إعلان رئيسي
مقالات ونصائح طبية

ماذا تعرف عن التهاب الغدة النكافية

التهاب الغدة النكافية أسبابه وأعراضه وطرق علاجه.

الغدة النكافية

هي أكبر الغدد اللعابية في جسم الإنسان، وتوجد على كلا جانبي الوجه أسفل الأذن مباشرة، وتعتبر الغدة النكافية هي المسؤولة عن إفراز الجزء الأكبر من اللعاب الذي يعمل على سهولة بلع الطعام، وحماية الأسنان من البكتيريا، والمساعدة في هضم الطعام.

وتحدث عدوى الغدة النكافية عندما تؤثر العدوى الفيروسية على الغدة النكافية نفسها أو على القناة التي تنقل اللعاب من الغدد النكافية إلى الفم، فتسبب تورم شديد في الوجه، وهو من أهم الأعراض التي تميز ذلك المرض.

ما هي طرق العدوى بالتهاب الغدة النكافية؟

يعد التهاب الغدة النكافية أو ما يعرف أيضا بالنكاف هو عدوى فيروسية شديدة الانتشار يصيب الغدة النكافية، يسببه فيروس النكاف الذي ينتقل من شخص لآخر عبر اللعاب وإفرازات الأنف والاتصال الشخصي الوثيق بشخص مصاب بالنكاف.

وبخلاف الغدد اللعابية الأخرى فإن الغدة النكافية تتطلب اهتماما كبيرا عند إجراء عملية استئصال الغدة النكافية أو  غيرها من العمليات الجراحية الأخرى في منطقة الغدة النكافية، وذلك لأنها يمر من خلالها العصب الوجهي.

ما هي أعراض الإصابة بالنكاف؟

 تظهر أعراض النكاف عادةً بعد 2-3 أسابيع من إصابة المريض وتعرف هذة الفترة بفترة الحضانة.

 ورغم ذلك فإن ما يقرب من 20 في المئة من المصابين بالنكاف لا يعانون من أي أعراض على الإطلاق، وفي بداية الإصابة بالمرض، تظهر على المريض أعراض مشابه لأعراض الأنفلونزا ومنها:-

  1. آلام الجسم
    جفاف الفم
  2. صداع 
  3. فقدان الشهية 
  4. الغثيان
  5. الإرهاق العام
  6. حمى

وبعد عدة أيام من ظهور هذه الأعراض، سوف تتطور الأعراض الكلاسيكية للنكاف ومنها :-

  1. ألم وتورم على جانبي الوجه
  2. مشاكل في عملية البلع
  3. جفاف الفم.
  4. ألم في المفاصل.

ما هي أسباب الإصابة بالنكاف؟

 يحدث النكاف بسبب نمو فيروس النكاف في الغدة النكافية، و الذي ينتمي إلى مجموعة من الفيروسات المعروفة باسم فيروسات paramyxoviruses، وعند الإصابة بالنكاف، ينتقل الفيروس من الجهاز التنفسي إلى الغدد النكافية، حيث يبدأ بالتكاثر، والذي بدوره يتسبب في تضخم الغدد النكافية.

ويمكن أن يدخل الفيروس أيضًا إلى السائل النخاعي CSF، وهو السائل الذي يحيط ويحمي الدماغ والعمود الفقري، وبمجرد دخول الفيروس إلى CSF ، يمكن أن ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، مثل الدماغ والبنكرياس والخصيتين والمبيضين.

ما هي مضاعفات النكاف؟


تعد مضاعفات النكاف أكثر شيوعًا عند البالغين من الأطفال، وأكثرها ومنها:

  • التهاب الخصية

من كل 5 أشخاص يعانون من النكاف يعاني شخص واحد على الأقل من التهاب الخصية الذي يمكن أن يؤدي إلى تورمها، وعادة ما يختفي التورم في خلال أسبوع. ولكن إذا استمر التورم ولم يختفي فقد يصاب الشخص بالعقم، وعادة ما يكون التورم مفاجئًا ويؤثر على خصية واحدة فقط، وفي معظم الأشخاص، يبدأ تورم الخصية عادة بعد 4 إلى 8 أيام من تورم الغدة النكفية، و في بعض الأحيان

يمكن أن يحدث تورم  الخصية لمدة تصل إلى 6 أسابيع بعد تورم الغدد النكافية .

و يلاحظ أقل من نصف جميع الذكور الذين يصابون بالتهاب الخصية النكافي حدوث بعض الانكماش في الخصيتين، كما يعاني حوالي 1 من كل 10 رجال من انخفاض في عدد الحيوانات المنوية، ويمكن تخفيف أي ألم في الخصية باستخدام مسكنات الألم مثل الباراسيتامول أو الإيبوبروفين، ولكن إذا كان الألم شديدًا، فلابد من استشارة الطبيب

  • تورم المبيضين

تشير الدراسات أن واحدة من كل 20 امرأة يصبن بالنكاف بعد البلوغ يتعرضن لتورم في المبيض، والذي يمكن أن يسبب آلام أسفل البطن، وارتفاع درجات الحرارة، وعادة ما تختفي أعراض التهاب المبيض بمجرد أن يتغلب الجسم على العدوى التي تصيب النكاف، ونادرا ما يؤدي إلى العقم.

  • التهاب السحايا الفيروسي

يمكن أن يحدث التهاب السحايا الفيروسي إذا انتشر فيروس النكاف في الأغشية السحائية التي تحيط بالمخ والحبل الشوكي، و من ضمن 7 أشخاص يعانون من النكاف يمكن أن يعاني شخص واحد على الأقل من التهاب السحايا الفيروسي و على عكس التهاب السحايا الجرثومي، فإن التهاب السحايا الفيروسي يسبب أعراضًا أقل  وأكثر اعتدالًا تشبه أعراض الإنفلونزا، ومنها الحساسية للضوء، تصلب الرقبة والصداع.

  • التهاب الدماغ

يعتبر التهاب الدماغ من  المضاعفات النادرة جدا للإصابة بالنكاف، فمن بين 1000 شخص يعاني من النكاف يعاني شخص واحد من التهاب الدماغ، ومع أنه نادر جدا إلا أنه شديد الخطورة، ويتطلب دخول العناية المركزة، وقد يؤدي إلى الوفاة.

  • ضعف السمع

من بين 20 شخص يعاني من النكاف يعاني شخص واحد من ضعف مؤقت في السمع، لكن زوال الالتهاب

  • التهاب البنكرياس

حوالي 1 من 20 شخص يعاني من النكاف يمكن أن يعاني من التهاب قصير الأجل في البنكرياس،و تشمل أعراض التهاب البنكرياس الحاد الألم المفاجئ وسط البطن، إسهال، فقدان الشهية، ارتفاع درجة الحرارة.

  • الحمل والنكاف

في الماضي كان يُعتقد أن  الإصابة بالنكاف أثناء الحمل يزيد من خطر الإجهاض.

لكن حتى الآن لا توجد أدلة كافية تؤكد ذلك، وكإجراء وقائي يوصى بأن تتجنب النساء الحوامل الاتصال الوثيق بالأشخاص المصابين بعدوى النكاف أو أي نوع آخر من أنواع العدوى

كيف يتم تشخيص النكاف؟


عادة ما يتم تشخيص النكاف من أعراضه، وخاصة عن طريق فحص تورم الوجه،و يمكن للطبيب أيضًا تشخيص النكاف من خلال فحص الفم لمعرفة هل يوجد انسداد في قناة الغدة النكافية أم لا. وكذلك قد يقوم الطبيب بأخذ عينة من لعاب المريض لفحصها لتأكيد التشخيص، وقد يلجأ الطبيب إلى أخذ عينة من السائل النخاعي النخاعي CSF من العمود الفقري للاختبار وعادة ما يكون ذلك في الحالات الشديدة فقط، والتي يشتبه فيها باحتمالية إصابة المريض بالتهاب الدماغ أو الالتهاب السحائي.

علاج النكاف

يعتمد علاج النكاف على تخفيف الأعراض المصاحبة له إلى حين مقاومة الجهاز المناعي للعدوى، فلا يوجد حاليا أي أدوية لعلاج فيروس النكاف، وعادة ما تختفي العدوى في غضون أسبوع أو أسبوعين.

هناك بعض الأمور البسيطة التى تساعد  فى تخفيف الأعراض ومنها:-

  1. الحصول على قسط كافي من الراحة حتى تختفي الأعراض
    التهاب الغدة النكافية
    التهاب الغدة النكافية
  2. تناول بعض  مسكنات الألم  مثل إيبوبروفين أو الباراسيتامول، ويجب ألا يتم إعطاء الأسبرين للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 16 عامًا
  3. الحرص على شرب الكثير من السوائل، مع الابتعاد عن المشروبات الحمضية التي تهيج الغدد النكفية.
  4. تطبيق كمادات مياه دافئة على الغدد المتورمة للتخفيف من  التورم
  5. تناول الأطعمة الخفيفة التي لا تتطلب الكثير من المضغ 

كيفية الوقاية من الإصابة بالنكاف؟


يعد اللقاح ضد مرض النكاف هو أفضل الطرق للوقاية من الإصابة بمرض التهاب الغدة النكافية، هو وعادة ما يتلقى معظم الأطفال الرضع اللقاح ضد الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية في نفس الوقت فى صورة اللقاح الثلاثي MMR، و يتم إعطاء الجرعة الأولى من MMR عمومًا بين سن 12 و 15 شهرًا.  والجرعة الثانية للتطعيم يتم إعطاؤها للأطفال في سن المدرسة بين 4 و 6 سنوات.

وساهم هذا اللقاح بشكل كبير فى الوقاية من الإصابة بمرض التهاب الغدة النكافية في جميع أنحاء العالم.


المصادر والمراجع

https://www.medicalnewstoday.com

https://www.healthline.com

https://www.nhs.uk

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!