إعلان رئيسي
مقالات دكتورك

قلة شرب الماء.. ما الاضرار الناتجة عن نقص شرب الماء؟

ما هي اعراض قلة شرب الماء؟

تشكل نسبة الماء في جسم الإنسان حوالي 60% وهو عنصر ضروري لصحة الجسم، إذ يساعد الماء في الحفاظ على وزن صحي، وإخراج السموم من الجسم، وإنتاج سوائل هامة في الجسم، بما في ذلك اللعاب، كما يساهم الماء أيضًا في تعزيز وظائف الأمعاء والأداء العضلي، والحفاظ على نقاء البشرة وترطيبها، لذلك فإن قلة شرب الماء يمكن أن يؤثر على جميع وظائف الجسم بشكل سلبي، ما يؤدي إلى حدوث مشاكل صحية عديدة، فما الاضرار الناتجة عن نقص شرب الماء؟ وما هي الكمية الموصى بها من الماء؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في السطور القادمة. 

ما هي اعراض قلة شرب الماء؟

هناك عدة أعراض تنتج عن عدم تناول الماء بشكل كافي، من اهمها:

قلة شرب الماء والصداع

يعد الصداع المستمر من أول الأشياء التي يمكن أن تلاحظها عندما تعاني من الجفاف، لذلك إذا كان الجفاف هو السبب في هذا الصداع فيجب أن يختفي بعد وقت قصير من شرب كوب كبير من الماء.

أعراض قلة شرب الماء على الكلى

تحتاج الكلى إلى المياه بنسبة كافية لتقوم بوظائفها مثل إنتاج البول وتنقية الدم من السموم؛ لذلك يعيق الجفاف عمل الكلى، كما يمكن أن يؤدي انخفاض نسبة الماء في الجسم إلى زيادة الأملاح وتكون الحصوات في الكلى

أضرار قلة شرب الماء على القلب

يمكن أن يؤدي الجفاف إلى انخفاض حجم الدم، وزيادة معدل ضربات القلب، وانخفاض ضغط الدم، ما يمكن أن يسبب الإغماء أو انخفاض ضغط الدم الانتصابي، إذ يحدث انخفاض ضغط الدم الانتصابي عندما ينخفض ​​ضغط الدم فجأة بسبب حدوث تغيير في وضع الجسم (على سبيل المثال، من الجلوس إلى الوقوف).

أضرار قلة شرب الماء على البشرة

يعمل الماء على ترطيب خلايا الجلد، لذلك عند شرب ما يكفي من الماء فإن البشرة تبدو أكثر نضارة وحيوية وشبابًا، لذلك تكون البشرة الجافة عندما لا نحصل على كميات كافية من الماء، ويعد جفاف البشرة أول الأثار الجانبية لتعرض الجسم للجفاف، إذ يمكن أن يؤدي نقص الماء في الجلد إلى فقدان مرونته ما يؤدي بدوره إلى تقشر الجلد، وظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، وترهل الجلد.

يساعد الماء أيضًا على التقليل من حب الشباب ومشاكل الجلد الأخرى عن طريق طرد السموم الضارة من الجسم، لذلك في حالة قلة شرب الماء فسوف تتراكم البكتيريا في مسام الجلد ما يؤدي إلى ظهور الحبوب والعيوب بالبشرة.

قلة شرب الماء والدوخة

يمكن أن يؤثر الجفاف على الجهاز الدهليزي، ما يؤثر على التوازن ويسبب الدوار، فالجهاز الدهليزي هو نظام يعمل على تنظيم والحفاظ على توازن الجسم، ولهذا السبب عندما لا تشرب ما يكفي من الماء يمكن أن تشعر بعدم الاستقرار، وتجد صعوبة في التحكم في توازن جسمك، وتعاني من الدوار والدوخة.

الشعور بالتعب العام والإعياء

يمكن أن يؤدي عدم شرب الماء بكمية كافية إلى فقدان السوائل بشكل عام في الجسم، كما يؤدي هذا إلى انخفاض في حجم الدم، ما يضع ضغطًا زائدًا على القلب لتوصيل الأكسجين والمغذيات إلى الأعضاء بما في ذلك العضلات، ومع استمرار نقص الماء في الجسم سوف يزداد الشعور بالتعب وانخفاض الطاقة، إذ يحاول الجسم أن يعمل بدون كمية كافية من الماء.

تكرار الإصابة بالأمراض

يساعد الماء على طرد السموم والفضلات والبكتيريا من الجسم وذلك لمحاربة الأمراض والعدوى بالإضافة إلى تقوية جهاز المناعة، ما يؤدي إلى انخفاض فرص الإصابة بالأمراض، ولكن في حالة قلة شرب الماء فهذا يعني أن الجسم معرض بشكل أكبر إلى الإصابة بالأمراض لصعوبة قيام الجهاز المناعي بوظائفه بصورة جيدة، وكذلك احتواء الجسم على السموم نتيجة نقص الماء.

قد يهمك: مشروبات لتقوية المناعة.. ما هي الفاكهة التي تقوي المناعة؟ 

الإصابة بالإمساك

يقوم الماء بتعزيز وظائف الجهاز الهضمي وحركة الأمعاء المنتظمة، وذلك عن طريق تسهيل التبرز وتحريك البراز بسهولة، ولكن في حالة قلة شرب الماء فسوف يصعب خروج البراز من الجسم؛ لأنه سوف يصبح أكثر صلابة، ومع صعوبة تمرير البراز سوف تحدث الإصابة بالإمساك، والانتفاخات، وآلام المعدة. 

قلة التبول وتغير لون البول

عندما يعاني الجسم من الجفاف فإن الكلى سوف تحتفظ بأكبر قدر ممكن من السوائل للحفاظ على وظيفتها، ويمكن أن يؤدي هذا إلى قلة التبول، وهي إحدى العلامات الأكثر شيوعًا لانخفاض تناول الماء، كما يمكن أن يتسبب نقص الماء في تغير لون البول ليصبح داكنًا مع رائحة أقوى، وتزداد فرص الإصابة بعدوى المسالك البولية عندما لا يمتلك الجسم الماء الكافي لطرد السموم والبكتيريا.

مشاكل الفم والأسنان

يعد الماء ضروريًا لإنتاج اللعاب، ويساعد أيضًا على التخلص من البكتيريا في الجسم والفم، ما يساعد في الحفاظ على صحة اللثة والأسنان؛ لذلك فإن نقص الماء يمنع إنتاج اللعاب ويتسبب في تراكم البكتيريا على اللسان والأسنان واللثة، ما يؤدي إلى مشاكل صحية عديدة في الفم مثل تسوس الأسنان، وكذلك ظهور الرائحة الكريهة. 

قد يهمك: فوائد شرب الماء لصحة الإنسان

قلة شرب الماء والاكتئاب 

يمكن أن يساهم الجفاف المزمن في الإصابة بالتوتر والقلق والاكتئاب، ما يؤثر على الصحة العقلية بشكل عام. 

انخفاض الوظيفة الإدراكية

يمكن أن يُضعف الجفاف الوظيفة الإدراكية، ما يؤثر على الذاكرة والتركيز والمعالجة المعرفية. 

آلام المفاصل 

يحتوي الغضروف وبنيته على 80% من الماء، لذلك يمكن أن يؤثر قلة تناول الماء على وظيفة الغضروف. ما يؤدي إلى زيادة احتكاك المفاصل والألم. 

هل قلة شرب الماء يسبب احتباس السوائل؟

نعم، يؤدي قلة شرب الماء إلى احتباس الماء في الجسم؛ وذلك لأن الجسم يحاول الاحتفاظ بكل قطرة مياه لمنع الجفاف الشديد. ما يؤدي إيضًا إلى اكتساب الوزن بشكل مؤقت.

أقرأ أيضًا: أكذوبة شرب الماء على الريق. 

الكمية اللازمة من الماء يوميًا

بعد التعرف على أضرار قلة شرب الماء، فمن المهم الآن التعرف على حاجة الجسم اليومية من الماء. إذ تعتمد كمية الماء التي يحتاجها الجسم على المجهود الذي يتم بذله يوميًا. ولكن بشكل عام ينصح بشرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء على مدار اليوم للحفاظ على نسبة السوائل في الجسم.

ويمكنك التأكد من أن جسمك يحصل على ما يحتاجه من الماء، وذلك عن طريق لون البول. إذ أنه في الحالات الطبيعية يكون لون البول أصفر فاتح، ولكن إذا كان داكنًا فهذا يدل على الحاجة إلى شرب المزيد من الماء. 

أقرأ إيضًا: كيف اشرب الماء بطريقة صحيحة؟

نصائح لزيادة شرب الماء

إليك بعض النصائح التي تساعدك على تناول المزيد من الماء؛ وذلك لتجنب الأضرار الناتجة عن قلة شرب الماء. وتتضمن هذه النصائح ما يلي:

  • معرفة أهمية وضرورة الحصول على الكميات اللازمة من الماء للجسم.
  • تحديد هدف يومي من شرب الماء.
  • ترك زجاجة الماء بالقرب منك.
  • وضع منبه للتذكير في حالة نسيان شرب الماء.
  • شرب كوب واحد من الماء قبل كل وجبة.

في الختام، إن قلة شرب الماء لها آثار سلبية خطيرة على صحة الجسم، فالماء عنصر أساسي للحفاظ على توازن الجسم وسلامة جميع أجهزته. وعندما لا يتم تعويض السوائل المفقودة بشكل كافي. تظهر مجموعة من الأعراض المزعجة والخطرة، من جفاف الجلد إلى الصداع والإرهاق وصعوبة التركيز. لذلك من الضروري أن نجعل من شرب الماء بكميات كافية جزءًا أساسيًا من نمط حياتنا اليومي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!