إعلان رئيسي
الطب البديل

فوائد البطاطا الحلوة.. هل البطاطا الحلوة صحية؟

ما هي فوائد البطاطا الحلوة للنساء؟

عندما نفكر في الأطعمة الصحية والمغذية غالبًا ما تأتي الخضروات والفواكه على رأس هذه القائمة، وتشتهر البطاطا الحلوة بقيمتها الغذائية العالية، إذ تحتوي على مجموعة واسعة من الفيتامينات والمعادن الأساسية للصحة، كما أن محتواها المنخفض من السعرات الحرارية وارتفاع محتواها الألياف يجعلها خيارًا رائعًا للأشخاص الذين يسعون إلى اتباع نمط حياة صحي، فلنتعرف في السطور التالية على فوائد البطاطا الحلوة لصحة الجسم للكبار والصغار.  

فوائد البطاطا الحلوة للعضلات

يمكن أن يعود تناول البطاطا الحلوة على العضلات بفوائد رائعة، بما في ذلك ما يلي:

  • مقاومة التشنجات العضلية 

تحتوي البطاطا الحلوة على كميات جيدة من المعادن المغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم، لذلك يمكن أن يساعد تناولها على مقاومة تشنج العضلات والشد العضلي، كما يمكن أن يساهم محتوى البطاطا الحلوة من الماء أيضًا على مقاومة الجفاف الذي يلعب دورًا بطبيعة الحال في تشنج العضلات. 

أقرأ أيضًا: سيردالود وداعًا لتشنج العضلات.  

  • بناء العضلات 

من فوائد البطاطا الحلوة المحتملة أيضًا للعضلات أنها يمكن أن تساعد على تحفيز بناء العضلات بطريقة صحية عند تناولها باعتدال، إذ تحتوي البطاطا الحلوة على كميات جيدة من مجموعة من المواد الغذائية الهامة لبناء العضلات وتزويد الجسم بالطاقة التي يحتاجها أثناء ممارسة الرياضة، بما في ذلك ما يلي:

  • النشويات المعقدة.
  • الفيتامينات والمعادن. 
  • البروتينات. 

لذلك يمكن أن يكون تناول البطاطا الحلوة خيارًا جيدًا للأشخاص الذين يرغبون في اكتساب وزن صحي. 

  • تحفيز استرخاء العضلات خلال النوم 

يحدث ذلك بسبب احتوائها على البوتاسيوم، وهو أمر يمكن ألا يكون هامًّا للمصابين بالشد العضلي فحسب، بل يمكن أن يهم كذلك الأشخاص الذين يرغبون في الحصول على نوم عميق،  إذ يمكن أن يساعد تناول البطاطا الحلوة ليلًا على تحفيز استرخاء العضلات أثناء النوم، مما يمكن أن يساعدك على الاستغراق في نوم عميق. 

قد يهمك: اضطرابات النوم تقلل من القدرة على أداء الأنشطة اليومية. 

فوائد البطاطا الحلوة للرجال

تمتلك البطاطا الحلوة العديد من الفوائد للرجال عند تناولها، وتتضمن فوائد البطاطا المشوية للجنس ما يلي:

  • تعزيز الخصوبة

تمتلك البطاطا الحلوة دورًا هامًا في تعزيز الخصوبة عند الرجال، وذلك بفضل احتوائها على نسبة عالية من فيتامين هـ، الذي يساعد على زيادة عدد الحيوانات المنوية وتحسين جودتها وحركتها.

  • تحسين الانتصاب

تتميز البطاطا الحلوة بأنها تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، الذي يساعد على تحسين الانتصاب عن طريق تعزيز تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى العضو الذكري.

  • زيادة الرغبة الجنسية

تزداد الرغبة الجنسية عند الرجال في ممارسة العلاقة الحميمة بعد تناول البطاطا الحلوة، وذلك نتيجة تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى العضو الذكري بكمية وفيرة والذي بدوره يساعد على تعزيز الدافع الجنسي.

  • الوقاية من سرطان البروستاتا

البطاطا الحلوة غنية بمادة البيتا كاروتين وهي مادة مضادة للأكسدة، وبحسب بعض الدراسات توفر هذه المادة توفر حماية كبيرة للرجال ضد الإصابة بسرطان البروستاتا بنسبة تصل إلى 40% عند تناول البطاطا الحلوة. 

قد يهمك: ما هي البروستاتا.. ما هو مرض البروستاتا وما هي أعراضه؟ 

فوائد البطاطا الحلوة للنساء

تقدم البطاطا العديد من الفوائد للنساء، بما في ذلك ما يلي:

فوائد البطاطا الحلوة للدورة الشهرية

تحتوي البطاطا الحلوة على مضادات الأكسدة التي تساهم في منع تلف الخلايا، وبالتالي تقليل آلام الدورة الشهرية، وقد اثبتت الدراسات فوائد البطاطا الحلوة كغذاء يساعد في تقليل حدّة آلام الدورة الشهرية، وذلك نتيجة قلة مؤشر نسبة السكر في الدم ما يساهم في تخفيف آلام الدورة الشهرية والتقلصات، وقد ثبت أيضًا أن البطاطا الحلوة تقصر مدة النزيف، وبالتالي تقلل من شدة آلام الدورة الشهرية. 

فوائد البطاطا الحلوة للبشرة

تناولي البطاطا لبشرة كلها حيوية؛ وذلك بفضل فوائد البطاطا للبشرة، بما في ذلك ما يلي:

  • يؤخر تناول البطاطا الحلوة من ظهور التجاعيد؛ وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من الكاروتينات التي تعد من مضادات الأكسدة التي تكافح الشيخوخة.
  • تحتوي على فيتامين A الذي يعالج خلايا الجلد التالفة.
  • تسهم في زيادة سماكة البشرة.
  • تحمي البشرة من أضرار التعرض لأشعة الشمس المباشرة.
  • تجعل البشرة أكثر نضارة وحيوية وشبابًا.

فوائد البطاطا الحلوة للشعر

للبطاطا العديد من الفوائد للشعر، بما في ذلك ما يلي:

  • تعد البطاطا الحلوة مصدرًا طبيعيًا غذائيًا متكاملًا لعلاج مشاكل الشعر، بما في ذلك الجفاف الناتج عن نقص الفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى تكسر الشعر.
  • يساعد فيتامين A الموجود فيها على تعزيز إفراز الزيت الطبيعي الذي يحمي فروة الرأس، ويسهل نمو الشعر بشكل صحي وقوي. 
  • ترطب أحماض الأوميجا 3 الدهنية الشعر وتمنحه اللمعان المطلوب.

قد يهمك: أسباب تلف الشعر وعلاماته.

فوائد البطاطا الحلوة للحامل

هناك العديد من فوائد البطاطا الحلوة للحامل، وذلك بفضل محتواها الغني بالعديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة المرأة الحامل وجنينها، بما في ذلك ما يلي:

البوتاسيوم 

تعتبر البطاطا الحلوة من الخضروات الغنية بالبوتاسيوم، وهو عنصر غذائي مهم خلال فترة الحمل، إذ يمكن أن يساعد حصول الحامل على كميات كافية منه على:

  • مقاومة الوذمة (Oedema) أو ما يعرف باحتباس السوائل، وهي حالة شائعة يمكن أن تصيب النساء الحوامل.
  • تنظيم مستويات ضغط الدم للمرأة الحامل.

قد يهمك: فيتامين ب وأنواعه وفوائده

فيتامين ب7 (البيوتين)

يعد البيوتين أحد العناصر الغذائية المهمة للمرأة الحامل ولجنينها، كما تحتوي البطاطا الحلوة على كمية جيدة من البيوتين تستعد على تقليل فرص الإصابة بنقص هذا الفيتامين، وخصوصًا أن النساء الحوامل أكثر عرضة للإصابة بهذا النقص عن غيرهن. 

فيتامين ب6 

يعد غثيان الصباح من أحد المشكلات الشائعة الممكن حدوثها أثناء فترة الحمل، ومن أبرز الفيتامينات التي يمكن أن تساعد على مقاومة هذه المشكلة هو فيتامين ب6، لذلك نظرًا لاحتواء البطاطا الحلوة على مستويات جيدة من هذا الفيتامين، يمكن أن تكون إحدى فوائد البطاطا الحلوة للحامل مقاومة وتخفيف غثيان الصباح، كما يساعد أيضًا هذا الفيتامين على ضمان نمو دماغ الجنين بشكل سليم، وتحفيز إنتاج كميات كافية من خلايا الدم الحمراء.

فيتامين أ

تعد البطاطا الحلوة من المصادر الطبيعية الجيدة للحصول على فيتامين أ، والبيتا كاروتينات التي يتم تحويلها فيما بعد إلى فيتامين أ عندما تدخل الجسم، ويعد فيتامين أ أحد أنواع الفيتامينات الهامة للمرأة خلال فترة الحمل، إذ يمكن أن يساعد الحصول على حصة كافية منه على الحفاظ على وتيرة طبيعية لنمو الجنين وتمايز وانقسام خلايا جسمه، وخصوصًا عندما يتعلق الأمر بنمو وتطور ما يلي:

  • عيون الجنين وحاسة البصر لديه.
  • عظام الجنين. 
الحديد 

تعد البطاطا الحلوة أحد المصادر الجيدة للحديد، لذلك من فوائد البطاطا الحلوة للحامل أنها يمكن أن تساعد على تزويد جسمها بهذا العنصر الغذائي، والذي يحتاجه الجسم لإنتاج كميات كافية من خلايا الدم الحمراء وتقليل فرص الإصابة بفقر الدم (الانيميا).

أقرأ أيضًا: علاج الانيميا الحامل.. أفضل حبوب لعلاج فقر الدم للحامل. 

الفولات 

تساعد البطاطا على إمداد جسم المرأة الحامل بكميات كافية من الفولات (Folate). والذي يمكن أن يساعد على التقليل من فرص حصول ما يلي:

  • نشأة العيوب الخلقية لدى الجنين. 
  • الإصابة بفقر الدم. 
  • ولادة طفل بوزن جسم منخفض.
عناصر غذائية أخرى 

تحتوي البطاطا الحلوة أيضًا على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية المهمة التي يمكن أن تكون مهمة لصحة المرأة الحامل والجنين، بما في ذلك:

  • الألياف الغذائية والتي يمكن أن تساعد على تقليل فرص الإصابة بمرض السكري، ومقدمات الارتعاج (Preeclampsia)، والإمساك. 
  • فيتامين ج والذي يمكن أن يساعد على تقوية المناعة، وتحسين نمو أنسجة اللثة والعظام في جسم الجنين. 

فوائد البطاطا الحلوة للأطفال

تحتوي البطاطا الحلوة على العديد من العناصر الغذائية المهمة والمفيدة للصحة، بالتالي فإن تناولها من قبل الأطفال من شأنه أن يعود بالعديد من الفوائد، بما في ذلك ما يلي:

تعزز صحة ونمو العينين

تحتوي البطاطا الحلوة على نسبة عالية من مادة البيتا كاروتين التي تساعد الجسم في إنتاج فيتامين أ. الأمر الذي يؤثر بشكل إيجابي على صحة ونمو العينين لدى الأطفال. كما أن البطاطا الحلوة توفر أكثر من 100% تقريبًا من مستويات فيتامين أ التي يحتاجها الجسم.

تحسن من عملية الهضم

تعد البطاطا الحلوة مصدرًا رائعًا للنشا والألياف الغذائية، وهذا بدوره له تأثير كبير على عملية الهضم. إذ يقوم الجسم بتكسير النشا وتحويله إلى سكريات لاستخدامه كطاقة. بيما الألياف الغذائية تساعد وتحسن من عملية الهضم للأطفال وبالتالي تمنع الإصابة بالإمساك.

تساعد في التطور الصحي لأعضاء الطفل

من فوائد البطاطا الحلوة أنها تساعد الأطفال في تطور ونمو الأعضاء المختلفة في الجسم. وذلك بسبب عناصرها الغذائية المهمة التي تحتويها. إذ تحتوي البطاطا الحلوة على العديد من الفيتامينات التي يحتاجها الطفل للنمو وتطوير أعضائه بالشكل الصحي والسليم.

تقوية الجهاز المناعي

تحتوي البطاطا الحلوة على كمية جيدة من فيتامين ج وفيتامين هـ. وهي فيتامينات تساعد في تقوية وحماية جهاز المناعة للطفل. لذلك فإن تناول البطاطا الحلوة من شأنه أن يساعد الأطفال أيضًا على محاربة الإصابة بنزلات البرد والالتهابات.

فوائد البطاطا الحلوة للأطفال الأخرى

يمكن أن يساعد تناول البطاطا الحلوة من قبل الأطفال أيضًا على مدهم بالفوائد الصحية التالية :

  • حماية الطفل من الإصابة بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد.
  • المساهمة في زيادة وزن الطفل بالشكل الصحي.
  • تقوية عظام الطفل وحمايتها.

وفي الختام، بشكل عام تعتبر البطاطا الحلوة خيارًا صحيًا ومغذيًا يمكن إدراجه في نظام غذائي متوازن للاستفادة من فوائد البطاطا الحلوة العديدة. ولا شك أنها إضافة رائعة للوجبات اليومية، فهي غنية بالفيتامينات والمعادن المفيدة للصحة، مثل فيتامين A والبوتاسيوم. وتحتوي أيضًا على ألياف غذائية عالية والتي تساعد على تحسين الهضم والإمساك. كما أن البطاطا الحلوة تحتوي على مضادات الأكسدة التي قد تساعد في الوقاية من السرطان والأمراض القلبية. وبالإضافة إلى ذلك فإنها منخفضة السعرات الحرارية وغنية بالكربوهيدرات المعقدة التي تمد الجسم بالطاقة دون زيادة الوزن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!