إعلان رئيسي
مقالات دكتوركمقالات ونصائح طبية

أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بأسبوع

علاج اعراض ماقبل الدورة الشهرية

تشير أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بأسبوع أو ما يسمى متلازمة ما قبل الحيض (PMS) إلى الأعراض الجسدية والعاطفية التي تعاني منها بعض النساء في المدة التي تسبق الدورة الشهرية. يمكن أن تؤثر أعراض الدورة الشهرية على نوعية الحياة.
تتوقف أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بأسبوع عادةً خلال مدة الحيض أو في بدايتها. هناك أسبوع واحد في الأقل خالي من الأعراض قبل أن تبدأ الأعراض في العودة. احتفظي بمذكرات تفصيلية لدورتين شهريتين في الأقل لمعرفة ما إذا كانت أعراضك ناجمة عن الدورة الشهرية.

ما متلازمة ما قبل الحيض؟

يمكن أن تعاني بعض النساء من أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بأسبوع، تشمل أعراض جسدية وعاطفية قبل أسبوع أو أسبوعين من الدورة الشهرية. وهذا ما يسمى “متلازمة ما قبل الحيض” أو “PMS”. في أغلب الأحيان، يمكن إدارة الدورة الشهرية بسهولة.

يعاني حوالي ثلثي النساء اللاتي تأتيهن الدورة الشهرية من بعض آلام الثدي خلال الدورة الشهرية، ومعظمهن يعانين من واحد أو اثنين من أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بأسبوع. عادة ما تخف هذه الأعراض عندما تبدأ الدورة الشهرية.

يمكن أن تتفاقم الأعراض في سنوات المراهقة ومع اقترابك من سن اليأس، ربما بسبب التغيرات في مستويات الهرمونات. في بعض الأحيان يمكن أن تكون الأعراض أكثر خطورة. يطلق على هذه الحالة اسم “الاضطراب السابق للحيض المنتشر” (PMDD). يؤثر PMDD على حوالي 3٪ إلى 8٪ من النساء.

أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بأسبوع

كل شخص يعاني من الدورة الشهرية بصورة مختلفة. ويمكن أن تتغير أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بأسبوع من دورة إلى أخرى. وتشمل:

الإمساك والإسهال

كنت تعاني من الإمساك والإسهال. عندما تأتي الدورة الشهرية، تميل أعراض الجهاز الهضمي إلى الانخفاض إلى أقصى الحدود. تصاب بعض النساء بالإمساك. والبعض الآخر يعاني من الإسهال.

احتباس السوائل

احتباس السوائل هو شكوى رئيسية أخرى. كما أنه هرموني، ولكن يمكنك الحد من انتفاخ ما قبل الدورة الشهرية عن طريق الاستغناء عن الملح، وتناول المزيد من الفواكه والخضروات، وممارسة الرياضة بانتظام.

أنت متعب ولكنك لا تستطع النوم. يعد الإرهاق بمنزلة حلقة مفرغة بالنسبة للعديد من النساء في هذه المرحلة من دورتهن. تغير الهرمونات يزعج أنماط نومك ويجعلك تشعر بالتعب. قد تؤدي التغيرات في هرمون الاستروجين والبروجستيرون أيضًا إلى زيادة درجة حرارة الجسم الأساسية، خاصة عند النوم. من المرجح أن تحصل على نوم جيد عندما تنخفض درجة حرارة جسمك الأساسية.

الصداع والصداع النصفي

إن التغيرات في مستويات هرمون الاستروجين هي المسؤولة إذا كنت تعاني من الصداع قبل الدورة الشهرية. إذا كنتِ عرضة للإصابة بالصداع النصفي، فمن المحتمل أن تجدي إصابتك به قبل الدورة الشهرية.

تورم الثدي قبل الدورة

التغيرات الهرمونية خلال الدورة الشهرية قد تؤدي إلى تورم الثدي قبل الدورة. ينتج المزيد من هرمون الاستروجين في وقت مبكر من الدورة ويبلغ ذروته قبل منتصف الدورة مباشرة. وهذا يؤدي إلى نمو قنوات الثدي في الحجم. يصل مستوى البروجسترون إلى ذروته بالقرب من اليوم الحادي والعشرين (في دورة مدتها 28 يومًا). وهذا يسبب نمو فصيصات الثدي (غدد الحليب).
من المحتمل أن يحدث ألم وتورم الثدي قبل الحيض إلى حد ما لدى جميع النساء تقريبًا. قد تحدث أعراض أكثر خطورة لدى العديد من النساء خلال سنوات الإنجاب. قد تكون أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بأسبوع أقل عند النساء اللاتي يتناولن حبوب منع الحمل.

حب الشباب قبل الدورة

تتقلب هرموناتك طوال دورتك الشهرية. قبل بدء الدورة الشهرية مباشرة، تنخفض مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون. يؤدي ذلك إلى تحفيز الغدد الدهنية لإفراز المزيد من الزهم، وهي مادة دهنية تعمل على تليين بشرتك. كما تؤدي العديد من العوامل إلى إغلاق المسام وظهور الرؤوس السوداء.

الهرمونات أيضًا يمكن أن تزيد من التهاب الجلد وإنتاج البكتيريا المسببة حب الشباب قبل الدورة. قد تكون هذه التقلبات الهرمونية قبل الدورة الشهرية مباشرة مسؤولة أيضًا عن أعراض خلال الدورة، بما في ذلك تقلب المزاج وألم الثديين والبراز الغريب. كما ترتبط الدورة الشهرية أيضًا بزيادة التوتر، مما قد يؤدي أيضًا إلى تفاقم حب الشباب.

انتفاخ البطن قبل الدورة الشهرية

انتفاخ البطن قبل الدورة الشهرية هو إحدى أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بأسبوع. تعاني منها العديد من النساء. قد تشعر وكأنك قد اكتسبت وزنًا أو أن بطنك أو أجزاء أخرى من جسمك مشدودة أو حتى منتفخة.

يحدث الانتفاخ بصورة عامة قبل بدء الدورة الشهرية بمدة طويلة وسيختفي بمجرد أن تستمر الدورة الشهرية لبضعة أيام. قد لا تتمكن من منع الانتفاخ كاملًا، ولكن هناك بعض العلاجات المنزلية التي يمكنك تجربتها للحد منه. فيما يلي بعض الطرق لتقليل انتفاخ الدورة الشهرية:

  • اتبع نظامًا غذائيًا منخفض الصوديوم، بما في ذلك الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتين الخالي من الدهون.
  • اشرب الكثير من الماء.
  • تخطي الكافيين والكحول.
  • الحد من الأطعمة المصنعة.
  • اتمرن بانتظام.
  • خذ مدر للبول.
  • تحدثي مع طبيبك حول ما إذا كانت حبوب منع الحمل قد تساعد. إذا كان الانتفاخ لديك شديدًا أو يؤثر على أنشطتك اليومية، فيجب عليك التحدث مع طبيبك.

اضطراب المزاج قبل الدورة الشهرية

يُعتقد أن التغيرات الهرمونية في الدورة الشهرية (التقلبات في مستويات هرمون الاستروجين والبروجستيرون) تؤثر في اضطراب المزاج قبل الدورة الشهرية، وتثير مشاعر سلبية مثل الغضب والتهيج.

لكن لم يتم الحصول على دليل قاطع حتى الآن على العلاقة بين أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بأسبوع والغضب. هناك القليل من الدراسات التي تحلل العلاقة بين الدورة الشهرية والغضب. لكن من المعروف أن النساء القادرات على التحكم في الغضب في الحياة اليومية يفقدن قدرتهن على التحكم في الغضب في مدة ما قبل الحيض.

مغص

لديك مغص. التشنجات في أسفل البطن هي شكوى الدورة الشهرية الأكثر شيوعًا. تسمى التشنجات التي تحدث قبل الدورة الشهرية أو خلالها بعسر الطمث الأولي. على عكس العديد من الأعراض الأخرى، التي تبدأ قبل الدورة الشهرية بأسبوع أو أسبوعين وتنتهي عند بدء النزيف، تظهر التشنجات عادةً قبل الدورة الشهرية مباشرة وتستمر مدة 2-3 أيام.

آلام أسفل الظهر

أسفل ظهرك يؤلمك. ما تؤثر تشنجات الدورة الشهرية على البطن فقط. تسبب التغيرات في المواد الكيميائية الطبيعية التي تسمى البروستاجلاندين التي تبطن الرحم تقلصات يمكن أن تشعر بها أيضًا في ظهرك أو فخذيك.

اسباب متلازمة ماقبل الحيض

ليس من الواضح اسباب متلازمة ماقبل الحيض، أو متلازمة ما قبل الدورة الشهرية، ولكن قد يكون مرتبطًا بكيفية تفاعل بعض المواد الكيميائية في الدماغ مع هرمون البروجسترون. هناك عوامل مختلفة يمكن أن تؤثر على الدورة الشهرية، على سبيل المثال:

  • الصحة النفسية.
  • مستويات التوتر.
  • الصحة الجسدية.
  • وزن.
  • تاريخ طبي.

علاج اعراض ماقبل الدورة الشهرية

هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لإدارة الدورة الشهرية.

تغيير نمط الحياة


يمكن أن يساعد نمط الحياة الصحي في تقليل أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بأسبوع، على سبيل المثال:

  • زيادة نشاطك البدني – 30 دقيقة من النشاط البدني المعتدل في معظم الأيام سيزيد من هرمونات “الشعور بالسعادة” (الإندورفين).
  • تناول طعامًا صحيًا (مثل البروتينات الخالية من الدهون والخضروات والفواكه والحبوب الكاملة).
  • اشربي الكثير من الماء وقللي من الكافيين والكحول، خاصة قبل أسبوعين من الدورة الشهرية.
  • تقليل التوتر – خذ وقتًا في القيام بالأشياء التي تستمتع بها.
  • جرب تقنيات الاسترخاء مثل اليوغا والتأمل.
  • الحصول على قسط كاف من النوم والراحة.

علاج اعراض ماقبل الدورة الشهرية الطبي والهرموني

قد يوصي طبيبك بأدوية مختلفة، على سبيل المثال:

  • قد تساعد العلاجات الهرمونية، مثل حبوب منع الحمل عن طريق تثبيط الإباضة.
  • علاج اكتئاب ماقبل الدورة الشهرية، بعض مضادات الاكتئاب يمكن أن تساعد على علاج أعراض المزاج المعقدة.

العلاجات الطبيعية

تعد العلاجات الطبيعية جزءًا من مجموعة واسعة من الطب التكميلي والعلاجات (CMT). في بعض الأحيان تستخدم الأعشاب والفيتامينات والمعادن للتحكم في أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بأسبوع. مع أنّ الأدلة ليست قوية، إلا أن بعض المكملات الغذائية قد تساعد. على سبيل المثال:

  • شجرة عفيفة (وتسمى أيضًا “التوت العفيف”).
  • فيتامين ب6.
  • المغنيسيوم.
  • الكالسيوم.
  • زيت زهرة الربيع المسائية.

تأكد من حصولك على نصيحة من ممارس صحي مؤهل وذو خبرة، مثل معالج الأعشاب أو العلاج الطبيعي أو ممارس الطب الصيني، قبل استخدام العلاجات التكميلية. وأخبر طبيبك (الطبيب) دائمًا إذا كنت تتناول أي أدوية تكميلية.

علاجات أخرى
تشعر العديد من النساء أنهن يستفدن من علاجات أخرى، مثل العلاج السلوكي المعرفي (CBT)، والوخز بالإبر، والتدليك.

متى يجب زيارة المريض؟


راجع طبيبك إذا:

  • أعراض الدورة الشهرية تزعجك.
  • تستمر أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بأسبوع على الرغم من تغيرات نمط الحياة.
  • الأدوية أو العلاجات الهرمونية لا تحسن الأعراض
  • الأعراض تمنعك من القيام بالأشياء التي تريد القيام بها.

من الشائع جدًا أن تعاني من أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بأسبوع. يمكنك غالبًا العثور على الراحة بواسطة العلاجات المنزلية. ولكن إذا كانت أعراضك شديدة بما يكفي للتأثير على قدرتك على الاستمتاع بالحياة أو المشاركة في أنشطتك اليومية المعتادة، فتحدث إلى الطبيب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!