إعلان رئيسي
الطب البديلمقالات دكتورك

فوائد الكيوي

الكيوي فاكهة حلوة وسهلة الأكل ومغذية للغاية. بالإضافة إلى ذلك ، تقدم هذه الفاكهة الصغيرة بعض الفوائد الصحية الرائعة. من ضمن فوائد الكيوي تحفيز المناعة والتقليل من خطر الإصابة بالأمراض، بالإضافة إلى تحفيز الهضم المنتظم والصحي. فى هذا المقال، سنتعرف إلى جميع فوائد الكيوي.

ما هو الكيوى؟

الكيوى عبارة عن فواكه صغيرة تحتوي على الكثير من النكهة والكثير من الفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية القوية. ويعتبر الكيوي توت كبير اشتهر زراعته فى نيوزيلندا، وغالباً ما ينمو على شكل بيضاوى ويكون فى نفس حجم بيضة الدجاج. كما أن قشرته تكون ليفية وصالحة للأكل.

ما هي فوائد الكيوى الصحية؟

  • مصدر جيد لفيتامين ج

ثمرة الكيوى غنية بفيتامين ج والذى يساعد فى حماية خلايا الجسم من المواد الموكسدة. وقد بينت دراسة تمت فى عام 2012 على 15 رجل لديهم مستويات منخفضة من فيتامين ج، وصول مستوى فيتامين ج إلى المستوى المثالى بعد تانولهم حبة من ثمرة الكيوى يومياً لمدة 6 أسابيع. ووصول مستوى فيتامين ج إلى مستوى التشبع بعد تناول ثمرتين يومياً لنفس الفترة.

  • مصدر غذائى مهم

تحتوى 140 جرام من الكيوى على حوالى 90 سعر حرارى، و 1 جرام من البروتين، و 1 جرام من الدهون. بالإضافة إلى، 5 جرام من الألياف و 21 جرام من الكربوهيدرات، وفيتامين ج والحديد ومضادات الأكسدة.

  • تقوية جهاز المناعة

يحتوى الكيوى على كمية كبيرة من فيتامين ج، حيث تحتوى ثمرة الكيوى الواحدة على أكثر من ضعف الكمية المفروض تناولها من فيتامين ج يومياً. وكما هو معروف أن فيتامين ج يلعب دورا هاماً فى رفع مناعة الشخص. بالإضافة إلى ذلك، فإن الكيوى غنى أيضاً بمواد مضادة للأكسدة.

  • تعزيز حالة وصحة العين

الكيوى غنى بالفيتامينات ومضادات الأكسدة والمعادن المهمة، مما يجعله يساعد فى حماية العين وتعزيز حالتها .

  • له دور مهم خلال فترة الحمل

تحتوى ثمرة الكيوى على كمية جيدة من حمض الفوليك، وهو مهم جدا خلال فترة الحمل. يساعد حمض الفوليك على انقسام خلايا الجنين ونموه، ويقلل من فرص حدوث تشوهات خلقية لدى الجنين بعد الولادة.

فوائد الكيوي لحماية القلب من الأمراض المختلفة

الكيوى غنى بالألياف الغذائية، والتى تلعب دوراً فى تقليل نسب الكوليستيرول. وبالتالى يقلل من فرص الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب الأخرى .

أوضحت دراسة تمت على 118 شخصًا يعانون من المرحلة الأولى من ارتفاع ضغط الدم، أن تناول ثلاث ثمرات من الكيوي يوميًا لمدة 8 أسابيع كان كفيلا بخفض ضغط الدم خلال هذة الفترة.

فوائد الكيوي لعلاج حالات الربو

تشير الدراسات أن كمية فيتامين ج المتوفرة فى ثمرة الكيوى تقلل من أعراض الصفير عند مرضى الربو والأزمة وبنسب أكبر فى الأطفال.

فوائد الكيوي للجهاز الهضمى

تحتوى ثمرة الكيوى على كميات كبيرة من الألياف، وهذه الألياف تساعد على تقليل حالات الإمساك وتسهيل عمل الجهاز الهضمى. وتوضح الدراسات، أن الألياف الموجودة فى الكيوى تساعد على تقليل فرص الإصابة بسرطانات الجهاز الهضمى وخاصة سرطان القولون.

فوائد الكيوي لمرضي الضغط

يعمل الكيوي علي تقليل نسب الإصابة بمرض الضغط، حيث تحتوى ثمار الكيوى على نسب عالية من البوتاسيوم. وجود البوتاسيوم يقلل من تأثير الصوديوم على ارتفاع ضغط الدم ،كما يساعد البوتاسيوم على تحسين عمل القلب.

فوائد الكيوي لتقوية العظام

ثمار الكيوى غنية بفيتامين ك وفيتامين هـ، والتى تحفز عمل خلايا البناء فلى العظام والمسؤولة عن تقوية العظام. ولكن لاستخدامه فى علاج العظام بشكل أساسى نحتاج إلى مزيد من الأبحاث والدراسات.

فواد الكيوى للبشرة

تحتوى ثمرة الكيوى على مواد مضادة للأكسدة وفيتامين هـ، والتى تساعد فى تقليل تأثر البشرة بأشعة الشمس الضارة. بالإضافة إلي، تقليل نسب ظهور التجاعيد على البشرة. كما يحفز الكيوي انتاج الكولاجين لإحتوائة على فيتامين ج، والذى يساعد على تعزيز وتحسين مرونة الجلد وتقليل التجاعيد.

يمكن الإستفادة من ثمرة الكيوى فى عمل ماسكات للبشرة لأغراض مختلفة مثل:

  • ماسك لمقاومة البثور ومقاومة الشيخوخة

يتم عمل هذا الماسك باستخدام لب الكيوى بالإضافة إلى لب البندورة. حيث يضاف ملعقة من لب الكيوى وملعقة من لب البندورة وملعقتين من اللبن الرايب. ويضاف هذا الخليط على الوجه لمدة 20 دقيقة بعد خلطهم جيدا وبعد ذلك يغسل بماء دافى .

  • ماسك لترطيب البشرة الجافة وعلاج التقشر

يتم عمل هذا الماسك باستخدام لب الكيوى مع الشوفان، حيث يضاف ملعقة من لب الكيوى المهروس على أربعة ملاعق من الشوفان المطحون. ويضاف هذا الخليط على الوجة لمدة 30 دقيقة بعد خلطه جيدا وبعد ذلك يتم غسل الوجه بماء دافىء.

  • ماسك لتفتيح المسام المغلقة

يتم عمل هذا الماسك باستخدام الكيوى واللوز، حيث يتم نقع ثلاث حبات من اللوز لمدة يوم كامل وطحنه ويخلط مع ثمرة كيوى مهروسة وملعقة من الحمص المطحون. ويضاف هذا الخليط على الوجه لمدة 15دقيقة بعد خلطهم جيدا وبعد ذلك يغسل بماء دافىء.

احتياطات مهمة قبل تناول الكيوي

الكيوي هو وجبة خفيفة لذيذة وصحية. ولكنه، مثل جميع الفواكه، لا يزال يحتوي على السكر الطبيعي. لهذا السبب، يجب على الشخص تناول الكيوي باعتدال. يعد الحد من تناول الكيوي إلى 140 جرامًا أو أقل أمرًا ضروريًا للحفاظ على نظام غذائي متوازن.

على الرغم من فوائد الكيوى الكثيرة، إلا أن هناك مشكلة وهى أن الكثير من الناس يعانون من حساسية الكيوى. وقد تظهر أعراض الحساسية عند تناول الكيوي، وتشمل تلك الأعراض ما يلي:

  • الإحساس بالحكة فى اللسان والشفتين بعد تناوله.
  • ظهور طفح جلدى.
  • تورم الحلق و الشفتين.
  • وجع فى البطن.
  • الشعور بالدوخة والتقيؤ.

هل هناك مشكلة إذا تناولت الكيوى وأنا مريض قلب؟

الكيوى يحتوى على كمية جيدة من البوتاسيوم. فيجب الحذر وعدم الإفراط فى تناول الكيوى إذا كنت مريض قلب وتتناول أدوية تتسبب فى رفع مستوى البواتسيوم بالجسم.  لأن هذا قد يسبب مشاكل على صحتك. ولكن لايعنى هذا منع تناول الكيوى فى هذه الحالة، بل تناولها بكمية بسيطة أو متوسطة.

هل تناول الكيوى يتسبب فى زيادة الوزن؟

لا، لا يتسبب الكيوى فى زيادة الوزن. فهو لايحتوى على سعرات حرارية عالية حيث تحتوى كل 100جرام من الكيوى على ما لايزيد عن 60 من السعرات الحرارية.  بل بالعكس هو غنى بالألياف، التى تساعد فى الشعور بالشبع وبالتالى تحافظ على الوزن .

هل الكيوى يساعد فى علاج الضغط؟

تحتوى ثمار الكيوى على نسب عالية من البوتاسيوم، كما أشرنا سابقاً وجود البوتاسيوم يعمل على التقليل من تأثير الصوديوم على ارتفاع ضغط الدم. كما أوضحت احدي الدراسات التي تمت على 118 شخصًا يعانون من المرحلة الأولى من ارتفاع ضغط الدم، أن تناول ثلاث ثمرات من الكيوي يوميًا لمدة 8 أسابيع كان كفيلاً بخفض ضغط الدم خلال هذة الفترة. لكن، بالطبع لا يمكن الاعتماد عليه فى العلاج.

هل الكيوى يعالج الإمساك؟

نعم، تحتوى ثمرة الكيوى على كميات كبيرة من الألياف. وهذه الألياف تساعد على تقليل حالات الإمساك وتسهيل عمل الجهاز الهضمى.

هل هناك مشاكل من تناول للكيوى يومياً؟

لا توجد هناك مشاكل من تناول الكيوى يومياً، ولكن هناك الكثير من الناس يعانون من حساسية الكيوى. وقد تظهر عليهم بعض الأعراض مثل الإحساس بالحكة فى اللسان والشفتين بعد تناوله وظهور طفح جلدى وتورم الحلق و الشفتين. وإذا ظهرت هذه الأعراض يجب التوقف عن تناول الكيوى .

كما يجب على الشخص تناول الكيوي باعتدال، لأنه لا يزال يحتوي على السكر الطبيعي، وللحفاظ على نظام غذائي متوازن.

هل هناك تأثير للكيوى على العلاقة الجنسية؟

نعم، هناك تأثير للكيوى على العلاقة الجنسية، حيث يحتوى الكيوى على الزنك والحديد وفيتامين ج لتوفير الطاقة. كما يساعد على الإنتصاب وتحسين مستوى التستوستيرون لدى الرجل، بالإضافة إلى أنه يساعد على تدفق الحيوانات المنوية أثناء العلاقة.

هل تناول الكيوى مفيد فى حالات البواسير؟

نعم، تناول الكيوى مفيد فى حالات البواسير حيث يساعد على تقليل مشكلة الإلتهابات وتقوية الأوعية الدموية. بالإضافة لقدرته على تنشيط الخلايا العصبية والقضاء على الديدان.

هل الكيوى مفيد للبشرة؟

بالطبع، الكيوى مفيد للبشرة حيث يدخل فى عمل ماسكات متعددة منها لمقاوة البثور وتفتيح البشرة ومنها لتفتيح المسام وغيرها.

المصادر:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!