إعلان رئيسي
الطب البديل

فوائد الكركديه للضغط

الكركديه نبات ذو أزهار ملونة، استخدم لعدة قرون للأغراض الزخرفية والطبية. كما استخدمه الناس لصنع المستخلصات والشاي والمكملات الغذائية.

شاي الكركديه، على سبيل المثال، غني بمضادات الأكسدة ويقدم العديد من الفوائد. على وجه الخصوص، قد يساعد في خفض ضغط الدم، بالإضافة إلى تعزيز فقدان الوزن، وتقليل نمو البكتيريا والخلايا السرطانية، ودعم صحة القلب والكبد.

وقبل أن نتحدث عن فوائد الكركديه للضغط، دعونا أولاً نتعرف على بعض المعلومات الخاصة بالكركديه.

ما هو الكركديه؟

الكركديه ، هو نوع من النباتات المزهرة الأصلية في الهند وماليزيا. هناك المئات من أنواع الكركديه ، بما في ذلك الأعشاب والشجيرات والأشجار. ينمو الكركديه في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية ، بما في ذلك الصين وتايلاند والسودان ونيجيريا والمكسيك. تُستخدم جميع الزهور والبذور والأوراق والسيقان في مستحضرات الطهي ومستحضرات التجميل والطب.

يعد شاي الكركديه أحد أكثر مستحضرات الكركديه شيوعًا ، وهو شاي عشبي أحمر عميق مصنوع من الزهور. يُصنع شاي الكركديه عن طريق نقع أجزاء من نبات الكركديه في الماء المغلي. ويمكن شربه ساخناً أو بارداً، وله نكهة لاذعة تشبه التوت البري.

في الطب الشعبي والتقليدي ، يستخدم الكركديه لخفض ضغط الدم. بالإضافة إلى تحفيز التأثيرات المدرة للبول ، وتقليل ارتفاع الكوليسترول ، والكثير من الفوائد الصحية الأخري.

فوائد الكركديه للضغط

يؤثر ارتفاع ضغط الدم على ما يقرب من نصف البالغين في الولايات المتحدة ، مما يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة مثل النوبات القلبية والسكتة الدماغية وفشل القلب وأمراض الكلى. في التجارب السريرية ، تبين أن شرب شاي الكركديه يخفض ضغط الدم لدى البشر.

ويعتبر خفض ضغط الدم من أكثر فوائد شاي الكركديه إثارة للإعجاب ومن الفوائد المعروفة جيدًا. وأشارت احدي الدراسات التي أجريت على 46 بالغًا يعانون من ارتفاع ضغط الدم أن شرب كوبين (474 مل) من شاي الكركديه يوميًا لمدة شهر واحد جنبًا إلى جنب مع تغيير نمط الحياة واتباع نظام غذائي صحي ، قلل من ضغط الدم بشكل ملحوظ أكثر من نمط الحياة وتغيير النظام الغذائي وحده.

وبالمثل ، وجدت مراجعة أجريت عام 2015 لخمس دراسات أن شاي الكركديه قلل من ضغط الدم الانقباضي والانبساطي بمتوسط 7.58 ملم زئبقي و 3.53 ملم زئبقي على التوالي. لكن ، في حين أن شاي الكركديه قد يكون طريقة آمنة وطبيعية للمساعدة في خفض ضغط الدم ، إلا أنه لا ينصح به للأشخاص الذين يتناولون الأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم ، لأنه قد يتفاعل مع هذه الأدوية.

يجب معرفة أن الكركديه والعلاجات العشبية الأخرى تخفض ضغط الدم بشكل طفيف، بالتالي لا يمكنهم استبدال الأدوية لمن تم تشخيص إصابتهم بارتفاع ضغط الدم.

هل هناك فوائد أخري للكركديه؟

فوائد الكركديه
فوائد الكركديه

نعم، لا تقتصر فوائد الكركديه على خفض ضغط الدم فقط. فقد تم استخدامه لعلاج كل شيء من ارتفاع ضغط الدم إلى عسر الهضم. تعتبر التأثيرات المضادة لمرض السكر والسرطان من بين الفوائد المزعومة للكركديه. وقد تساعد مستحضرات الكركديه أيضًا في تعزيز فقدان الوزن وتقليل نمو البكتيريا. بالإضافة إلى حماية الكبد وتقليل نسبة السكر في الدم أثناء الصيام.

وتشمل الفوائد الأخري للكركديه ما يلي:

  • غني بمضادات الأكسدة

نبات الكركديه غني بمضادات الأكسدة مثل بيتا كاروتين وفيتامين ج والأنثوسيانين. وتساعد الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة في كثير من الحالات الصحية.

تعمل مضادات الأكسدة على الحماية من مركبات تسمى الجذور الحرة ، والتي تسبب تلفًا لخلايا الجسم. تسبب الجذور الحرة ضررًا للخلايا التي تساهم في الإصابة بأمراض مثل السرطان وأمراض القلب والسكري. بينما يستخدم الجسم مضادات الأكسدة الخاصة به لمحاربة أضرار الجذور الحرة. وقد تلعب الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة أيضًا دورًا في الوقاية من الأمراض.

  • محاربة الالتهابات

أظهرت العديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات وبعض الدراسات البشرية الصغيرة قدرة الكركديه على مقاومة الالتهابات. ويلعب الالتهاب دورًا في تطور العديد من الأمراض ، بما في ذلك السرطان والربو ومرض الزهايمر وأمراض القلب والتهاب المفاصل الروماتويدي. بالرغم من أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث ، يبدو أن الكركديه قد يقدم تأثيرات مفيدة مضادة للالتهابات.

  • فقدان الوزن

تظهر العديد من الدراسات تأثيرًا إيجابيًا على قدرة الكركديه فى إنقاص الوزن ، مما قد يساعد في منع السمنة. حيث أشارت إحدي الدراسات أن مستخلص الكركديه يمكن أن يساعد في تقليل وزن الجسم والشهية عن طريق منع تراكم الخلايا الدهنية.

يقتصر البحث الحالي على الدراسات التي تستخدم جرعات مركزة من مستخلص الكركديه. بالتالي هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتحديد كيفية تأثير شاي الكركديه على فقدان الوزن لدى البشر.

فوائد الكركديه لخفض نسبة الكوليسترول

ارتفاع الكوليسترول مشكلة صحية أخرى تؤثر على ملايين البالغين وتساهم في الإصابة بأمراض خطيرة مثل النوبات القلبية والسكتة الدماغية.  فبالإضافة إلى خفض ضغط الدم ، وجدت بعض الدراسات أن شاي الكركديه قد يساعد في خفض مستويات الكوليسترول والدهون في الدم.

وأظهرت إحدي الدراسات، أن شاي الكركديه يمكن أن يقلل من مستويات الكوليسترول الضار LDL بشكل أكثر فعالية من أنواع الشاي الأخرى والعلاج الوهمي. لكن للأسف ، فقد أسفرت دراسات أخرى عن نتائج متضاربة فيما يتعلق بتأثير شاي الكركديه على نسبة الكوليسترول في الدم.

علاوة على ذلك ، فإن معظم الدراسات التي تظهر فائدة شاي الكركديه على مستويات الدهون في الدم قد اقتصرت على الأشخاص الذين يعانون من حالات معينة مثل متلازمة التمثيل الغذائي ومرض السكري. بالتالي ، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات واسعة النطاق لفحص آثار شاي الكركديه على مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم لتحديد آثاره المحتملة على عامة السكان.

فوائد الكركديه لصحة الكبد

أظهرت الدراسات أن الكركديه قد يعزز صحة الكبد ويساعد في الحفاظ على عمله بكفاءة. ويعد الكبد ضروريًا لصحة الشخص العامة، حيث يعمل على إنتاج البروتينات وإفراز الصفراء لتفتيت الدهون، وغيرها من الوظائف المهمة للجسم.

كما أشارت العديد من الدراسات ، أن مستحضرات الكركديه تحمي الكبد من مجموعة متنوعة من السموم ، ويرجع ذلك على الأرجح إلى نشاطه القوي كمضاد للأكسدة. بالإضافة إلى أنه قد يقلل من علامات تلف الكبد.

فوائد الكركديه في الوقاية من السرطان

يحتوي الكركديه على مركبات قد تساعد في الوقاية من السرطان. حيث يحتوي على نسبة عالية من مادة البوليفينول ، وهي مركبات ثبت أنها تمتلك خصائص قوية مضادة للسرطان.

وأظهرت دراسات أنبوب الاختبار نتائج مبهرة فيما يتعلق بالتأثيرات المحتملة لمستخلص الكركديه على الخلايا السرطانية. حيث أضعف مستخلص الكركديه ، في إحدى الدراسات التي أجريت على أنبوب الاختبار ، نمو الخلايا وقلل من انتشار سرطانات الفم وخلايا البلازما.

كما ذكرت دراسة أخرى أجريت على أنبوبة اختبار أن مستخلص أوراق الكركديه منع خلايا سرطان البروستاتا البشرية من الانتشار. بالإضافة إلى أنها أثبتت أن مستخلص الكركديه ومكوناته تمنع نمو أنواع أخرى من الخلايا السرطانية ، بما في ذلك سرطان الثدي والمعدة والجلد.

لكن ، يجب معرفة أن هذه كانت دراسات مخبرية باستخدام كميات كبيرة من مستخلص الكركديه. هناك حاجة للبحث على البشر لتقييم تأثير شاي الكركديه على السرطان.

فوائد الكركديه لمحاربة البكتيريا

البكتيريا هي كائنات دقيقة وحيدة الخلية يمكن أن تسبب مجموعة متنوعة من العدوى ، تتراوح من التهاب الشعب الهوائية إلى الالتهاب الرئوي إلى التهابات المسالك البولية. قد وجدت بعض الدراسات المعملية أن الكركديه يمكن أن يساعد في الحماية من الالتهابات البكتيرية. بالإضافة إلى احتوائه على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للسرطان.

وأظهرت دراسة أجريت على أنبوب الاختبارأن مستخلص الكركديه يثبط نشاط الإشريكية القولونية. كما أنه حارب ثماني سلالات من البكتيريا وكان فعالًا مثل بعض الأدوية المستخدمة لعلاج الالتهابات البكتيرية.

ومع ذلك ، ليس هناك أي دراسات بشرية تؤكد التأثيرات المضادة للبكتيريا لشاي الكركديه. لذلك لا يزال من غير الواضح كيف يمكن ترجمة هذه النتائج إلى البشر.

ما هي أفضل طريقة لتناول الكركديه؟

يتوفر الكركديه بعدة أشكال:

  • الشاي: يمكن للشخص صنع شاي الكركديه عن طريق نقع براعم الكركديه المجففة في الماء المغلي. كما يمكن أيضًا شراء أكياس شاي الكركديه المجففة أو الكركديه.
  • المستخلص: مستخلص الكركديه هو شكل سائل مركز من المكملات. يمكن للشخص شرائه من الأطعمة الصحية أو تجار المكملات العشبية.
  • البودرة: يمكن أيضًا شراء الكركديه كمسحوق ، وهو مصنوع من أجزاء نباتية مجففة مطحونة ناعمة. يقوم الشخص بخلط المسحوق بالماء لعمل مشروب.

هل تناول الكركديه آمن؟

تعتبر إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) الكركديه آمنًا عند تناوله في الطعام. ومع ذلك ، من الممكن أن يكون لدي الشخص رد فعل تحسسي تجاه النبات. في الجرعات العالية جدًا ، قد يتسبب الكركديه في تلف الكبد.

كما ينصح باستشارة الطبيب المتخصص أو الصيدلي عند تناول الكركديه ، إذا كان الشخص يتناول أي أدوية. وذلك ، لأنه يمكن أن يتفاعل الكركديه مع بعض الأدوية.

المصادر:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!