إعلان رئيسي
الطب البديل

فوائد الشمر للتخسيس.. ما هي أوقات شرب الشمر للتخسيس؟

ما هي طريقة استخدام الشمر للتخسيس؟

يوجد العديد من فوائد الشمر للتخسيس، إذ يحتوي الشمر على العديد من العناصر الغذائية المهمة التي تجعله من التوابل المهمة لتعزيز فقدان الوزن، إذ تعتبر بذور الشمر مصدرًا غنيًا بالألياف ومضادات الأكسدة والمعادن، وكلها مهمة لحرق الدهون ودعم الصحة الجيدة، فما هي فوائد الشمر لصحة الجسم وفقدان الوزن، هذا ما سوف نتعرف عليه في هذا المقال. 

القيمة الغذائية لبذور الشمر

تعتبر بذور الشمر مخزنًا للعديد من العناصر الغذائية، فهي تحتوي على سعرات حرارية منخفضة وتحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية الهامة للجسم، ما يؤدي إلى وجود العديد من فوائد الشمر للتخسيس، فهي غنية بشكل أساسي بما يلي:

  • الفيتامينات بما في ذلك فيتامين سي، وفيتامين هـ، وفيتامين ك. 
  • المعادن بما في ذلك الكالسيوم، والمغنيسيوم، والزنك، والبوتاسيوم، والسيلينيوم، والحديد
  • مضادات الأكسدة مثل، البوليفينول. 
  • المركبات العضوية مثل الأنيثول. 
  • الألياف الغذائية. 

فوائد الشمر للتخسيس

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الشمر عشبة مثالية لإنقاص الوزن، بما في ذلك ما يلي:

  • الشمر مصدر غني بالألياف

يعد الشمر من العناصر الغنية بالألياف التي تساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول، وتمنعك من الرغبة الشديدة في تناول الطعام والإفراط في تناول الطعام، وهذا يؤدي إلى استهلاك أقل للسعرات الحرارية، مما يؤدي إلى فقدان الوزن.

أقرأ أيضًا: كيفية حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم. 

  • تقليل تخزين الدهون

قد يساعد تناول الشمر على تقليل تخزين الدهون عن طريق تحسين امتصاص الفيتامينات والمعادن في الجسم.

  • الشمر مدر للبول

يمتلك الشمر خصائص مدرة للبول، لذلك فإن شرب شاي الشمر يمكن أن يساعد في إزالة السموم من الجسم، والتي بدورها قد تساهم في فقدان الوزن.

  • يحتوي على العديد من مضادات الاكسدة 

يحتوي الشمر على عدد كبير من مضادات الأكسدة مثل الفوسفور والسيلينيوم والزنك والمنجنيز والكولين وبيتا كاروتين واللوتين وكلها عناصر معروفة بحماية الجسم من الجذور الحرة التي تُسبب الإجهاد التأكسدي، ويمكن أن يؤدي الإجهاد التأكسدي في الجسم إلى السمنة ومرض السكري.

  • يساعد في عملية الهضم

تساعد الزيوت الطيارة مثل الاستراجول والفينشون والأنيثول الموجودة في بذور الشمر على بدء عملية الهضم من خلال تعزيز إنتاج إنزيمات المعدة، ويعد الجهاز الهضمي الجيد هو المفتاح لإنقاص الوزن بطريقة صحية.

ما هي طريقة استخدام الشمر للتخسيس؟

يعتبر شاي الشمر وماء بذور الشمر من المشروبات التي يمكنك الاستمتاع بشربها أثناء رحلة فقدان الوزن، وفيما يلي كيفية تحضيرها في المنزل للاستفادة من فوائد الشمر للتخسيس:

  • ماء الشمر

يتم إضافة ملعقة أو ملعقتين صغيرتين من بذور الشمر إلى كوب من الماء وتركها طوال الليل، ثم يُشرب الماء أول شيء في الصباح.

  • شاي الشمر

يتم إضافة ملعقة صغيرة من بذور الشمر إلى الماء الساخن، ويجب التأكد من عدم غليها لأن الغليان قد يقتل معظم عناصرها الغذائية، ويغطى ويترك لمدة 10 دقائق ثم يشرب ثلاث مرات في اليوم. 

فوائد الشمر لصحة الجسم 

بجانب فوائد الشمر للتخسيس يوجد العديد من فوائد الشمر للجسم بشكل عام، إذ تحتوي بذور الشمر الصغيرة والعطرية على عناصر غذائية غنية، بما في ذلك فيتامين C وفيتامين A ومضادات الأكسدة والمعادن والألياف. ملعقة كبيرة من بذور الشمر يوميا يمكن أن تقلل من المشاكل التالية:

يحارب رائحة الفم الكريهة 

تمتلك بذور الشمر خصائص مضادة للبكتيريا تساعد على إنعاش أنفاسك، كما تعمل على زيادة إفراز اللعاب، مما يساعد على قتل البكتيريا الضارة؛ لذلك فهو علاج منزلي بسيط وفعال لمكافحة رائحة الفم الكريهة عن طريق مضغ 5 إلى 10  من بذور الشمر لإنعاش رائحة النفس.

أقرأ أيضًا: ما هي أسباب مرارة الفم؟

يحسن صحة الجهاز الهضمي 

تحتوي بذور الشمر على زيوت أساسية تحفز إفراز العصارات الهضمية والإنزيمات التي تعمل على تحسين عملية الهضم، وتحتوي بذور الشمر على الأنيثول والإستراغول التي تعمل كمضاد للتشنج ومضاد للالتهابات، وتعمل بشكل رائع لعلاج الإمساك وعسر الهضم والانتفاخ، كما تحتوي بذور الشمر أيضًا على نسبة عالية من الألياف. 

يساعد على تنظيم ضغط الدم 

بذور الشمر غنية بالبوتاسيوم الذي ينظم كمية السوائل في مجرى الدم، فهو يساعد على التحكم في معدل ضربات القلب وضغط الدم. 

يخفف من أعراض الربو وأمراض الجهاز التنفسي الأخرى 

تمتد الفوائد الصحية للشمر إلى صحة الجهاز التنفسي أيضًا، إذ تساعد الكمية العالية من المغذيات النباتية الموجودة في بذور الشمر على تنظيف الجيوب الأنفية، وتوفر هذه البذور الصغيرة استرخاءً للشعب الهوائية مما يساعد على تقليل أعراض الربو والتهاب الشعب الهوائية والاحتقان. 

يعزز الرضاعة 

الأنيثول الموجود في بذور الشمر يحفز مدرات اللبن (المواد التي تعزز الرضاعة) لزيادة إفراز الحليب. حيث تشير العديد من الدراسات إلى أن الأنيثول يحاكي عمل هرمون الاستروجين ويعزز الرضاعة.

قد يهمك: 8 أطعمة تزيد من إدرار اللبن. 

ينقي الجسم من السموم

واحدة من فوائد بذور الشمر العديدة هي تنقية الجسم والدم. فالزيوت الأساسية والألياف الموجودة في بذور الشمر لا تساعد فقط في تنقية الدم ولكنها تساهم أيضًا في طرد المركبات السامة من الجسم.

يقي من السرطان 

تشير العديد من الدراسات إلى أن بذور الشمر لها خصائص مضادة للسرطان. فهي لديها خصائص مضادة للأكسدة قوية تعمل على تحييد الجذور الحرة والتغلب على الإجهاد التأكسدي. ويمكن أن يكون هذا السبب الذي يمنع تطور السرطان.

يساعد على تحسين البصر 

يحتوي الشمر على فيتامين أ الذي يعتبر من الفيتامينات الضرورية للعيون. 

يعزز فقدان الوزن 

بذور الشمر غنية بالألياف وقد تساعد في إنقاص الوزن وتمنع الشعور بالجوع، فهي تعمل كمدرات البول وتحسن من عملية التمثيل الغذائي، ويساعدك تناول بذور الشمر يوميًا مع اتباع نظام غذائي متوازن وممارسة التمارين الرياضية على التخلص من الوزن الزائد بسرعة والإستفادة من فوائد الشمر للتخسيس.

يخفف الغازات والحموضة  

نظرًا لخصائصها الهضمية الممتازة، فضلاً عن كونها مضادة للميكروبات، يُعتقد أن بذور الشمر تساعد في تقليل الغازات والحموضة. 

الآثار الجانبية للشمر

قد يسبب تناول بذور الشمر حدوث حساسية مفرطة لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية من الكزبرة والشمر والكراوية. كما يعد تناول بذور الشمر أثناء الحمل غير آمن ويمكن أن تسبب أضرار للجنين نتيجة احتوائها على الاستروجين.


وفي الختام، بعد أن تعرفنا على فوائد الشمر للتخسيس. يتضح لنا أن هذا النبات العطري يمكن أن يكون إضافة قيمة للنظام الغذائي الصحي لفقدان الوزن بجانب ممارسة التمارين الرياضية . إذ يتميز الشمر بخصائصه المساعدة في تحسين عملية الهضم وتخفيف الانتفاخ والغازات المعوية. مما يمكن أن يسهم في تعزيز جهود فقدان الوزن والحفاظ على الوزن الصحي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!