إعلان رئيسي
مقالات ونصائح طبية

حب الشباب الأسباب والأعراض وطرق العلاج

حب الشباب – الأسباب والأعراض وطرق العلاج.

حب الشباب هو مرض مزمن يصيب الجلد، ويظهر فى جميع أجزاء الجسم، خاصة الوجه والرقبة، ويحدث عادة عندما تنغلق المسام  التي توجد على سطح البشرة.

والتي تنتشر حول بصيلات الشعر و التى تحيط بها مجموعة من الغدد المعروفة باسم الغدد الدهنية المسؤولة عن إفراز مادة دهنية تسمى الزهم Sebum ، والتى تساهم بشكل كبير فى حماية الجلد من الجفاف.

 وفى حالة الإصابة بحب الشباب تبدأ الغدد الدهنية في إنتاج المزيد من الزهم الذي يمتزج مع الخلايا الميتة مما يتسبب في انسداد مسام الجلد، ويعد حب الشباب من أكثر أنواع التهابات الجلد شيوعا في الولايات المتحدة حيث يصاب نحو 5 مليون أمريكي سنويا بحب الشباب.

وعادة ما يحدث حب الشباب خلال فترة البلوغ فهناك ما لا يقل عن 85% من الأشخاص في الولايات المتحدة المصابين بحب الشباب والذين تتراوح أعمارهم من 12 إلى 24 عام .

 يُعتقد أن حب الشباب في سن المراهقة ناتج عن زيادة مستويات هرمون يسمى التستوستيرون، وهو الهرمون المسؤول عن نمو الأعضاء التناسلية في الرجال، والمسؤول أيضا عن الحفاظ على قوة العضلات والعظام لدى الفتيات. وتتميز الغدد الدهنية عن غيرها من الغدد في أنها حساسة بشكل خاص عند التغير فى نسبة الهرمونات فى الجسم.لذلك يُعتقد أن زيادة مستويات هرمون تستوستيرون يمكن أن تؤدي إلى زيادة  إفراز الغدد الدهنية والذي بدوره يؤدي إلى ظهور حب الشباب.

وتعد النساء أكثر عرضة للإصابة بحب الشباب أكثر من الرجال، حيث  أن العديد من حالات حب الشباب الحادة التى تحدث فى النساء ناتجة عن التغيرات التي تحدث في مستويات الهرمونات فى المراحل المختلفة من حياتهن ومنها 

  • قبل نزول الحيض
    حب الشباب
    حب الشباب
  • أثناء فترة الحمل

حيث  تعاني العديد من النساء من ظهور حب الشباب، خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل

  • متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (Polycystic ovary)

وهى حالة شائعة يمكن أن تتسبب  فى ظهور حب الشباب وزيادة الوزن وخلل شديد فى الهرمونات عند النساء.

وتشمل الأسباب المحتملة الأخرى التى يمكن أن تؤدى إلى ظهور حب الشباب ما يلي:

  • بعض منتجات مستحضرات التجميل التى لا تناسب نوعية البشرة.
  • بعض الأدوية – مثل الأدوية الستيرويدية والليثيوم (المستخدم لعلاج الاكتئاب والاضطراب الثنائي القطب) وبعض الأدوية المستخدمة لعلاج الصرع
  • التدخين

علاج حب الشباب 

  • الرعاية في المنزل

هناك بعض الأمور البسيطة التى يمكن إجراؤها فى المنزل للتقليل من حبوب الشباب ومنها

  1. الحرص على تنظيف البشرة باستمرار باستخدام الغسول المناسب لنوعية البشرة لإزالة الزيت الزائد و الأوساخ.
  2. اختيار  أنواع الماكياج  التي لا تسد مسام البشرة.
  3. عدم الضغط على الحبوب؛ حتى لا تترك أثر عند شفائها، وكذلك لعدم نقل البكتيريا إلى أماكن أخرى من البشرة
  • تناول بعض الأدوية

يلجأ الأطباء إلى استخدام بعض الأدوية التى تساهم فى علاج حبوب الشباب إذا لم تساعد الرعاية المنزلية في علاجها، والتي تحتوي معظمها  على مكونات يمكن أن تساعد في قتل البكتيريا أو تقليل الزيت على البشرة مثل:

  • البنزويل بيروكسايد

يساهم  البنزويل بيروكسايد الذي يوجد في العديد من الكريمات التى تستخدم لعلاج حب الشباب  في تجفيف الحبوب الموجودة على البشرة ومنع ظهور البثور الجديدة، كما يعمل أيضا على قتل البكتيريا المسببة لحب الشباب، وعادة ما يتوفر البنزويل بيروكسايد فى صورة كريم أو هلام،و يتم استخدامه إما مرة أو مرتين في اليوم حسب إرشادات الطبيب، ويجب أن يوضع بعد 20 دقيقة من غسل الوجه  على جميع أجزاء الوجه المتضررة من حب الشباب، مع مراعاة استخدامه بكميات قليلة؛ حتى لا يسبب تهيجا في الجلد، ونظرا لأنه يجعل الوجه أكثر حساسية لأشعة الشمس لابد من تجنب التعرض لاشعة الشمس عند استخدامه

  • الرتينويدات الموضعية Topical Retinoids

تساهم الرتينويدات الموضعية فى علاج حب الشباب عن طريق إزالة خلايا الجلد الميتة من سطح الجلد مما يساعد على منع تراكمها داخل بصيلات الشعر، ومنها التريتينوين والأدبالين اللذان يتوفران في صورة هلام أو كريم وعادة ما يتم وضعها مرة واحدة في اليوم قبل النوم.

ولا تعتبر الرتينويدات الموضعية مناسبة للاستخدام أثناء الحمل. وذلك لاحتمالية حدوث تشوهات خلقية للجنين عند استخدامها أثناء الحمل .

  • المضادات الحيوية الموضعية

تساعد المضادات الحيوية الموضعية على قتل البكتيريا الموجودة على سطح الجلد والتي يمكن أن تسبب التهابات فى بصيلات الشعر، وعادة ما تتوفر المضادات الحيوية الموضعية المستخدمة في علاج حب الشباب إما فى صورة محلول أو جل ويتم وضعه مرة أو مرتين على المنطقة المصابة.

  •  حمض الأزيليك

غالبًا ما يستخدم حمض الأزيليك كعلاج بديل لعلاج حب الشباب وذلك إذا عانى المريض من أثار جانبية حادة عند استخدام  البيروكسيد البنزويل أو الرتينوئيدات الموضعية. ويعمل حمض الأزيليك على التخلص من الجلد الميت وقتل البكتيريا، وعادة ما يتوفر  فى صورة كريم أو جل وفى الغالب يتم استخدامه مرتين في اليوم، وعلى خلاف البيروكسيد البنزويل و الرتينوئيدات الموضعية لا يسبب حمض الأزيليك أى نوع من أنواع الحساسية عند التعرض لأشعة الشمس .

  • أقراص المضادات الحيوية

عادة ما يتم دمج المضادات الحيوية عن طريق الفم  مع العلاج الموضعي لعلاج حب الشباب وذلك فى الحالات المتقدمة من حب الشباب، وفى معظم الحالات، يتم استخدام فئة من المضادات الحيوية التي تسمى التتراسيكلين، باستثناء النساء الحوامل، والمرضعات، وينصح بدل من ذلك باستخدام الإريثروميسين، المعروف أنه أكثر أمانًا في الاستخدام أثناء الحمل والرضاعة

  • الكبريت

الكبريت هو مكون طبيعي ذو رائحة مميزة يوجد فى بعض المستحضرات والمنظفات التى تستخدم لعلاج حب الشباب.

  • الريزورسينول 

الريزورسينول هو المكون الأقل شيوعا، ولكنه يساهم بشكل كبير في علاج حبوب الشباب؛ فهو يعمل على إزالة خلايا الجلد الميتة.

  • المضادات الحيوية عن طريق الفم أو الموضعية

 تقلل المضادات الحيوية بشكل كبير من  الالتهاب المصاحبة لحب الشباب، كما أنها تعمل على قتل البكتريا التى تسببت فى ظهور حب الشباب.

ولكن من الضروري عدم استخدام المضادات الحيوية لفترات طويلة حتى لا يعتاد الجسم عليها 

  • Isotretinoin (اكوتاني)

 يحتوي دواء Isotretinoin على فيتامين (أ)، ويستخدم فى علاج بعض حالات حب الشباب الشديدة، ولكنه يمكن أن يكون مصحوبا ببعض الآثار الجانبية الخطيرة.

لذلك لا يتم استخدامه إلا عندما لا تجدي العلاجات الأخرى المستخدمة فى علاج حب الشباب نفعا.

  • العلاجات الهرمونية

غالبًا ما تفيد العلاجات الهرمونية النساء المصابات بحب الشباب، خاصة عند ظهور حب الشباب أثناء الإصابة ببعض الأمراض  الهرمونية مثل متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، ومن الأمثلة على ذلك دواء  co – cyprindiol، وهو علاج هرموني يمكن استخدامه لعلاج حب الشباب الشديدة والذي لا يستجيب للمضادات الحيوية؛ فهو يساعد على تقليل إنتاج الزهم.

إلا أن النساء اللائي يتناولن سيبيريندول قد يصبن بسرطان الثدي في وقت لاحق من الحياة.

وقد يوصي الطبيب بإجراء بعض الإجراءات لعلاج حب الشباب الشديد ومنع ظهور الندبات بعد علاجه، وتعمل هذه الإجراءات عن طريق إزالة الجلد التالف وتقليل إنتاج الزيت ومنها 

  • التقشير الكيميائي

 يعمل التقشير الكيميائي على إزالة الطبقات العليا من البشرة مما يساهم فى ظهور طبقات جلد جديدة، والذي بدوره يقلل من التندب المصاحب لحبوب الشباب

  • العلاج الديناميكي

يستخدم العلاج الديناميكي بعض أنواع  الأشعة الضوئية الخاصة أو الليزر لتقليل إنتاج الزيوت على البشر والقضاء على حبوب الشباب،

وقد  تستخدم أشعة الليزر بمفردها للمساعدة في علاج الندبات المصاحبة لحب الشباب.

  • حقن الكورتيزون

يلجأ الأطباء إلى استخدام حقن الكورتيزون أثناء علاج حب الشباب، وذلك إذا كان حب الشباب عبارة عن حبوب كبيرة.

والكورتيزون هو هرمون طبيعي يفرزه الجسم، والذي يعمل على تقليل الالتهابات المصاحبة لحب الشباب، ويزيد من سرعة الشفاء، وعادة ما يستخدم مع علاجات حب الشباب الاخرى.

 

المصادر والمراجع:

https://www.nhs.uk

https://www.medicinenet.com

https://www.healthline.com

https://www.nhs.uk

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!