إعلان رئيسي
قاموس الأمراض الطبيةمقالات دكتوركمقالات ونصائح طبية

القولون العصبي أعراضه وأهم أسبابه

علاج القولون العصبي

القولون العصبي ( القولون التشنجي) هو مجموعة من الأعراض المعوية التي يمكن أن تشمل تقلصات البطن، والإسهال، والإمساك، والانتفاخ، والغازات. سبب قولون عصبي غير واضح ولكنه قد يكون مرتبطًا بحساسية القولون المفرطة أو الجهاز المناعي.

وفقًا لبحث أُجري عام 2021، يعاني 7-16% من الأمريكيين من أعراض متلازمة قولون عصبي (IBS). وتؤثر هذه الحالة على عدد أكبر من النساء والشباب. يعاني بعض الأشخاص المصابين بقولون عصبي من أعراض طفيفة. ومع ذلك، بالنسبة للآخرين، تكون الأعراض كبيرة وتعطل الحياة اليومية. تعرف على مرض القولون العصبي وأعراضه وأسبابه ومحفزاته وعلاجه.

ما القولون العصبي؟

يُعرف القولون العصبي أيضًا باسم القولون التشنجي، والتهاب القولون المخاطي، والتهاب القولون التشنجي. وهي حالة منفصلة عن مرض التهاب الأمعاء ولا ترتبط بحالات الأمعاء الأخرى.

القولون العصبي يشير إلى مجموعة من الأعراض المعوية التي تظهر معًا، وتختلف في شدتها ومدتها من شخص لآخر. يتم تصنيف أنواع القولون التشنجي بناءً على بعض الأعراض المحددة التي تحدث، مثل: الإمساك، وفقدان الوزن.

نظرة عامة واحدة من عام 2018 تشير إلى أنه لتشخيص القولون العصبي، يبحث متخصصو الرعاية الصحية عن الأعراض التي حدثت على الأقل 3 أيام شهريًا خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

يمكن أن يسبب القولون التشنجي تلفًا معويًا في بعض الحالات. ومع ذلك، هذا ليس شائعا. وفقًا لدراسة أجريت عام 2022، فإن القولون العصبي لا يزيد من خطر الإصابة بسرطانات الجهاز الهضمي. ومن المحتمل أن يكون لها تأثير كبير على جودة حياتك.

أعراض القولون العصبي

تشمل أعراض القولون العصبي عادة ما يلي:

  • ألم أسفل البطن هو أكثر أعراض القولون التشنجي شيوع، ويكون أقل حدة بعد حركة الأمعاء. يمكن أن تساعد التعديلات الغذائية، وعلاجات تقليل التوتر، وبعض الأدوية في تقليل الألم.
  • الإسهال، يعد البراز الرخو المتكرر أمرًا شائعًا في مرض قولون عصبي، وهو أحد أعراض النوع السائد من الإسهال. قد يحتوي البراز أيضًا على مخاط.
  • الإمساك شائع جدًا. ومع ذلك، فإن آلام البطن التي تتحسن بعد حركة الأمعاء والإحساس بعدم اكتمال حركات الأمعاء بعد إخراج البراز هي علامات على الإصابة بمرض قولون عصبي.
  • فترات متناوبة من الإسهال، والإمساك يعاني حوالي 23% من الأشخاص المصابين بالقولون من هذا العرض طوال كل مرحلة.
  • تغير طبيعة البراز من السائل والمائي إلى الصلب والجاف يغير القولون التشنجي الوقت الذي يبقى فيه البراز في الأمعاء. يؤدي هذا إلى تغيير كمية الماء في البراز.
  • الغازات والانتفاخ تعتبر من أكثر أعراض القولون شيوعًا. قد يساعد اتباع نظام غذائي في تقليل الانتفاخ.
  • العديد من الأشخاص الذين يعانون من القولون التشنجي يبلغون عن أطعمة محفزة محددة. تشمل بعض المحفزات الشائعة FODMAPs والمنشطات، مثل الكافيين.
  • الإرهاق، وعدم جودة النوم أولئك الذين يعانون من القولون العصبي يكونون أكثر إرهاقًا ويبلغون عن نوم أقل انتعاشًا مقارنة بأولئك الذين لا يعانون منه.
  • القلق إصابة الشخص بمرض القولون التشنجي قد يؤدي إلى ظهور مجموعة من الأعراض الهضمية التي تزيد من مستوى القلق والتوتر، مما يزيد من حدة هذه الأعراض بدوره. علاج القلق يمكن أن يساعد في تخفيف باقي الأعراض المرتبطة بالجهاز الهضمي.

أعراض القولون التشنجي لا تظهر بشكل مستمر، بل يمكن أن تحدث وتختفي. ومع ذلك، هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من أعراض مستمرة.

أعراض القولون العصبي النفسية

بعض الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي قد يواجهون أعراض القولون العصبي النفسية، مثل: الاكتئاب والقلق، خاصة إذا كانوا يعانون من أعراض شديدة. يلاحظ ذلك بشكل خاص في المرضى الذين يتلقون العلاج في مراكز الرعاية الطبية المتخصصة.

التوتر العاطفي يمكن أن يزيد من شدة أعراض متلازمة قولون عصبي. قد يؤدي هذا إلى دوران دائم من القلق والأعراض. بالمعنى الآخر، قد تكون المشاكل النفسية والقلق ناتجة عن الأعراض التي يعاني منها المصابون بمتلازمة القولون التشنجي وليس بسبب قلق عام.

آلام القولون العصبي

آلام القولون العصبي تظهر في صورة تشنجات في منطقة البطن والأمعاء. تشعر بتخفيف في الألم بعد تصريف الأمعاء. قد تلاحظ تغيرا في عدد مرات تصريف الأمعاء. كما تحدث تغيرات في شكل البراز.

أسباب القولون العصبي

أسباب القولون العصبي الدقيقة غير معروفة. العوامل التي يبدو أنها تلعب دورًا تشمل:

  • تقلصات العضلات في الأمعاء. تغطي الأمعاء بطبقات من العضلات التي تنقبض أثناء تحرك الطعام عبر الجهاز الهضمي. يمكن أن تسبب الانقباضات القوية والتي تستمر لفترة أطول من المعتاد الغازات والانتفاخ والإسهال. يمكن أن تؤدي الانقباضات الضعيفة إلى إبطاء مرور الطعام وتؤدي إلى براز جاف وصلب.
  • الجهاز العصبي. قد تؤدي مشاكل الأعصاب في الجهاز الهضمي إلى عدم الارتياح عند توسع البطن بسبب الغازات أو البراز. يمكن أن تؤدي الإشارات المنسقة بشكل سيء بين الدماغ والأمعاء إلى المبالغة في رد فعل الجسم تجاه التغيرات التي تحدث عادةً في عملية الهضم. وهذا يمكن أن يؤدي إلى الألم والإسهال أو الإمساك.
  • عدوى شديدة. من الممكن أن يتطور مرض القولون العصبي بعد حدوث نوبة شديدة من الإسهال ناتجة عن البكتيريا أو الفيروس، وتعرف هذه الحالة بالتهاب المعدة والأمعاء. كما يمكن أن يكون القولون مرتبطًا أيضًا بوجود فائض من البكتيريا في الأمعاء، ويعرف هذا بفرط نمو البكتيريا.
  • ضغوط الحياة المبكرة. الأشخاص الذين يتعرضون لأحداث مرهقة، خاصة في مرحلة الطفولة، يميلون إلى الإصابة بأعراض القولون التشنجي بشكل أكثر.
  • التغيرات في ميكروبات الأمعاء. وتشمل الأمثلة التغيرات في البكتيريا والفطريات والفيروسات، التي تتواجد عادة في الأمعاء وتلعب دورا رئيسيا في الصحة. تظهر الدراسات أن تركيبة الميكروبات في الأشخاص ممن يعانون من القولون العصبي تختلف عن تلك في الأشخاص الأصحاء.

مهيجات القولون العصبي

بالنسبة للعديد من الأشخاص، فإن مفتاح إدارة أعراض القولون هو تتبع وتجنب مهيجات القولون العصبي. تشير دراسة عام 2021 إلى أن التوتر والقلق يمكن أن يسببا أعراض القولون التشنجي لدى العديد من الأشخاص.

يتحكم جهازك العصبي، إلى حد كبير، في الحركة التلقائية لجهازك الهضمي. وهذا يعني أن التوتر يمكن أن يؤثر في أعصابك، مما يجعل جهازك الهضمي مفرط النشاط.

إذا كنت تعاني من قولون عصبي، فقد يكون القولون لديك شديد الاستجابة حتى للاضطرابات الطفيفة في جهازك الهضمي. يعتقد أيضًا أن القولون العصبي يتأثر بنشاط الجهاز المناعي، الذي بدوره يتأثر بالتوتر.

في كثير من الأحيان، يمكن أن تكون بعض الأطعمة محفزات شائعة للعديد من الأشخاص المصابين بالقولون. قد تكون بعض هذه الأطعمة أكثر تأثيراً عليك من غيرها.

قد يكون من المفيد الاحتفاظ بمذكرات طعام لفترة من الوقت لمعرفة الأطعمة التي تثيرك. بعض الأطعمة التي قد تحتاج إلى تقييدها أو استبعادها تشمل:

  • فول.
  • الأطعمة التي تحتوي على السوربيتول، أو المانيتول، أو الزيليتول، أو الفركتوز.
  • البصل وبعض الخضروات الأخرى.
  • الفاكهة.
  • بعض منتجات الألبان.
  • بعض الأطعمة الكربوهيدراتية.
  • الألياف غير القابلة للذوبان.
  • الغلوتين والأطعمة المصنعة والكافيين.

من المهم استشارة الطبيب أو اختصاصي التغذية للحصول على إرشادات بشأن نظام غذائي؛ لتجنب أعراض القولون التشنجي مع ضمان التغذية السليمة.

أضرار التفاح للقولون العصبي

اتضح أن بعض الأطعمة الصحية للغاية، مثل التفاح، والكمثرى، والفواكه المجففة تحتوي بشكل طبيعي على نسبة عالية من الفركتوز، والتي عند تناولها يمكن أن تؤدي إلى بعض الآثار الجانبية نفسها مثل اللاكتوز غير المهضوم. قد تكون الفواكه التي تحتوي على نسبة أقل من الفركتوز، مثل التوت، والحمضيات، والموز، خيارًا أفضل للأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي.

أضرار العسل للقولون العصبي

بسبب نقص الأبحاث، لم يثبت أن العسل يسبب أو يخفف من أعراض القولون التشنجي. في حين أنه قد يكون له آثار إيجابية على عملية الهضم، إلا أنه يعتبر أيضًا مرتفعًا في FODMAPs.

إذا كان يساعد في تخفيف أعراض القولون يعتمد على عدد من العوامل، بما في ذلك نوع العسل، وكم تأكله، والأعراض المحددة التي تعاني منها.

بالإضافة إلى ذلك، في حين أن بعض الأشخاص قد لا يكون لديهم أي مشاكل في تحمل العسل، فقد يكون البعض الآخر أكثر حساسية لتأثيرات الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الفركتوز.

قد تساعد تجربة اتباع نظام غذائي في تحديد ما إذا كان العسل يسبب أعراض القولون التشنجي. يتضمن ذلك التخلص من جميع الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الفودماب، بما في ذلك العسل، ثم إعادة إدخالها ببطء إلى نظامك الغذائي.

أضرار القهوة على القولون

القهوة تحفز تقلصات القولون. التغوّط هو عمل، وهذا يتطلب عضلات. تنقبض طبقات العضلات في أمعائك لتحريك البراز عبر الالتواءات والانعطافات المتعرجة للقولون للوصول إلى المخرج.

تحتوي القهوة على أحماض تظهر أنها تعزز مستويات هرمون الغاسترين، الذي يحفز تقلصات العضلات اللاإرادية في معدتك لتحريك الأمعاء. ويحدث ذلك مع كل من القهوة منزوعة الكافيين، والقهوة العادية.

هناك أيضًا أدلة على أن القهوة تزيد من إفراز هرمون الكوليسيستوكينين، وهو هرمون آخر يلعب دورًا رئيسيًا في عملية الهضم، فهي ملين طبيعي.

القهوة غير المحتوية على الكافيين يمكن أن تساعد في تحريك الأمور بسبب الأحماض الموجودة فيها. يشير الدكتور لي إلى أن “القهوة غير المحتوية على الكافيين ليست بقوة القهوة المحتوية على الكافيين، ولكن لها أيضًا تأثير ملين”.

بالتالي، ليس الكافيين وحده هو الذي يسبب التأثير اللازم. بل، الأحماض الطبيعية في القهوة تعمل على تسريع العملية الهضمية. وهذا يفسر أيضًا لماذا لا تسبب مشروبات الطاقة التي تحتوي على الكافيين مثل هذه الآثار الجانبية.

أضرار القولون العصبي

الإمساك المزمن أو الإسهال يمكن أن يسبب البواسير. بالإضافة إلى ذلك، يرتبط القولون العصبي بما يلي:

  • نوعية حياة سيئة. كثير من الأشخاص الذين يعانون من مرض القولون التشنجي المعتدل إلى الشديد يبلغون عن نوعية حياة سيئة. تشير الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يعانون من القولون يتغيبون عن العمل ثلاث مرات أكثر من أولئك الذين لا يعانون من أعراض الأمعاء.
  • اضطرابات المزاج. يمكن أن تؤدي المعاناة من أعراض القولون التشنجي إلى الاكتئاب أو القلق. يمكن أن يؤدي الاكتئاب والقلق أيضًا إلى تفاقم مرض قولون عصبي.

علاج القولون العصبي

لا يوجد حاليًا علاج القولون العصبي. يهدف العلاج إلى تخفيف الأعراض والوقاية منها. في البداية، قد يطلب منك طبيبك إجراء تغييرات معينة في نمط حياتك. عادةً ما يتم اقتراح بعض العلاجات المنزلية قبل استخدام الدواء.


قد تساعد بعض العلاجات المنزلية أو تغييرات نمط الحياة في تخفيف أعراض القولون التشنجي دون استخدام الدواء. ومن أمثلة هذه التغييرات في نمط الحياة ما يلي:

  • المشاركة في النشاط البدني المنتظم، مثل ممارسة الرياضة.
  • الحد من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، لأن الكافيين ينشط الأمعاء.
  • التقليل من التوتر (قد يساعد العلاج بالكلام، واليقظة الذهنية، والعلاج بالتنويم المغناطيسي، وممارسات التأمل).
  • تناول البروبيوتيك (بكتيريا “جيدة” توجد عادة في الأمعاء) للمساعدة في تخفيف الغازات والانتفاخ.
  • تناول مكملات الألياف.
  • الإقلاع عن التدخين إذا كنت تدخن لأن القولون العصبي قد يكون أكثر انتشارًا بين الأشخاص الذين يدخنون.

ومن العلاجات المنزلية المقترحة، الآتي:

مشروبات للقولون

يمكن أن يساعد شاي الأعشاب في تخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي (IBS) عن طريق استرخاء عضلات البطن وتخفيف التشنجات والمساعدة على الهضم.

  • شاي النعناع يهدئ الأمعاء، ويقلل الألم والانتفاخ.
  • شاي اليانسون يساعد على الهضم واسترخاء العضلات.
  • شاي الكركم له تأثيرات مضادة للالتهابات تعمل على تحسين أعراض القولون.
  • شاي الشمر يخفف الغازات والانتفاخ والتشنجات المعوية.
  • شاي البابونج يقدم الراحة لأعراض القولون التشنجي.

استشر أخصائي الرعاية الصحية قبل إضافة أنواع معينة من الشاي إلى نظامك الغذائي، خاصة إذا كنت تتبع خطة منخفضة من الفودماب.

نظام غذائي لمرضى القولون العصبي

أثبت النظام الغذائي منخفض الفودماب، الذي تم تطويره في أستراليا، نجاحه في إدارة أعراض متلازمة القولون العصبي (IBS). الفودماب عبارة عن كربوهيدرات قصيرة السلسلة قابلة للتخمر وتوجد في العديد من الأطعمة.

تشير الدراسات إلى أن تقليل تناول الفودماب يمكن أن يحسن أعراض قولون عصبي، حيث أبلغ 76% من المرضى عن تحسن. يتضمن النظام الغذائي تجنب بعض الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من FODMAPs بينما تستهلك أطعمة أخرى منخفضة في هذه الكربوهيدرات.

يُنصح بالعمل مع اختصاصي تغذية مسجل لتنفيذ النظام الغذائي ومراقبته بأمان، وإعادة تقديم FODMAPs تدريجيًا لتحديد مدى التحمل الفردي، كما يمكنك اتباع الآتي:

  • طهي وجبات محلية الصنع باستخدام المكونات الطازجة عندما تستطيع.
  • احتفظ بمذكرة لما تأكله وأي أعراض تظهر عليك – حاول تجنب الأشياء التي تثير إصابتك بالقولون العصبي.
  • حاول إيجاد طرق للاسترخاء.
  • الحصول على الكثير من التمارين الرياضية.
  • جرب البروبيوتيك لمدة شهر لمعرفة ما إذا كانت مفيدة.
  • لا تؤخر أو تخطي وجبات الطعام.
  • تجنب تناول الطعام بسرعة كبيرة.
  • لا تأكل الأطعمة الحارة أو الدهنية أو المصنعة بكثرة.
  • تجنب أن تتناول أكثر من 3 حصص من الفاكهة الطازجة يوميًا (الحصة 80 جرامًا).
  • عدم تناول أكثر من 3 أكواب من القهوة أو الشاي يومياً.
  • لا تشرب الكثير من المشروبات الغازية أو الكحول.

أسرع طريقة لعلاج التهاب القولون بالأعشاب

يمكن إدارة متلازمة القولون العصبي (IBS) بشكل فعال باستخدام العلاجات الطبيعية التي يمكن الوصول إليها بسهولة وبأسعار معقولة. النعناع، والزنجبيل، والشمر، وخل التفاح معروفون بخصائصهم المهدئة والهضمية.

  • يعد دمج البروبيوتيك في نظامك الغذائي مفيدًا أيضًا لصحة الأمعاء.
  • يمكن تناول النعناع كشاي أو على شكل كبسولة.
  • بينما يمكن تخفيف خل التفاح بالماء والعسل.
  • يمكن تحضير الزنجبيل، المتوفر في أكياس الشاي أو كجذر، وتحويله إلى شاي مهدئ.
  • الشمر، المستخدم في المطبخ الهندي للمساعدة على الهضم، يمكن الاستمتاع به كشاي.

إن تضمينًا واحدًا أو أكثر من هذه العلاجات في روتينك اليومي يمكن أن يساعد في تخفيف أعراض القولون التشنجي.

إذا لم تتحسن الأعراض من خلال العلاجات المنزلية، مثل نمط الحياة أو التغييرات الغذائية، فقد يقترح طبيبك العلاج الدوائي.

ادوية القولون العصبي

يمكن أن يستجيب الأشخاص المختلفون لنفس الدواء بشكل مختلف، لذلك قد تحتاج إلى العمل مع طبيبك للعثور على الدواء المناسب لك.

كما هو الحال مع جميع الأدوية، عند التفكير في خيار علاجي جديد، من المهم أن تخبر طبيبك بما تتناوله بالفعل، بما في ذلك العلاجات العشبية والأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية (OTC). سيساعد ذلك طبيبك على تجنب أي دواء قد يتفاعل مع ما تتناوله بالفعل.

تشمل خيارات العلاج لإدارة أعراض متلازمة القولون العصبي (IBS) أدوية مختلفة.

  • مكملات الألياف يمكن أن تساعد، مثل: السيلليوم في علاج الإمساك.
  • الملينات، مثل: هيدروكسيد المغنيسيوم أو البولي إيثيلين جلايكول.
  • أدوية المضادة للإسهال، مثل: لوبراميد ومثبتات حمض الصفراء.
  • الأدوية المضادة للكولين، مثل: ديسيكلومين أن تخفف من تشنجات الأمعاء المؤلمة.
  • مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات وSSRI تساعد على تخفيف أعراض الألم والاكتئاب.
  • أدوية الألم مثل بريجابالين أو جابابنتين أن تعالج الألم الشديد.
  • تمت الموافقة على أدوية محددة لمرض القولون التشنجي مثل ألوسيترون وإلوكسادولين وريفاكسيمين ولوبيبروستون وليناكلوتيد في حالات معينة من القولون العصبي.
  • بالإضافة إلى ذلك، تشمل العلاجات المستقبلية المحتملة التي يتم بحثها زرع الكائنات الحية الدقيقة البرازية (FMT) لاستعادة البكتيريا المعوية الصحية.

أعراض القولون التشنجي، مثل آلام المعدة والإسهال والإمساك والغازات، غير مريحة ويمكن أن تتداخل مع حياتك. لكن القولون العصبي يمكن التحكم فيه. يمكنك تحسين الأعراض عن طريق تغيير ما تأكله وتعديل عاداتك اليومية للتعامل بشكل أفضل مع المحفزات. إذا كان لديك أعراض في المعدة لا تختفي، تحدث مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك. معًا، يمكنك العثور على خطة علاج القولون التشنجي التي تناسبك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!