إعلان رئيسي
الطب البديل

خل التفاح للتخسيس.. هل شرب خل التفاح على الريق ينقص الوزن؟

كيفية استخدام خل التفاح للتخسيس

استُخدِمَ خل التفاح على مر العصور لأغراض صحية وطبية متنوعة، ولكن في السنوات الأخيرة اتجه الاهتمام أكثر نحو فوائده المحتملة في عملية فقدان الوزن، إذ يُعتقد أن خل التفاح للتخسيس يساهم في تسريع عملية الأيض وتحسين عملية هضم الطعام، مما يؤدي في النهاية إلى تحقيق نتائج إيجابية في عملية التخسيس، فكيف يستخدم خل التفاح لإنقاص الوزن وما هي فوائده الأخرى؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في هذا المقال. 

ما هي فوائد خل التفاح للتخسيس؟

يعتقد الباحثون أن حمض الخل الأسيتيك (المركب الرئيسي النشط في خل التفاح) هو المسؤول عن فوائد خل التفاح للتخسيس، إذ يساعد خل التفاح على فقدان الوزن من خلال الآتي:

  • تعزيز الشبع والشعور بالامتلاء، مما يقمع الشهية ويؤدي إلى استهلاك سعرات حرارية أقل.
  • خفض مستويات السكر بالدم ومستويات الأنسولين.
  • خفض مستويات الكوليسترول الضار.
  • تقليل تخزين وتراكم الدهون، وذلك لاحتواء خل التفاح على حمض الخل الأسيتيك.
  • تعزيز حرق الدهون.

قد يهمك: كيف تحول جسمك إلى ماكينة لحرق الدهون؟

على الرغم من عدم وجود الأدلة الكافية لفوائد خل التفاح للتخسيس والحاجة إلى مزيد من الأدلة الداعمة حول هذه الفوائد لإنقاص الوزن، إلا إن هناك نتائج بعض الدراسات الواعدة، إذ أظهرت دراسة استمرت لمدة 3 أشهر وشملت 175 شخص يعاني من السمنة، أن تناول خل التفاح يوميًا أدى إلى تقليل دهون البطن وفقدان الوزن.

كما أشارت أيضًا دراسة تم نشرها عام 2018 أن تناول 30 مل من خل التفاح يوميًا لمدة 12 أسبوع ساعد على فقدان الوزن، وخاصة دهون البطن، والتي تعد عامل خطر للعديد من الأمراض بما في ذلك مرض السكري وأمراض القلب.

يحتوي خل التفاح على سعرات حرارية منخفضة جدًا فقط يحتوي على ثلاثة سعرات حرارية لكل ملعقة طعام، ولكن يجب اتباع نظام غذائي صحي قليل السعرات الحرارية وممارسة التمارين الرياضية بانتظام بجانب استخدام خل التفاح للحصول على نتائج ملحوظة لفقدان الوزن. 

طريقة استخدام خل التفاح لتخسيس الكرش  

يمكن استخدام خل التفاح للتخسيس من خلال الطرق التالية:

  • إضافة ملعقة من خل التفاح العضوي إلى لتر من الماء والاحتفاظ به في الثلاجة، ويتم تناول هذا المشروب على مدار اليوم بين الوجبات بشرط عدم وجود مشاكل بالمعدة مثل قرحة المعدة أو وجود قرحة بالمرئ. 
  • إضافة 1 أو 2 ملعقة طعام من خل التفاح إلى الطعام، إذ يمكن إضافته إلى السلطة مع زيت الزيتون، أو أنواع الطعام المختلفة بشكل عام. 

أقرأ أيضًا: أطعمة تساعد على حرق الدهون والتخسيس. 

جرعة خل التفاح للتخسيس

يمكن أن تختلف الكمية المناسبة من خل التفاح التي يجب تناولها يوميًا  حسب احتياجات وأهداف كل فرد، وعادةً ما يُنصح بالبدء بكميات صغيرة وزيادتها تدريجيًا كالآتي:

ينصح بالبدء بتناول 1-2 ملعقة صغيرة (10-20 مل) من خل التفاح مُخففة في كوب من الماء، ثم يمكنك زيادة الكمية تدريجيًا إلى 1-2 ملعقة كبيرة (15-30 مل) في الماء.

من المهم أن تخفف خل التفاح بالماء قبل تناوله، حيث أن تناوله بشكل مركز وغير مخفف يمكن أن يتسبب في تهيج المريء والأسنان بسبب تأثيره الحمضي. 

يمكنك تناول خل التفاح قبل الوجبات للمساعدة في تقليل الشهية وتحسين عملية الهضم، كما يمكنك إضافته إلى السلطات والصلصات الخفيفة كمكمل طبيعي.

قد يهمك: أسباب فقدان الشهية وطرق العلاج. 

قد يختلف تحمل الأشخاص لخل التفاح، وبعض الأشخاص قد يعانون من حساسية أو تهيج عند تناوله، لذلك يُنصح بالانتباه لأي تفاعلات سلبية أو آثار جانبية والتوقف عن استخدامه إذا كانت هناك أي مشاكل.

أضرار خل التفاح للتخسيس

تناول خل التفاح بكميات كبيرة قد يتسبب في بعض الآثار الجانبية لبعض الأشخاص، وهناك بعض المخاطر والاحتياطات التي يجب مراعاتها عند تناول كميات كبيرة من خل التفاح، والتي تشمل:

  • تهيج المريء والأسنان

نظرًا لطبيعة خل التفاح الحمضية، قد يتسبب تناوله بكميات كبيرة في تهيج المريء والأسنان، لذلك ينصح بتخفيف الخل بالماء وتجنب تناوله بشكل مركز.

قد يهمك: آلام الأسنان.. جرب 10 علاجات منزلية لتسكين وعلاج الألم. 

  • تهيج المعدة

قد يعاني بعض الأشخاص من تهيج المعدة أو زيادة حموضة المعدة نتيجة تناول كميات كبيرة من خل التفاح، فإذا كنت تعاني من قرحة المعدة أو الإرجاع المعدي المريئي أو أي مشاكل معوية أخرى، فقد يكون من الأفضل تجنب تناول خل التفاح بكميات كبيرة.

  • تفاعلات الدواء

يجب أن يكون لديك اهتمام بالتفاعلات المحتملة بين خل التفاح والأدوية التي تتناولها، فبعض الأدوية مثل الأدوية الخافضة للسكر (مثل الأنسولين) ومدرات البول والمضادات الحيوية قد يتفاعلون مع خل التفاح، لذلك ينصح بمراجعة الطبيب أو الصيدلي للتأكد من عدم وجود تداخلات دوائية.

  • انخفاض مستويات البوتاسيوم 

يعتقد أن تناول كميات كبيرة من خل التفاح يمكن أن يؤدي إلى انخفاض مستويات البوتاسيوم في الجسم، ويجب أن تهتم بمثل هذه المشكلة خاصة إذا كنت تعاني من مشاكل صحية مثل ارتفاع ضغط الدم أو مشاكل الكلى.

ما هي خصائص خل التفاح؟

يمكن أن يتميز خل التفاح للتخسيس بالخصائص التالية:

  • عامل مضاد للميكروبات. 
  • له إمكانيات مضادة للالتهابات. 
  • مضادًا لارتفاع ضغط الدم (خفض ضغط الدم). 
  • مضادًا لمرض السكري (خفض نسبة السكر في الدم). 
  • له تأثير خافض شحميات الدم (خفض نسبة الكوليسترول في الدم).
  • مضادًا لالتهاب المفاصل. 
  • له خاصية مضادة لقشرة الشعر. 
  • مضادًا لهشاشة العظام (تأثير وقائي للعظام). 

فوائد خل التفاح لمرضى السكر

أظهرت نتائج إحدى الدراسات أن خل التفاح يمكن أن يساعد مرضى السكري من النوع الثاني للتحكم في مستويات السكر في الدم، كما يقلل من ارتفاع سكر الدم بعد تناول الوجبات، ويحتوي خل التفاح على مضادات الأكسدة التي تخفف من حدة مضاعفات المرض، كما أن خصائصه المضادة للالتهابات تخفف من مضاعفات مرض السكري على الجهاز العصبي والمفاصل.

فوائد خل التفاح لمناعة الجسم

خل التفاح يعتقد أن لخل التفاح بعض الفوائد المحتملة للمناعة، وذلك بسبب امتلاك خل التفاح للخصائص التالية:

  • خصائص مضادة للميكروبات

يحتوي خل التفاح على خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للفطريات، وذلك بفضل احتوائه على مركبات مثل حمض الخل الأسيتيك وفلافونيدات، ويعتقد أن هذه المركبات يمكن أن تساهم في مكافحة الجراثيم والفطريات وتعزيز صحة الجهاز المناعي.

  • تأثير مضاد للالتهابات

يعتبر الالتهاب المزمن من العوامل التي تؤثر على قوة الجهاز المناعي، ويعتقد أن خل التفاح يحتوي على مركبات تمتلك تأثيرًا مضادًا للالتهابات، وهذا يعني أنه يمكن أن يدعم الاستجابة المناعية ويحمي الجسم من الالتهابات المزمنة.

فوائد خل التفاح للبشرة

يُعتقد أن خل التفاح يمتلك بعض الفوائد المحتملة للبشرة، وفيما يلي بعض الفوائد المعروفة لخل التفاح للبشرة:

  • يعمل على توازن درجة الحموضة 

يعتبر خل التفاح منظفًا طبيعيًا للبشرة، إذ يساعد على استعادة وتوازن درجة الحموضة الطبيعية للبشرة. وهذا يمكن أن يعزز صحة البشرة ويقلل من مشاكلها بما في ذلك الجفاف والحكة والاحمرار.

  • تنظيف المسام

يعتقد أن خل التفاح يمتلك خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات. مما يساعد في تنظيف المسام والتحكم في افراز الدهون الزائدة. وقد يساهم هذا في تقليل ظهور حب الشباب وتحسين مظهر البشرة.

  • تفتيح البقع الداكنة

يمكن لخل التفاح أن يعمل على تفتيح البقع الداكنة على البشرة، مثل النمش والبقع الناجمة عن التصبغ.

فوائد خل التفاح للشعر

  • توازن درجة حموضة فروة الرأس

يعتبر خل التفاح مفيدًا لتوازن درجة الحموضة في فروة الرأس. إذ يمكن أن يساعد في معادلة الحالة القلوية الزائدة ويعيد فروة الرأس إلى حالتها الطبيعية. مما يقلل من مشاكل فروة الرأس مثل القشرة.

قد يهمك: 6 طرق منها خل التفاح لعلاج قشرة الشعر في المنزل. 

  • تنظيف فروة الرأس

يعتير خل التفاح واحدًا من الوسائل الطبيعية المستخدمة لتنظيف فروة الرأس وإزالة التراكمات والشوائب. ويمكن أن يعزز الصحة العامة لفروة الرأس ويقلل من مشاكلها مثل حكة الفروة والتهيج.

  • يعمل على تألق الشعر

يعتقد أن خل التفاح يمكن أن يمنح الشعر تألقًا ولمعانًا طبيعيًا. ويمكن أن يساعد في تنعيم الشعر وتقويته، مما يجعله يبدو أكثر صحة وجمالًا.

أقرأ أيضًا: أسباب تلف الشعر وعلاماته. 

مع ذلك يجب استخدام خل التفاح بحذر وتخفيفه بالماء قبل وضعه على البشرة أو فروة الرأس. إذ يمكن أن يكون خل التفاح مهيجًا للبشرة الحساسة أو فروة الرأس. لذا يجب إجراء اختبار تجريبي على جزء صغير من البشرة أو الشعر قبل استخدامه بشكل كامل. كما يجب أن يكون خل التفاح مخففًا بالماء. 

في الختام، على الرغم من الشهرة المتزايدة لاستخدام خل التفاح للتخسيس. فإنه من المهم أن نتذكر أنه لا يوجد حلاً سحريًا لفقدان الوزن. ويعد خل التفاح إضافة محتملة لنمط حياة صحي ونظام غذائي متوازن مع ممارسة الرياضة بانتظام. ويجب عند استخدام خل التفاح أن تكون حذرًا وتخفيفه بالماء قبل تناوله، لتجنب حدوث أي آثار جانبية ضارة. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!