إعلان رئيسي
الصحة والجمالالعناية بالبشرة والجمال

كيف اعرف نوع بشرتي؟

أسهل طريقة لمعرفة نوع البشرة

تتسائل العديد من النساء عن كيف اعرف نوع بشرتي، للبحث عن روتين يناسب نوع بشرتها، إذ أن معرفة نوع بشرتكِ يمكن أن يساعدكِ على صياغة نظام للعناية بالبشرة يترك بشرتكِ تبدو صحية، ويوجد خمسة أنواع رئيسية من البشرة وكل شخص منا يمتلك نوع بشرة منهم، وهناك بعض العوامل المختلفة التي يمكن أن تؤثر على نوع بشرتكِ، فما هي أنواع البشرة وكيف يتم تحديدها؟ هذا ما سوف نتحدث عنه في هذا المقال.

ما هي أنواع البشرة المختلفة؟

قبل الإجابة عن سؤالكِ عن كيف اعرف نوع بشرتي؟ سوف نتعرف أولًا عن أنواع البشرة المختلفة، إذ يوجد خمسة أنواع رئيسية مختلفة للبشرة، ولكل نوع منها خصائص فريدة تميزه، ويمكن أن يساعدكِ معرفة نوع بشرتكِ على العناية بها بشكل أفضل، وتتضمن أنواع البشرة ما يلي:

البشرة العادية

تتميز هذه البشرة بأنها متوازنة فهي ليست جافة جدًا ولا دهنية جدًا،  كما تتميز أيضًا:

  • بأنها لا تمتلك عيوب وإن وجدت تكون قليلة. 
  • غير حساسة. 
  • تحتوي على مسامات صغيرة، وتكاد تكون غير مرئية. 
  • متألقة ونضرة. 

البشرة المختلطة 

تعد من أكثر أنواع البشرة شيوعًا بين الناس، وتكون فيها البشرة جافة أو عادية في بعض مناطق الوجه ودهنية في مناطق أخرى، حيث أن الزيوت الدهنية تتوزع فيها على شكل حرف T في منطقة الأنف، والجبين، والذقن، أما باقي المناطق من الوجه مثل منطقة الخدود فتكون جافة؛ لذلك تحتاج هذه البشرة للكثير من العناية والاهتمام، كما تتميز أيضًا بأنها:

  • تحتوي على مسامات كبيرة ومفتوحة. 
  • لامعة جدًا. 
  • تظهر فيها الرؤوس السوداء. 

البشرة الجافة

غالبًا ما يحتوي هذا النوع من البشرة على قشور واحمرار في الجلد وجفاف وتكون عرضة للتهيج بسهولة، ولكن هذا النوع يخلو من لمعان الزيوت الدهنية والحبوب وتحتاج البشرة إلى الترطيب الدائم، وتتميز أيضًا: 

  • تحتوي على مسامات غير مرئية. 
  • خشنة الملمس. 
  • غير مرنة. 
  • تظهر فيها بقع حمراء. 
  • تظهر فيها خطوط واضحة. 

البشرة الدهنية 

هي أكثر أنواع البشرة التي تحتاج إلى اهتمام دائم، وتتميز بأنها زيتية (أي تفرز الكثير من الزيوت) وتتغير تبعًا لتغير الوقت أو فصول السنة، وتتميز أيضًا بأنها عادةً:

  • تحتوي على الكثير من حب الشباب، والبثور، والرؤوس السوداء، ومشاكل جلدية أخرى. 
  • تمتلك مظهر لامع وملمس دهني عند لمسها؛ وذلك بسبب زيادة إفراز الغدد الدهنية فيها. 
  • تحتوي على مسامات كبيرة وواضحة. 

أقرأ أيضًا: كليناسول محلول.. أفضل علاج موضعي لحب الشباب.

البشرة الحساسة 

هي أحد أنواع البشرة التي تظهر عليها علامات معينة، كما أن هناك عدة أسباب تجعلها حساسة منها استخدام منتجات غير ملائمة لنوع البشرة، وتتضمن أهم مميزات البشرة الحساسة الأخرى ما يلي:

  • تميل دائمًا للجفاف. 
  • لونها أحمر غالبًا. 
  • تتعرض للحكة والتهيج كثيرًا. 
  • تظهر عليها علامات الحرق من الشمس.

ووفقًا لمقال في مجلة Frontiers in Medicine، أفاد أنه يوجد ما يقرب من 70% من النساء و60% من الرجال يمتلكون بشرة حساسة.

ما العوامل التي تتسبب اختلاف في أنواع البشرة؟

يمكن أن يختلف نوع البشرة نتيجة عدة أسباب، فعلى الرغم من أنها تتأثر بشدة بالعوامل الوراثية، إلا أنها تتأثر أيضًا بعوامل أخرى، بما في ذلك العمر وروتين تنظيف البشرة والطقس والظروف الأساسية.

العمر

مع تقدمكِ في العمر، يصبح جلدكِ رقيقًا ويفقد مرونته، فالبشرة الأكبر سنًا ببساطة ليست ممتلئة وناعمة كما كانت من قبل، ويمكن أن تؤثر هذه التغييرات على مظهر ونوع بشرتكِ، كما يمكن أن تصبح البشرة أكثر حساسية مع تقدمكِ في السن، كما أنها أكثر عرضة للجفاف أيضًا. 

روتين تنظيف البشرة

يعد العناية ببشرتكِ أمر مهم، ولكن هل تعلمين أن الطريقة التي تنظفين بها بشرتكِ يمكن أن تؤثر على نوع بشرتكِ؟ إذ تشير إحدى الدراسات إلى أن على سبيل المثال يمكن أن يؤثر تجفيف البشرة بالمنشفة بعد غسيل الوجه على وظيفة حاجز الجلد، مما يعني أن البشرة ستكون أكثر عرضة للجفاف.

حالة الطقس والتعرض للشمس

يمكن أن يؤثر حالة الطقس أيضًا على نوع بشرتكِ، إذ تميل بشرة الناس إلى أن تصبح أكثر دهنية خلال شهور الصيف وأكثر جفافًا في الشتاء، كما يمكن أن يؤدي التعرض لأشعة الشمس أيضًا إلى جعل بشرة الشخص أكثر حساسية لأن أشعة الشمس تلحق الضرر بالجلد وتتركه رقيق وأكثر هشاشة من ذي قبل.

قد يهمك: العناية بالبشرة في الشتاء، نصائح وتحذيرات.

المشاكل الجلدية

يمكن لبعض الأمراض الجلدية أن تزيد من حساسية الجلد، ويمكن أيضًا لحالات مثل الأكزيما والصدفية أن تجفف الجلد. 

قد يهمك: تكساكورت لعلاج الاكزيما والصدفية.

نمط الحياة ونوع البشرة

يمكن أن تؤثر عوامل نمط الحياة على صحة الجلد ومظهره ، وتتضمن هذه العوامل التدخين والتعرض لأشعة الشمس دون وقاية، إذ أن هذه العوامل يمكن أن تسبب فرط التصبغ، والتجاعيد المبكرة، وغيرها من علامات الشيخوخة المرئية. 

والآن فلنجيب على سؤالكِ عن كيف اعرف نوع بشرتي؟

كيف يمكنكِ معرفة نوع بشرتك؟ 

يمتلك كل نوع من أنواع البشرة المختلفة خصائص مختلفة، إذ يحتوي كل نوع منهم على نسب مختلفة من الماء والزيت، كما أن لديهم درجات مختلفة من الحساسية، وإليكِ كيفية تحديد نوع بشرتكِ:

  • اغسلي وجهكِ جيدًا باستخدام غسول وجه لطيف ومناسب لبشرتكِ لإزالة أي مكياج أو شوائب.
  • تجفيف الوجه باستخدام منشفة ناعمة ونظيفة. 
  • انتظري لمدة ساعة دون لمس وجهكِ أو وضع أي شئ عليه.
  • بعد مرور الوقت الكافي، استخدمي المناديل الورقية وامسحي على جميع المناطق مثل جميع المناطق بوجهك كالجبين، والأنف، والجبهة، والذقن، والخدود. 

افحصي آثار تلك المناطق بدقة على سطح المناديل، وبعد ذلك ستكونين قادرة على تحديد نوع بشرتكِ حسب النتائج التاليّة: 

  • إذا كانت بشرتكِ دهنية فسوف تجدين آثار الزيوت الدهنية في مناطق الأنف والجبين والجبهة والذقن أيضًا، وستجدين بشرتكِ لامعة.  
  • إذا كانت بشرتكِ مختلطة فسوف تقتصر آثار الدهون في مناطق الأنف والجبين أما باقي المناطق كالذقن والخدود فستجدينها جافة ومتقشرة. 
  • وإذا كانت بشرتكِ من النوع الجاف فلن تجدي أي آثار للدهون على وجهك، بل ستجدي المناديل جافة تماماً مقابل وجود القليل من القشور البيضاء دلالة على جفاف البشرة وتقشرها، كما يمكن أن تبدو بشرتكِ باهتة. 
  • أما إذا كانت بشرتكِ من النوع العادي فسوف تبقى المناديل نظيفة تماماً، بحيث لن تجدي أي آثار للدهون أو القشور عليها أبداً.
  • وإذا كانت البشرة حساسة فسوف تجدين بشرتكِ حمراء، وربما جافة، وسهلة التهيج، وذلك غالبًا بعد استخدام أنواع معينة من المنتجات. 

روتين العناية بجميع أنواع البشرة

بعد الإجابة عن سؤالكِ كيف اعرف نوع بشرتي؟ فلنتحدث عن روتين العناية ببشرتكِ، إذ يعد الحصول على بشرة صحية ونضرة لا يقتصر على الجينات الوراثية فقط، إذ أن العادات اليومية لها تأثير كبير في مظهر البشرة وصحتها، كما أن اتباع روتين ثابت ومناسب للعناية بالبشرة هو الخطوة الأولى لتجنب مشكلات البشرة والحفاظ على شبابها. 
هناك العديد من الطرق للعناية بالبشرة وتختلف هذه الطرق باختلاف نوع البشرة ومشكلاتها، ومع ذلك حدد أطباء الجلدية ثلاث خطوات أساسية للعناية بالبشرة وهي:  

  • التنظيف.   
  • التقشير.
  • الترطيب.   

أقرأ أيضًا: افضل مقشر للوجه في المنزل.

الهدف من أي روتين للعناية بالبشرة هو الحفاظ عليها في أفضل حالاتها، وعلاج المشكلات التي تطرأ عليها، ومن المهم تفهم أنه يجب أن يتناسب مع نوع البشرة والعمر وغيرها من العوامل، وفيما يلي خطوات روتين العناية بالبشرة المثالي وفقًا لأطباء الجلدية:  

غسل الوجه بغسول مناسب

يوصي الأطباء بغسل الوجه في الصباح والمساء بغسول مناسب لمنع انسداد المسام وظهور الحبوب، وفي حالة تنظيف الوجه من الماكياج يمكن غسل الوجه مرتين.  

أقرأ أيضًا: فوائد جهاز بخار الوجه… وطريقة استخدامه.

تجفيف الوجه

أفضل طريقة لتجفيف الوجه هي استخدام المناديل الورقية عن طريق الضغط الخفيف على البشرة.  

استخدام التونر

بعد تجفيف البشرة يُنصح باستخدام التونر مرتين يوميًا، وهو سائل له عديد من الفوائد إذ يعمل على تنظيف البشرة من أي شوائب متبقية، ويعمل على ترطيبها وقبض المسام، كما يعمل على موازنة الرقم الهيدروجيني لها، ويمكن وضع التونر على البشرة بطريقتين إما عن طريق رشه على البشرة وتركه يجف دون غسله، أو عن طريق مسح البشرة بقطعة من القطن المبللة بقليل من التونر.  

وضع السيروم

أنسب وقت لتطبيق السيروم الذي يحتوي على مضادات الأكسدة مثل سيروم فيتامين سي هو في الصباح، لأنه يحمي البشرة من تأثير الجذور الحرة التي قد تواجهها طوال اليوم، بينما يُفضل استخدام السيروم المرطب مثل حمض الهيالورونيك ليلًا، لحماية البشرة من الجفاف وترطيبها طوال الليل. 

وضع كريم العين

يهمل كثير من الأشخاص وضع مرطب العين بانتظام على الرغم من أن محيط العين من أكثر المناطق الحساسة المعرضة لظهور التجاعيد، إذ لا يجب استخدام مرطب البشرة حول العين ولكن يجب استخدام كريمات مخصصة لهذه المنطقة، لأنها تكون أخف من مرطبات البشرة التقليدية، كما يُفضل استخدام الكريمات المزودة بأداة تدليك مثل الكرة الدوارة لتنشيط الدورة الدموية في هذه المنطقة كما يُفضل الاحتفاظ بكريم العين في الثلاجة، إذ تعمل البرودة على تقليل انتفاخات العين.

قد يهمك: ما هي اسباب الهالات السوداء تحت العين؟

ترطيب البشرة

يعمل الكريم المرطب على حبس الرطوبة داخل البشرة، ويُنصح بوضعه على بشرة رطبة (مبللة بقليل من الماء)، كما يُفضل اختيار مرطب خفيف للصباح بمعامل حماية 30 أو أعلى وآخر أكثر سمكًا لليل.  

من المهم أيضًا استخدام واقي من الشمس قبل الخروج في النهار. ويجب وضعه بعد المرطب وقبل الخروج بـ 20 دقيقة وتكرار وضعه على البشرة كل ساعتين. إذ لا يعمل واقي الشمس فقط على الحماية من تأثير الأشعة فوق البنفسجية الضارة واسمرار البشرة. ولكنه يساعد أيضًا على الوقاية من سرطان الجلد وعلامات الشيخوخة.  

وفي الختام، نأمل أن نكون قد اجبنا على سؤالكِ كيف اعرف نوع بشرتي. إذ يعد معرفة نوع بشرتكِ يمكن أن يساعدكِ على العناية ببشرتكِ بشكل أفضل. ولاكتشاف روتين للعناية بالبشرة يجعلكِ تشعرين بالانتعاش والثقة، ولكن ليس من السهل دائمًا اكتشاف ذلك. إذ يمكن أن يتغير نوع بشرتكِ بمرور الوقت ومع الفصول. ويمكنكِ استشارة اخصائي الجلدية لمساعدتكِ في تحديد نوع بشرتكِ وروتين العناية المناسب لها. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!