إعلان رئيسي
الصحة والجمالمقالات دكتورك

افضل شامبو للقشرة وطرق علاج القشرة في المنزل

طريقة اختيار شامبو قشرة طبي

يمكن أن يكون لقشرة الرأس أسباب عديدة، بما في ذلك الفطريات وغسل الشعر بالشامبو كثيرًا أو بشكل غير كافٍ. عادةً ما تعمل العلاجات مثل افضل شامبو للقشرة على تخفيف القشور أو استهداف النمو الفطري الزائد.

ما هي قشرة الشعر؟

قشرة الشعر يرتبط هذا المرض بالتهاب الجلد الدهني (SD)، الذي يسبب حكة وتقشر الجلد، ولكنه يحدث فقط في فروة الرأس. إنه أمر شائع جدًا لدرجة أنه يؤثر على حوالي نصف السكان البالغين في العالم. قد تكون الحكة هي العرض الجانبي الأكثر إزعاجًا.

إذًا ما الذي تحاول فروة رأسك المخدوشة أن تخبرك به بالضبط؟ اقرأ عن الأعراض الأكثر شيوعًا للقشرة وطرق استعادة صحة فروة رأسك مرة أخرى باستخدام افضل شامبو للقشرة.

أعراض قشرة الراس

تعتبر القشور والحكة وفروة الرأس المتقشرة من أعراض قشرة الراس الرئيسية. عادةً ما تظهر القشور الزيتية البيضاء في فصلي الخريف والشتاء بشكل ملحوظ على شعرك وكتفيك، وتزداد سوءًا بسبب الجو الجاف.

يمكن أن تشمل الأعراض الإضافية ما يلي:

  • الحمامي هي علامات حمراء تظهر على فروة الرأس وأحياناً على الوجه.
  • قشرة الحاجب.
  • تساقط الشعر.
  • رقائق جافة على جلد الوجه.

اسباب القشرة

يمكن أن تساهم العديد من العوامل في ظهور القشرة، لذلك قد يكون من الصعب تحديد السبب الدقيق لحكة فروة الرأس وتقشرها. وهنا بعض اسباب القشرة:

  • إفرازات من الغدد الدهنية.
  • الاستعمار الفطري على سطح الجلد.
  • عدم غسل الشعر بالشامبو بشكل كافٍ، مما قد يتسبب في تراكم خلايا الجلد وخلق قشور وحكة. لذا؛ ينبغي اختيار افضل شامبو للقشرة للتخلص منها.
  • يمكن أن يسبب الإفراط في غسل الشعر بالشامبو وتجفيف فروة الرأس بشكل مفرط قشرة الرأس.
  • الاهتمام الزائد بتمشيط الشعر يؤدي إلى تهيج الجلد الحساس في فروة الرأس.
  • الخميرة التي تسمى الملاسيزية، والتي تؤدي إلى تفاقم حالة فروة الرأس وتسبب نموًا زائدًا لخلايا الجلد.
  • قد تسبب منتجات العناية الشخصية المختلفة التهاب الجلد التماسي، مما يجعل فروة رأسك حمراء ومثيرة للحكة.
  • التعرض المفرط لأشعة الشمس.
  • الضغط المفرط على فروة الرأس من القبعات.
  • ما تأكله بشكل روتيني.
  • التعرض للغبار أو الأوساخ.
  • قد يكون بعض الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بالقشرة من غيرهم لأسباب غير معروفة. من المعروف أن الرجال يعانون من مشكلة القشرة بشكل أكثر تكرارًا من النساء.

الأشخاص الذين يميلون إلى أن يكون شعرهم أكثر دهنية أو الذين يعانون من أمراض معينة (مثل مرض باركنسون أو فيروس نقص المناعة البشرية) هم أيضًا أكثر عرضة للخطر. ربما تكون قد بدأت تلاحظ الأعراض في فترة البلوغ تقريبًا، لكن قشرة الرأس يمكن أن تظهر في أي عمر.

أنواع قشرة الشعر

يوجد كثير من أنواع قشرة الشعر. بما في ذلك قشرة الجلد الجافة، وقشرة البشرة الدهنية، والقشرة المرتبطة بالفطريات، والقشرة المرتبطة بالأمراض مثل التهاب الجلد الدهني، والأكزيما، والصدفية. كل نوع له خصائص وعلاجات محددة، تتراوح من التغييرات في إجراءات العناية بالشعر والعلاجات المنزلية إلى الأدوية الموصوفة وافضل شامبو للقشرة المتخصص الذي يحتوي على مكونات مثل حمض الساليسيليك أو بيريثيون الزنك. ينبغي التأكيد على أهمية تحديد نوع قشرة الرأس من أجل العلاج الفعال. وفي السطور الآتية سنتعرف إلى معنى افضل شامبو للقشرة، مكوناته، وطريقة اختياره.

ما معنى افضل شامبو للقشرة؟

شامبو يساعدك على التخلص من القشرة ومكافحتها والتهيج والتخلص من المشكلة تمامًا. يحتوي الشامبو المضاد للقشرة على مكونات مثل الكيتوكونازول وكبريتيد السيلينيوم وبيريثيون الزنك وقطران الفحم وحمض الساليسيليك التي تقتل فطر الملاسيزية. هناك الكثير من الشامبوهات المضادة للقشرة في السوق.

مكونات شامبو للقشرة

افضل شامبو للقشرة يعمل على قتل الفطريات المسببة لقشرة الرأس. تحتوي عادةً على مكونات مثل الكيتوكونازول أو كبريتيد السيلينيوم أو بيريثيون الزنك، وجميعها عوامل مضادة للفطريات. تعمل مكونات شامبو للقشرة على قتل الفطريات ومنعها من العودة.

  • الكيتوكونازول: يعمل هذا عن طريق إبطاء نمو فطر الملاسيزية، المعروف بأنه يسبب القشرة. على الرغم من أن الشامبو الذي يحتوي على هذا المكون متاح تجاريًا، إلا أنه قوي جدًا بحيث لا يمكن بيعه دون وصفة طبية، وبالتالي يتطلب وصفة طبية – عادةً للأشخاص الذين يعانون من التهابات فطرية شديدة جدًا.
  • كبريتيد السيلينيوم: يستهدف هذا المكون الملاسيزية على وجه التحديد عن طريق إبطاء إنتاج الزهم وتجفيف فروة رأسك.
  • بيريثيون الزنك: يعمل بيريثيون الزنك عن طريق تثبيط نمو الفطريات، وكذلك عن طريق الحفاظ على فروة الرأس نظيفة وخالية من الزيوت.
  • حمض الصفصاف: حمض الساليسيليك يساعد على تنعيم وإزالة خلايا الجلد الميتة من فروة الرأس. يُعتقد أنه يعمل من خلال المساعدة في إذابة “الصمغ” الذي يجمع خلايا الجلد الميتة معًا. يمكن أن يساعد هذا الإجراء على تخفيف الخلايا وإلقاءها من سطح فروة الرأس.
  • قطران الفحم: يعمل قطران الفحم عن طريق تقليل كمية تجدد خلايا الجلد، مما يقلل بدوره من عدد الرقائق التي تتساقط من سطح الجلد. عن طريق تقليل عدد الرقائق، قد يساعد قطران الفحم أيضًا على تقليل استعمار الجلد بالفطريات.

طريقة استخدام شامبو ضد القشرة طبي

الطريقة الأكثر فعالية لتطبيق شامبو للقشرة طبي على فروة رأسك هي تدليكها بأصابعك جيداً؛ حتى يلامس مع فروة رأسك بأكملها.

عادةً ما يحتاج الشامبو المضاد للقشرة إلى تركه لبضع دقائق (عادةً 2-3 دقائق) قبل إطلاق مكونه النشط وملامسته لبشرتك. اتبع توصيات وقت الشركة المصنعة.

بعد التطبيق، اشطفي شعرك جيدًا. بعد غسل الشعر بشامبو طبي للقشرة، يمكنك استخدام البلسم. في البداية، استخدمي افضل شامبو ضد القشرة فقط حتى تتم السيطرة على المشكلة. بعد ذلك، يمكنك استبدال ذلك بالشامبو العادي. بعد شطف شعرك، افركي شعرك برفق بالمنشفة واتركيه يجف في الهواء. دع شعرك يجف بشكل طبيعي.

أخطاء يجب تجنبها أثناء تطبيق أفضل شامبو طبي للقشرة للنساء

يمكنك تجنب الآتي خلال استخدام افضل شامبو للقشرة؛ لتجنب تفاقم مشكلات القشرة بالرأس.

  • استخدام الكثير من الشامبو: في حين أنه من المهم استخدام كمية كبيرة من الشامبو للتخلص من القشرة، إلا أن استخدام الكثير منه يمكن أن يؤدي في الواقع إلى تفاقم المشكلة. لأنه يمكن أن يتسبب في جفاف فروة الرأس وتهيجها. بدلًا من ذلك، استخدمي كمية صغيرة من الشامبو وركزي على تدليكه في فروة الرأس بدلاً من الشعر.
  • استخدام الماء الساخن: يمكن أن يؤدي الماء الساخن إلى تجريد فروة رأسك من الزيوت الطبيعية، مما قد يؤدي في الواقع إلى تفاقم حالة القشرة. بدلاً من ذلك، اختاري الماء البارد. من المعروف أن الماء البارد يغلق بصيلات الشعر والجلد، مما يجعله وسيلة فعالة لإبعاد الأوساخ وأي مواد ضارة. هذا يمكن أن يساعد في منع القشرة وغيرها من الآثار السلبية.
  • تطبيق الشامبو قبل تبليل شعرك: بللي شعرك دائمًا قبل وضع شامبو القشرة. الشامبو عبارة عن سوائل لزجة وسوف تلتصق بشعرك إذا لم يتم وضع الماء عليه أولاً. سيضمن ذلك توزيع الشامبو بالتساوي على فروة رأسك ومنع أي تهيج.

طريقة اختيار شامبو قشرة طبي

لقد جعل اقوى شامبو للقشرة معالجة القشرة أكثر راحة وأقل فوضى. ولحسن الحظ، لم يعد يتعين علينا رؤية طبيب أمراض جلدية في حالات القشرة البسيطة. يمكن الآن استبدال الشامبو الطبي الذي لا يحتاج إلى وصفة طبية والذي تفوح منه رائحة قوية باحسن شامبو للقشرة. ومع ذلك، ليس كل أنواع الشامبو من هذا النوع تناسب جميع أنواع الشعر، ولهذا السبب نقدم لك بعض النصائح حول كيفية اختيار الشامبو المضاد للقشرة.

  1. ابحث عن المكونات الصحيحة

يجب أن يحتوي أفضل شامبو للقشرة والحكة على المكونات الصحيحة لمكافحة الحكة والقشور. اختاري المنتج الذي يحتوي على مكون مضاد للفطريات مثل الزنك بيريثيون، أوكتوبيروكس، أو كليمبازول الذي يساعد على تقليل مستوى الملاسيزية في فروة الرأس. بصرف النظر عن هذا، هناك محتوى مهم آخر في الشامبو الخاص بك وهو حمض الساليسيليك الذي يعمل على تحطيم كتل الجلد الجاف.

  1. استخدمي افضل شامبو للقشرة وتساقط الشعر ينظف شعرك بالكامل

بصرف النظر عن إزالة القشرة، يجب أن يكون الشامبو أيضًا قادرًا على تنظيف شعرك جيدًا عن طريق رغوته جيدًا لتجريد الشعر من الأوساخ. لكي يترك الشعر نظيفًا ليبقيه منتعشًا حتى بعد يوم متعرق.

  1. اختاري شامبو للقشرة والفطريات الذي يناسب نوع شعرك

أنواع الشعر المختلفة لها احتياجات مختلفة. للشعر الدهني، تأكدي من أن الشامبو المضاد للقشرة مناسب للشعر الدهني.

علاج قشرة الرأس

يمكنك علاج قشرة الرأس، والتخلص من القشرة نهائيا باتباع الآتي:

  • يمكن علاج القشرة بواسطة الأدوية التي يمكن الحصول عليها بوصفة طبية أو بدونها، بالإضافة إلى بعض العلاجات المنزلية.
  • استخدام شامبو القشرة الطبي وعلاجات فروة الرأس هو الطريقة الأفضل للتخلص من القشرة.
  • يجب اتباع تعليمات الاستخدام للشامبو بعناية، والتأكد من ملاءمته لنوع البشرة والشعر.
  • قد تحتاج الأنواع المختلفة من البشرة والشعر إلى رعاية مختلفة، وقد يكون من الأفضل استشارة طبيب أمراض جلدية للحصول على توجيهات دقيقة.
  • أفضل شامبو طبي للقشرة وتساقط الشعر للنساء عادة ما يحتوي على مكونات مثل الكيتوكونازول وكبريتيد السيلينيوم وقطران الفحم وبيريثيون الزنك التي تساعد في علاج القشرة بفعالية.

كيفية التخلص من القشرة نهائياً للنساء بمكونات منزلية

وبصرف النظر عن افضل شامبو للقشرة، هناك بعض الأشياء الأخرى التي قد تساعد في السيطرة عليها. على سبيل المثال، يمكن أن يساعد التحكم في التوتر في التخلص من التقشر، أو يمكنك تجربة بعض هذه العلاجات الطبيعية. إنها تعمل كمرطبة وقد تكون فعالة في مكافحة البكتيريا أو الفطريات:

  • زيت جوز الهند. ابدأ بفرك 3 إلى 5 ملاعق صغيرة من هذا الخليط في فروة رأسك، ثم انتظر لمدة ساعة ثم اغسل شعرك بالشامبو.
  • الصبار. استخدمي الصبار لتدليك فروة رأسك قبل غسل شعرك بالشامبو.
  • خل التفاح: قومي بمزج ربع كوب من خل التفاح مع ربع كوب من الماء، ومن ثم قومي بوضع هذا الخليط على فروة رأسك. اتركيه لمدة 15 دقيقة على الأقل، ثم اشطفي فروة رأسك جيدًا.
  • أسبرين: اسحقي حبتين من الأسبرين واخلطيهما مع الشامبو ثم اغسلي شعرك بالشامبو. اتركه لمدة دقيقتين ثم اشطفه.
  • صودا الخبز. امسحي شعرك بالماء ثم ضعي الصودا الخبز على فروة رأسك. اتركه لبضع دقائق، ثم اشطفه.
  • عصير ليمون. افركي ملعقتين صغيرتين من عصير الليمون في فروة رأسك، واتركيه لبضع دقائق، ثم اشطفيه. اتبع ذلك عن طريق خلط ملعقة صغيرة أخرى من عصير الليمون مع كوب واحد من الماء وسكبه على فروة رأسك.
  • زيت الزيتون. افركي عدة قطرات من زيت الزيتون في فروة رأسك، ثم قومي بتغطية شعرك بغطاء الاستحمام، ثم قومي بالنوم عليه. في الصباح، اغسلي شعرك بالشامبو.
  • أظهرت بعض الدراسات أن زيت شجرة الشاي، وهو منتج ثانوي لشجرة الشاي الأسترالية، قد يساعد في علاج قشرة الرأس، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث. في بعض الحالات، يمكن أن يهيج بشرتك أو يسبب رد فعل تحسسي.

راجع طبيبك لمعرفة السبب الكامن وراء القشرة قبل العلاج. بهذه الطريقة، ستعرفين افضل شامبو للقشرة المناسب للاستخدام. ستحتاج أيضًا إلى رؤية طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك إذا لم تر أي نتائج بعد عدة استخدامات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!