إعلان رئيسي
مقالات دكتورك

طرق علاج دهون الكبد..أسهل طريقة لإزالة دهون الكبد

علاج دهون الكبد بالاعشاب

مرض الكبد الدهني يعني تراكم الدهون في الكبد، وهناك نوعان من الكبد الدهني. أحد هذه الحالات يكون بسبب شرب الكحول، والنوع الآخر، وهو الأكثر شيوعًا، ليس له سببًا محددًا، ولكن أشياء مثل السمنة والسكري يمكن أن تزيد من خطر الإصابة به. ولكن من حسن الحظ أننا نستطيع أن نقلل أو حتى نعكس مسار الضرر الذي يلحق بالكبد من خلال تغيير نمط الحياة، مثل تناول الطعام بشكل أفضل، ممارسة التمارين الرياضية، التخلي عن المشروبات الكحولية، وغيرها من طرق علاج دهون الكبد الأخرى. والتي سوف نتعرف عليها في هذا المقال، كما سوف نتعرف على أسهل طريقة لإزالة دهون الكبد.

ما هي أسهل طريقة لإزالة دهون الكبد؟

علاج دهون الكبد

لا يوجد علاج محدد لعلاج دهون الكبد، ويعتبر تغيير نمط الحياة هي أسهل طريقة لإزالة دهون الكبد. وعادة ما يتم علاج دهون الكبد طبيعيًا دون تدخل دوائي، ويتم ذلك من خلال اتباع بعض النصائح، بما في ذلك ما يلي:

  •  فقدان الوزن: ويتم ذلك عن طريق اتباع حمية غذائية صحية، ويعتبر فقدان الوزن من أكثر الطرق التي تساعد في علاج دهون الكبد، وذلك لأن السمنة من عوامل الخطر الرئيسية للإصابة بدهون الكبد.
  •  خفض نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية: وذلك من خلال اتباع جدول نظام غذائي لمرضى الكوليسترول والدهون الثلاثية، الخالي من الدهون المتحولة الموجودة في المعجنات، المخبوزات، والأطعمة السريعة والمقلية. وخالي من الألبان كاملة الدسم ومنتجاتها واللحوم الحمراء.
  •  السيطرة على مرض السكري: يعتبر السكري من أكثر عوامل الخطر الشائعة لدهون الكبد، وعند ارتفاع نسبة السكر في الدم، يزداد تراكم الدهون على الكبد.
  •  تجنب الكحول: حيث أن شرب الكحول باستمرار وبكميات كبيرة يعتبر من أبرز أسباب الإصابة بدهون الكبد، لذلك عليك تجنب تناول الكحول حتى تتخلص من دهون الكبد.
  • ممارسة الرياضة بانتظام: تعتبر ممارسة التمارين الرياضية سلاح ذو حدين، حيث أنها تساعد على فقدان الوزن الزائد، والسيطرة على بعض الأمراض المسببة للكبد الدهني، مثل ارتفاع الكوليسترول ومرض السكري، وهذا يؤدي بدوره إلى تقليل الدهون المتراكمة على الكبد.
  • اتباع نظام غذائي صحي: تناول الأغذية المضرة وغير الصحية من أهم مسببات الإصابة بدهون الكبد، لذلك يجب على مرضى الكبد الدهني اتباع نظام غذائي صحي، يحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات، وكمية كبيرة من الفواكه والخضروات، والبروتينات. بالإضافة إلى استبدال الدهون الضارة بأخرى صحية والموجودة في زيت الزيتون، المكسرات، زيت جوز الهند، وزيت السمك.
  • تجنب مهيجات الكبد: هناك العديد من المواد التي يمكن أن تضغط على الكبد وتؤثر سلبًا على نشاطه مثل الكحول، تناول المكملات الغذائية والفيتامينات، والأدوية بدون وصفة طبية. لذلك عليك استشارة الطبيب المعالج قبل تناول أية فيتامينات أو أدوية بدون وصفة طبية.

علاج دهون الكبد طبيعيًا

هناك بعض الأطعمة والمشروبات الطبيعية التي يمكن أن تساعد في علاج دهون الكبد، والسيطرة على مضاعفاته الخطيرة، بما في ذلك ما يلي:

  • الثوم: يحتوي الثوم الطازج أو البودر على مركب كبريت معين ينشط إنزيمات الكبد المسؤولة عن طرد السموم من الجسم. كما أنه يتكون من السيلينيوم الذي يحمي الكبد من التلف، ويحسن صحة الكبد مما يساعد مرضى الكبد الدهني في العلاج. 
  • القهوة: تعتبر القهوة المشروب السحري لأمراض الكبد، حيث أثبتت العديد من الأبحاث أن شرب القهوة يقلل من خطر الإصابة بالكبد الدهني، وأمراض الكبد الأخرى. وذلك لأن القهوة قد تخفف من كمية إنزيمات الكبد الغير طبيعية في الجسم. وللحصول على فوائد القهوة عليك شربها دون إضافة السكر، أو المحليات، أو الكريمات الاصطناعية، بالإضافة إلى تناولها بحد أقصى 2-3 أكواب يوميًا.
  • الماء: عليك أن تشرب الماء بكمية وفيرة على مدار اليوم. حيث يمكن للماء أن تكون جزء من علاج دهون الكبد، وذلك لأن قلة شرب الماء يمكن أن يسبب الجفاف والذي يؤثر على عملية تكسير الدهون، مما يؤدي إلى تراكم هذه الدهون على الكبد.
  • الأفوكادو: الأفوكادو من أكثر المأكولات التي تساعد على تحسين صحة الكبد. حيث أثبتت الكثير من الأبحاث أن الأفوكادو قد يساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، والدهون الثلاثية. كما يساعد على منع تلف الكبد في الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد الدهنية غير الكحولية.
  • الليمون: أثبتت بعض الأبحاث أن كأسًا من الماء الدافئ مع عصير الليمون يعمل كمزيل لسموم الكبد، ويساعد في إزالة دهون الكبد.

الأدوية المستخدمة لازالة دهون الكبد

يعتقد البعض أن أسهل طريقة لإزالة دهون الكبد هي تناول بعض الأدوية التي يصفها الطبيب المعالج. ولكن في الحقيقة لا يوجد حاليًا أي دواء يمكن أن يساعد في علاج الكبد الدهني. ولكن العديد من الأدوية يمكن أن تكون مفيدة في إدارة المشاكل المرتبطة بالحالة، مثل أدوية لعلاج ارتفاع ضغط الدم، معالجة ارتفاع الكولسترول، علاج داء السكري من النوع الثاني، وعلاج السمنة.

علاج دهون الكبد بالأعشاب

أثبتت بعض الدراسات فعالية بعض الأعشاب والتوابل التي تم استخدامها كعلاجات بديلة لعلاج دهون الكبد، بما في ذلك ما يلي:

  • النعناع: النعناع من أكثر الأعشاب المليئة بمضادات الأكسدة المفيدة للجهاز الهضمي، ومرضى الكبد الدهني. حيث تساعد أوراق النعناع على تعزيز إنتاج العصارة الصفراوية داخل الجسم، المسئولة عن هضم الدهون.
  • بذور شوك الحليب: يمكن استخدام بذور شوك الحليب للحفاظ على صحة الكبد، حيث أنها تعمل كمنقي للدم من السموم والدهون الضارة.
  • جذور الهندباء: تعرف عشبة الهندباء باسم منشط الكبد، وهي عشبة غنية بالفيتامينات والمعادن. لجذور الهندباء تأثيرات مسهلة يمكن أن تحسن الهضم وتقلل من دهون الكبد.
  • الكركم: أثبتت العديد من الدراسات فعالية الكركم في علاج الكبد الدهني. حيث يحتوي على مادة الكركمين التي تساعد في إزالة الدهون من الكبد، كما يعمل على إزالة السموم ويجعل الكبد يعمل بشكل صحي.
  • الشاي الأخضر: يعتبر الشاي الأخضر من أكثر المشروبات والأعشاب الطبيعية المستخدمة في علاج دهون الكبد، وخاصة مع ممارسة الرياضة. ويساعد الشاي الأخضر على فقدان الوزن أيضًا، مما يعمل على منع تكون الدهون على الكبد.
  • العرقسوس: يحتوي العرقسوس على مادة الجليسريزين التي تعمل على إعادة توازن إنزيمات الكبد. مما يساعد في علاج الدهون المتراكمة فوق الكبد، والوقاية من الإصابة بالكبد الدهني.

ما هو أفضل نظام غذائي لمرضى الكبد الدهني؟

تغيير النظام الغذائي يمكن أن يساعد على تقليل أو إزالة دهون الكبد. وتشير الأبحاث أن حمية البحر الأبيض المتوسط تعتبر أفضل نظام غذائي لمرضى الكبد الدهني. حيث تساعد هذه الحمية على علاج بعض الحالات المرتبطة بالكبد الدهني. بما في ذلك ارتفاع الكولسترول، ارتفاع ضغط الدم، ومرض السكري من النوع الثاني.

 يحتوي نظام البحر الأبيض المتوسط على مجموعة متنوعة من الأطعمة النباتية والدهون الصحية. فيما يلي بعض التعليمات التي يجب اتباعها والتركيز عليها في هذا النظام:

  •  الحد من الأطعمة الغنية بالدهون (مثل السجق، الكعك، والشوكولاتة وغيرها).
  •  استبدال الدهون المشبعة (مثل الزبدة، اللحوم الحمراء، والجبن). بدهون غير مشبعة (مثل زيت الزيتون، السلمون والأفوكادو).
  •  تناول الأطعمة ذات المؤشر المنخفض لنسبة السكر في الدم، مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة.
  •  تجنب الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكثير من السكريات البسيطة (مثل المشروبات الغازية المحلاة، المشروبات الرياضية، العصائر، والآيس كريم).

ما هي مضاعفات الإصابة بدهون الكبد؟

في حالة إهمال علاج الكبد الدهني، يمكن أن يؤدي ذلك إلى حدوث بعض المضاعفات. والمضاعفات الرئيسية لهذه الحالة هي تليف الكبد، ولا يستطيع الكبد في هذه الحالة القيام بعمله. ويمكن أن يؤدي إلى بعض المضاعفات، بما في ذلك ما يلي:

  •  تراكم السوائل في البطن.
  • تورم الأوردة في المريء الذي يمكن أن ينفجر وينزف.
  • الارتباك والنعاس.
  • فرط نشاط الطحال.
  • سرطان الكبد.
  • فشل الكبد.

وختامًا، لقد تعرفنا في هذا المقال على أسهل طريقة لإزالة دهون الكبد، وبعض طرق علاج دهون الكبد، والتي قد تساعد على تحسين الأعراض المرتبطة بهذه المتلازمة. فإذا كنت مصابًا بالكبد الدهني، فاحرص على التعاون مع طبيبك لوضع خطة علاجية مناسبة لحالتك.

المصدر
healthlinenhswebmdhopkinsmedicinehealthlinepharmeasy

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!