إعلان رئيسي
العناية بالبشرة والجمال

مرطب البشرة الدهنية.. ما هو المرطب الطبيعي للبشرة الدهنية؟

ما هو افضل نوع مرطب للبشرة الدهنية؟

يعد ترطيب البشرة خطوة مهمة من الخطوات المتبعة في الحفاظ على بشرة صحية ومشرقة، إذ يحاول الكثير الحفاظ على ترطيب بشرته ولكن لا يعرف ما المنتجات المفيدة له، كما أن استخدام مرطب غير مناسب للبشرة الدهنية قد يضر بها كثيراً، لذلك يجب اختيار مرطب البشرة الدهنية المناسب، فما هي معايير اختيار المرطب المناسب، وهل توجد مرطبات طبيعية للبشرة الدهنية؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في السطور القادمة. 

أهمية ترطيب البشرة

يظن البعض أن ترطيب البشرة شيء ثانوي لا يفيد كثيرًا، ولكن أثبتت الدراسات الأخيرة أهمية الترطيب على البشرة بكل أنواعها المختلفة، حتى للبشرة الدهنية التي تحتوي على قدر كبير من الدهون، فإن ترطيبها مهم.

وتتضمن أهمية استخدام مرطب البشرة الدهنية في ما يلي:

  • الحفاظ على البشرة من ظهور الحبوب.
  • التخلص من التجاعيد، والوقاية منها.
  • تبييض الوجه.
  • تنعيم البشرة.
  • التخلص من الزيوت للبشرة الدهنية.
  • زيادة مرونة الجلد والحفاظ عليه من الترهلات.
  • قلة حدوث التشققات التي ينتج عنها بعض الجروح والعدوى.
  • علاج علامات تمدد الجلد (Stretch Marks)
  • التخلص من التصبغات.

أقرأ أيضًا: كيف اعرف نوع بشرتي؟

نصائح لترطيب البشرة الدهنية

إليكم بعض النصائح التي تساعدكم على ترطيب البشرة الدهنية: 

  • اختيار المرطب المناسب  

يُوصى باختيار المرطب ذو الأساس المائي وتجنب المرطبات الزيتية ثقيلة القوام؛ وذلك لأنها تسبب انسداد المسام كونها لا يتم امتصاصها بالشكل الصحيح ما يؤدي إلى تراكم المرطب على سطح البشرة.

  • الاستعانة بالمرطبات الطبيعية

تعد المرطبات التي تحتوي على مكونات طبيعية تحتوي على جزيئات أصغر ويمتصها الجلد بشكل أسرع. 

  • الابتعاد عن المنتجات الكيميائية

لا تُسبب الكريمات والمرطبات التي تحتوي على مواد كيميائية في تهيج البشرة فقط وإنما تُسبب أيضًا جفافها وتقشرها.

  • الإكثار من شرب الماء

يساعد شرب الكمية الكافية من الماء إلى جانب اتباع نظام غذائي متوازن على تخليص البشرة من السموم والحفاظ على رطوبة الجسم من الداخل ما ينعكس على صحة البشرة من الخارج وتفادي إفراز كميات كبيرة من الزيوت وبالتالي تقليل فرص ظهور حب الشباب.

قد يهمك: الفوائد الجمالية والصحية لزيت جوز الهند. 

كيفية اختيار مرطب البشرة الدهنية 

تعاني دائمًا البشرة الدهنية من زيادة إفراز الدهون للحفاظ على ترطيب الجلد ومنع تكاثر البكتيريا على الوجه للعمل كدرع حماية للجلد، ولكن يؤدي زيادة الإفراز إلى:

  • ظهور الوجه بصور لامعة غير مرغوبة.
  • انسداد المسام البشرة في الوجه.
  • تكون الحبوب.

للحفاظ على إبقاء إفراز المواد الدهنية بمعدلها الطبيعي دون إفراط، يجب مراعاة ما يلي عند اختيار مرطب البشرة الدهنية:

  • أن يكون ذو قاعدة مائية (Water Base).
  • مقامه خفيف على البشرة.
  • لا يحتوي على مواد عطرية.
  • يمتص بسهولة.
  • غير لزج.

قد يهمك: جاكودان جل لعلاج حب الشباب والتخلص من تصبغات البشرة. 

متى يجب استخدام المرطب على البشرة؟

إذا كانت بشرتك دهنية، يمكنك استخدام المرطب بعد ما يلي:

  • بعد غسل الوجه في الصباح، إذ يمكن لغسول الوجه أن يجرد البشرة من الزيوت الطبيعية.
  • بعد الاستحمام، يفضل استخدام مرطبًا خفيف الوزن ولا يسبب انسداد للمسامات؛ لأنه يساعد على استعادة توازن الرطوبة الطبيعية لبشرتك، ولكن ضع في الاعتبار أن الاستحمام بالماء الساخن عادةً ما يجفف الجلد، لذلك من الأفضل الالتزام بالماء الفاتر.
  • في نهاية اليوم بعد غسل الوجه، ويفضل استخدام مرطبًا مائيًا أو هلاميًا خاليًا من الزيوت ويفضل أن يكون مرطبًا للتحكم في الدهون، لأنه يساعد في منع البشرة من أن تصبح دهنية جدًا أو جافة جدًا.

أقرأ أيضًا: فوائد الكرز للشعر والبشرة والصحة. 

مرطب للبشرة الدهنية طبيعي

يوجد العديد من الوصفات والزيوت التي يمكن استخدامها كمرطب طبيعي للبشرة الدهنية بدون مكونات كيميائية يمكن أن تضر بالبشرة، ومنها:

الصبار

يُعرف الصبار بأنه أحد أفضل المرطبات الطبيعية للبشرة الدهنية، فهو يوفر الترطيب للبشرة عن طريق زيادة محتوى الماء، وبالإضافة إلى ذلك فهو يمنع ويقلل من ظهور حب الشباب بسبب خصائصه المضادة للميكروبات والبكتيريا، كما أن تطبيق الصبار مرة واحدة على الأقل يوميًا سيوفر الترطيب الأمثل لبشرتك.

كيفية استخدامه

أضف ملعقتين كبيرتين من جل الصبار في وعاء، ثم قم بتدليك هذا الجل بلطف على بشرتك بأطراف أصابعك، واتركه حتى يجف لمدة 15 دقيقة قبل شطفه بالماء.

ماء الورد 

أظهرت الأبحاث أن ماء الورد ومستخلصات بتلات الورد تحتوي تمتلك تأثير مضاد للألتهابات على البشرة، كما أنها توفر الترطيب الأمثل عن طريق موازنة مستوى الرقم الهيدروجيني لبشرتك.

كيفية الاستخدام

إضافة 5 ملاعق كبيرة من ماء الورد وكوب من بتلات الورد في قدر، تُغلي المكونات على نار خفيفة وتترك ليبرد قبل تصفية المحلول في وعاء، ثم يتم تبريد المحلول لبضع ساعات وتطبيقه على البشرة  بمساعدة كرة قطنية وتركه ليجف قبل شطفه بالماء.

الفراولة

الفراولة غنية بفيتامين C وحمض ألفا هيدروكسي، ما يجعلها مرطبًا مثاليًا للبشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب، كما أنها تمتلك خصائص مرطبة تساعد على تقليل فقدان الماء عبر البشرة، ما يؤدي إلى ترطيب البشرة، وعلاوة على ذلك فإن حمض الساليسيليك الموجود في الفراولة يجعلها حلاً فعالاً للحد من حب الشباب.

كيفية الاستخدام

يتم هرس 4-5 حبات من الفراولة في وعاء قبل إضافة ملعقة كبيرة من اللبن الرائب إليها، وتُمزج المكونات معاً حتى الحصول على قوام يشبه المعجون، وتوضع العجينة بلطف على البشرة بأطراف الأصابع، ويُاترك المعجون ليجف لمدة 10-15 دقيقة قبل شطفه بالماء.

الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على العديد من الفيتامينات التي تساعد على تغذية وترطيب البشرة، علاوة على ذلك، فإن خصائص الشاي الأخضر المضادة للأكسدة والمضادة للميكروبات والمضادة للالتهابات تجعله علاجًا ممتازًا لعلاج البثور والبشرة الدهنية.

كيفية الاستخدام

يتم نقع كيس واحد من الشاي الأخضر في الماء الساخن، ويُترك ليبرد قبل تفريغ محتوياته في الوعاء، ثم يتم وضع المحلول على البشرة بمساعدة قطعة من القطن وتركه حتى يجف قبل شطفه بالماء.

زيت الأرجان

يساعد زيت الأرجان على موازنة مستوى الرقم الهيدروجيني للبشرة عن طريق تنظيم إنتاج دهونها، علاوة على ذلك فهو يمتص بسهولة في بشرتك ما يوفر التغذية المثالية دون سد مسام البشرة.

زيت الارجان
زيت الارجان

كيفية الاستخدام

ضع 3-4 قطرات من زيت الأرجان في راحة اليد، ثم قم بتدليكه بلطف على وجهك لمدة 2-3 دقائق، اتركه قليلًا للسماح للبشرة بامتصاص فوائده قبل شطفه بالماء.

الحليب

يستخدم الحليب كمرطب جيد للبشرة الدهنية ومدها بالبروتين التي تحتاج إليه البشرة لتغذية أفضل، كما يحتوي كذلك على بعض المواد المهمة للبشرة، مثل:

يساعد أيضًا الحليب في شد البشرة الدهنية وعلاج المسامات الواسعة، والتخلص من الزيوت الزائدة.

كيفية الاستخدام 

نضع نصف كوب من الحليب الطازج في وعاء، مع إضافة 2 قطرات من عصير الليمون إليها. تمزج المكونات جيدًا قبل وضعه على البشرة بمساعدة كرة قطنية، ويترك حتى يجف لمدة 10 دقائق قبل شطفه بالماء.

زيت عباد الشمس

يساعد زيت عباد الشمس الغني بحمض اللينوليك على ترطيب البشرة مع تقوية حاجزها. والأكثر من ذلك أنه ينعش خلايا الجلد التالفة مع القضاء على البكتيريا المسببة لحب الشباب، كما أنه عالي الامتصاص بسبب طبيعته التي لا تسبب انسداد المسامات.

كيفية الاستخدام

توضع كمية صغيرة من زيت عباد الشمس على راحة اليد، ويتم تدليكه بلطف على البشرة حتى يتم امتصاصه بالكامل. ويترك لمدة 10 دقائق قبل شطفه بالماء والمنظف.

الليمون مع العسل

يعمل الليمون على تنظيف مسام البشرة وتقليص حجمها. كما يضيف العسل ترطيبًا مثاليًا ما يجعل هذا المرطب معالجًا فعالًا أيضًا لمشكلات البشرة الدهنية. 

كيفية الاستخدام 

يتم عصر 1 حبة من الليمون ويُضاف له مقدار 1 ملعقة صغيرة من العسل، ثم يُطبق على البشرة، ويترك الخليط لمدة 15 دقيقة ثم يُشطف. ويكرر الاستخدام من 1 – 2 مرة في الأسبوع.

وفي الختام، يعد استخدام مرطب البشرة الدهنية مناسب أمرًا بالغ الأهمية للحفاظ على توازن الرطوبة في البشرة والحفاظ على جمالها وإشراقها. فيجب عند اختيار مرطب للبشرة الدهنية البحث عن مكونات خفيفة وتجنب المكونات الثقيلة والدهنية لسهولة امتصاص المرطب من البشرة. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!