إعلان رئيسي
صحة الأم والطفل

علاج الانيميا للحامل.. أفضل حبوب لعلاج فقر الدم للحامل

علاج الأنيميا للحامل بالاكل

تُعد الأنيميا مشكلة شائعة بين النساء الحوامل، وتتسبب في انخفاض عدد كرات الدم الحمراء أو تقليل نسبة الهيموجلوبين في الدم، كما تعد الانيميا خطيرة للحامل إذ يحتاج جسمها إلى كميات إضافية من الدم والأكسجين لدعم نمو الجنين، لذلك من المهم علاج الانيميا للحامل لتجنب حدوث مخاطر للجنين، وسوف نتعرف في السطور القادمة على أعراض وطرق علاج الأنيميا للحامل. 

اعراض الانيميا للحامل            

من الممكن ألا تشعري بأي أعراض للانيميا الخفيفة في البداية، ولكن مع مرور الوقت قد تشعرين ببعض الأعراض بما في ذلك ما يلي:

ومن المهم علاج الانيميا للحامل لتقليل خطر الإصابة بالحالات التالية:

  • الولادة المبكرة. 
  • انخفاض وزن الجنين عند الولادة. 
  • التهابات ما بعد الولادة عند الأمهات. 

قد يهمك: تعرف على أكثر ما يعانيه مرض أنيميا نقص الحديد.

فقر الدم للحامل وتاثيره على الجنين

يعتمد الجنين النامي عليكِ في الحصول على ما يكفي من الحديد وفيتامين ب 12 وحمض الفوليك، ويمكن أن يؤثر فقر الدم على نمو الجنين خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

وإذا لم يتم علاج فقر الدم، يصبح طفلك أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم بعد الولادة، مما قد يؤدي إلى مشاكل في النمو، كما أن فقر الدم يزيد من خطر ولادة طفلكِ مبكرًا وإنجاب طفل منخفض الوزن.

ما هي أنواع فقر الدم التي تصيب المرأة الحامل؟

هناك العديد من أنواع فقر الدم، وبعضها أكثر شيوعًا أثناء الحمل، بما في ذلك:

  • فقر الدم نتيجة نقص الحديد
  • انيميا نتيجة نقص حمض الفوليك. 
  • فقر الدم نتيجة نقص فيتامين ب12. 

أسباب حدوث الانيميا للحامل 

من الشائع أن تصاب النساء بفقر الدم أثناء الحمل لأنه ليس لديهن ما يكفي من الحديد والفيتامينات الأخرى، إذ أن طوال فترة الحمل تزداد كمية الدم في جسمك بنسبة 20٪ إلى 30٪ طوال فترة الحمل، وهذا يعني أن جسمك يحتاج إلى المزيد من الحديد لمزيد من خلايا الدم الحمراء، وقد تكونين أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم أثناء الحمل إذا:

  • لم تتناولين ما يكفي من الحديد أو فيتامين ب 12 أو حمض الفوليك. 
  • الإصابة ببعض الأمراض، بما في ذلك فقر الدم المنجلي، والثلاسيميا.
  • المعاناة من الدورة الشهرية الغزيرة قبل الحمل.
  • القيء في كثير من الأحيان بسبب غثيان الصباح.
  • القرحة والأورام الحميدة.

كيفية التشخيص

تعتمد عملية تشخيص الأنيميا على تحليل عينة من الدم لقياس مستوى الهيموجلوبين وتحديد عدد كريات الدم الحمراء، فإذا كانت نسبة الهيموجلوبين أقل من المعدل الطبيعي (أقل من 11 غرامًا/ديسيلتر)، فقد يشير ذلك إلى وجود أنيميا والحاجة إلى علاج الانيميا للحامل.

تحتوي خلايا الدم الحمراء (RBCs) على بروتين مهم يسمى الهيموجلوبين، ويحمل هذا البروتين الأكسجين ويساعد خلايا الدم الحمراء على حمل الأكسجين من رئتيكِ إلى جسمك، كما أنه يساعد على نقل ثاني أكسيد الكربون من جسمكِ إلى رئتيك حتى تتمكن من إخراجه، ولإنتاج كرات الدم الحمراء والهيموجلوبين، يحتاج جسمكِ إلى إمدادات ثابتة من الحديد والفيتامينات، وبدون هذا الإمداد، لن ينتج جسمك ما يكفي من الهيموجلوبين لحمل الأكسجين بشكل صحيح إلى أعضائكِ. 

ما هي طرق علاج الانيميا للحامل؟

علاج الأنيميا للحامل بالاكل

يمكن علاج الانيميا للحامل في معظم الحالات الخفيفة عن طريق الأكل وتناول الأطعمة المناسبة التي تحتوي على كميات كافية من الحديد وحمض الفوليك، ولكن إذا كان فقر الدم شديد فلابد من علاج سريع لفقر الدم للحامل وهو نقل الدم لرفع نسبة الهيموجلوبين، ويمكن تناول الأطعمة الغنية بالحديد بما في ذلك ما يلي:

1. اللحوم الحمراء: مثل اللحم البقري ولحم الضأن ولحم الخروف. 

2. الدواجن: مثل الدجاج والديك الرومي. 

3. الأسماك: مثل السردين والتونة والسلمون. 

4. البقوليات: مثل العدس والفاصوليا والحمص. 

5. المكسرات والبذور: مثل اللوز والكاجو والبندق والبذور الداكنة مثل بذور اليقطين وبذور السمسم. 

6. الخضروات الورقية الداكنة: مثل السبانخ والكرنب والبروكلي. 

7. الحبوب الكاملة والمنتجات الحبوب: مثل الشوفان والأرز البني والحبوب المدعمة بالحديد. 

يجب ملاحظة أن الحديد النباتي (غير الهيمي) يُمتص بصعوبة أكبر من الحديد الحيواني؛ لذلك ينصح بتناول مصادر الحديد النباتية مع مصادر غنية بفيتامين C مثل الحمضيات والفواكه الحمضية والفلفل الحلو لتعزيز امتصاص الحديد.

  • أكلات لعلاج الانيميا للحامل غنية بحمض الفوليك، منها:

1. الخضروات الورقية الداكنة: مثل السبانخ والكرنب والخس والفجل.

2. العدس والفاصوليا بأنواعها. 

3. الحبوب الكاملة: مثل الشوفان والأرز البني والقمح الكامل والشعير. 

4. الفواكه الحمضية: مثل البرتقال والجريب فروت والليمون والفراولة والتوت. 

علاج الانيميا للحامل بالأدوية

  • علاج الانيميا للحامل بسبب نقص الحديد

يتم علاج الانيميا الناتجة عن نقص الحديد بتناول برشام حديد للانيميا، وعادة ما تحتاج الحامل إلى حوالي 30 إلى 65 ملجم من الحديد يوميًا وفقا لمنظمة الصحة العالمية، ومع ذلك يمكن أن تختلف الجرعة اعتمادًا على نوع المكملات الغذائية  التي تحتوي على الحديد التي يتم تناولها، لذا من الأفضل للحامل استشارة الطبيب المعالج حول مقدار الجرعة التي تحتاجها.

من المهم تناول كميات كافية من فيتامين ج ، لمساعدة الجسم على امتصاص الحديد؛ ولذلك تحتوي بعض مكملات الحديد على فيتامين ج، كما يجب أيضًا تجنب تناول مكملات الكالسيوم في نفس وقت تناول مكملات الحديد، لأن الكالسيوم يمكن أن يمنع الجسم من امتصاص الحديد بشكل صحيح، كما يمكن أن تمنع أدوية مضادات الحموضة امتصاص الحديد، لذلك ينصح بتناول مكملات الحديد قبل ساعتين أو بعد 4 ساعات من تناول مكملات الكالسيوم أو مضادات الحموضة.

  • علاج الانيميا للحامل بسبب نقص حمض الفوليك أو فيتامين ب 12

يمكن علاج معظم حالات الأنيميا الناتجة عن نقص فيتامين ب 12 أو نقص حمض الفوليك عن طريق تناول الأقراص أو الحقن لتعويض نقص هذه الفيتامينات، حيث عادةً ما يتم علاج فقر الدم الناتج عن نقص فيتامين ب 12 بحقن فيتامين ب 12، ولعلاج فقر الدم الناتج عن نقص حمض الفوليك عادةً ما يوصى الطبيب المعالج بتناول أقراص حمض الفوليك يوميًا لزيادة مستويات حمض الفوليك.

أسماء أفضل حبوب لعلاج فقر الدم للحامل

يمكن تناول المكملات الغذائية التالية لعلاج الانيميا للحامل إذ تحتوي على العديد من العناصر والفيتامينات التي تحتاجها الأم:

  • كبسولات فيروجلوبين بي 12. 
  • فيروترون كبسول. 
  • فرافيرو أقراص للبلع. 
  • فيرودونال 100 مجم أقراص. 
  • أكياس سيدرال فوليك 32 جم/ كيس. 
  • لاكتوفرين أقراص.

ما هو اللاكتوفرين؟

ليس حديد ، بل هو البروتين الموجود في الجبنة القريش وبعض أنواع الجبن، إذ يعمل كصائد للحديد الموجود في القناة الهضمية، لذلك لا يسبب اللاكتوفرين حدوث الآثار الجانبية المشهورة للحديد على الجهاز الهضمي مثل الإمساك، بل يمكنه علاج الإمساك نتيجة ارتباطه بالحديد الموجود في القناة الهضمية وإزالته من قناة الهضم وإرساله إلى الدورة الدموية بالجسم.

كيفية تجنب الإصابة بالأنيميا للحامل

يوصى بتناول وجبات متوازنة خلال اليوم والغنية بالعناصر المفيدة للجسم، كما يُنصح بتناول ثلاث حصص من الأطعمة الغنية بالحديد يوميًا، والتي سبق ذكرها بالأعلى؛ وذلك لتجنب الإصابة بالأنيميا أثناء الحمل.

في الختام، تعتبر الأنيميا للحامل مشكلة صحية هامة يجب التعامل معها بجدية، لذا يجب المتابعة مع الطبيب المختص لتشخيص الحالة وتحديد طريقة علاج الانيميا للحامل المناسبة لها، وذلك من خلال الاهتمام بالتغذية الصحيحة وتناول الأطعمة الغنية بالحديد، أو تناول المكملات الغذائية. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!