقدان الوزن على إمداد الجسم بالطاقة، بجانب زيادة معدل الحرق عند إضافة بعض المواد إليه بما في ذلك الكمون، أو الزنجبيل، أو الليمون فهذه المواد تساعد على خفض الشهية وزيادة نسبة الحرق، ولكن يجب تناوله مع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية للحصول على نتائج ايجابية لفقدان الوزن. 

قد يهمك: أمراض القولون ومشاكله. 

ما هي فوائد الزبادي قليل الدسم للقولون؟

يعد الزبادي من الأطعمة الخفيفة المفيدة لصحة الجهاز الهضمي بما في ذلك القولون والمعدة، وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من البروبيوتيك؛ لذلك يساهم الزبادي قليل الدسم في ما يلي:

  • تهدئة التهابات الجهاز الهضمي.
  • تحسين نشاط الأمعاء.
  • تهدئة القولون.
  • علاج اضطرابات المعدة.
  • تخفيف الإمساك أو الإسهال.
  • تخفيف ألم البطن.
  • طرد الغازات من المعدة والقولون.
  • تهدئة أعراض القولون العصبي.

فوائد الزبادي قليل الدسم قبل النوم

  • يساعد على النوم

يحتوي الزبادي قليل الدسم على مادة التربتوفان (Tryptophan)، وهو حمض أميني يعمل على إنتاج مواد كيميائية تساعد على النوم والاسترخاء وهما: هرمون السيروتونين (Serotonin)، والميلاتونين (Melatonin)، التي لها تأثير مهدئ على الدماغ للمساعدة على النوم الجيد أثناء الليل، ما يساعد على التقليل من نوبات الأرق وتغير أنماط النوم المتقطعة.

  • يسهل عملية الهضم

من أبرز فوائد تناول الزبادي قبل النوم مساهمته في عملية الهضم فهو يحتوي على البروبيوتيك الذي يساعد في عملية الهضم، إذ يقلل تناول الزبادي قليل الدسم في وقت النوم من مشاكل الجهاز الهضمي ويسهل من عملية الهضم، بجانب كونه مصدر غني بالعناصر الغذائية ما يجعله وجبة خفيفة جيدة قبل النوم.

قد يهمك: متى يأكل الرضيع الزبادي؟

ما هي فوائد الزبادي قليل الدسم للسكري؟

يعتبر الزبادي قليل الدسم خيارًا رائعًا للوجبات الخفيفة إذا كنت تعاني من مرض السكري، إذ يساعد الاستهلاك المنتظم للزبادي غير المحلى على تنظيم مستويات السكر في الدم وهو مفيد جدًا للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني، فهو مليء بالعناصر الغذائية المفيدة مثل الكالسيوم وفيتامين د والبكتيريا المفيدة، وأيضًا يحتوي على نسبة منخفضة من السكر. 

فوائد الزبادي قليل الدسم للحامل 

يعتبر الزبادي قليل الدسم خيارًا صحيًا للحوامل، إذ يوفر العديد من الفوائد الغذائية المهمة، ومنها:

مصدر ممتاز للكالسيوم

يحتوي الزبادي قليل الدسم على كمية كبيرة من الكالسيوم، وهو عنصر مغذي مهم لتطوير وقوة العظام والأسنان لدى الجنين.

قد يهمك: علاج الانيميا للحامل.. أفضل حبوب لعلاج فقر الدم للحامل. 

مصدر للبروتين

يحتوي الزبادي على البروتين الذي يساعد في بناء ومعالجة الأنسجة في جسم الأم والجنين، إذ يلعب البروتين دورًا هامًا في تكوين العضلات والأعصاب والجلد والشعر والأظافر.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

يحتوي الزبادي على البكتيريا النافعة المعروفة باسم البروبيوتيك والتي تعزز صحة الجهاز الهضمي وتحسن من عملية الهضم، وهذا يمكن أن يكون مفيدًا خاصة للنساء الحوامل اللاتي قد يعانين من مشاكل هضمية مثل الإمساك أو الانتفاخ.

تعزيز صحة المناعة

يحتوي الزبادي على مضادات الأكسدة التي تقوي جهاز المناعة وتساعد في مكافحة الالتهابات، وهذا مفيدًا للحامل لتعزيز صحتها العامة والوقاية من الأمراض.

مصدر للفيتامينات والمعادن

يحتوي الزبادي قليل الدسم على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الجسم مثل فيتامين B12 والبوتاسيوم والمغنيسيوم والزنك، وهذه المواد الغذائية ضرورية للنمو السليم للجنين وصحة الأم.

قد يهمك: ما الفرق بين أعراض عدم تحمل اللاكتوز وأعراض حساسية اللبن؟

في الختام، يعد الزبادي قليل الدسم خيارًا مغذيًا ومفيدًا للصحة العامة، فهو يحتوي على البروبيوتيك والبروتينات اللازمة لدعم الهضم وتقوية الجهاز المناعي، بالإضافة إلى ذلك يُعتبر مصدرًا مهمًا للكالسيوم الذي يعزز صحة العظام والأسنان، ويمكنك الاستمتاع بفوائد الزبادي قليل الدسم الصحية دون زيادة كبيرة في استهلاك الدهون، ويمكن تناوله كوجبة خفيفة أو جزءًا من وجباتك اليومية للحصول على فوائده الغذائية القيمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!