إعلان رئيسي
مقالات ونصائح طبية

أعراض سرطان القولون

يعتبر سرطان القولون مرض خطير ويصيب العديد من الأشخاص, لذلك عليك معرفة أعراض سرطان القولون لتتمكن من تدارك المشكلة قبل أن تصبح خطرة

أعراض سرطان القولون

ما هو سرطان القولون:

هو سرطان فى الأمعاء الغليظة وهى الجزء الأخير من الجهاز الهضمي.

تبدأ معظم حالات سرطان القولون كتجمعات صغيرة حميدة من الخلايا تسمى الأورام الحميدة الغدية.

مع مرور الوقت يمكن أن تتحول بعض هذه الأورام إلى سرطان القولون, قد تكون الأورام الحميدة صغيرة وينتج عنها القليل من الأعراض إن وجدت.

يجب القيام باختبارات الفحص بشكل منتظم أو عند الشعور بأعراض سرطان القولون للمساعدة في منع سرطان القولون عن طريق تحديد وإزالة الزوائد قبل أن تتحول إلى سرطان.

أعراض سرطان القولون_ماهو سرطان القولون
أعراض سرطان القولون_ماهو سرطان القولون

أهم الأعراض:

يمكن أن يكون سبب العديد من أعراض سرطان القولون شئ آخر غير السرطان مثل العدوى، البواسير، متلازمة القولون العصبي، أو مرض التهاب الأمعاء.

في معظم الحالات الأشخاص الذين لديهم هذه الأعراض لا يعانون من السرطان, ومع ذلك إذا كان لديك أي من هذه المشاكل فهى علامة عليك ألا تتجاهلها حيث يجب عليك الذهاب إلى الطبيب للعثور على سبب ظهور الأعراض وعلاجه.

أهم أعراض سرطان القولون:

  • اضطرابات وتغيرات فى حركة الأمعاء مثل الإسهال والإمساك  أو تضييق البراز والذي يستمر لأكثر من بضعة أيام.
  •  نزف فى المستقيم
  • براز داكن أو دم في البراز
  • التشنج البطن
  • ضعف والتعب فقدان الوزن غير المقصود

تظهر الأعراض غالبًا بعد ظهور السرطان أو انتشاره, لهذا من الأفضل عمل اختبارات سرطان القولون قبل ظهور أي أعراض.

عادة ما يكون علاج سرطان القولون والمستقيم عن طريق اكتشافه من خلال الفحص, ويتم إجراؤه على الأشخاص الذين ليس لديهم أي أعراض.

يمكن للفحص أن منع بعض أنواع سرطان القولون والمستقيم من خلال إيجاد وإزالة نمو ما قبل السرطان التى تسمى الاورام الحميدة.

الفحص للتقليل من خطر سرطان القولون:

الفحص يمكن أن ينقذ حياتك, لا يتسبب سرطان القولون في كثير من الأحيان في ظهور الأعراض إلا بعد أن يتطوره, وتظهر البيانات الحديثة أن عدد حالات الإصابة بسرطان القولون في تزايد لدى الأشخاص الأصغر سنا.

لهذا فإن جمعية السرطان الأمريكية توصي بفحص سرطان القولون والمستقيم بشكل منتظم للأشخاص الذين يواجهون أعراض سرطان القولون قبل سن 45.

يجب على الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي للمرض أو الذين لديهم بعض عوامل الخطر الأخرى التى تساعد على الإصابة التحدث مع طبيبهم حول بدء الفحص في عمر أصغر.

هناك عدة اختبارات مختلفة يمكن استخدامها لفحص سرطان القولون . تحدث مع طبيبك لمعرفة أي الاختبارات قد تكون مناسبة لك.

عندما يتم العثور على سرطان القولون والمستقيم مبكرا قبل أن ينتشر فإن معدل البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات هو 90 ٪, وهذا يعني أن 9 من كل 10 أشخاص مصابين بسرطان مبكّر يعيشون على قيد الحياة 5 سنوات على الأقل.

ولكن إذا كان لدى السرطان فرصة للانتشار خارج القولون أو المستقيم  فإن معدلات البقاء على قيد الحياة تكون أقل.

تشمل الفحوصات التصوير بالأشعة السينية أو الأشعة المقطعية للقولون والمستقيم, إذا كان هناك شك قوي في وجود سرطان القولون فستكون هناك حاجة لعمل منظار للقولون وأي مناطق بها ورم غير طبيعى.

يزيل الطبيب قطعًا صغيرة من الأنسجة باستخدام أداة خاصة تمر الأنسجة ثم يتم فحص العينات تحت المجهر للكشف عن الخلايا السرطانية.

قد يرغب طبيبك في أخذ تاريخ طبي كامل للتحقق من أعراض سرطان القولون وعوامل الخطر بما في ذلك تاريخ عائلتك, هناك  1 من كل 5 أشخاص يصابون بسرطان القولون لديهم أفراد من العائلة مصابون بالمرض وخاصة الآباء والأمهات أو الأخوة والأخوات أو الأبناء.

المصادر:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!