إعلان رئيسي
الطب البديلمقالات دكتوركمقالات ونصائح طبية

تعرف على العلاقة بين القرفة والضغط

القرفة والضغط .. علاقة صحية

يعد ارتفاع ضغط الدم من الأمراض المزمنة الخطيرة المنتشرة حالياً، والذي قد يسبب العديد من المشاكل والأمراض ومنها أمراض القلب والكلى، لذا لابد من علاجه وعدم إهماله، يعتمد علاج ارتفاع ضغط الدم على تغيير عوامل نمط الحياة التي تعمل على تحسين التحكم في ضغط الدم مثل الحد من تناول الصوديوم واتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام والإقلاع عن التدخين، وقد يحتاج العديد من الأشخاص إلى علاج إضافي بواحد أو أكثر من الأدوية الخافضة للضغط، وعلى الرغم من أن المعلومات حول استخدام العلاجات الطبيعية ليست قوية، إلا أنه يوجد بعض الدراسات التي أشارت إلى أن القرفة يمكن أن تخفض ضغط الدم، وفي هذا المقال سنتناول علاقة القرفة والضغط ببعضهما البعض.

ماذا تقول الدراسات عن علاقة القرفة والضغط ببعضهما البعض؟

وجدت دراسة شملت 641 مشاركًا أن تناول القرفة أدى إلى خفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي بمتوسط ​​6.2 ملم زئبق و 3.9 ملم زئبق على التوالي.

كان هذا التأثير أقوى عندما تناول الأشخاص القرفة باستمرار على مدى 12 أسبوعًا.

بالإضافة إلى ذلك، أظهرت دراسة أخرى شملت 139 مشاركًا يعانون من مرض السكري من النوع 2، أن أولئك الذين تناولوا 500-2.400 مجم من القرفة يوميًا على مدار 12 أسبوعًا تعرضوا لانخفاض متوسط ​​قدره 5.39 ملم زئبق في ضغط الدم الانقباضي و 2.6 ملم زئبق في ضغط الدم الانبساطي.

كيف تخفض القرفة ضغط الدم؟

على الرغم من أن بعض الدراسات أشارت إلى قدرة القرفة على المساعدة في خفض ضغط الدم، إلا أن السبب وراء هذا الانخفاض غير معروف حتى الآن.

ولكن، أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن القرفة توسع وترخي الأوعية الدموية، مما قد يؤدي إلى خفض الضغط الدم.

وعلاوة على ذلك، تعد القرفة أيضًا مصدراَ لمضادات الأكسدة و لها خصائص مضادة للالتهابات، والتي يمكن أن تشارك أيضًا في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم. 

قد يكون دور القرفة المحتمل في التحكم في الوزن والسكريات في الدم آلية لتحسين ضغط الدم، حيث ترتبط السمنة ومرض السكري بارتفاع ضغط الدم.

ما تأثير أنواع القرفة على الضغط معاً؟

يوجد نوعان رئيسيان من القرفة، مع العلم أن كل منهما ذو فائدة صحية، وهما القرفة كاسيا والقرفة السيلانية.

ولكن، يشيع استخدام القرفة كاسيا في أقراص مكملات القرفة و كتوابل، أما القرفة السيلانية فهي أعلى في التكلفة من النوع الآخر.

ولقد ثبت أن كلا النوعين يعززان الفوائد الصحية للجسم، ولكن قد لا تكون القرفة كاسيا آمنة في الجرعات الكبيرة لأنها تحتوي على تركيزات عالية نسبيًا من الكومارين، والذي يعمل على تخثر الدم يمكن أن يكون سامًا للكبد في الجرعات الكبيرة.

ما هي جرعة القرفة لخفض ضغط الدم؟

 تعد جرعة القرفة لخفض ضغط الدم ما يلي:

  • جرعة القرفة كاسيا: 0.5 جرام
  • جرعة القرفة السيلانية: 1 جرام

فوائد القرفة الأخرى

توجد فوائد أخرى للقرفة وهي:

  • خفض نسبة السكر في الدم.
  • تحد من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • المساعدة في علاج كثير من أمراض الجهاز التنفسي المعدية.

ما هي مخاطر وأضرار القرفة؟

إذا قررت تناول القرفة يومياً للاستفادة من فوائدها، عليك استشارة الطبيب أولاً، لأن تناول الكثير من القرفة قد يسبب بعض الأضرار مثل:

  • التهاب اللثة.
  • انخفاض في نسبة السكر في الدم، خاصة في حالة تناول أدوية مرض السكري.
  • مشاكل في التنفس مثل الكحة.
  • وقد تتداخل القرفة أيضاً مع بعض الأدوية.
لذا، عليك عزيزي القارئ استشارة الطبيب للتأكد من أنك يمكن أن تستفيد من العلاقة الإيجابية بين القرفة والضغط لخفض ضغط الدم لديك.

موضوعات ذات صلة

المصدر
Live Strong

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!