إعلان رئيسي
صحة الأم والطفلوصفات ونصائح صحية

أفكار لتحضير فطور صحي للاطفال.. ما انواع الفطور الصحي؟

أفكار فطور صحي للاطفال

من المهم تقديم فطور صحي للاطفال، إذ يعد الفطور الوجبة الأهم خلال اليوم، وخاصة بالنسبة للأطفال الصغار؛ إذ يمدهم بالطاقة والتغذية اللازمة للتركيز والنشاط خلال الساعات الأولى من الصباح، ومن المهم أن يكون الفطور متوازنًا أيضًا يحتوي على مجموعة متنوعة من المكونات الغذائية الضرورية لنمو وتطور الأطفال، فما هي الأفكار الممكن تقديمها للطفل في الصباح؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في السطور القادمة. 

شروط الحصول على فطور صحي للاطفال 

تعد وجبة الإفطار من أهم الوجبات التي يجب تناولها خلال اليوم، لذلك يجب تقسيم السعرات الحرارية اليومية لتشمل ٥٠٪؜ في الفطار و٣٠٪؜ في الغداء و٢٠٪؜ في العشاء، ومن المهم أن تشمل وجبة الافطار على ما يلي:

  • النشويات

يتميز الفطور بأنه وجبة غنية بالنشويات المركبة وبطيئة الامتصاص، لإمداد جسم طفلك بالطاقة لمزاولة نشاطه الحركي والذهني في المدرسة وطيلة فترة النهار، ويفضل اختيار الخبز الأسمر، أو خبز الشوفان وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف التي تساهم بالشعور بالشبع.

  • البروتينات

يجب أن تحتوي وجبة الافطار على البروتين المهم لنمو الطفل، إذ أن هرمون النمو عند الطفل يكون مرتفع في الصباح بعد الاستيقاظ من النوم. 

  • الخضروات

من المهم تشجيع الطفل على تناول الخضروات، فمعظم الأطفال يحتاجون 3 حصص من الخضار يومياً لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف، والماء، والفيتامينات كما أنها تعطي شعور بالشبع عند الطفل.

  • الفواكه

يجب تشجيع الطفل أيضًا على تناول الفواكه بجانب وجبة الفطور، إذ يحتاج إلى حصتين من الفواكه لما تحتويه من فيتامينات ضرورية لبناء الجسم.

  • الألبان

من المهم إدخال الحليب خالي الدسم، أو مشتقاته كالألبان، والأجبان إلى وجبة الفطور. 

قد يهمك: حساسية الألبان عند الأطفال. 

  • الدهون

يجب اختيار الدهون الصحية المفيدة والتي تعود بالنفع على صحة الطفل، كزيت الزيتون، والمكسرات، وبذور الكتان.

تذكر أن الأطفال يحتاجون إلى تناول الكمية المناسبة من السوائل أيضًا، فلا تنس تقديم الماء أو العصائر الطبيعية المخففة بالماء كجزء من وجبة الإفطار.

فوائد تناول وجبة فطور صحي للأطفال 

تمتلك وجبة الإفطار للأطفال فوائد عديدة وهامة لنموهم وتطورهم الصحي، وفيما يلي بعض الفوائد الرئيسية لوجبة الإفطار للأطفال:

  • زيادة طاقة الطفل

تعتبر وجبة الإفطار مصدرًا هامًا للطاقة للأطفال بعد فترة الصيام الطويلة خلال الليل، فهي توفر السعرات الحرارية اللازمة لتنشيط الجسم والعقل والمساعدة في أداء الأنشطة اليومية بشكل جيد.

  • تعزيز التركيز والانتباه

يؤثر الإفطار الجيد على مستوى التركيز والانتباه لدى الأطفال خلال الصباح، إذ يتم تزويدهم بالمواد الغذائية اللازمة لصحة الدماغ، مثل الكربوهيدرات المعقدة والألياف والبروتينات والفيتامينات والمعادن.

  • تحسين الأداء العقلي والذاكرة

تشير الدراسات إلى أن الأطفال الذين يتناولون وجبة إفطار صحية يظهرون تحسينات في الأداء العقلي والذاكرة، مما يؤثر على قدرتهم على التعلم والتفكير والتركيز في المدرسة.

  • تعزيز النمو والتطور الجسدي

يحتاج الأطفال إلى مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية لدعم نموهم وتطورهم الجسدي، وتوفر وجبة الإفطار الفيتامينات والمعادن والبروتينات الضرورية لنمو العظام والعضلات والأنسجة.

  • تعزيز الصحة العامة

يمكن أن يقلل تناول وجبة إفطار صحية من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة مثل السمنة وداء السكري وأمراض القلب. كما يساهم أيضًا في تنظيم مستوى السكر في الدم ويعزز من عملية الهضم ويقلل من الشعور بالجوع الزائد خلال النهار.

نصائح حول فطور صحي للأطفال

يعد دور الآباء والأمهات مهمًا في تشجيع الأطفال على تناول وجبة الإفطار، فهم قدوة لأطفالهم ويمكنهم التحدث معهم عن فوائد تناول وجبة الإفطار للجسم، وفيما يأتي بعض الأفكار التي يمكن تطبيقها لتشجيع الأطفال على تناول فطور صحي: 

مشاركة الأم والأب الطفل وجبة الفطور 

يعد جلوس أفراد العائلة وتناولهم وجبة الإفطار معًا مهماً. إذ يعد ذلك مثالًا جيداً للأطفال ويؤثر في عاداتهم الغذائية، وإذا كان الأطفال غير جائعين بعد قيامهم من النوم. يمكنهم حينها تناول عصير صحي أو اللبن، بالإضافة إلى بعض قطع الفواكه وذلك بدلًا من تناول وجبة فطار تقليدية.

إرسال وجبة فطور صحي للاطفال والوجبات الخفيفة مع الطفل إلى المدرسة

في بعض الأحيان يستيقظ الأطفال متأخرًا، ولا يملكون الوقت في الصباح للجلوس وتناول وجبة الإفطار في المنزل. لذلك يمكن تحضير وجبات خفيفة سهلة الحمل وأخذها معه لتناولها عند الخروج.  

أقرأ أيضًا: لانش بوكس للأطفال.. ماذا أضع في اللانش بوكس لطفلي؟

التغيير من شكل الأطباق وتزينها

إذا كان من الصعب إقناع الطفل بتناول الطعام، يمكن التفكير بمجموعة طرقٍ لجعل الفطور مثيراً للاهتمام، كتزيين الأطباق.

تجنب إعطاء الطفل النقود لشراء الحلويات والأطعمة عالية السعرات الحرارية على الفطار

تحتوي العديد من أطعمة الفطار التقليدية على كميات كبيرة من السكر والسعرات الحرارية والقليل من العناصر الغذائية. وقد تكون هذه الوجبات سهلة التناول والحمل ولكنها تؤدي إلى الشعور بالتعب والجوع بعد تناولها بفترة قصيرة كما تؤدي إلى السمنة وحدوث مقاومة الأنسولين والإصابة بمرض السكري فيما بعد. 

أقرأ أيضًا: مرض الصفراء عند الأطفال. 

تشجيع الطفل على ممارسة الرياضة 

يجب تشجيع الطفل على ممارسة الرياضة لزيادة نشاطه البدني والحصول على لياقة بدنية مناسبة. 

أفكار فطور صحي للاطفال 

فيما يلي بعض الأفكار التي يمكن تحضيرها لوجبة فطور صحي للاطفال: 

  1. ساندويتش الجبن مع الفواكه والحليب.
  2. خبز التوست مع عسل النحل بجانب أنواع الفواكه المختلفة.
  3. خبز التوست مع زبدة الفول السوداني.
  4. الحبوب المدعمة بالألياف مع حليب قليل الدسم.
  5. البيض المخفوق مع الخضار والجبن.
  6. فطائر الدجاج المشوي مع الخضار الطازجة.
  7. نقانق قليلة الدسم مع الخضار والجبن.
  8. كوسة محشية بالبيض والفطر والجبن.
  9. زبادي مع الفواكه والمكسرات والعسل.
  10. عصير الفواكه الطازجة.
  11. الشوفان مع الفواكه أو قطع الشوكولاته الداكنة. 

يجب أن تكون وجبة الإفطار متنوعة ومغذية ومليئة بالمتعة للأطفال. كما ينبغي تشجيع الأطفال على تناول الإفطار بانتظام للاستفادة الكاملة من فوائدها.

قد يهمك: جدول أكل صحي للاطفال.. ما هي عناصر التغذية الأساسية للطفل؟

في الختام، يمكننا أن نؤكد أن تقديم فطور صحي للاطفال هو الأساس ليومهم وصحتهم العامة. وذلك من خلال تقديم وجبة فطور متوازنة ومغذية نساعدهم على بناء عادات غذائية صحية تستمر معهم طوال حياتهم، كما يجب أن يكون الفطور متنوعًا وشاملًا. مع توفير مصادر جيدة للبروتينات، النشويات، الألياف، الفيتامينات والمعادن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!