إعلان رئيسي
قاموس الأمراض الطبية

اعراض نقص فيتامين سي.. ماذا يحدث عند نقص فيتامين سي في الجسم؟

ازاي اعالج نقص فيتامين سي؟

يعد فيتامين سي عنصر أساسي في العديد من الوظائف الحيوية للجسم، بما في ذلك المحافظة على صحة الجلد والأوعية الدموية وتعزيز جهاز المناعة؛ لذلك يمكن أن يؤثر نقصه سلبًا على الصحة العامة للفرد وظهور اعراض نقص فيتامين سي المزعجة والخطيرة في بعض الحالات، فما هي اعراض نقص فيتامين C عند النساء وكيفية علاج هذه الحالة؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في السطور التالية. 

اعراض نقص فيتامين سي

تظهر أعراض نقص فيتامين سي بشكل واضح عند حدوث نقص حاد، ويمكن أن تستغرق الأعراض عدة شهور حتى تظهر، ولكن توجد بعض العلامات التي يجب الانتباه إليها عند ظهورها ومنها:

أظافر على شكل ملعقة مع خطوط أو بقع حمراء

تظهر الأظافر على شكل ملعقة على عكس مظهرها الطبيعي، بجانب ظهور خطوط أو بقع حمراء؛ وذلك نتيجة تمزق الأوعية الدموية أسفل الأظافر بسبب نقص فيتامين سي، ويساعد مظهر أظافر اليدين والقدمين على تشخيص هذا النقص، وعلى الرغم من ربط هذه الحالة بفقر الدم الناتج عن الحديد، إلا أنه يتسبب نقص فيتامين سي في ذلك أيضًا.

سهولة حدوث الكدمات

تحدث الكدمات بسبب ضعف الأوعية الدموية وتمزق الشعيرات الدموية الدقيقة أسفل الجلد وتسرب الدم إلى المناطق المحيطة، ويمكن ظهور الكدمات في صورة نقاط أرجوانية صغيرة أو أجزاء كبيرة من الجسم.

قد يهمك: تحليل prothrombin time.. ما هو المعدل الطبيعي prothrombin time؟

زيادة في الوزن غير مبررة

يشارك فيتامين C في عملية تنظيم حرق الدهون للحصول على الطاقة، كما يعتقد أن هناك علاقة بين نقص فيتامين سي وزيادة الدهون في الجسم وخصوصًا دهون البطن، ومع ذلك لا يعد نقص فيتامين سي العامل الرئيسي في زيادة الوزن. 

الالتهاب المزمن

يعد فيتامين سي أحد أهم مضادات الأكسدة التي تساعد على منع تلف الخلايا؛ وذلك نتيجة مقاومته للجذور الحرة التي تنتج عن التعرض للإجهاد التأكسدي والالتهابات، وترتبط الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، مثل: مرض السكري وأمراض القلب، بكثرة نتيجة التعرض للجذور الحرة، وأشارت إحدى الدراسات إلى أن البالغين الذين يعانون من نقص كبير في فيتامين سي، لديهم احتمالية أكبر للإصابة بقصور القلب بنسبة 40% خلال 15 عامًا مقارنة بآخرين لديهم مستويات عالية من فيتامين سي.

ضعف العظام

تزداد معدلات حدوث الكسور وهشاشة العظام عند حدوث نقص في نسبة فيتامين سي.

نزيف اللثة

يعد حدوث نزيف اللثة وتورمها أحد أعراض نقص فيتامين سي الشائعة، وتظهر اللثة بلون أرجواني في المراحل المتقدمة من نقصه، كما يمكن حدوث خلخلة وفقد للأسنان نتيجة الضعف الشديد في اللثة.

قد يهمك: نصائح للوقاية من أمراض اللثة وطرق علاجها

ضعف المناعة

يعزز فيتامين سي عمل الخلايا المناعية في محاربة العدوى؛ لذلك يمكن أن يرتبط نقصه بزيادة احتمالية الإصابة بالعدوى مثل الالتهاب الرئوي والتهاب المثانة، كما أن النقص الحاد لفيتامين سي قد يؤدي إلى الوفاة في بعض الحالات نتيجة ضعف المناعة الشديد وإصابتهم ببعض الأمراض المعدية الخطيرة.

قد يهمك: الجهاز المناعي (Immune system). 

فقر الدم نتيجة نقص الحديد

يساعد فيتامين “ج” على امتصاص الحديد من الأطعمة، لذلك فإن انخفاض مستواه في الجسم قد يؤدي للإصابة بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد، كما أن خطر النزيف الذي يزيد عند نقص فيتامين سي يزيد أيضًا من فرص الإصابة بفقر الدم.

اعراض نقص فيتامين سي النفسية

يعد الشعور بالتعب بسهولة والإحساس بالإرهاق طوال الوقت من أولى العلامات التي تدل على نقص فيتامين سي في الجسم، كما أن تغير المزاج وسوء الحالة المزاجية وسرعة الانفعال يمكن أن تكون أيضًا أحد أعراض نقص هذا الفيتامين المهم للجسم، وعادة ما تختفي هذه الأعراض بعد بضعة أيام من بدء تناول كميات كافية من فيتامين سي.

اعراض نقص فيتامين سي على البشرة

  • خشونة الجلد

يلعب فيتامين سي دورًا هامًا في إنتاج الكولاجين الذي يدخل في تكوين الأنسجة الضامة، بما في ذلك الجلد والشعر والعظام والمفاصل والأوعية الدموية، وتحدث حالة تعرف بالتقرن الشعري (Keratosis Pilaris) نتيجة انخفاض مستويات فيتامين سي، إذ يتكون ما يشبه حب الشباب على الجزء الخلفي من الذراعين أو الأرداف أو الفخذين؛ وذلك بسبب تراكم الكيراتين داخل المسام، وتظهر هذه الحالة بعد مرور ما بين ثلاثة إلى خمسة أشهر على نقص فيتامين سي، كما لا يمكن الاعتماد عليها وحدها في تشخيص هذا النقص.

  • جفاف الجلد

يعد فيتامين سي أحد مضادات الأكسد التي تساهم في حماية الجلد من أشعة الشمس الضارة والشوارد الحرة، بالإضافة إلى دوره في تعزيز إنتاج الكولاجين الضروري للحفاظ على نضارة البشرة وشبابها، ويتسبب نقص فيتامين سي في ظهور الآثار السلبية للشوارد الحرة التي تدمر الزيوت الطبيعة على الجلد وكذلك البروتينات والدهون ما يؤثر على نعومة البشرة ورونقها.

  • صعوبة التئام الجروح

يمكن أن تظهر أعراض نقص فيتامين سي على البشرة في صورة بطء التئام الجروح نتيجة نقص الكولاجين اللازم لترميم البشرة وإصلاحها والمساعدة في التئام الجروح، بالإضافة إلى دوره في محاربة العدوى، كما يمكن أن يتسبب النقص الحاد في فيتامين سي إلى حدوث فتح للجروح التي بدأت في الالتئام بالفعل، ما يزيد من احتمالية الإصابة بالعدوى.

اعراض نقص فيتامين سي على الشعر

  • تعرج شعر الجسم

يعد نمو شعر الجسم بشكل منحني أحد أعراض نقص فيتامين سي. ويحدث هذا بسبب حدوث خلل في بنية بروتين الشعر أثناء نموه، كما يمكن التخلص وعلاج هذه الحالة خلال شهر من بدء العلاج.

أقرأ أيضًا: 8 أسباب وراء تقصف الشعر… تجنبهم

  • بصيلات شعر حمراء اللون

تظهر بقع حمراء حول بصيلات الشعر نتيجة ضعف وسهولة انكسار الأوعية الدموية المغذية للشعر بسبب نقص فيتامين سي. وتعد هذه العلامة إحدى العلامات المهمة لنقص فيتامين سي. 

اعراض نقص فيتامين سي الحاد

يمكن أن يؤدي النقص الحاد في فيتامين سي إلى الإصابة بمرض الإسقربوط (Scurvy). وهي عبارة عن حالة تظهر فيها أعراض نقص فيتامين C بصورة شديدة تهدد حياة الفرد إذا تُركت دون علاج. وتتضمن اعراض نقص فيتامين سي الحاد أو الإسقربوط ما يلي: 

  • فقدان الشهية ونقص الوزن.
  • الشعور بالتعب والخمول.
  • وجع العضلات وآلام العظام والمفاصل.
  • نمو شعر الجسم بشكل متعرج وتشقق الأظافر.
  • ظهور الكدمات وهي بقع حمراء صغيرة تحت الجلد نتيجة نزيف الشعيرات الدقيقة.
  • الإصابة بفقر الدم.
  • نزيف اللثة وفقدان الأسنان.
  • صعوبة التئام الجروح.
  • سوء المزاج أو الاكتئاب.
  • ضيق التنفس والإصابة بالتهاب رئوي.

كيفية علاج نقص فيتامين سي

يعتمد علاج نقص فيتامين سي بشكل أساسي على اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي. إذ تساعد زيادة كمية الخضراوات والفاكهة أو المكملات الغذائية على تعويض هذا النقص. ويحتاج علاج الاسقربوط إلى تناول جرعات عالية من فيتامين سي بصورة يومية، ثم اتباع نظام غذائي صحي يوفر ضعف الكمية الموصى بها منه. ويجب أن يشمل الخضروات والفاكهة، وتختفي أعراض نقص فيتامين سي خلال أسبوع إلى أسبوعين من بدأ العلاج.  

تتضمن أبرز مصادر فيتامين سي الطبيعية ما يلي: 

  • الفواكه الحمضية، بما في ذلك البرتقال، والليمون، والجريب فروت.
  • الشمام، والكيوي، والفراولة، والمانجو، والأناناس.
  • الطماطم والبطاطا.
  • البروكلي، والسبانخ، والقرنبيط، والفلفل الأحمر والأصفر.

يتحلل فيتامين سي بسرعة عند تعرضه للحرارة، لذلك فإن الفواكه والخضراوات النيئة تعد مصادر أفضل من تلك المطبوخة.

وفي الختام، يعد فيتامين سي من أهم الفيتامينات المضادة للأكسدة، والتي تساعد الجسم على مواجهة الجذور الحرة ورفع المناعة. كما أنه معزز لتكوين الكولاجين، ونظرًا لأن الجسم لا يستطيع تخزينه، فإن نقصه من المشكلات الشائعة. وتظهر اعراض نقص فيتامين سي بشكل واضح ويمكن أن تصل إلى حد فقدان الأسنان. لذلك يجب الاهتمام بالحصول على الاحتياج اليومي منه سواء من الطعام أو المكملات الغذائية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!