إعلان رئيسي
اختبارات التحاليل الطبية

تحليل prothrombin time.. ما هو المعدل الطبيعي Prothrombin Time؟

ما هو المعدل الطبيعي Prothrombin Time؟

يعد تحليل prothrombin time أحد التحاليل الطبية الهامة التي تُجرى لقياس زمن تجلط الدم لدى المرضى، إذ يقيس تحليل زمن البروثرومبين (PT) مقدار الوقت الذي تستغرقه بلازما الدم للتجلط، ويستخدم هذا التحليل مع تحليل PTT وتحليل inr للكشف عن اضطرابات تجلط الدم ومتابعة المرضى الذين يُعالجون بالأدوية المضادة للتجلط، فما هو تحليل PT و PTT و INR؟ هذا ما سنذكره بالتفصيل في السطور القادمة. 

ما هو تحليل prothrombin time؟

تحليل البروثرومبين أو مؤشر السيولة في الدم هو قياس لمعدل تجلط الدم، ويعد البروثرومبين بروتين ينتجه الكبد ويعمل على تجلط الدم مع عوامل التجلط الأخرى بشكل مناسب.

فحينما يصاب الإنسان بجرح في جسمه أو تضرر الأوعية الدموية ويبدأ في النزيف. حينها تقوم خلايا الصفائح الدموية بالوصول إلى مكان النزيف وتتجمع في مكان الجرح لوقف الزيف والحد منه مؤقتًا. بينما تعمل عوامل التجلط معًا (Coagulation Factors) لتشكيل التجلط اللازم لوقف النزيف تمامًا وتغلق مكان الجرح. وتسمى الفترة الزمنية التي يستغرقها التجلط بزمن التجلط أو زمن البروثرومبين (prothrombin time). ويمكن قياسه في جسم الإنسان بإجراء تحليل عوامل التخثر (Prothrombin Time Test) أو تحليل Pt.

دواعي إجراء تحليل prothrombin concentration

عادة ما يُجرى تحليل Pt بالتزامن مع تحليل زمن التخثر الجزئي (تحليل PTT) لتشخيص الحالات التالية:

  • سبب تشكل تجلطات دموية غير طبيعية.
  • سبب حدوث النزيف الشديد غير المبرر.
  • تشخيص اضطرابات الكبد. 
  • التحقق من زمن التجلط قبل إجراء العمليات الجراحية.
  • التأكد من فاعلية دواء الوارفارين (Warfarin)، وهو دواء مضاد للتجلط يستخدم للوقاية من تشكل تجلطات الدم الخطيرة التي تؤثر على مجرى الدم ويمكن أن تسد المجدى في بعض الأحيان.

كيف يتم إجراء تحليل prothrombin time؟

اختبار زمن البروثرومبين هو إجراء بسيط، فهو مثله مثل أي تحليل دم آخر، في البداية سيتم مسح البشرة بالكحول، ثم بعد ذلك سوف يوضع  شريطًا مطاطيًا حول الجزء العلوي من الذراع وسيُطلب قبض اليد؛ إذ يساعد قبض اليد على تدفق الدم بسهولة أكبر، ثم يتم سحب عينة من الدم إلى أنبوب اختبار صغير الصغير وترسل العينة إلى المختبر لفحصها، وفي النهاية سوف توضع ضمادة صغيرة على المكان الذي أدخل فيه الإبرة.

لا توجد أي مخاطر عند إجراء تحليل زمن البروثرومبين ولن يستغرق الإجراء أكثر من 5 دقائق، وقد يشعر المريض بلسع أو وخز خفيف أثناء إدخال الإبرة أو إخراجها، ويمكن أيضًا أن تظهر كدمة صغيرة مكان أخذ العينة ولكن تختفي بعد أيام.

هل يحتاج تحليل pt لسيولة الدم الصيام؟

لا يحتاج تحليل زمن البروثرومبين (PT) إلى الصيام، ولا أي تحضيرات أُخرى قبله سوى إخبار الطبيب المعالج بالأدوية التي تتناولها، والحذر من الأطعمة الغنية بفيتامين ك.

ما هو المعدل الطبيعي Prothrombin Time؟

عادة ما يتراوح المعدل الطبيعي تحليل pt ما بين (11-13.5) ثانية وهو الوقت الذي تستغرقه بلازما الدم للتجلط. ويُعبر عن القيمة الطبيعية لزمن البروثرومبين أيضًا بالنسبة المعيارية الدولية (International Normalized Ratio) التي تكون طبيعية بين (0.9-1.1). بينما للأشخاص الذين يداومون على تناول مميعات الدم فتصبح قيمة تحليل INR النسبة الطبيعية هي (2-3.5).

ماذا يعني ارتفاع Prothrombin Time؟

يعني وجود مشكلة صحية تؤثر على وقت التجلط (Prothrombin Time) وتعطي نتيجة تحليل PT مرتفع، وتشمل قائمة هذه المشاكل ما يلي:

1)- نقص عوامل التجلط 

يمكن أن يؤدي نقص أي من عوامل التجلط مثل البروثرومبين (Prothrombin) (عامل II) أو عوامل التجلط الأخرى إلى زيادة وقت التجلط.. ويمكن أن يكون ذلك نتيجة اضطراب وراثي أو اكتسابي مثل نقص فيتامين ك أو اضطرابات الكبد التي تؤثر على إنتاج عوامل التجلط..

2)- استخدام الأدوية المضادة للتجلط 

تؤثر بعض الأدوية مثل الوارفارين (Warfarin) والهيبارين (Heparin) على وقت تجلط الدم. إذ تعمل هذه الأدوية عن طريق تثبيط نشاط عوامل التجلط أو تعوق تكوين التجلط، وبالتالي يمكن أن يؤدي استخدام هذه الأدوية إلى زيادة وقت التجلط.

أقرأ أيضًا: ماهو تحليل صورة الدم الكاملة CBC ؟

3)- أمراض الكبد

يعد الكبد مصدرًا هامًا لإنتاج عوامل التجلط، وفي حالة وجود اضطراب في وظيفة الكبد مثل تليف الكبد أو التهاب الكبد، يمكن أن يتأثر إنتاج عوامل التجلط وبالتالي ارتفاع نتيجة تحليل prothrombin time.

4)- اضطرابات فيتامين ك

يحتاج الجسم إلى فيتامين ك لإنتاج عوامل التجلط. وفي حالة وجود نقص فيتامين ك نتيجة لبعض المشاكل الصحية مثل نقص الإمتصاص أو نقص التغذية، يمكن أن يؤثر ذلك على وقت التجلط.

5)- اضطراب المستقبلات الكبدية

يتم تنشيط عوامل التجلط عن طريق المستقبلات الكبدية. لذلك إذا كان هناك اضطراب في هذه المستقبلات، مثل انسداد الأوعية الصفراوية أو الكبد الدهني غير الكحولي، يمكن أن يؤثر ذلك على وقت التجلط.

6)- اضطرابات التجلط المرتبطة بالأمراض المناعية

هناك بعض الأمراض المناعية الذاتية مثل الذئبة الحمراء والتصلب المتعدد والتهاب الأوعية الدموية يمكن أن تؤثر على وظيفة عوامل التجلط وبالتالي يمكن أن تزيد من وقت التجلط.

كم نسبة سيولة الدم الخطيرة؟

عند زيادة الفترة الزمنية التي يتجلط بها الدم عن 13.5 ثانية يكون التجلط بطيئًا. وهذا يمكن أن ينتج من عدة أسباب أبرزها ما يلي: تناول بعض الأدوية التي تزيد سيولة الدم، مثل: الأسبرين (Aspirin)، ودواء الهيبارين (Heparin)، والأدوية المضادة للهيستامين (Antihistamines)، وفيتامين ج، أو وجود مشاكل في الكبد.

قد يهمك: تحليل الغدة الدرقية.

ماذا يعني انخفاض نتيجة تحليل prothrombin time؟

تعني نتيجة تحليل pt المنخفضة إلى أن الدم يتجلط بسرعة كبيرة ويمكن أن يرجع ذلك إلى الآتي:

  • تناول المكملات التي تحتوي على فيتامين ك.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين K بكميات كبيرة. 
  • استخدام الأدوية التي تحتوي على هرمون الاستروجين، مثل: تناول حبوب منع الحمل، والعلاج بالهرمونات البديلة. 

ما هي الأدوية التي يمكن أن تؤثر على نتيجة تحليل pt؟

من المهم إخبار الطبيب المعالج بجميع الأدوية التي تتناولها قبل إجراء تحليل pt؛ إذ أن بعض الأدوية يمكن أن تؤثر على نتيجة التحليل، وتتضمن هذه الأدوية ما يلي:

ما هي الأطعمة التي يمكن أن تؤثر على نتيجة تحليل prothrombin time؟

يمكن أن تؤثر الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين ك على النتائج، بما في ذلك:

  • لحوم الأبقار.
  • الشاي الأخضر.
  • الحمص.
  • الكرنب.
  • اللفت الأخضر.
  • منتجات فول الصويا.
  • البروكلي.

وفي الختام. فإن تحليل prothrombin time من الممكن أن يطلبه منك طبيبك المعالج إذا شك أنك تُعاني من أحد اضطرابات الدم مثل اضطرابات النزف (Bleeding Disorder). وبخاصة إن ظهرت عليك بعض الأعراض، مثل :حدوث نزيف شديد غير مبرر، وظهور الكدمات على الجسم بسهولة، وغزارة الطمث عند النساء. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!