إعلان رئيسي
مقالات دكتوركمقالات ونصائح طبية

هل ألم الدورة الشديد دليل على وجود مشكلة طبية؟

علاج ألم الدورة الشديد

يُعرف الألم الذي يحدث فقط مع الدورة الشهرية بعسر الطمث الأولي. عسر الطمث الثانوي هو ألم الدورة الشديد دليل على مشكلة طبية، مثل التهاب بطانة الرحم، أو الأورام الليفية الرحمية، أو مرض التهاب الحوض.

تشنجات الدورة الشهرية هي أحاسيس مؤلمة تصيب العديد من الأشخاص قبل وخلال مدة الحيض. يمكن أن يؤثر الألم في أسفل البطن وأسفل الظهر. يتراوح الألم، المعروف أيضًا باسم عسر الطمث أو ألم الدورة الشهرية، من خفيف ومزعج إلى شديد. تميل تقلصات الدورة الشهرية إلى البدء بعد الإباضة، عندما يطلق المبيضان بويضة تنتقل عبر قناة فالوب.

في حوالي 10% من الأشخاص الذين يعانون من الدورة الشهرية، يكون الانزعاج شديدًا بما يكفي للتأثير في حياتهم اليومية مدة 1-3 أيام كل شهر.

أسباب آلام الدورة الشهرية للمتزوجات

من الطبيعي أن تشعري ببعض الألم خلال الدورة الشهرية. يعاني حوالي 60% من النساء من تقلصات خفيفة خلال الدورة الشهرية. يعاني حوالي 5% إلى 15% من النساء من آلام الدورة الشهرية الشديدة لدرجة أنها تؤثر في أنشطتهن اليومية. ومع ذلك، فمن المرجح أن يكون هذا الرقم أعلى، حيث يعتقد مقدمو الرعاية الصحية أن العديد من الأشخاص لا يبلغون عن آلام الدورة الشهرية.

في معظم الحالات، تصبح الدورة الشهرية المؤلمة أقل إيلاما مع تقدمك في السن. وقد تتحسن أيضًا بعد الولادة.

يحدث الحيض عادة كل 28 يومًا تقريبًا بين مدة البلوغ وانقطاع الطمث، باستثناء مدة الحمل.

من أسباب آلام الدورة الشهرية للمتزوجات خلال مدة الحيض، انقباض عضلات الرحم واسترخائها بطريقة غير منتظمة. تساعد هذه الحركة الرحم على طرد الأنسجة والدم غير المرغوب فيه. يعاني الجميع من هذه الانقباضات، لكن بعض الأشخاص لا يلاحظنها. أما بالنسبة للآخرين، فقد يكون الانزعاج شديدًا. قد يعاني بعض الأفراد أيضًا من الغثيان والقيء وأعراض أخرى.

ألم الدورة الشديد دليل على وجود المواد الشبيهة بالهرمونات التي تؤدي إلى هذه العملية البروستاجلاندين. تتشكل البروستاجلاندين في بطانة الرحم.

ما هي الحالات التي ترتبط بها الدورة الشهرية المؤلمة؟

هناك نوعان من عسر الطمث. عسر الطمث الأولي هو وجود حيض مؤلم لا يسببه اضطرابات الحوض. عسر الطمث الثانوي، هو ألم الدورة الشديد دليل على حالة طبية كامنة أو خلل هيكلي داخل الرحم أو خارجه. فيما يلي الحالات التي ترتبط بها الدورة الشهرية المؤلمة:

بطانة الرحم
يتضمن التهاب بطانة الرحم نمو أنسجة تشبه بطانة الرحم لتنمو خارج الرحم. أعراضه الأكثر شيوعًا هي آلام الحوض والعقم. يمكن أن يسبب ألمًا شديدًا يؤثر في الحياة خلال:

  • حركات الأمعاء.
  • التبول.
  • الجماع.

الأورام الليفية

الأورام الليفية الرحمية هي نوع شائع من الأورام الحميدة. قد تحدث داخل الرحم أو حوله، وتشمل أعراضها الأكثر شيوعًا ما يلي:

  • نزيف الرحم غير طبيعي.
  • آلام الحوض.
  • مشكلات في الأمعاء والمثانة.
  • ألم في الظهر.

العضال الغدي

يحدث العضال الغدي عندما تخترق البطانة الداخلية للرحم وتنمو داخل الجدار العضلي للرحم. يعد عسر الطمث ونزيف الدورة الشهرية الغزير من الأعراض الشائعة.

الأورام الحميدة في بطانة الرحم
تشير سلائل بطانة الرحم، أو سلائل الرحم، إلى فرط نمو غدد وأنسجة بطانة الرحم داخل الرحم. وهو العامل المساهم في 50% من حالات نزيف الرحم غير الطبيعي و35% من حالات العقم.

مرض التهاب الحوض
مرض التهاب الحوض (PID) هو التهاب في الجهاز التناسلي العلوي. في 85% من الحالات، يكون مرض التهاب الحوض ثانويًا للأمراض المنقولة جنسيًا مثل السيلان والكلاميديا. تشمل الأعراض ما يلي:

  • آلام أسفل البطن أو الحوض.
  • نزيف مهبلي غير طبيعي.
  • إفرازات مهبلية.
  • الجماع المؤلم (عسر الجماع).

متى يكون الم الحيض غير طبيعي؟

إليك بعض العلامات التحذيرية التي تشير إلى أن الم الحيض غير طبيعي.

  • الألم الشديد الذي يعرقل حياتك اليومية ويجبرك على الابتعاد عن العمل بسبب الألم قد يشير إلى الم الحيض غير طبيعي.
  • قد يكون هناك حالة كامنة أكثر خطورة إذا كنت تعاني باستمرار من الألم الشديد لدرجة الاتصال بالطبيب.
  • يجب مراجعة الطبيب إذا كنت تعاني من آلام في الحوض خلال فترات غير طبيعية مثل مدة عدم التبويض أو خلال الجماع.
  • آلام الدورة الشهرية التي تستمر طوال مدة الدورة الشهرية كلها ليست طبيعية.
  • كما لا ينبغي أن تبدأ آلام الدورة الشهرية قبل أيام كثيرة من الدورة الشهرية، حيث يبدأ ألم الدورة عادةً في اليوم السابق للدورة، أو في اليوم الأول من الدورة.
  • معظم النساء يجدن أن مسكنات الألم، خاصة مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، تساعد على تخفيف آلام الدورة الشهرية.
  • إذا لم تعمل مسكنات الألم بصورة جيد عليك، قد تعاني من آلام الدورة الشهرية غير الطبيعية.
  • يجب التحقق من الحالة الصحية إذا كانت الدورة الشهرية مصحوبة بنزيف حاد يزيد عن 7 أيام، أو إذا كانت تستدعي تغيير الفوطة كل ساعتين.
  • حالة طبية. قد يؤدي النزيف المفرط أيضًا إلى نقص الحديد أو فقر الدم. في حالة فقر الدم، يجب على القلب أن يعمل بجهد أكبر لنقل الأكسجين إلى بقية الجسم – وهذا العمل الإضافي يمكن أن يضر القلب ويسبب أعراض مثل التعب الشديد والخفقان ونوبات الإغماء.
  • إفرازات غير طبيعية أو بقع دم بين الدورات الشهرية يمكن أن تشير إلى حالات طبية خطرة إذا كانت مصاحبة لألم غير عادي خلال الدورة الشهرية.
  • يمكن أن يكون الإسهال الشديد أو القيء أو الغثيان خلال الدورة الشهرية دليلًا على حالات صحية تحتاج إلى استشارة طبيب.
  • ألم الدورة الشديد دليل على مشكلات صحية مثل التهاب الحوض أو التهاب الرحم أو تغيرات هرمونية أو أورام حميدة أو سرطان عنق الرحم.

ماذا يعادل ألم الدورة الشهرية؟

نقل مقال عام 2018 في كوارتز عن جون جيلبو، أستاذ الصحة الإنجابية في جامعة كوليدج لندن، قوله إن المرضى وصفوا أن يعادل ألم الدورة الشهرية الإصابة بنوبة قلبية.

هناك دراسات محدودة تصف آلام عسر الطمث. ومع ذلك، تظهر العديد من الدراسات كيف يؤثر ذلك في نوعية حياة المرأة. حوالي 3 إلى 33% من الإناث الحائض يعانين من ألم شديد للغاية يجعلهن عاجزات مدة 1 إلى 3 أيام، مما يتسبب في تغيبهن عن المدرسة أو العمل.

أكثر من ربع الإناث يتغيبن عن العمل أو يقللن ساعات عملهن مدة يوم واحد في الأقل كل 6 أشهر بسبب آلام الدورة الشهرية. ويمكن أن يكون له أيضًا تأثير سلبي على جوانب متعددة من حياة الشخص، بما في ذلك صداقاته وعلاقاته الأسرية وأدائه في المدرسة أو العمل والأنشطة الاجتماعية والترفيهية.

هل الم اثناء الدورة دليل على قوة التبويض؟

لا، ليس الم اثناء الدورة دليل على قوة التبويض. ألم الدورة الشديد دليل على عدة أسباب مختلفة مثل التقلصات الرحمية، تشنجات العضلات، التهابات، أو اضطرابات هرمونية. لذلك، لا يمكن الاعتماد على وجود ألم خلال الدورة الشهرية كدليل على قوة التبويض. يفضل استشارة الطبيب لتحديد السبب الدقيق لهذا الألم وإجراء بالفحوص اللازمة إذا كان الألم مستمرًا أو شديدًا.

قد يكون ألم الإباضة مشابهًا لألم الدورة الشهرية، مثل تشنجات الدورة الشهرية (عسر الطمث). لكن آلام التبويض تحدث قبل حوالي أسبوعين من بدء الدورة الشهرية. عادة ما يستمر ألم الإباضة بضع ساعات. ومع ذلك، يمكن أن يستمر الألم مدة تصل إلى 48 ساعة.

هل ألم الدورة الشديد دليل على الحمل؟

التشنج شائع في كل من الدورة الشهرية والحمل المبكر. يمكن أن تكون تشنجات الحمل المبكرة مشابهة لتشنجات الدورة الشهرية، ولكنها قد تستمر مدة أطول. قد تستمر هذه التشنجات خلال الحمل، حيث ينغرس الجنين ويتمدد الرحم.

هل ألم الدورة الشديد دليل على العذرية؟

لا، ليس بالضرورة. ألم الدورة الشديد قد يكون ناتجا عن عدة أسباب مثل التقلصات العضلية أو التهيج المهبلي أو الإجهاد النفسي. انعدام الألم القوي خلال الدورة الشهرية لا يعني بالضرورة انعدام العذرية، وبالعكس قد يعاني بعض النساء من آلام خلال الدورة الشهرية بسبب عوامل أخرى. لذلك، من المهم عدم الاعتقاد بالخرافات والافتراضات الشائعة والاستشارة مع متخصص في الصحة النسائية لتقييم الحالة بصورة صحيحة.

فوائد آلام الدورة الشهرية

خلال مدة الحيض، ينقبض الرحم مسببًا آلام الدورة الشهرية للمساعدة في طرد بطانته. المواد الشبيهة بالهرمونات (البروستاجلاندين) المشاركة في الألم والالتهاب تؤدي إلى تقلصات عضلات الرحم.

كيف اتخلص من الم الدورة الحاد؟

نظرًا للآلام الشديدة خلال مدة الحيض يتساءل العديد من النساء عن كيف اتخلص من الم الدورة الحاد.؟ بعض هذه هي:

  • استخدم وسادة تسخين أو زجاجة ماء ساخنة على منطقة الظهر أو البطن عندما تعاني من تشنجات.
  • الحصول على راحة إضافية.
  • تجنب الأطعمة التي تحتوي على الكافيين.
  • تجنب تدخين السجائر وشرب الكحول.
  • تدليك أسفل الظهر والبطن.
  • ممارسة الرياضة بانتظام. الأشخاص الذين يمارسون الرياضة يشعرون بأقل شدة لآلام الدورة الشهرية.

العلاجات البديلة التي تساعد في علاج تشنجات الدورة الشهرية
غالبًا ما يسعى الأشخاص الذين يواجهون فترات صعبة إلى البحث عن وسائل طبيعية للتعامل مع الألم. لم تكن الدراسات التي أجريت على الطرق البديلة أو التكميلية حاسمة بشأن النتائج. تشمل بعض الطرق الطبيعية لتخفيف آلام الدورة الشهرية ما يلي:

  • اليوغا.
  • الوخز بالإبر والضغط الإبري.
  • تمارين الاسترخاء أو التنفس.
  • تناول الأطعمة المضادة للالتهابات مثل الخضار الورقية الخضراء والزنجبيل والمكسرات، وشرب الشاي الأخضر.
  • تناول المكملات الغذائية مثل فيتامين د أو المغنيسيوم، التي قد تساعد على تقليل الالتهاب.

علاج ألم الدورة الشديد

هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها للمساعدة في تخفيف الدورة الشهرية المؤلمة.

مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية ومسكنات الألم الأخرى
مسكنات الألم التي تسمى مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs) غالبًا ما تكون العلاج الأول لعسر الطمث. وتشمل هذه الأدوية مثل الأيبوبروفين أو النابروكسين، التي يمكنك شراؤها من الصيدلية المحلية. إنها تعمل عن طريق تقليل كمية البروستاجلاندين في جسمك. من الأفضل تناولها بمجرد بدء التشنج. إذا كنت لا تستطع تناول مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، يمكنك تناول مسكن آخر للألم مثل الأسيتامينوفين.

يمكن لمقدم الرعاية الصحية الخاص بك أيضًا أن يصف لك أدوية، بما في ذلك الإيبوبروفين أو أي دواء آخر مضاد للالتهابات بجرعة أعلى من تلك المتوفرة دون وصفة طبية.

علاج ألم الدورة الشديد الهرموني
قد يقترح مقدم الرعاية الصحية الخاص بك أيضًا تحديد النسل الهرموني كعلاج. الأشخاص الذين يتناولون الأدوية الهرمونية يميلون إلى الشعور بألم الدورة الشهرية بصورة أقل. يمكن أن يشمل ذلك خيارات تحديد النسل مثل حبوب منع الحمل أو اللصقة أو الحلقة المهبلية.

إذا أظهر الاختبار أنك مصابة بعسر الطمث الثانوي، فسوف يناقش طبيبك علاج الحالة التي تسبب لك الألم. قد يعني هذا وسائل منع الحمل عن طريق الفم، أو أنواع أخرى من الأدوية أو الجراحة.

تعد الأوجاع والآلام البسيطة خلال الدورة الشهرية أمرًا طبيعيًا. إذا كانت الدورة الشهرية لديك مؤلمة للغاية – عسر الطمث – فلا داعي للمعاناة بصمت. هناك طرق لجعل تشنجات الحيض أقل إيلاما. تأكدي من التحدث مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك عن الفترات المؤلمة حتى يتمكن من مساعدتك. ومعرفة هل ألم الدورة الشديد دليل على وجود مشكلة طبية؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!